الملف العراقي 09-06-2016

الملف العراقي 09-06-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

{آخر التطورات الميدانية على الساحة العراقية}

تقديـــــــم…
يرى مراقبون أن الصراعات الداخلية هي التي فرضت معركة الفلوجة؛ حيث تصاعد الحراك الشعبي ضد الحكومة والعملية السياسية والتدخل الإيراني، وتوسع كثيراً، بعد أن دخل التيار الصدري على خط الصراع، ودعم تحقيق تغيير حقيقي. في معظم هذا الحراك، يظهر أنه ينطلق من “بيئةٍ شيعيةٍ”، وهو الأمر الذي يضعف التحالف “الشيعي” المسيطر على الدولة، والذي، في جزءٍ كبيرٍ منه، هو تابع لإيران. لهذا، كان ضرورياً الذهاب إلى معركةٍ يكون الهدف منها هو “الشحن الطائفي”، لفرض تماسك “الشيعة” بالتخويف من “السنة”، وإنْ كان عنوان المعركة هو طرد تنظيم (داعش) من الفلوجة.
إلى ذلك؛ قتل أكثرمن 22 شخصا وأصيب 70 آخرون، اليوم، في تفجيرين في العاصمة العراقية بغداد أحدهما استهدف شارعا تجاريا والآخر نقطة تفتيش تابعة للجيش.

العناويــــن:

أخبار وأحداث ميدانية وأمنية,,,
• عشرات القتلى والجرحى في تفجيرين ببغداد
• أكثر من 100 قتيل وجريح في تفجيرات بالعراق
• تحالف القوى يتهم مليشيات عراقية بارتكاب “مجزرة المحامدة”
• العراق: إجراءات أمنية مشددة على خلفية تفجير ذي قار
• صور بالأقمار تظهر تدمير داعش مواقع أثرية بالعراق
• مجلس نينوى يعلن وصول لواء مدرع للمحافظة للمشاركة بتحرير الموصل
• مقاتلات تركية تقصف مواقعًا لـ”بي كا كا” شمالي العراق

آخر التطورات في مدينة الفلوجة,,,
• القوات العراقية تتقدم نحو مركز الفلوجة
• القوات الأمنية تواصل تقدمها نحو اهداف جديدة في الجزء الجنوبي من الفلوجة
• معصوم: قلقون من حصول حالات خطف جماعي لنازحي الفلوجة
• إحصائية: 90 ألف مدني محاصر بالفلوجة
• القوات العراقية تحرر جنوب الفلوجة من “داعش”
• تصاعد الإدانات لانتهاكات الفلوجة ومعصوم يدعو للتحقيق
• خبير إسرائيلي: إيران وأميركا ستطردان سنّة الفلوجة
• قائد عراقى يعلن سيطرة قواته على حى الشهداء جنوبى الفلوجة

أخبار وأحداث ميدانية وأمنية,,,

عشرات القتلى والجرحى في تفجيرين ببغداد

المصدر: سكاي نيوز
نشر: الخميس 9-6-2016
قتل أكثرمن 22 شخصا وأصيب 70 آخرون، الخميس، في تفجيرين في العاصمة العراقية بغداد أحدهما استهدف شارعا تجاريا والآخر نقطة تفتيش تابعة للجيش.
وذكر ضابط بالشرطة أن سيارة ملغومة انفجرت في شارع تجاري بحي بغداد الجديدة بشرق العاصمة مما أودى بحياة 15 شخصا على الأقل في حين أصيب أكثر من 50 آخرين.
وأضاف أن تفجيرا انتحاريا بسيارة مفخخة أيضا استهدف قاعدة تفتيش عسكرية رئيسية في التاجي إلى الشمال مباشرة من بغداد مما أدى إلى مقتل سبعة جنود وإصابة أكثر من 20.

