اتفاق اعادة تطبيع العلاقات مع تركيا بنظر الإعلام الإسرائيلي

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف مايلي :
• تأجيل توقيع اتفاق اعادة تطبيع العلاقات مع تركيا الى ظهر يوم غد
• البنود الرئيسية للاتفاق التركي الإسرائيلي
• حماس لا تستبعد أن تتوسط تركيا في صفقة لتبادل الاسرى بين الحركة وإسرائيل
• رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل: نتنياهو لن يستطيع أن يمس بهنية بعد اتفاق تركيا
• شتاينيتص: “الاتفاق المتبلور مع تركيا لا يتضمن اي تنازل من إسرائيل بالدفاع عن نفسها وحماية أمنها”
• الاتفاق التركي – الإسرائيلي ينص على منع حماس من القيام بأي نشاط إرهابي أو عسكري ضد إسرائيل

تأجيل توقيع اتفاق اعادة تطبيع العلاقات مع تركيا الى ظهر يوم غد

صحيفة هآرتس، باراك ربيد، مبعوث الصحيفة لروما، 26/06/2016
http://www.haaretz.co.il/news/politics/1.2987780

أعلن مكتب رئيس الوزراء هذه الليلة (الأحد) أن البيان المشترك من قبل إسرائيل وتركيا، والذي يؤكد التوصل إلى اتفاق المصالحة تم تأجيله من مساء اليوم لظهيرة يوم غد.
من المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا في الساعة 1:00 ظهرا بتوقيت إسرائيل، مؤتمرا صحفيا في روما بحضور فريق التفاوض الإسرائيلي.
ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرا صحفيا في نفس الوقت من أنقرة، وأكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن التأخير كان بسبب خلافات فنية وليس بسبب مسائل عالقة، وأوضح المسؤول سباب تأجيل الخطاب المباشرة، جاء بسبب تزامنه مع موعد الإفطار.
وكانت قد تلقت إسرائيل بشكل رسمي اليوم (الاحد) رسالة من تركيا، تتضمن تعهد تركيا بالعمل من أجل التوسط في قضية المفقودين الإسرائيليين وجثث الجنود المحتجزين في غزة لدى حركة حماس، وقال مسؤول اسرائيلي رفيع أن الرسالة تم تسليمها اليوم لفريق التفاوض الإسرائيلي من قبل الوفد المفاوض التركي خلال الاجتماع الذي عقد في روما.

البنود الرئيسية للاتفاق التركي الإسرائيلي

صحيفة يديعوت احرونوت، ايتمار ايخنار، 26/06/2016
http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4820689,00.html

طواقم المفاوضات الإسرائيلية التركية ستلتقي، اليوم الأحد، في روما لكي تتم اتفاق المصالحة بين الدولتين بعد ست سنوات من وقوع أحداث سفينة “مرمرة” التي أدت إلى وقف العلاقات. غالبية تفاصيل الاتفاق تم الانتهاء منها في الأسابيع الأخيرة (وسترد أدناه) والمطلوب الآن هو وضع اللمسات الأخيرة، وتتطلع الدولتان إلى الإعلان خلال اليوم عن انتهاء الاتصالات؛ بل وربما التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى.

الكابينت السياسي الأمني يتوقع ان يصادق، يوم الأربعاء، على الاتفاق، وفي المقابل الحكومة التركية أيضًا، الاحتفال الرسمي للتوقيع على الاتفاق سيؤجل إلى الشهر المقبل بعد أن يتم الأتراك تعديل القانون الذي يسمح بإلغاء الشكاوى المقدمة ضد ضباط الجيش الإسرائيلي في تركيا.
وإليكم بنود الاتفاق المبدئية:

1. إسرائيل وتركيا ستعودان إلى تطبيع العلاقات بشكل كامل، بما في ذلك تبادل السفراء والزيارات المتبادلة، والتعهد بعدم تحرك كل منهما ضد الأخرى في المنظمات الدولية مثل مجلس الأمم المتحدة والناتو.

2. تخلى الأتراك عن طلبهم برفع الحصار عن غزة، لكن إسرائيل وافقت على السماح لتركيا بنقل أي عتاد ومساعدات إنسانية تريدها إلى قطاع غزة عبر ميناء أسدود؛ بمعنى اشراف أمني إسرائيلي. كما ستسمح إسرائيل للأتراك بإقامة محطة للطاقة في غزة ومحطة لتحلية المياه بمشاركة ألمانيا ومستشفى.

3. لا يوجد في الاتفاق أي بند متعلق بإعادة ابرا مانغستو وجثتي أرون شاؤول وهدار غولدن، لكن تركيا وعدت بأن تستخدم جميع علاقاتها مع حماس لكي تقنع التنظيم بإعادة الجثث، كما أبدى الأتراك استعدادهم للتوسط بين الجانبين.
4. ستدفع إسرائيل حوالي 21 مليون دولار لصندوق إنساني تركي، سيدفع بدوره تعويضات لعائلات ضحايا مرمرة (القتلى والجرحى).

5. ستلغي تركيا الشكاوى بحق ضباط الجيش الإسرائيلي في محكمة إسطنبول بدعوى مسؤوليتهم عن السيطرة على مرمرة.

6. تتعهد تركيا بأن لا تعمل حماس ضد إسرائيل انطلاقًا من الأرض التركية، إسرائيل تخلت عن مطالبتها بطرد قيادة حماس من تركيا، رغم ذلك فالمسؤول في حماس صالح العاروري – المسؤول عن اختطاف المستوطنين الثلاثة وقتلهم – ليس متواجدًا في تركيا، كما تعهد الأتراك بعدم رجوعه.

7. تعود الدولتان إلى التعاون الأمني والاستخباراتي.

8. تشرع كل من إسرائيل وتركيا باتصالات رسمية لإنشاء أنبوب غاز من حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية، وستبدي تركيا اهتمامها بشراء الغاز الطبيعي من إسرائيل وبيعه في الأسواق الأوروبية.

يترأس الطاقم الإسرائيلي مبعوث نتنياهو يوسف تشيخانوفير والقائم بأعمال رئيس مقر أمن إسرائيل الجنرال احتياط يعقوب نيغل، ويجلس في مواجهتهم أمين عام وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي.
إسرائيل أطلعت روسيا ومصر واليونان على مبادئ الاتفاق، وأوضحت أنه لن يكون على حساب علاقاتها معهم، وخلال المفاوضات كان هناك تدخل من قبل وزير الطاقة يوفال شتاينتس الذي التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نهاية مارس في المؤتمر النووي بواشنطن، وناقش الرجلان على مدار نصف ساعة أهمية الاتفاق لبيع الغاز بين الدولتين، كما أجرى شتاينتس محادثات للإقناع مع وزراء في الكابينت ليدعموا الاتفاق، حيث يعتقد ان الاتفاق سيمرر بموافقة أغلبية ساحقة.

حماس لا تستبعد أن تتوسط تركيا في صفقة لتبادل الاسرى بين الحركة وإسرائيل

صوت إسرائيل، 26/06/2016
http://www.iba.org.il/arabil/?entity=1167090&type=1&topic=188&page

اشار القطب الحمساوي أحمد يوسف إلى ان تركيا وضعت قيادة الحركة في صورة آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات المصالحة مع إسرائيل وخاصة مسألة الطوق الامني المفروض على قطاع غزة.

وفي سياق حديث مع وكالة معا للانباء لم يستبعد يوسف ان تتوسط تركيا في صفقة لتبادل الاسرى بين إسرائيل وحماس في مرحلة قادمة.

رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل: نتنياهو لن يستطيع أن يمس بهنية بعد اتفاق تركيا

القناة العبرية الثانية، نشرة أخبار الساعة الثامنة، 25/06/2016

http://www.iba.org.il/arabil/?entity=1167090&type=1&topic=188&page
قال رئيس الائتلاف الحكومي في إسرائيل دافيد بيتان، خلال ندوة ثقافية عقدت في بئر السبع أمس السبت: “إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يستطيع أن يأمر بقتل قائد حركة حماس في غزة إسماعيل هنية، حيث أن الاتفاق مع تركيا سيمنح هنية حصانة ضد اغتياله وأن نتنياهو لن يمس به أو يأمر بالمساس به”.
وبين أن الاتفاق مع تركيا لا يشمل رفع الحصار البحري عن قطاع غزة، وأن المفاوضين الأتراك تراجعوا عن هذا الطلب، مبينا أن نتنياهو يدعم الاتفاق بشكل كبير.

شتاينيتص: “الاتفاق المتبلور مع تركيا لا يتضمن اي تنازل من إسرائيل بالدفاع عن نفسها وحماية أمنها”

صوت إسرائيل، 26/06/2016
http://www.iba.org.il/arabil/arabic.aspx?classto=InnerKlali&entity=1167110&type=1&topic=188&page=242

صرح زير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتص، بأن الاتفاق المتبلور لتطبيع العلاقات مع تركيا لا يتضمن أي تنازل من إسرائيل بالدفاع عن نفسها وحماية أمنها. وأكد الوزير في سياق حديث إذاعي صباح اليوم أن الاتفاق لا يمنح تسهيلات لحماس، واصفا إياه بعملية سياسية تآريخية ذات أهمية بالغة بالنسبة لإسرائيل.

وبدورها رأت النائبة تسيبي ليفني من المعسكر الصهيوني أنه ينبغي ألا يؤدي الاتفاق إلى تعزيز قوة حماس وتحويل الرئيس التركي رجب طيب اردوان إلى المخلص بالنسبة للفلسطينيين.

الاتفاق التركي – الإسرائيلي ينص على منع حماس من القيام بأي نشاط إرهابي أو عسكري ضد إسرائيل

ريشت بيت، رونان فوليك، 26/06/2016
http://www.iba.org.il/bet/bet.aspx?type=1&entity=1167196&page=292

قال مصدر سياسي رفيع المستوى: “إن تركيا التزمت بموجب الاتفاق المتبلور لإعادة تطبيع العلاقات الثنائية التركية – الإسرائيلية بمنع حماس من القيام باي نشاط إرهابي أو عسكري ضد إسرائيل انطلاقا من أراضيها”. ورأى المصدر السياسي أن الشيء الأهم في الاتفاق هو ضمان عدم تقديم دعاوى تركية ضد قادة جيش الدفاع وجنوده الى محكمة الجنايات الدولية. وقال: “إن اسرائيل لم تستجب لمطلب أنقرة رفع الطوق الأمني عن قطاع غزة، ولكنها وافقت على قيام تركيا بتقديم الدعم الانساني لسكان القطاع”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version