“الشرق الأوسط”: معلومات استخباراتية غربية تكذب رواية “حزب الله”: بدر الدين اغتالته دولة

كشف مصدر استخباراتي غربي لـ«الشرق الأوسط» اللندنية، أن الجهة التي قتلت القيادي في «حزب الله» مصطفى بدر الدين، هي دولة.. وليس منظمة عسكرية، مشككًا في جدية اتهام “حزب الله” للجماعات المتشددة بالمسؤولية عن اغتياله.
وشرح المصدر، أن المعلومات التي توفرت لبلاده عن جثة بدر الدين ترجح أن الانفجار ناجم عن قنبلة فراغية من النوع الذي تملكه دول كالولايات المتحدة وروسيا وإيران وسوريا، بأنواع وأجيال مختلفة.
ووصف المصدر جثة بدر الدين أنها “سليمة من الخارج لكنها مهشمة بالكامل من الداخل”، وهو من نوع الآثار التي يتركها عصف القنبلة الفراغية على الجسد، على حد تعبيره. ولم يشأ المصدر الجزم بشأن الجهة التي تقف وراء الاغتيال: “فمن يريدون بدر الدين ميتًا كثر، ولكل سيناريو أسبابه الكافية ومسوغاته المنطقية، وليس هناك أحد معني الآن باستعراض عملية الصيد طالما أن السمكة الكبيرة في المقلى”.
وعما إذا كانت المعطيات التي تؤكد وفاة بدر الدين، والمستقاة بحسبه من مصادر قريبة من بدر الدين، ستسلم للمحكمة الخاصة بلبنان الناظرة في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، قال المصدر، «إن المحكمة الدولية لا تعتد بالأدلة الاستخباراتية في عملها، إن كان ما يتصل بتأكيد التهم المنسوبة لمتهمين بينهم بدر الدين، أو ما يتصل بتقرير الاستمرار في المحاكمة أو توقيفها بسبب الوفاة».
ونفى أن يكون لديه علم بشأن حصول تعاون في السابق بين المحكمة وأجهزة استخبارات فاعلة في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن أجهزة الاستخبارات بما لديها من معطيات تجسسية “تملك تصورًا شبه كامل عن كيفية حصول جريمة الحريري لكن كما قلت لك فإن الرواية الاستخباراتية شيء والادعاء المحصن بأدلة شيء آخر، فهذان مساران مختلفان وساحتا عمل منفصلتان، وبالتالي هناك عوامل كثيرة تحدد ما إذا كانت المعلومات حول بدر الدين تفيد المحكمة في عملها من وجهة عملية إجرائية أم لا، علمًا بأن أجهزة الاستخبارات تتجنب الكشف عن إمكاناتها ومعطياتها ما لم تقتنع بوجهة توظيفها وجدوى التوظيف”.
وفيما كان أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله، قال بعد مقتل مغنية “كل ما تطلبه المحكمة الدولية أو يطلب منها لا يعنينا ولا يستحق منا أي تعليق على الإطلاق”، أصدرت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان بداية شهر يونيو (حزيران) الماضي، قرارا شفهيا في قضية المتهمين باغتيال الحريري، يقضي بمواصلة المحاكمة في انتظار تلقي مزيد من المعلومات من حكومة لبنان عن وفاة بدر الدين، لافتة إلى أن القضاة يعتقدون أنه لم تقدم بعد أدلة كافية لإقناعهم بقيام الدليل على وفاة بدر الدين، وأن الادعاء ينتظر أجوبة على طلبات للمساعدة بعث بها إلى حكومة لبنان للحصول على مزيد من المعلومات عن بدر الدين.
وكان الحزب قد اتهم “جماعات تكفيرية” متجنبا اتهام إسرائيل، بعملية الاغتيال التي قال: إنها نتيجة «انفجار كبير» استهدف أحد مراكز الحزب بالقرب من مطار دمشق الدولي، علما بأن أيا من الفصائل لم يعلن مسؤوليته عن العملية، فيما رجّح أكثر من طرف في المعارضة السورية فرضية مقتله نتيجة عملية “تصفية داخلية” نتيجة الصراع المحتدم بين الجناحين الإيراني والروسي في دمشق.
من جهته، كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد اعتبر أن رواية الحزب عن اغتيال بدر الدين عارية عن الصحة، نافيا تسجيل إطلاق أي قذيفة صاروخية على المطار أو محيطه في الأيام التي سبقت الإعلان عن مقتله.
وبدر الدين هو آخر قادة الحزب الذين قتلوا في سوريا منذ العام 2011 والذين بلغ عددهم لغاية الآن 18 قياديا، علما بأنه يعتبر المسؤول العسكري الأرفع بينهم، ويطلق عليه صفات عدّة أبرزها “رجل (حزب الله)” في دمشق وأحد الشخصيات التي كانت تشكّل “المثلث القيادي” للحزب إلى جانب نصر الله والقيادي عماد مغنية الذي اغتيل عام 2008 في دمشق، وفيما يسميه البعض “قاسم سليماني” الثاني، وصفه المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان بـ”الشبح” الذي يتحرك من دون القدرة على تعقبه.
وكانت الخزانة الأميركية قد كشفت عن ستة أسماء يعتمدها بدر الدين، الملقّب بـ”ذو الفقار”، وذلك ضمن نشرها أسماء لبنانيين وشركات ومؤسسات على علاقة بالحزب مستهدفين ضمن قرار الكونغرس الأميركي القاضي بمكافحة ومنع تمويل الحزب. وأشارت إلى أنه متّهم بمسؤوليته عن عمليات الحزب العسكرية منذ سبتمبر (أيلول) 2011 في سوريا، بما في ذلك انتقال المقاتلين من لبنان لدعم النظام السوري، وعن التنسيق العسكري الاستراتيجي بين رئيس النظام السوري بشار الأسد ونصر الله، بحيث كان يرافق الأخير أيضا في اجتماعاته بدمشق.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا