نتنياهو يعين ناشطا في الليكود سفيرا لإسرائيل في جورجيا

كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاحد، ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، قرر تعيين رئيس فرع حزب الليكود الاسرائيلي في اشكلون، ونائب رئيس بلدية المدينة شبتاي تسور، سفيرا لإسرائيل في جورجيا. وينوي عرض الموضوع للتصويت في الحكومة الاسرائيلية، اليوم.

ورغم ان مفوضية خدمات الدولة حددت وجود علاقة سياسية مباشرة بين تسور ونتنياهو ومسؤولين آخرين في الليكود، الا انها قررت المصادقة على التعيين، في ضوء حقيقة شغل تسور في السابق لمنصب السفير في تبليسي. وفي حينه، ايضا، حصل على المنصب كتعيين سياسي.

يشار الى انه يحق لوزير الخارجية تعيين 11 سفيرا او قنصلا من غير الدبلوماسيين المهنين. ومن بين المعايير التي يفترض بمفوضية خدمات الدولة فحصها قبل المصادقة على التعيين، الارتباط السياسي للمرشح بالجهة التي عينته، وفي هذه الحالة رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو. وحسب مشروع القرار الذي سيطرح للتصويت في الحكومة فان نتنياهو يطلب تعيين تسور لمدة ثلاث سنوات “لأسباب سياسية”، ويمكن تمديد ولايته لأربع سنوات حسب توصية نتنياهو.يشار الى انه تربط تسور علاقات حزبية وثيقة بنتنياهو،

تعود الى اكثر من 20 سنة، على خلفية نشاط تسور في الليكود. وخلال الفترة الاولى من ولاية نتنياهو قام بتعيين تسور في منصب لم يكن قائما من قبل وهو مستشار رئيس الحكومة لشؤون جورجيا والقفقاس.

وعلى الرغم من ثبوت الصلة السياسية بين نتنياهو وتسور الا ان لجنة التعيينات في مفوضية خدمات الدولة صادقت على التعيين، خلافا لما يحدده القانون وتوجيهات المستشار القانوني. وادعت اللجنة انها تصادق على التعيين بسبب “المهارات الخاصة التي تجعل تسور يستحق المنصب”. والمهارات التي تحدثت عنها اللجنة هي كون تسور من مواليد جورجيا ويتحدث لغتها، ولكن ايضا حقيقة شغله لمنصب السفير هناك بين 2004 -2008، ولذلك اعتبرته اللجنة “يتمتع بمعرفة كبيرة للدولة ولديه تجربة دبلوماسية ويتحكم باللغة العامية في الدولة المستهدفة”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا