الملف الاردني 14-6-2016

الملف الاردني 14-6-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هـــــــــذا الملف:-

الحكومة ترحب بجميع الأطياف السياسية …. الأردن غير مهتم بمشاركة الإخوان بالانتخابات

جدل سياسي حول تراجع «إخوان الأردن» عن قرار مقاطعة الانتخابات

بعد سنوات من المقاطعة …… المشاركة في الانتخابات .. “إخوان” الأردن تطبّع مع النظام

محلل: “إخوان” الأردن يلوحون بـ”تزوير الانتخابات” لتبرير موقفهم إذا خسروها

حملات البحث الأمنية مستمرة عن جميع المرتبطين بالجماعات السلفية الجهادية في المملكة.

ملك الأردن وأمير الكويت يبحثان أوضاع المنطقة وجهود محاربة الإرهاب

احتجاز داعية وجه انتقادات للحكومة

الإمارات تسجن أردنيين بقضية “تنظيمات إرهابية”

الأردن يدين الهجوم الإرهابي في باريس

جودة يعرض على وفد أوروبي الأوضاع في المنطقة وانعكاساتها على الأردن

باكستان تدرس عرضا بشراء مقاتلات إف-16 من الأردن

الأردن: على جميع السوريين في البلاد خارج المخيمات الذهاب إلى المراكز الأمنية

الملقي: انجاز معاملات المواطنين ومراجعي «الأحوال المدنية» في الدائرة

الحكومة ترحب بجميع الأطياف السياسية …. الأردن غير مهتم بمشاركة الإخوان بالانتخابات

24I 14-6-2016
http://24.ae/article/254501

قالت مصادر رسمية أردنية، إن الدولة غير معنية بمشاركة الإخوان المسلمين في الانتخابات النيابية، كما كان الوضع في الماضي، مؤكدة ترحيب الحكومة بمشاركة جميع الأطياف السياسية والشعبية في البلاد.
وقالت المصادر في ردها على سؤال حول ما يتردد عن وجود صفقة حكومية مع الإخوان بعد إعلانهم المشاركة بالإنتخابات وإنهاء مقاطعة دامت لسنوات، إن “مقاطعة الإخوان لم تعد تخيف الدولة كما كان الوضع في السابق، وإن شارك الإخوان أو لم يشاركوا فلن يخيفوا الدولة، ولن تتأثر العملية الانتخابية”.
وشارك الإخوان بالانتخابات البرلمانية منذ عودة الحياة الديمقراطية للمملكة عام 1989، فيما قاطعوا انتخابات عام 1997، لكنهم عادوا للمشاركة في انتخابات عامي 2003 و2007.
وأعلن في وقت سابق اليوم الأحد، الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود عن قرار الحزب المشاركة في الإنتخابات النيابية، مع تفويض المكتب التنفيذي للحزب باتخاذ القرار والموقف المناسب في أي مرحلة إذا تبين له أي تدخل رسمي أو تزوير في العملية الانتخابية وتكليفه بوضع الآليات وشكل وحجم المشاركة.
وأقرت الحكومة الأردنية في 31 أغسطس(آب) من العام الماضي مشروع قانون انتخابي جديد يلغى قانون “الصوت الواحد” الذي يرفضه الإخوان المسلمين، ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 بدلاً من 150.
وقال المحلل السياسي ماهر أبو طير، إن إعلان الإخوان مشاركتهم بالإنتخابات كان أمراً متوقعاً، في ظل “المأزق الكبير الذي يواجهونه بعد ولادة جمعية الإخوان المسلمين المرخصة.
ولفت أبو طير إلى أن الإخوان يواجهون جملة من العوامل الداخلية المعقدة التي أدرك الإخوان ضرورة فكها عبر بوابة الإنتخابات التي تعد بمثابة طوق نجاة لهم.
ويرى مراقبون أن الإخوان المسلمين يريدون استعادة حضورهم الذي فقدوه في المجالس النيابية السابقة، والشرعية التي سحبت منهم بعد وجود ممثل مرخص للإخوان في البلاد بديلاً عنهم، مشيرين إلى أن الإخوان يبحثون عن شرعنة وجودهم عبر مجلس النواب.
ويرى المحلل السياسي محمد كعوش، أن وجود الإخوان المسلمين ومستقبلهم مرتبط بجمعية الإخوان المرخصة، التي أعلنت عن موقفها بالمشاركة بالانتخابات علناً، بعيداً عن العمل السري.
وكانت الأجهزة الأمنية أغلقت بالشمع الأحمر مقر الجماعة الرئيسي بعمان، كون الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الاحزاب والجمعيات الذي أقر العام 2014.

جدل سياسي حول تراجع «إخوان الأردن» عن قرار مقاطعة الانتخابات

اذاعة الغد 14-6-2016
http://alghad.tv/

أثار إعلان حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين «غير المرخصة قانونا» مشاركته في الانتخابات النيابية المقبلة، جدلا واسعا داخل الشارع السياسي الأردني، بين من يرى الإعلان توجها إيجابيا للعمل السياسي، وبين الشكوك والاستنكار من جانب من يرى أن الجماعة غير المرخصة أدركت مؤخرا بعد أن فقدت ساحات واسعة من العمل الدعوي السياسي داخل المساجد والمؤسسات الخيرية، أنه لم يعد أمامها حاليا سوى مجلس النواب، لتلحق بالعمل السياسي واثبات تواجدها داخل الساحة السياسية والحزبية.
وترى قوى سياسية في العاصمة الأردنية عمّان، أن عودة جماعة “الإخوان الأم” للساحة السياسية عبر بوابة الانتخابات بعد انقطاع طويل، بدا بمقاطعة انتخابات 2010، ومن ثم انتخابات 2013، قد يدفع بإذابة الجليد بين الحزب الأكبر تنظيميا والدولة، والذي فاقمته مرحلة الربيع العربي، إذ رفع الحزب فيها سقف مطالباته السياسية بالإصلاح، وانتهت بقطيعة سياسية رسمية .. ومن جانيه يعتبر الوزير الأسبق، المهندس بسام حدادين، أن قرار حزب الجبهة بالمشاركة صائب، وإن جاء في سياق جملة صراعات داخلية وخارجية، إزاء محاور مهمة لا تتعلق فقط بالحركة الإسلامية أو بجماعة الإخوان “الأم” وحزبها، بل بالحركة السياسية وسيادة القانون والصراع السياسي العادل والنظيف بين مكونات الحركة السياسية في سياق التنافس الشريف، للوصول إلى الأهداف المرجوة..وطالب ” حدادين” حزب جماعة الإخوان، بمراجعة تتمثل بعدم الاستمرار في تجاهل حسم الفصل بين الحزب والجماعة، والدعوي والسياسي، فصلا لا رجعة فيه، حتى يخرج الحزب من دائرة الاتهام..
بينما يرى الدكتور بسام العموش، الوزير السابق، أن مشاركة جماعة الإخوان “الأم” في الانتخابات، جاءت نتيجة لفشل نتائج المقاطعات المتكررة، والأهم، ما أصاب الجماعة من تصدعات خطرة ، أدت لانشقاقات وبقرارات غير دقيقة من قيادتها التي لم تحسن التصرف، ولم تتفهم الظروف السياسية الخطرة المحيطة بالأردن والأمة وبالجماعة ذاتها.. وأوضح العموش، القيادي السابق في جماعة الإخوان أن خلافات الجماعة خرجت عن المألوف العامين الماضيين، حين انقسمت الجماعة إلى جمعية جديدة، ترأسها عبدالمجيد الذنيبات، وتيار الشراكة والانقاذ، وما أسماه جماعة “المعتزلين وجماعة المفصولين وجماعة المجمدين”.. مشيرا الى أن مقاطعة انتخابات 2013 جاءت بنتائج كارثية بعد رفض الدعوة الرسمية لهم بالمشاركة، من هنا فإن القرار الرسمي بإغلاق مقرات الإخوان، شكل مرحلة حاسمة في إجراء مراجعة سريعة، بخاصة أن انفصالهم عن التنظيم الدولي لم يشفع بقبولهم كجماعة “مرخصة”.
وإعلان جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، فتح ملف عودة الإسلاميين للمشهد السياسي تحت قبة البرلمان، ولا يتوقع “العموش” بأن يحصد الإسلاميون في المجلس المقبل مقاعد أغلبية، مؤكدا أن مشاركتهم حتى لو حصلوا على مقاعد، محدودة.. بينما يرى مراقبون أن هناك حالة تشظ داخلية تمر بها الحركة الإسلامية عموما، ستترك تداعياتها، في ظل ولادة ثلاثة تكتلات منبثقة من رحم الإخوان، باتت ظاهرة للعيان؛ هي جمعية الإخوان المسلمين المرخصة، وحزب زمزم تحت التأسيس، وتيار الشراكة والإنقاذ الساعي لتأسيس حزب جديد. ، مما يؤثر على نسبة المقاعد التي قد يحصدونها .
وكشف الناطق الإعلامي باسم حزب جماعة الإخوان “جبهة العمل الإسلامي”، مراد العضايلة، أن جماعة «الإخوان» التي تصفها الحكومة الأردنية بأنها غير قانونية، كانت بين الجهات التي شملتها المشاورات قبل قرار التخلي عن مقاطعة الانتخابات. ولم تُخفِ قيادة الحزب موقفها المتشدّد من رفض أي تدخُّل محتمل في الاقتراع، تاركةً الباب مفتوحاً أمام الانسحاب أو إعادة النظر في حجم المشاركة، في حال رصد أي تجاوزات قانونية في العملية الانتخابية.
وكان البرلمان الأردني أقر في مارس / آذار الماضي قانون انتخاب جديداً، تخلى عن نظام الصوت الواحد ضمن الدوائر الانتخابية الضيقة، واعتمد نظاماً يضمن للناخب الصوت المتعدد للقائمة النسبية المفتوحة، على مستوى حدود الدائرة..وفي فترات متباينة، علّلت الحركة الإسلامية مشاركتها في مجالس نيابية أنتجها القانون السابق، بمبررات التدخُّل المباشر للعاهل الأردني الراحل الملك حسين الذي طلب من الحركة المشاركة في انتخابات عام 1993، بعد تجميد الحياة النيابية بين عامي 2000- 2003، وبـ «التفاهمات» مع رئيس الوزراء السابق معروف البخيت التي أدت إلى خوض الحركة الانتخابات عام 2007، عندما حصدت فيها ستة مقاعد فقط.
ويرى الكاتب والمحلل السياسي جميل النمري، أن إعلان حزب جبهة العمل الإسلامي قراره المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة،كان مرجحا، وبعكس ذلك كنا سنندهش كثيرا؛ لأن قرارا جديدا بالمقاطعة في هذه الظروف، يفتقر كليا للذكاء، وهو بمثابة قرار ذاتي بالذهاب نهائيا إلى الظلّ والاختفاء بصمت.. ومن جانبه يؤكد الكاتب والمحلل السياسي فهد الخيطان، للغد، أن إعلان مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي قراره بالمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، بعد قرابة 9 أعوام من مقاطعة الانتخابات والعملية السياسية. هو موقف يمنح العملية الانتخابية زخماً جيداً، ويعطيها لوناً سياسياً.وتأتي مشاركة “جبهة العمل الإسلامي” نيابة عن جماعة الإخوان المسلمين (الأم)، بمثابة اختبار كبير ومفصلي للحركة، بعد المخاض التاريخي الذي مرّت به الجماعة في الأردن، على وقع أزمتها الداخلية البنيوية التي أدت إلى انشقاقات عصفت بوحدة الجماعة، ونجم عنها تأسيس (جمعية) جماعة الإخوان المسلمين الجديدة، وتأسيس حزب “زمزم”، وإعلان الحكماء نيتهم تأسيس حزب جديد.

بعد سنوات من المقاطعة …… المشاركة في الانتخابات .. “إخوان” الأردن تطبّع مع النظام

مصر العربية نت 14-6-2016
http://www.masralarabia.com

بين مطرقة تضييق السلطة الخناق عليها بإغلاق مقرها وسندان الانشقاقات الداخلية لديها، قررت جماعة الإخوان في الأردن كسر حاجز مقاطعة الانتخابات البرلمانية الذي فرضته على نفسها منذ 2010 مرورا بالانتخابات التي عقدت في 2013، في رسالة فهمت بأنها مهادنة للسلطة أو تقرب لها.
“مجلس شورى الحزب قرر المشاركة بهذه الانتخابات للدورة المقبلة لعام 2016 مع تفويض المكتب التنفيذي للحزب باتخاذ القرار والموقف المناسب في أي مرحلة إذا تبين له أي تدخل رسمي أو تزوير في العملية الانتخابية” هكذا أعلن محمد الزيود الأمين العام جبهة العمل الإسلامي الجناح السياسي لجماعة الإخوان في الأردن بمؤتمر صحفي.
وأضاف أن القرار جاء خلال اجتماع عقده مجلس شورى الحزب في مقر الحزب الرئيسي بالعاصمة عمّان، بعد استفتاء جرى في قواعده المنتشرة في محافظات الأردن، ووافق خلاله 80% على المشاركة.
الحزب طالب بضمان نزاهة الانتخابات وإبعاد الأجهزة الرسمية عنها وفتح الباب لمراقبة الانتخابات مراقبة حقيقية ابتداء من جداول الناخبين وانتهاء بتجميع نتائج الفرز.
يأتي هذا في وقت تعاني فيه الجماعة من عدة اضطرابات ومشاكل منذ مارس العام الماضي حيث حدثت خلافات كبيرة مع قيادات سابقة، على إثرها انشقت هذه القيادات وبعض الأعضاء الآخرين ودشنوا جمعية جديدة “جمعية الإخوان المسلمين”.
واعتبر مؤسسوا الجمعية إنهم حصلوا على ترخيص رسمي من السلطات الأردنية، وأن الخطوة جاءت لتصحيح المسار بفك ارتباط الجماعة في الأردن بالفرع الرئيس بمصر وأنها تصوب الوضع القانوني للجماعة، بينما أدت قيادة الجماعة في الأردن، الخطوة خطوة تأسيس بالانقلاب ” على شرعية الجماعة، وقيادتها المنتخبة وفق اللوائح الشورية داخلها.
و قررت الجماعة حاليا تشكيل “لجنة مؤقتة” لإدارة شؤونها، بقيادة عبد الحميد الذنيبات، خلفا لقيادتها السابقة خلفا للمراقب العام السابق همام سعيد، وأعضاء المكتب التنفيذي.
وفي إبريل الماضي أغلقت قوات الأمن الأردنية مقر جماعة الإخوان في العاصمة عمّان ومدينة جرش بالشمع الأحمر، بدعوى أنها غير مرخصة.
وفي نهاية مايو أصدر العاهل الأردني عبد الله الثاني قرارا بحل البرلمان وتكليف هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة، يأتي ذلك بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله النسور من منصبه.

توافق مع السلطة
سامح عيد المنشق عن جماعة الإخوان والمتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية أن إعلان المشاركة في الانتخابات تأتي في إطار توافق بشكل أو بآخر بين جماعة الإخوان في الأردن التي مزقها الانشقاقات لفريقين وبين السلطة.
ورجح في حديثه لـ”مصر العربية” ألا تدفع الجماعة بنسبة كبيرة من أعضائها في الانتخابات المقبلة بخلاف ما كان الأمر في السابق.
ورأى أن الجماعة عقب الانقسامات تراجعت وبدأت تهادن النظام، مفيدا بأن في الأردن لم يكن هناك صدام كبير بين السلطة والإخوان، من أيام الملك حسين والد الملك عبدالله، فكان هناك دوما في شعرة معاوية، وكان في أغلب الأوقات موجودة حالة توافق وليست صدام بين الجماعة والدولة.
وتابع:” النظام الأردني لم يشهد حالات قمع كبيرة للإسلاميين بخلاف أغلب الدول العربية، فهناك علاقات قبلية قوية تتحكم في دفة الأمور هذا يخفف من حدة الصدام”.

ليس صداما
واعتبر عيد أن ما تعرضت له جماعة الإخوان في الأردن في الفترة الأخيرة تضييق يحدث على فترات وليس صداما.
عبدالقادر ياسين المحلل الفلسطيني والخبير بالشؤون العربية قال إن الإخوان في الأردن عاشوا أزمة مديدة توجت بانشقاق ذو شأن عظيم، ويبدو بحسب اعتقاده أن أصابع الحكومة ليست بعيدة عن هذا الانشقاق بدليل أنها احتضنت الانشقاق بالجماعة وضيقت على الحركة الأم.

التوقيع للنظام على بياض
وأكمل في حديثه لـ”مصر العربية”:” الأزمة في الأردن ناتجة عن إخوان الأردن بالذات دأبوا على التوقيع على بياض للنظام، ومع ذلك فإن السنوات الأخيرة اتسمت بمعارضة متوسطة للحكم، ومع هذا ظل بعض أعضاء الإخوان في الأردن على ما تربوا عليه من تأييد النظام الهاشمي، بينما آخرون تفهموا المرحلة الجديدة والاحتياجات التي يجب أن يلبوها لشعبهم ووطنهم”.
ورأى أن هذا التمايز بين الفريقين سرعان ما تحول لتعارض ثم انشقاق، مبينا أن المشاركةف ي الانتخابات انبثقت عن طبيعة الجماعة المهادنة للنظام أو ضعيفة المعارضة.

محلل: “إخوان” الأردن يلوحون بـ”تزوير الانتخابات” لتبرير موقفهم إذا خسروها

sputniknews 14-6-2016
http://arabic.sputniknews.com/arab_world/20160613/1019169535.html

في الوقت الذي تشكل فيه جماعة الإخوان المسلمين في الأردن “لجنة مؤقتة” لإدارة شؤونها، بدلا من قيادتها السابقة، أعلن حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان بالأردن، وأحد أحزاب المعارضة في المملكة، مشاركته في الانتخابات التشريعية المقبلة، المقرر إجراءها في 20 سبتمبر/ أيلول المقبل.
وعقد الأمين العام للحزب محمد الزيود، أمس، مؤتمراً صحفياً، قال فيه إن “مجلس شورى الحزب قرر المشاركة بالانتخابات لعام 2016، مع تفويض المكتب التنفيذي باتخاذ القرار والموقف المناسب في أي مرحلة، إذا تبين وجود تدخل رسمي أو تزوير في العملية الانتخابية”، وهو ما اعتبره عمر عبدالفتاح، المحلل السياسي والخبير في الشأن العربي، تلويحاً واتهاماً للملك عبدالله الثاني، بأنه سيزور الانتخابات، خاصة أنه هو من حل البرلمان ودعا لانتخاب غيره.
وأكد عبدالفتاح أن جماعة الإخوان تعاني ارتباكاً في المنطقة العربية بأكملها، وربما تكون تحاول الآن أن تمنح نفسها قبلة الحياة، من خلال المشاركة في أهم حدث سياسي في أي دولة، وهو انتخاب المجلس التشريعي أو البرلمان، ما قد يمكنها من العودة للظهور مجددا في دول عربية تعاني فيها من أزمات، لاسيما مصر والكويت والإمارات وتونس.
وأوضح أن الحزب قاطع الانتخابات التشريعية في عامي 2010 و2013، وبرر مقاطعته وقتها بأنها احتجاجا على نظام “الصوت الواحد”، المثير للجدل والمعمول به في الأردن منذ منتصف التسعينات، والذي يقضي بانتخاب مرشح واحد عن كل دائرة، على أن تقسم البلاد إلى دوائر بعدد أعضاء المجلس النيابي، بحيث يكون عدد ناخبي الدوائر متساوياً.
ولفت إلى أن الحكومة الأردنية أقرت في أغسطس/ آب 2015 مشروع قانون انتخابي جديد، يلغى قانون “الصوت الواحد”، ويخفض عدد مقاعد مجلس النواب إلى 130 بدلاً من 150، وهو الحدث الذي تستغله جماعة الإخوان الآن، لتبرير محاولتها العودة إلى المشهد السياسي من جديد، فالجماعة أرادت مبرراً قوياً يفسر تراجعها عن مبدأ المشاركة في الانتخابات التشريعية الأردنية، أمام الناخب الذي ستسعى إلى الحصول على صوته.
وأضاف “تلويح الجماعة — التي يمثلها الحزب- بأن الانتخابات قد يتم تزويرها، هو إجراء استباقي، ستبرر به الجماعة موقفها إذا ما عزف الناخب الأردني عن منحها صوته، لتكون الحجة الجاهزة: أنا لم أكسب الانتخابات لأن الحكومة زورتها، وهو أسلوب تتبعه في كل الدول التي لها بها مشاركة سياسية”.

حملات البحث الأمنية مستمرة عن جميع المرتبطين بالجماعات السلفية الجهادية في المملكة.

ارم نيوز 14-6-2016
http://www.eremnews.com/news/arab-word/506584

أقدمت السلطات الأمنية الأردنية مؤخرا على اعتقال العشرات من قيادات التيار السلفي الجهادي المناصر لتنظيم داعش في مخيم البقعة، وذلك على خلفية الهجوم على مكتب المخابرات العامة في المخيم الذي أودى بحياة 5 جنود من مرتبات المخابرات.
ووفقا لناشطين سياسيين من مخيم البقعة تحدثوا لـ”إرم نيوز” فإن حملات البحث الأمنية مستمرة عن جميع المرتبطين بالجماعات السلفية الجهادية، لافتين في الوقت ذاته إلى أن العشرات مؤيدي ومؤازري التيار السلفي الجهادي من أبناء مخيم البقعة باتوا في قبضة السلطات الأمنية.
من ناحيتها بينت مصادر مطلعة أن جميع الأسماء الواردة في سجل هاتف المشتبه به بتنفيذ الهجوم على مكتب المخابرات محمد علي تم التحفظ عليهم للتحقيق معهم في محاولة للوصول إلى تفكيك خيوط العملية.
في حين، كان أنصار تنظيم داعش باركوا الهجوم على مكتب المخابرات في مخيم البقعة، معتبرين أن الهجوم استهدف واحدة من أكثر الأجهزة التي حاربت التنظيم منذ عدة سنوات.
وبالرغم من عدم تبني تنظيم داعش للهجوم على مكتب المخابرات، إلا أن بعض أنصاره توقعوا أن يكون الهجوم باكورة أعمال التنظيم في الأردن، في الوقت الذي هدد فيه أحد أنصار التنظيم ويطلق عليه اسم سفّاح، الأردنيين بعمليات جديدة قائلا إن “الأيام المقبلة ستكون كلها زرقاوية”، في إشارة منه إلى القيادي الجهادي السابق أبو مصعب الزرقاوي الذي قتل في العراق.
وفي تتبع لتاريخ بروز التيار السلفي الجهادي في الأردن، نجد أنه مع بداية التسعينيات، ظهر التيار على يد الأب الروحي عصام البرقاوي أبو محمد المقدسي، إضافة إلى أحمد فضيل الخلايلة المكنى بأبي مصعب الزرقاوي.
فيما بينت دراسة غير منشورة للباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية، مراد بطل الشيشاني، أماكن توزع وانتشار عناصر التيار في المملكة، إذ كشفت الدراسة أن عمان الشرقية احتلت النسبة الأكبر بنسبة 32% ، بينما احتلت عمان الغربية نسبة 27% ، أما بالنسبة لمدينة الزرقاء جاءت نسبة وجود المجاهدين فيها 18%، تلاها مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بنسبة 16%، وأخيرا باقي المحافظات بنسبة 7%.
إلى ذلك، فإن علاقة التيار السلفي الجهادي مع الدولة مرت بعدد من المراحل، بدأت بمرحلة تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، حين دشنت صفحة جديدة في العلاقة بين الطرفين، ثم الدخول في مواجهة مفتوحة مع تصاعد دور أبي مصعب الزرقاوي والقاعدة في العراق، ومن ثم مرحلة الربيع العربي، وأخيرا الأزمة السورية.
وتعتبر الفترة منذ عام 1990 -2001 مرحلة التأسيس للتيار السلفي الجهادي في الأردن، وتميزت هذه المرحلة بمحاولات نشر الفكر وتوتر العلاقة مع الدولة والأجهزة الأمنية بشكل محدود، حيث بدأ أفراد التيار في هذه المرحلة بالعودة من أفغانستان مدربين ومسلحين بأيديولوجيا السلفية الجهادية.

ملك الأردن وأمير الكويت يبحثان أوضاع المنطقة وجهود محاربة الإرهاب

اليوم السابع 14-6-2016
http://m2.youm7.com/story/2016/6/13

بحث العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الاثنين، فى الكويت تطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط خصوصا مستجدات الأزمة السورية والأوضاع فى العراق وضرورة التوصل إلى حلول سياسية لها تضمن تعزيز الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة. وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمى وزعه على وسائل الإعلام فى عمان بأن المباحثات تطرقت إلى الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة التطرف والإرهاب وعصاباته والتصدى لهذا الخطر الذى يهدد الجميع ضمن استراتيجية تشاركية شمولية. وأكد العاهل الأردني، خلال اللقاء الذى جرى بقصر دسمان وحضره الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى عهد الكويت والأمير على بن الحسين وكبار المسئولين من الجانبين، على متانة العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والتى تشكل نموذجا فى العمل العربى المشترك والقائم على التشاور والتنسيق لمواجهة مختلف التحديات الراهنة فى المنطقة. وأعرب الزعيمان عن حرصهما المشترك على تعميق علاقات التعاون الاستراتيجى بين الأردن والكويت والبناء عليها فى مختلف المجالات وبما يخدم مصالح البلدين وقضايا الأمة العربية وشعوبها. وأبدى الملك عبدالله الثانى تقديره لدولة الكويت بقيادة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مواقفها الداعمة للأردن وبما يمكنه من التعامل مع مختلف التحديات خصوصا الاقتصادية منها .. مشيدا فى هذا الصدد بالاستثمارات الكويتية فى الأردن والتى وصلت فى قطاعات حيوية إلى مستويات متقدمة جعلتها من أكبر وأهم الاستثمارات العربية فى المملكة. وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد رحب فى بداية اللقاء بزيارة الملك عبدالله الثانى مؤكدا حرص الكويت على تمتين علاقات الإخوة مع الأردن ودعمها فى مختلف الظروف.. وقد أقام أمير الكويت مأدبة إفطار تكريما للملك عبدالله الثانى والوفد المرافق حضرها كبار المسئولين الكويتيين من مدنيين وعسكريين. يشار إلى أن أمير الكويت كان فى مقدمة مستقبلى الملك عبدالله الثانى لدى وصوله إلى مطار الكويت الدولي، وأيضا ولى العهد ورئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم والشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطنى والشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء، فضلا عن عدد من كبار المسئولين والسفير الأردنى فى الكويت وأركان السفارة.

احتجاز داعية وجه انتقادات للحكومة

الحرة نت 14-6-2016
http://www.alhurra.com/content/jordan-qourshah-court-coalition/309764.html

أصدر مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية قرارا باحتجاز الداعية الإسلامي أمجد قورشة بعد نشره مقطع فيديو انتقد فيه مشاركة المملكة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.
ويتضمن القرار احتجاز الداعية لـ15 يوما على ذمة تحقيق فتح في القضية التي يواجه فيها تهمة القيام بأعمال من شأنها تعكير صلات الأردن بدولة صديقة، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر قضائي لم تذكر اسمه.
وكان قورشة قد قال في شريط فيديو وجهه إلى قائدي الجيش وسلاح الجو ومدير المخابرات في الأردن في تشرين الأول/ أكتوبر 2014، “أنتم أخبرتمونا والإعلام أخبرنا وإعلامكم أخبرنا أنكم تحاربون الإرهاب وداعش، مع أن قناعة عدد ضخم جدا من الناس الطبيعيين في الشارع أن مهربي السلاح والمخدرات ولصوص السيارات في الأردن هم أخطر علينا من داعش على الأقل بـ100 ضعف”.
وأضاف “لقد بدأتم بالضرب فاكتشفنا كلنا والإعلام بأن الضرب لا يتم فقط على الذين تكلمتم عنهم وأن هناك أناسا من الجيش الحر وجبهة النصرة ونساء وأطفالا يموتون نتيجة الضربات التي تتفضلون بها”.
وقورشة من مواليد 1967 متزوج ولديه أربع بنات وولد، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه وعمل أستاذا في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية، ويعمل أيضا مقدما لبرامج تلفزيونية وإذاعية.

الإمارات تسجن أردنيين بقضية “تنظيمات إرهابية”

الغد 14-6-2016
http://www.alghad.com/articles/948602

قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات بسجن أردنيين سنة واحدة وإبعادهما بعد انقضاء المدة بعد إدانتهما مع آخرين في قضية “تنظيمات إرهابية”.
وقالت صحيفة الإمارات اليوم في عددها الصادر الثلاثاء، إن القضية تتمحور حول تعاون المتهم الرئيسي مع تنظيمات إرهابية وإمدادها بالأدوات والأجهزة وأنشأ وأدار صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بهدف نشر معلومات عن تلك التنظيمات.
فيما أدين آخرون بينهم الأردنيان بالحبس سنة عن تهمة المعرفة بوقوع الجريمة، وعدم المبادرة بالإبلاغ عنها، وإبعادهم عن الدولة، بحسب الصحيفة.

الأردن يدين الهجوم الإرهابي في باريس

الغد 14-6-2016
http://www.alghad.com/articles/948772

دان وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني الهجوم الإرهابي الذي وقع في إحدى ضواحي باريس الليلة الماضية، وأدى إلى مقتل قائد بالشرطة وشريكته.
واكد المومني وقوف الاردن الى جانب الحكومة الفرنسية في مواجهة التطرف والارهاب، مجددا التأكيد على موقف الاردن الداعي الى ضرورة تكثيف الجهود الدولية وضمن نهج شمولي للتعامل مع خطر الارهاب باعتباره تهديدا رئيسا للامن العالمي.
ووفق وكالة الانباء الفرنسية، فان قاتل المسؤول الكبير في الشرطة وشريكته أعلن مبايعته لعصابة داعش الارهابية وذلك قبل اردائه قتيلا من قبل مفاوضيه من قوات النخبة الفرنسية.

جودة يعرض على وفد أوروبي الأوضاع في المنطقة وانعكاساتها على الأردن

بترا 14-6-2016
http://www.alghad.com/articles/948202-

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة اهمية الشراكة التي تربط الاردن بالاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات والتي تحظى بالدعم من كلا الطرفين.
وعرض خلال لقائه ووزيري الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة والتخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري أمس اللجنة السياسية والامنية في الاتحاد الاوروبي، تطورات
الاوضاع في المنطقة، وانعكاساتها على الاردن واهمية ان يعمل الاتحاد الاوروبي على مساعدة ومساندة الاردن للتعامل مع هذه التحديات.
وأكد جودة، خلال اللقاء الذي عُقد بوزارة الخارجية، ان القضية الفلسطينية هي القضية المحورية وجوهر الصراع في المنطقة، داعيا الى اعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة ومحددة باطار زمني تفضي بالنهاية الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 استنادا الى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية.
كما شدد على أهمية الحل السياسي للوضع في سورية، استنادا الى مقررات “جنيف 1” بمشاركة كل مكونات الشعب السوري وبما يحفظ أمن وآمان سورية ووحدتها الترابية.
وتحدث جودة عن اهمية معالجة الاسباب الجذرية للارهاب والتطرف، مشيرا الى ان الاردن في طليعة الحرب على خوارج العصر والارهابيين، الذين يستهدفون المنطقة والعالم.
بدوره، استعرض المعايطة الاصلاحات السياسية التي حققها الاردن، وآخرها قانون الانتخاب الذي تم انجازه بالحوار مع مختلف الاحزاب والاطياف والمجتمع المدني، والذي سوف تجرى بناء عليه الانتخابات في العشرين من شهر ايلول (سبتمبر) المقبل.
وبين ان الانتخابات البلدية ستجرى العام المقبل، مستعرضا مضامين قانوني البلديات واللامركزية واهميتهما في انتاج مجالس منتخبة تمثل الشعب الاردني.
من جهته استعرض فاخوري اهمية مخرجات مؤتمر لندن واهمية دعم الدول المتأثرة باللجوء السوري، مشيرا للأعباء الكبيرة التي يتحملها الاردن نتيجة اللجوء السوري، والضغط الكبير على البنية التحتية والصحة والتعليم والمياه وفرص العمل.
وأكد ان نسبة البطالة ارتفعت نتيجة لذلك، مضيفاً “اننا وصلنا الى حالة الانهاك فيما يتعلق بحجم العبء الذي تركه اللجوء السوري على الاردن”.
وذكر أن الأزمة السورية دخلت عامها السادس ويجب ان يدرك الجميع حجم الاثر الذي تتركه هذه الازمة على الاردن وان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساعدة الاردن، لتمكينه من الاستمرار بهذا الدور الانساني الهام.
ودعا الى اهمية ان تلتزم الدول المانحة بتعهداتها في دعم المشاريع والاولويات بالنسبة للاردن لتمكينها من مواجهة هذا الوضع.
من جانبهم، أشاد أعضاء اللجنة بمستوى العلاقة المتميزة بين الاردن والاتحاد الاوروبي، وتقدير الاتحاد للجهود التي يقوم بها الاردن للتعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة والاصلاحات التي نفذها وينفذها في مختلف المجالات.

باكستان تدرس عرضا بشراء مقاتلات إف-16 من الأردن

رويترز 14-6-2016
http://ara.reuters.com/article/worldNews/idARAKCN0Z00T5

قالت وسائل إعلام يوم الثلاثاء إن باكستان تدرس عرضا بشراء مقاتلات إف-16 من الأردن بعد فشل مساعي لشراء ثماني مقاتلات من نفس الطراز من الولايات المتحدة بسبب رفض الكونجرس الأمريكي تمويل الصفقة.
ومن المقرر أن تخرج بعض من مقاتلات أسطول إف-16 الباكستاني من الخدمة خلال السنوات القليلة المقبلة وتقول الحكومة إنها بحاجة للطائرات لمحاربة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في المناطق الجبلية النائية قرب أفغانستان.
ويعتبر الجيش أيضا المقاتلات ضرورية في حالة اندلاع حرب مع الهند. وخاض البلدان المجاوران اللذان يتمتعان بقدرة نووية ثلاث حروب منذ حصولهما على الاستقلال عن بريطانيا في عام 1947.
ونقلت صحف عن علم ختك وكيل وزارة الدفاع الباكستانية قوله في جلسة مشتركة للجنتي شؤون الدفاع وشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الاثنين “نبحث الآن عن إف-16 من طرف ثالث ولدينا عرض من الأردن”.
ورفض متحدث باسم السلاح الجوي ذكر عدد المقاتلات إف-16 التي تملكها باكستان ولكن من المعتقد أن بالخدمة نحو 70 مقاتلة.
وقالت صحيفة دون إن الأردن عرض بيع 16 مقاتلة من طراز إف-16 بلوك-30 لباكستان وهي نسخة أقدم من بلوك-52 التي كانت باكستان ستشتريها من الولايات المتحدة.
وفشلت الصفقة الأمريكية وقيمتها 699 مليون دولار بعد أن رفض الكونجرس التصريح باستخدام أموال الحكومة الأمريكية لدفع ثمن الطائرات بمقتضى برنامج التمويل العسكري الأجنبي.
وطالب أعضاء في الكونجرس يقودهم الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن تتوقف باكستان عن إيواء جماعات متشددة مثل حركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني التي تشن أعمال عنف ضد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في كابول.
وتقول باكستان إنها تتحرك ضد المتشددين مستشهدة بعمليات عسكرية في مناطق البشتون العرقيين الواقعة على الحدود مع أفغانستان.

الأردن: على جميع السوريين في البلاد خارج المخيمات الذهاب إلى المراكز الأمنية

هافينغتون بوست عربي 14-6-2016
http://www.huffpostarabi.com/2016/06/14/story_n_10451778.html

دعت الحكومة الأردنية، الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2016، جميع السوريين المقيمين على أراضيها خارج مخيمات اللجوء الى مراجعة المراكز الأمنية القريبة من أماكن سكنهم من أجل تثبيت بياناتهم للحفاظ على وضعهم القانوني في البلاد.
وأفاد بيان نشرته الصحف، الثلاثاء، بأن الحكومة “تدعو جميع السوريين في المملكة المقيمين خارج المخيمات بالمشاركة للتسجيل وتثبيت البيانات لإصدار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية للحفاظ على وضعهم القانوني وتمكينهم من الحصول على الخدمات”.
وبحسب البيان فإن “وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية تمكنكم من الحصول على تصاريح العمل المجانية قبل الرابع من يوليو/تموز المقبل”.
ودعا السوريين الى إحضار الوثائق اللازمة من أجل ذلك.

حاملو الجوازات الدبلوماسية مستثنون
ويستثني البيان السوريين من “حملة الجوازات الدبلوماسية والموظفين المسؤولين التابعين للأمم المتحدة والنساء السوريات المتزوجات من أردنيين حاصلين على الجنسية”.
ويأوي الأردن، بحسب الأمم المتحدة، أكثر من 600 ألف لاجئ سوري مسجلين، فيما تقول السلطات إنها تستضيف نحو 1,3 مليون سوري، كون أغلب اللاجئين غير مسجلين لدى الأمم المتحدة.
ويشكل السوريون نحو 20% من عدد سكان المملكة البالغ نحو 9,5 مليون نسمة.
ويأوي مخيم الزعتري، الذي يعد من أكبر المخيمات، ويقع في محافظة المفرق على بعد 85 كلم شمال شرق عمّان، نحو 80 ألف لاجئ سوري.
وبسبب المخاوف الأمنية، خفض الأردن عدد نقاط العبور للاجئين من سوريا من 45 نقطة عام 2012 الى نقطتين في 2015.
وتقول عمّان إن التكلفة التي تحمّلها الأردن نتيجة الأزمة السورية وصلت الى 6,6 مليار دولار منذ اندلاع الازمة السورية عام 2011، وإن الأردن يحتاج الى 8 مليارات دولار إضافية للتعامل مع هذه الأزمة حتى عام 2018.
وتبلغ الكلفة المترتبة على استضافة اللاجئين التي سيتكبدها اقتصاد المملكة خلال عام 2016 فقط، نحو 2,7 مليار دولار، بحسب السلطات.

الملقي: انجاز معاملات المواطنين ومراجعي «الأحوال المدنية» في الدائرة

الدستور 14-6-2016
http://www.addustour.com/17977

اكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي خلال زيارته امس الاثنين، الى دائرة الاحوال المدنية والجوازات اهمية اتخاذ المزيد من الاجراءات الكفيلة بالتسهيل على المواطنين ومراجعي الدائرة والتخفيف عليهم .
ولفت الملقي خلال لقائه مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات وكبار موظفي الدائرة، وبحضور وزراء الداخلية سلامه حماد والشؤون السياسية والبرلمانية/وزير الدولة موسى المعايطة والدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وتطوير القطاع العام ياسرة غوشة، الى ان دائرة الاحوال المدنية ستكون من اوائل المؤسسات التي ستتم دراسة الاجراءات المتبعة فيها، لجهة تقييمها ومراجعتها بحيث يتم الابقاء على الاجراءات الضرورية فقط والاستغناء عن أي اجراءات غير ضرورية تخفيفا على المواطنين والمراجعين .
ودعا الملقي، الاحوال المدنية والجوازات الى التواصل مع المراجعين الذين تحتاج معاملاتهم الى وقت اطول ولا يتم انجازها في نفس اللحظة والاتصال بهم عبر رسائل نصية لإبلاغهم عن موعد انجازها تخفيفا على المواطنين وحفاظا على وقتهم، مؤكدا ان المعاملات يتم انجازها في دائرة الاحوال المدنية والجوازات وعدم مراجعة الدوائر الاخرى الا في الحالات الوجوبية.
وشدد الملقي على اهمية العمل بشكل مكثف من اجل انجاز معاملات المغتربين والتيسير عليهم الذين يتواجد قسم كبير منهم في فصل الصيف مثلما اكد ضرورة ان تكون الاستجابة بأسرع ما يمكن للمعاملات التي تأتي من السفارات الاردنية في الخارج سواء ما يتعلق بتجديد جوازات سفر او أي وثيقة اخرى.
كما اكد ضرورة دعم الهيئة المستقلة للانتخابات بكل الاجراءات التي تحتاجها تحضيرا للانتخابات النيابية المقبلة، لافتا الى ان الحكومة ستوفر كل اشكال الدعم للهيئة لتمكينها من انجاز مهامها وقال « سنقدم نموذجا حقيقيا يعكس الاصلاح السياسي الذي تم انجازه في المملكة خلال السنوات الماضية».
واشار الى دور الاحوال المدنية والجوازات في دعم الهيئة المستقلة للانتخابات من خلال تقديم القوائم والاسماء واماكن التواجد.
وقال الملقي ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات مؤسسة عريقة لها دور وطني وقومي وهي من اهم الدوائر الخدمية في المملكة التي تحتفظ بالسجلات وبتاريخ الاسر والافراد والعشائر وهي المكان الاكثر زيارة من قبل الاردنيين من بين مؤسسات ودوائر الدولة الخدمية .
وابدى ارتياحه للإجراءات التي تتخذها الدائرة لحفظ الوثائق وارشفتها باعتبارها وثائق تاريخية تعكس الارتباط بالأرض والوطن لافتا الى قرار مجلس الوزراء يوم امس الاول بدعم مشروع الارشفة في دائرة الاحوال المدنية بمبلغ مليوني دينار وذلك بهدف المحافظة على هذه الوثائق وسهولة العودة الى بياناتها معربا عن الامل بسرعة انجاز هذا المشروع .
وكان قطيشات ثمن دعم الحكومة لمشروع الارشفة الالكترونية في الدائرة مؤكدا ان الارشفة الالكترونية لهذه الوثائق عملية غاية في الاهمية لتاريخ الاردن وقال « هذا ليس ارشيفا وانما مادة قانونية « .
واشار الى ما انجزته الدائرة خلال السنتين الماضيتين والنشاطات التي قامت بها كمكون للحالة المدنية الاردنية لافتا الى انه تم ربط معلومات قاعدة البيانات الرئيسية للدائرة مع البنوك والمؤسسات العامة والخاصة بربط مباشر بالمعلومات التي تسمح بها الدائرة مؤكدا ان هذا موضوع مهم لتجاوز التزوير بالوثائق فضلا عن اهميته للأنشطة الاقتصادية .
ولفت الى انه تم انجاز شهادات بطاقات تعريفية لأبناء الاردنيات حيث تم صرف حوالي 60 الف شهادة .
واشار قطيشات الى ان الدائرة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستقوم بالعمل على اصدار البطاقة الذكية « وهي الان في اخر مراحلها وفي المرحلة التجريبية بين الدائرة والشركة « .
واكد ان السجل المدني جاهز حاسوبيا ويجري العمل وبشكل حثيث مع الهيئة المستقلة للانتخاب لإصدار الجداول الورقية خلال المدة القانونية التي حددها قانون الانتخاب.
وكان حماد اكد ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات تنتظرها اعمال كثيرة خلال الفترة المقبلة سيما طلية التوجيهي الذين سيحتاجون بعد فترة الى اصدار بطاقات شخصية ومعاملات اخرى بالإضافة الى التحضير لإجراء الانتخابات النيابية واعتماد جداول الناخبين والدوائر الانتخابية .
وجال الملقي في اقسام دائرة الاحوال المدنية والجوازات حيث تفقد قسم الملفات الذي يضم ملايين الوثائق حيث قررت الحكومة يوم امس دعم مشروع ارشفة الملفات في الدائرة بمبلغ 2 مليون دينار بهدف المحافظة عليها وعدم تعرضها للتلف .
كما اطلع على استعدادات الدائرة لإصدار البطاقة الذكية حيث تم توفير مكتب مجهز بأجهزة حديثة لإصدار هذه البطاقة خلال الفترة المقبلة.
وعلى ذات الصعيد أعلن مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات أنه سيتم حصر جميع معاملات المواطنين من حملة الرقم الوطني بدائرة الأحوال المدنية ولن يتم الزامهم بأي اجراءات أخرى، خاصة المواطنين الذين يحملون بطاقات جسور صفراء فيتم انجاز معاملاتهم وتجديد وثائقهم في الدائرة ودون الحاجة الى مراجعة اي دائرة اخرى.
وأضاف قطيشات في تصريح خاص لـ»الدستور» عقب زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي أمس للدائرة، أن الدائرة أخذت عددا من الإجراءات التسهيلية بناء على توجيهات رئيس الوزراء لدى زيارته للدائرة وايعازه للبدء فورا بإجراءات تسهيلية للمواطنين.
وبين قطيشات انه فيما يتعلق بحملة جوازات السفر المؤقتة ممن يحملون بطاقات الجسور الخضراء فتم التأكيد على ضرورة الإسراع في انجاز معاملاتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم تخفيفا عليهم وتوفيرا لوقتهم وجهدهم .
وحول امكانية توفير خدمة الرسائل القصيرة للمواطنين بجاهزية معاملاتهم أكد قطيشات أن الأمر قيد الدراسة مع الوزارات ذات العلاقة، مبينا أن خدمة الرسائل القصيرة تعمل بها الدائرة منذ فترة، فيما سيتم تفعيلها وتعزيزها بشكل أكثر عملية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version