أكثر من 100 قتيل وجريح في تفجيرات بالعراق

المصدر: رويترز
نشر: الخميس 9-6-2016
قُتل وأصيب عشرات العراقيين، اليوم الخميس، بتفجيرين في العاصمة العراقية بغداد، فيما فرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مشددة تحسباً لحدوث هجمات جديدة.
وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن 9 أشخاص قتلوا، وأصيب أكثر من 40 آخرين على الأقل بتفجير سيارة مفخخة في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد، مبيناً أن بعض الجرحى تعرضوا إلى إصابات خطيرة قد تؤدي إلى وفاة بعضهم.
وأضاف “قتل وأصيب أكثر من 15 شخصاً بتفجير انتحاري في منطقة التاجي شمالي بغداد”، مؤكداً أن التفجير استهدف نقطة تفتيش عند مدخل معسكر للجيش العراقي.
إلى ذلك، قال ضابط في قيادة عمليات الجيش ببغداد، إن القوات العراقية فرضت إجراءات أمنية مشددة في العاصمة العراقية، تحسباً لحدوث هجمات جديدة، مشيراً إلى تكثيف إجراءات دخول وخروج الأشخاص والعجلات عن مداخل بغداد.
وفي سياق متصل، أكد مدير صحة محافظة ذي قار (360 كم جنوب بغداد) ارتفاع حصيلة التفجير الذي وقع في المحافظة الليلة الماضية إلى 43 قتيلاً وجريحاً، مبيناً أن الانفجار أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 37 آخرين.
وفرضت القوات العراقية ليلة الأربعاء إجراءات أمنية مشددة في ذي قار على خلفية انفجار شديد وسط المحافظة، فيما حذرت مصادر أمنية من احتمال تكرار الانفجارات، بسبب الخروقات الأمنية والخلافات السياسية التي تشهدها المحافظات الجنوبية، مشيراً إلى وجود صراع بين الجهات السياسية التي تمتلك مليشيات مسلحة نافدة جنوب العراق.

تحالف القوى يتهم مليشيات عراقية بارتكاب “مجزرة المحامدة”

المصدر: العربي الجديد
نشر: الخميس 9-6-2016
اتهم تحالف القوى العراقية، اليوم الخميس، فصائل مسلحة تعمل ضمن مليشيا “الحشد الشعبي”، بارتكاب “مجزرة المحامدة” التي قتل فيها عشرات الأشخاص في بلدة الصقلاوية (10 كم شمال الفلوجة) بمحافظة الأنبار، مشيراً إلى اختطاف أكثر من 600 شخص وتغييبهم قسراً، ودعا إلى سحب المليشيا من المحافظة حفاظاً على وحدة البلاد.
وأكد التحالف في بيان صدر عقب اجتماع له لمناقشة تداعيات “مجزرة المحامدة”، وجود بعض الجهات التي حاولت تشويه انتصارات القوات العراقية، “من خلال جهدها الشيطاني، لتجعل من معركة الفلوجة ساحة لتنفيس عقدها الانتقامية الطائفية”، ملوحاً بتقديم شكوى قضائية ضد الفصائل التي مارست عمليات القتل الممنهج في المدينة.
وأوضح البيان أن من بين هذه الفصائل مليشيا “كتائب حزب الله في العراق”، ومليشيا “رساليون”، التي “تواطأت مع بعض مجموعات الشرطة الاتحادية، ومارست الغدر والخيانة، واستغلت الدولة ومؤسساتها”، مبيناً أن النازحين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” وجدوا الموت والتعذيب والحط من الكرامة على يد هؤلاء “الأوغاد” بحسب وصف البيان.
وأضاف “استغلت المليشيات شعار مكافحة الإرهاب لممارسة حقدها بما فيه دفن المواطنين وهم أحياء، أو وضعهم تحت الدبابات، وغير ذلك من طرق القتل”، لافتاً إلى أن آخر جريمة اقترفها هؤلاء هي اختطاف 610 من عشيرة المحامدة ببلدة الصقلاوية، وتغييبهم قسراً، وأشار إلى أن هذا العدد قابل للزيادة.
وطالب تحالف القوى بسحب جميع الفصائل العاملة ضمن مليشيا “الحشد الشعبي” من محافظة الأنبار، كي لا تبقى ذريعة لمن يريد أن يسمم الأجواء بين أبناء الوطن الواحد، مبيناً أن القوات العراقية ومسلحي العشائر لديهم القدرة على تحرير الفلوجة دون الحاجة للمليشيات، كما حرروا مدناً مهمة مثل الرمادي والرطبة في وقت سابق.
وحمل رئيس الوزراء حيدر العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة مسؤولية الحفاظ على أرواح المدنيين، مشدداً على ضرورة الإسراع بتقديم المعلومات عن المخطوفين.
ودعا مجلس محافظة الأنبار، في وقت سابق، إلى استقالة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على خلفية الانتهاكات التي يتعرض لها أهالي الفلوجة على يد مليشيا “الحشد الشعبي”.
وأعلنت الأمم المتحدة عن امتلاكها تقارير “محزنة وذات مصداقيّة” عن تعرّض عراقيين فارين من مدينة الفلوجة إلى انتهاكات من قبل مليشيات “الحشد الشعبي”، فيما أشارت إلى أن لديها بعض الإفادات عن حالات إعدام.

العراق: إجراءات أمنية مشددة على خلفية تفجير ذي قار

المصدر: العربي الجديد
نشر: الأربعاء 8-6-2016
فرضت القوات العراقية، ليلة الأربعاء، إجراءات أمنية مشددة على خلفية انفجار سيارة مفخخة في محافظة ذي قار (360 كيلومتراً جنوب بغداد).
وقال مصدر في شرطة المحافظة لـ”العربي الجديد”، إن قوات الجيش والشرطة قطعت جميع الطرق المؤدية إلى مبنى الاستخبارات وسط المحافظة، بعد انفجار سيارة مفخخة قرب المبنى، أسفرت عن مقتل وإصابة عشرة أشخاص على الأقل بينهم عناصر أمن، مشيراً إلى وصول تعزيزات أمنية من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية إلى محيط مكان الانفجار.
وحذر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، من احتمال تكرار الانفجارات، بسبب الخروقات الأمنية والخلافات السياسية التي تشهدها المحافظات الجنوبية، مشيراً إلى وجود صراع بين الجهات السياسية التي تمتلك مليشيات مسلحة متنفذة جنوب العراق.
الجدير بالذكر أنه قتل وأصيب عشرات العراقيين، أمس الثلاثاء، بتفجير سيارة مفخخة في محافظة كربلاء (100 كيلومتر جنوب بغداد)، فيما اقتحم متظاهرون تابعون للتيار الصدري مكاتب كتلة الأحرار في المحافظتين الجنوبيتين وأغلقوها لحين تحقيق الإصلاحات الحكومية.

صور بالأقمار تظهر تدمير داعش مواقع أثرية بالعراق

المصدر: فرانس برس
نشر: الخميس 9-6-2016
أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن صورا التقطتها أقمار صناعية تؤكد تدمير معبد نابو الذي يبلغ عمره 2800 سنة في موقع نمرود الأثري في شمال العراق، وتبنى تنظيم داعش تفجيره.
وأعلن معهد الأمم المتحدة للتأهيل والبحث (يونيتار)، أنه قام بتحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية في الثالث من يونيو للموقع. وأضاف “بمقارنتها مع صور تعود إلى 12 يناير 2016، نلاحظ دماراً كبيراً عند المدخل الرئيسي لمعبد نابو”.
وكان تنظيم داعش أكد في منتصف مايو أنه دمر معبد إله الحكمة والكتابة في بلاد الرافدين. وقد نشر تسجيل فيديو يتضمن هجماته الأخيرة على الآثار العراقية مع مخطط على لوحة إعلان بالقرب من المعبد، قبل وقوع انفجار قوي.
ويقع معبد نمرود، درة الحضارة الآشورية الذي تأسس في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، على طول نهر دجلة، ويبعد نحو 30 كيلومتراً جنوب شرق الموصل، ثاني مدن العراق التي أصبحت المعقل الرئيسي للتنظيم المتطرف. ولم يعرف تاريخ تدمير المعبد.
ويظهر في تسجيل الفيديو الذي بثه تنظيم داعش جرافات تقوم بإزالة بوابتي مشكي ونركال الأثريتين لمدينة نينوى القديمة بالقرب من الموصل.
لكن كريستوفر جونز عالم الآثار المتخصص بالإمبراطورية الآشورية الحديثة أشار إلى أن التنظيم نشر من قبل صوراً لتدمير باب مشكي، مؤكداً أنه أزاله في العاشر من أبريل.
وحول باب نركال، قام مقاتلو التنظيم بإزالة الملامح البشرية لثور مجنح كبير كان يزينه، بالأزاميل.
وكتب جونز محذراً على مدونته الأربعاء أن “هذا يوحي بأن تنظيم داعش عاد لتدمير الأشياء التي دمرها جزئياً من قبل من أجل نشر تسجيلات فيديو جديدة”.

مجلس نينوى يعلن وصول لواء مدرع للمحافظة للمشاركة بتحرير الموصل

المصدر: السومرية
نشر: الخميس 9-6-2016
أعلن مجلس محافظة نينوى، الخميس، عن وصول لواء 37 المدرع لقيادة عمليات نينوى للمشاركة في تحرير مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” منذ العاشر من حزيران في عام 2014.
وقال نائب رئيس المجلس نور الدين قبلان في حديث لـ السومرية نيوز، إن “الاستعدادات مستمرة بشكل يومي لتحرير مدينة الموصل، حيث وصل قبل ايام لواء 37 المدرع من الفرقة التاسعة الى قيادة عمليات نينوى”، مبيناً أن “هذا اللواء وايضاً لواء اخر من المؤمل أن يصل، سيشاركان بالتحرير”.
وأضاف قبلان، أن “قيادة عمليات نينوى وتحديداً فرقة 15 العسكرية قامت باعداد جسور للاستفادة منها بالتحرير”، مبيناً أن “عمليات تحرير المحافظة مستمرة لكن على نطاق صغير، وربما تكون اوسع في شهر آب المقبل”.
يذكر أن مدينة الموصل تخضع لسيطرة “داعش” منذ (10 حزيران 2014)، إذ تعاني من أزمة أمنية وإنسانية كبيرة نتيجة سعي التنظيم إلى فرض رؤيته “المتطرفة” على جميع نواحي الحياة في المدينة، فيما تتواصل الضربات الجوية على مواقع التنظيم في المحافظة وغالبا ما تسفر مقتل وإصابة عدد من عناصره.

مقاتلات تركية تقصف مواقعًا لـ”بي كا كا” شمالي العراق

المصدر: مصر العربية
نشر: الخميس 9-6-2016
شنت مقاتلات تركية، غارات استهدفت مواقعًا لمنظمة “بي كا كا” ، في منطقة (شيناث-هافتانين) شمالي العراق، بحسب مصادر أمنية.
وذكرت المصادر، فضلت عدم كشف هويتها، للأناضول، أن المقاتلات، “شنت أمس الأربعاء، غارات استهدفت مواقع المنظمة المسلحة، شمالي العراق، بين الساعتين 22.05 و22.28 بتوقيت تركيا (19.05 و19.28 ت.غ).
وأوضحت أن “الغارات استهدفت ودّمرت 6 مواقع للتنظيم المسلح، بينها مخابئ وتحصينات، كانت تأوي عددا من عناصره”.
وتشن مقاتلات تركية بين الحين والآخر، غارات على أهداف لمنظمة “بي كا كا” جنوب شرقي البلاد، وشمالي العراق، ردًا على هجمات مسلحة ينفذها عناصر المنظمة داخل تركيا، وتسفر عن وقوع ضحايا من مدنيين وعسكريين.

آخر التطورات في مدينة الفلوجة,,,

القوات العراقية تتقدم نحو مركز الفلوجة

المصدر: العربية نت
نشر: الخميس 9-6-2016
أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها أحرزت تقدماً على عناصر داعش داخل الفلوجة، وقال جهاز مكافحة الإرهاب إنه استعاد حي الشهداء جنوب الفلوجة بالكامل بعد معارك عنيفة مع مسلحي داعش.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أجرى جولة تفقدية في حي الشهداء، وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للعبادي، أن الأخير تفقد القوات الأمنية في خطوط المواجهة الأمامية.
في تلك الأثناء، استضاف رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في مكتبه، اجتماعا لاتحاد القوى العراقية بحضور أعضاء مجلس محافظة الأنبار.
وجرى خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات الأمنية وعمليات التحرير الجارية في الفلوجة، وتقدم القوات الأمنية المدعومة بالمتطوعين والانتصارات المتحققة في هذا الجانب.
كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجان من أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس محافظة الأنبار للقيام بزيارات ميدانية مستمرة للمناطق التي تشهد عمليات عسكرية من أجل توفير الخدمات للنازحين والعمل على تهيئة كافة الظروف لإعادتهم إلى مناطقهم.

القوات الأمنية تواصل تقدمها نحو اهداف جديدة في الجزء الجنوبي من الفلوجة

المصدر: السومرية
نشر: الخميس 9-6-2016
افاد مصدر امني في محافظة الأنبار، الخميس، بأن القوات الأمنية واصلت تقدمها نحو اهداف جديدة لتحريرها من تنظيم “داعش” في الجزء الجنوبي من الفلوجة.
وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة والجيش تواصل، تقدمها نحو اهداف ومواقع جديد لتنظيم داعش في الجزء الجنوبي من الفلوجة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “هناك مواجهات واشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية و عناصر تنظيم داعش في محاولة لعرقلة تقدم تلك القوات نحو أهدافها”.
يذكر ان القوات الأمنية تمكنت، أمس الأربعاء، من تحرير منطقة حي الشهداء جنوبي الفلوجة ورفع العلم العراقي فوق أحد بناياته.

معصوم: قلقون من حصول حالات خطف جماعي لنازحي الفلوجة

المصدر: العربية نت
نشر: الأربعاء 8-6-2016
أكد رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم اليوم الأربعاء على ضرورة توفير كافة متطلبات الحماية والرعاية للنازحين القادمين من الفلوجة، وحفظ حياتهم وكرامتهم، وعدم الإساءة لأي منهم بأي ذريعة كانت خارج إطار القانون، داعياً إلى تشكيل لجنة تحقيقية للتقصي والبت في أي قضايا اعتداءات أو انتهاكات في هذا الشأن.
كما شدد معصوم خلال استقباله وزير التخطيط سلمان الجميلي ومحافظ الأنبار صهيب الراوي كممثلين عن لجنة إعادة نازحي الأنبار، على ضرورة إطلاق سراح أي مختطف أو معتقل من قبل أي جهة غير سلطات الدولة المختصة، معرباً عن قلقه حيال تقارير أفادت بحصول حالات اختطاف جماعية لنازحين من مناطق الصقلاوية والكرمة.
يأتي هذا في ظل ارتفاع الأصوات المنددة بانتهاكات ميليشيات الحشد الشعبي بحق نازحين من الفلوجة، ما دفع رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح الكرحوت، إلى مطالبة رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري بالتدخل وسحب الميليشيات من المعركة.

إحصائية: 90 ألف مدني محاصر بالفلوجة

المصدر: سكاي نيوز
نشر: الخميس 9-6-2016
زادت الأمم المتحدة بشكل كبير تقديرها لعدد المدنيين المحاصرين في مدينة الفلوجة العراقية، التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وقالت إنهم نحو 90 ألفا مقابل تقدير سابق حدد عددهم بنحو 50 ألف شخص.
وفي اتصال هاتفي مع رويترز من بغداد، حذرت ليز غراند منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق من أن المدنيين قد يواجهون موقفا “مروعا” في المدينة المحاصرة التي تبعد نحو 50 كيلومترا إلى الغرب من بغداد.
وبدأ الجيش العراقي في 23 مايو الماضي هجوما لطرد المسلحين من الفلوجة، لكن المدينة تحت حصار فعلي ولا تصلها أية إمدادات منذ ستة أشهر تقريبا.
وقالت غراند “جانبنا الصواب في تقدير عدد المدنيين في الفلوجة. من ينجحون في الخروج من المدينة يقدمون لنا انطباعا قويا بأن نحو 80 أو 90 ألف مدني موجودين في الداخل”.
وأضافت المسؤولة بالأمم المتحدة، إن أكثر من 20 ألف شخص فروا من المدينة في أوضاع بالغة الصعوبة إذ تعين عليهم السير لأيام وواجهوا نيران تنظيم داعش للوصول لمناطق تسيطر عليها القوات الحكومية.
وتابعت وهي تنقل حالات تحدثت عنها عائلات فقدت أبناءها في رحلة الفرار “لم ينجح البعض للأسف في الفرار. نعرف أن أكثر من عشرة أشخاص غرقوا لدى محاولتهم عبور النهر”.
ووجهت غراند نداء عاجلا لتمويل عمليات الإغاثة في العراق، قائلة، إن ما تم توفيره لا يتجاوز 30 في المائة من 860 مليون دولار طلبتها الأمم المتحدة.
وأضافت “لن يكون بمقدورنا فعل المزيد إن لم تحصل على تمويل عاجل. من الصعب أن نفهم كيف للمجتمع الدولي أن ينفق كل هذه الأموال في عملية عسكرية ثم يهمل الضحايا”.

القوات العراقية تحرر جنوب الفلوجة من “داعش”

المصدر: سبوتنك
نشر: الأربعاء 8-6-2016
حرّرت القوات العراقية، الأربعاء، حي الشهداء جنوب مدينة الفلوجة إحدى أكبر مدن محافظة الأنبار العراقية من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي، وباتت على مسافة ثلاثة كيلومترات فقط من مركز المدينة.
ووصل رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي إلى مقر عمليات تحرير الفلوجة لمتابعة عمليات التحرير.
وقالت “خلية الإعلام الحربي” التابعة للجيش العراقي، في بيان مقتضب عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “قطعات جهاز مكافحة الإرهاب تحرر حي الشهداء جنوب الفلوجة بالكامل وترفع العلم العراقي فوق مبانيه والتقدم مستمر باتجاه المناطق الأخرى وهناك هروب كبير للعدو أمام قطعاتنا البطلة”.
وتتقدم القوات بحذر نتيجة كثرة المباني الملغمة والعبوات الناسفة التي زرعها عناصر التنظيم في كل مكان.
وكانت عملية تحرير الفلوجة إحدى أهم مدن محافظة الأنبار كبرى المحافظات العراقية قد بدأت يوم 23 مايو/أيار الماضي، لطرد تنظيم “داعش” الإرهابي الذي يسيطر عليها منذ أكثر من عامين، وتمكنت القوات العراقية، منذ بدء العمليات، من تحرير العديد من المناطق التابعة للمدينة وكبدت التنظيم خسائر في الأرواح والمعدات.

