المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

محلل توقع أن يكون خليفته من غزة .. من سيخلف مشعل في زعامة حماس؟

مرة أخرى، عادت الأضواء تتجه مجددا نحو طبيعة الشخصية التي ستخلف رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل في منصبه، بعد اقتراب انتهاء ولايته نهاية العام الجاري.

وقد قرر مشعل سابقا أن يتخلى عن منصبه نهاية ولايته الحالية، واحتفظ لنفسه أيضا بالأسباب، لكنه أكد أن انتهاء الدور لا يعني مغادرة المكان، وأنه سيكون في أي مكان آخر.

ورغم أن حماس لم تتحدث عن أي أسماء لشخصيات قد تخلف مشعل، فإن التوقعات تتجه –وفق مراقبين- إلى أن يكون الخليفة المقبل من قطاع غزة، كونها مركز التأسيس والتجربة للحركة.

ويجدر الإشارة إلى أن نائبي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق من قطاع غزة، وهو ما يؤكد ثقل مكانة القطاع لدى الحركة.

لن يترشح

ويؤكد القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار أن انتخابات المكتب السياسي للحركة ستجري نهاية هذا العام.

وقال الزهار في حوار خاص لـ”دنيا الوطن” أنه استمع من الاخوة اثناء وجوده في العاصمة القطرية الدوحة أن مشعل حاليا لن يترشح لرئاسة المكتب السياسي فترة جديدة.

يُشار أنّه قد تم التمديد لـ”مشعل” أثناء الانتخابات الاخيرة التي جرت في المكتب السياسي لحماس ابان حكم الاخوان المسلمين في مصر فترة الرئيس السابق محمد مرسي.

وحول امكانية اننا سنشهد عودة زمام القرار الى قطاع غزة أكد الزهار انهم ضد عودة القرار الى غزة والضفة والخارج، مبينا ان القرار الجماعي الشوري هو من يُلتزم به

ويجدر الإشارة إلى أن مشعل صنع لنفسه اسما لامعا في عالم السياسة، خاصة خلال 16 عاما قاد فيها الحركة في أصعب وأدق الأوقات حساسية.

وبحسب النظام الداخلي للحركة فإن أعضاء المكتب السياسي لا يترشحون للانتخابات، وإنما يتم اختيارهم من قبل قادة الحركة وتقديمهم إلى مجلس الشورى الذي يختار أعضاء المكتب السياسي.

مسألة شخصية

وقال المحلل السياسي مصطفى الصواف أنه من الصعب معرفة من سيكون رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس فيما لو جرت انتخابات لهذا المنصب نهاية العام.

وأكد الصواف لـ”دنيا الوطن” “الصعوبة في معرفة الشخصية التي ستتولى زعامة حماس كون أن الانتخابات لا يوجد فيها مرشحين وتنافس وفيها يتم انتخاب عدد محدد من اعضاء المكتب السياسي وهذا العدد هو من يختار رئيس المكتب ونائبه وبقية المناصب”.

وأشار الصواف إلى أنه لا توجد مشكلة في قيادات المكتب السياسي حول التجديد في شخصية رئيس المكتب السياسي.

كفة غزة الأرجح

من جهته توقع الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن يكون المرشح المقبل لرئاسة حماس من قطاع غزة كونها مركز الفعل والتجربة والتأسيس الأول لحركة حماس.

وقال عوكل لـ”دنيا الوطن”: “حركة حماس هي حركة منظمة ومتماسكة ولديها صف قيادي واسع يجعل من الصعوبة اختيار خليفة واحد لمشعل”، مبينا أن النظام الداخلي للحركة لا يسمح لمشعل الترشح مرة مقبلة.

وأضاف “قطاع غزة يبقى ذو الكفة الأرجح لاختيار خليفة مشعل خصوصا وأن نوابه الاثنين من غزة وهما اسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق، نظرا لأنها مركز التأسيس للحركة.

وأشار المحلل السياسي إلى أنه لم يعد هناك فرق بين حماس الداخل والخارج لكليهما يقع عليهم مضايقات من جميع الأطراف”.

وبين هذا وذاك، توجب الخبرة والكاريزما التي يتمتع بها الرجل –مشعل-، على حركة حماس اختيار شخصية توازيه بكل المزايا خلال المرحلة المقبلة، فمن هي الشخصية التي ستختارها حماس لتولي منصب خصية التي ستختارها حماس لخلافة مشعل؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام المقبلة..

دنيا الوطن-كمال عليان

Exit mobile version