تصاعد الإدانات لانتهاكات الفلوجة ومعصوم يدعو للتحقيق

المصدر: الجزيرة نت
نشر: الخميس 9-6-2016
أعربت فرنسا عن قلقها حيال وضع المدنيين في الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب بغداد، بينما دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم إلى تشكيل لجنة تحقيق في الانتهاكات بحق نازحي المدينة. كما حمّل وجهاء عشيرة السادة البكارة رئيس الحكومة حيدر العبادي وقادة الحشد المسؤولية عن قتل 150 مدنيا في منازلهم بمنطقة الأزركية في الفلوجة الخميس الماضي.
وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال إن بلاده تدين كل أشكال انتهاكات حقوق الإنسان، وتدعو كل الأطراف إلى الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي.
كما أعرب التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية عن قلقه إزاء تقارير عن انتهاكات بحق مدنيي الفلوجة.
من جهته قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال لقاء مع لجنة إعادة نازحي الأنبار إنه يرفض أي إساءة ضد النازحين تحت أي ذريعة، داعيا إلى إطلاق سراح المختطفين والمعتقلين، ومعبرا عن قلقه تجاه التقارير التي تفيد بوجود حالات اختطاف جماعية لنازحين من مناطق الصقلاوية والكرمة.

شجب عشائري
وبموازاة ذلك أعلن شيوخ ووجهاء عشيرة “السادة البكارة” في مدن الفلوجة والصقلاوية والأزركية, عن شجبهم لجريمة قتل وإخفاء ثلاثمئة رجل على أيدي مليشيا الحشد الشعبي.
وحمّل شيوخ العشائر رئيس الحكومة حيدر العبادي وقادة الحشد الشعبي المسؤولية القانونية عن مقتل أكثر من 150 مدنيا في منازلهم قرب مقام أبو فياض في منطقة الأزركية الخميس الماضي.
وأضافوا أن أكثر من 150 آخرين اقتادهم عناصر الحشد الشعبي من الأزركية وأطراف الصقلاوية إلى جهة مجهولة، وحتى هذه اللحظة لم يتم العثور عليهم.
وأكد الشيوخ أن اجتماع المشايخ بشأن إعدام رجالها في الأزركية والصقلاوية, سيكون وثيقة رسمية وإدانة موجهة للحكومة العراقية. كما قال البيان إن “هذه الجرائم ضد الآلاف من المدنيين بالفلوجة وضواحيها تمثل خزيا وعارا في جبين الحكومة العراقية”.

تحذير أممي
وفي سياق متصل حذّرت منسقة العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في العراق ليز غراند من أن المدنيين قد يواجهون موقفا “مروعا” في الفلوجة.
وأضافت غراند “جانبنا الصواب في تقدير عدد المدنيين في الفلوجة.. من ينجحون في الخروج من المدينة يقدمون لنا انطباعا قويا بأن نحو ثمانين أو تسعين ألف مدني موجودون في الداخل”.
وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن أكثر من عشرين ألف شخص فروا من المدينة في أوضاع بالغة الصعوبة.
ووجهت غراند نداء عاجلا لتمويل عمليات الإغاثة في العراق، قائلة إن ما تم توفيره لا يتجاوز 30% من 860 مليون دولار طلبتها الأمم المتحدة.
وارتفع عدد العائلات العراقية النازحة من الفلوجة إلى مخيمات في أماكن قريبة، حيث جاء في بيان من المنظمة النرويجية لمساعدة اللاجئين في العراق أن عدد الأسر النازحة منذ 21 مايو/أيار الماضي تجاوز حتى الآن ثلاثة آلاف، بإجمالي أفراد قارب العشرين ألفا.

خبير إسرائيلي: إيران وأميركا ستطردان سنّة الفلوجة

المصدر: الجزيرة نت
نشر: الخميس 9-6-2016
قال المستشرق الإسرائيلي مردخاي كيدار في مقال له على موقع “ميدا” إن المعركة الحاصلة على مدينة الفلوجة سوف تحدد مستقبل العراق ككل، في ظل الهجمة التي تنفذها قوات شيعية من إيران والعراق بمساعدة أميركية ضد معقل تنظيم الدولة الإسلامية، وكالعادة فإن من يدفع ثمن هذه المعارك هم المدنيون الذين يعانون قسوة الطرفين المتقاتلين.
وأضاف كيدار الباحث في مركز بيغن-السادات للدراسات الإستراتيجية بجامعة بار إيلان، أن المعركة التي تشهدها الفلوجة تم الإعداد لها جيدا قبل أشهر عديدة، بمشاركة مستشارين أميركيين وإيرانيين وممثلين عن الحشد الشعبي، المكون من مليشيات شيعية تقاتل بطريقة تنظيم الدولة ذاتها، تذبح، تحرق، وتقضي على أعدائها السنة من دون رحمة.
وأشار إلى أن معركة الفلوجة يشارك فيها عدد من الأطراف ذات المصالح المتعارضة، لكن اللون الطائفي لهذه المعركة يبدو واضحا أكثر من ذي قبل، فالفلوجة بسكانها ومقاتلي تنظيم الدولة من المسلمين السنة، وهم الهدف الواضح للقوات الحكومية العراقية والحشد الشعبي والقوات الإيرانية المساعدة لهما، وجميعهم من الشيعة.
وأوضح أن مصير سكان الفلوجة لا يهم كثيرا القوات الحكومية العراقية ولا الحشد الشعبي، وهذا السبب في أن هذه القوات تفجّر المدينة بصورة مروعة، بما في ذلك البراميل المتفجرة والصواريخ، في ظل نظرتهم بأن سكان المدينة السنة ليسوا أقل سوءا من تنظيم الدولة، في ضوء ما تحظى به هذه القوات من مساعدة مادية إيرانية، حيث أرسل الحرس الثوري مقاتلين عديدين إلى هناك بقيادة قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي يقاتل بجانب طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.
وختم بالقول “يبدو أن الهدف الإيراني واضح أكثر من ذي قبل بضرورة القضاء على الوجود السني في الفلوجة، سواء مقاتلي تنظيم الدولة أو سكان المدينة نفسها الذين يبلغ عددهم 45 ألف نسمة، وفي ظل ما يعلمه سكان الفلوجة عن المصير الذي ينتظرهم فهم يواصلون الهروب منها، فحاولوا اجتياز نهر الفرات، وبعضهم غرق فيه، ومن نجح في الهروب منها يعيش في خوف وترقب بسبب بحث المليشيات الشيعية عنهم في أرجاء العراق”.

قائد عراقى يعلن سيطرة قواته على حى الشهداء جنوبى الفلوجة

المصدر: اليوم السابع
نشر: الخميس 9-6-2016
قال قائد عراقى رفيع فى مجال مكافحة الإرهاب اليوم الخميس إن القوات العراقية سيطرت على حى الشهداء جنوبى الفلوجة، بعد معارك من منزل لمنزل ضد مسلحى تنظيم داعش أمس الأربعاء.
وأفاد العميد حيدر فاضل، أحد قادة قوات مكافحة الإرهاب إن جنوده “عازمون على تحرير مدينة الفلوجة بأسرها” تقدم الأربعاء هو الأول منذ أكثر من عامين، حيث دخلت القوات العراقية غربى المدينة الخاضعة لسيطرة التنظيم.
ووعد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى بتحقيق نصر سريع، عندما أعلن بدء العملية فى الثانى والعشرين من مايو لتحرير الفلوجة الواقعة على مبعدة 65 كيلومترا غرب بغداد. غير أن صعوبة وتعقيد المهمة أصبح جليا. فقد استغل التنظيم الأيام الأولى من العملية فى سحب معظم مقاتليه إلى وسط المدينة، واستخدموا نحو 50 ألف من المدنيين كدروع بشرية.
وبالرغم من أن قوات أمن أخرى فى الشرطة الفيدرالية والإقليمية والميليشيات الشيعية والجيش العراقى تحاصر المدينة، فإن قوات مكافحة الإرهاب تقاتل داخل الفلوجة فى هذه المرحة من العملية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا