تقريــر الاعلام الاسرائيلي-الخميس-11-08-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• قالت صحيفة هآرتس أن بنيامين نتنياهو، يعتزم طرح مشروع قانون يحظر على المواطنين الإسرائيليين تسجيل مكالمة هاتفيّة خلال حديثهم مع طرف ثانٍ، ما من شأنه المسّ بالصّحافة وتقييد التّحقيقات فيها، التي تعتمد بشكل رئيس على التّسجيلات الصّوتيّة.(هآرتس)
• تشهد المستشفيات العامة في إسرائيل اليوم، إضرابا لمدة 24 ساعة أعلنت عنه نقابة الأطباء بعد فشل المفاوضات التي جرت الليلة الماضية بينها وبين وزارة المالية.(ريشت بيت)
• أوعزت محكمة العمل في القدس إلى الأطباء في مستشفى هداسا عين كارم بالعودة إلى العمل المنتظم وذلك بناء على طلب إدارة المستشفى.(معاريف)
• قال وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان، أنه لا يوجد مبرر لإضراب الأطباء، وأضاف أن ما دفع نقابة الأطباء إلى الإعلان عنه لا علاقة له بمصلحة الجمهور.(يديعوت أحرونوت)
• قال رئيس نقابة الأطباء الإسرائيلية د.ليؤنيد ايدلمان، إن وزارة المالية تسعى إلى إدخال تقليصات من شانها أن تضر بجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.(يديعوت أحرونوت)
• تعهد وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت، بعدم فصل أي من المعلمين خلال السنة الدراسية المقبلة على خلفية التقليصات المنوي إدخالها في ميزانية وزارته. وقال بينيت إن فصل المعلمين يعتبر لديه خطا أحمر لا يمكن تخطيه.(القناة السابعة)
• أعلن وزير المواصلات يسرائيل كاتس، عن قرب البدء بمشاريع كبيرة تتعلق بالمواصلات والطرق في عدد من التجمعات السكنية العربية في الشمال.(يديعوت أحرونوت)
• قدمت منظمة أولياء أمور الطلاب في القدس، التماساً إلى محكمة العدل العليا طلبت فيه من المحكمة أن توعز للسلطات المختصة بإقامة 3600 غرفة دراسية في غرب القدس وشرقها.(معاريف)
• أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم، أن شركة سلطات شمير، تطلب من المستهلكين بإعادة علب الطحينة والحمص من إنتاجها وعدم استهلاكها وذلك بعد أن تم اكتشاف جراثيم السلمونيلا في هذه المنتجات.(ريشت بيت)
• أظهر استطلاع رأي نشر أمس الأربعاء، بأن 68% من الإسرائيليين تؤيد إقرار الزواج المدني في إسرائيل، الربع منهم عرفوا عن أنفسهم بأنهم متدينيين وأعربوا عن دعمهم الصريح لطقوس الزواج المدنية.(تايمز أوف إسرائيل)
• قالت مصادر إسرائيلية إن فلسطينيا طعن مستوطن اليوم الخميس بواسطة مفك في منطقة الطور بالقدس المحتلة وأصابه بجراح. وأضافت المصادر أن المهاجم نجح بالفرار وان الشرطة تقوم بعمليات بحث وتمشيط في محاولة لاعتقاله.(يديعوت أحرونوت)

شأن إسرائيلي خارجي

• كشف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن هناك ضغوطا عربية ودولية لثني الفلسطينيين عن التوجه إلى مجلس الأمن الدولي في الوقت الحالي بشأن النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية.(ريشت بيت)
• نقلت صحيفة القدس المقدسية عن مصادر فلسطينية مطلعة قولها إن الرئيس محمود عباس رفض مؤخرا مقترحا أمريكيا لعقد اجتماع متعدد الأطراف يضم السلطة الفلسطينية وإسرائيل ومصر والأردن وروسيا واليابان والسعودية والإمارات بهدف تقريب وجهات النظر واستئناف مفاوضات السلام.(صوت إسرائيل)
• قالت صحيفة “جورزلم بوست” أنه سيتم تنظيم رحلات لليهود الأمريكان إلى الأراضي الفلسطينية، وتأتي هذه الرحلات بمبادرة من منظمتي T’ruah (اليهودية الأمريكية) ومنظمة “كسر الصمت” الإسرائيلية، وتهدف هذه الرحلات إلى التعرف على الفلسطينيين ورؤية الواقع الفلسطيني.( جورزلم بوست)
• نادت الحركة المدنيّة الاجتماعيّة الاحتجاجيّة Black Lives Matter (حياة السّود مهمّة) إلى مقاطعة إسرائيل، اقتصاديًّا وثقافيًّا، وطالبت بإيقاف الدّعم الأميركيّ الماليّ والعسكريّ لها، باعتبارها دولة فصل عنصريّ – أبرتهايد، تمارس إبادة جماعيّة ضدّ الشّعب الفلسطينيّ.(نيويورك تايمز)
• التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، برئيس جمهورية توغو الإفريقية ” فور جناسينجبي”، وقال نتنياهو أن العلاقات تحسنت مع العديد من الدول الإفريقية ومنها توغو، وشكر نتنياهو رئيس توغو على الدعم الذي تقدمه بلاده إلى إسرائيل في المحافل الدولية.(ديوان رئيس الحكومة)
• أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي “آريه درعي” ووزير السياحة “يريف ليفين” أمس الأربعاء، عن تقديم تسهيلات تتعلق بدخول السواح الصينيين إلى إسرائيل. وتتضمن التسهيلات منح السواح الصينيين تأشيرات دخول لمدة 10 سنوات ما يعني إلغاء رسوم الدخول التي سبق وفرضتها إسرائيل على المجموعات السياحية.(يديعوت أحرونوت)
• توقع وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، أن يصادق البرلمان في أنقرة الأسبوع القادم على اتفاق إعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقال جاويش أوغلو إن تبادل السفراء بين البلدين سيتم عقب تصويت البرلمان على الاتفاق. (ريشت بيت)
• أعربت مصادر سياسية كبيرة في القدس عن ارتياحها لتصريحات وزير الخارجية التركي، مضيفة مع ذلك أنه يجب الانتظار حتى يصادَق على هذا الاتفاق فعلاً. وقالت المصادر إن إسرائيل تتوقع من أنقرة الوفاء بتعهداتها بما فيها إلغاء جميع الدعاوى القضائية المقدمة ضد جنود وضباط الجيش في قضية السفينة مرمرة.(ريشت بيت)

عــرب الـــ48

• كشف بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل النقاب عن معطيات لم تنشر بعد من بحث أجرته الجمعية حول الصحة الجماهيرية للمجتمع العربي في إسرائيل، ومنها أن حوالي 30 % من الشباب من سن 21 عاما فما فوق يعانون من أمراض مزمنة وحوالي 12 بالمائة يعانون من السكري وهي نسبة تكاد تكون مضاعفة قياساً بما كانت عليه في عام 2004.(صوت إسرائيل)
• قدمت النيابة العامة في لواء القدس لائحة اتهام في محكمة الأحداث في القدس ضد قاصر (13.5 عاما) من القدس ونسبت له تهم حيازة سلاح ، وذخيرة والإهمال والتهور .(موقع بانيت)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القناة الثانيـــــة

• وزارة المالية تطرح قرارا ضد بيزك وستظهر في تقريرها ووزارة الاتصالات تحتج وتقول أن هذا ليس من مسؤولية وزارة المالية.
• يردين جربي تفوز بميدالية برونزية في ريو في بطولة الجودو.
• جهود لمنع الاضرابات في المستشفيات.
• رؤساء النقابات الطبية سيلتقون بممثلين عن وزارة المالية لإنهاء الأزمة.
• رؤساء المجالس المحلية يهددون بالإضراب ابتداء من 31 أغسطس احتجاجا على التقليصات في موازنة التعليم والهيئات المحلية.

القناة العاشرة

• جربي تحصل على الميدالية البرونزية في ريو في بطولة الجودو.
• معركة الموازنة: رؤساء السلطات المحلية والمعلمين ويهددون بالإضراب على ضوء التقليصات في الميزانية.
• القانون الجديد الذي سيطرحه نتنياهو: تسجيل مكالمات دون علم أحد الأطراف يشكل مخالفة جنائية.
• ناشطة اليمين المتهمة بالتحريض على العنف ترفض استهداف الجنود الإسرائيليين.
• النقابات الطبية ووزارة المالية تجتمع لحل أزمة إضراب الأطباء.

Facebook

رصد ما تم نشره في وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك الاسرائيلي

بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية. كتب على صفحته على الفيسبوك:
“التقيت هذا المساء برئيس توغو “فور غناسينغبي. توغو مهمة بالنسبة لنا وإفريقيا مهمة أيضا لنا. يوجد لدينا لعاقات رائعة وودية . ونحن نريد أن نعمق التعاون والصداقة بيننا من أجل تعزيز العلاقات مع توغو.
مؤخرا عدت من زيارة لأربعة دول إفريقية، وفيها التقيا بسبعة رؤساء دول إفريقية. لقد كانت زيارة موفقة. والسماء هي الحدود لكل المجالات: المياه، الزراعة، التكولوجيا، الصحة، التعليم، السياحة، الأمن وكل المجالات الأخرى، وأنا أنوي أن أفعل هذا أيضا مع دول غرب إفريقيا.
وبودي أن أعبر عن شكري العميق لموقف توغو في المحافل الدولية، فهي كانت ودية معنا ووقفوا المرة تلو الأخرى مع إسرائيل ومع الحقيقة”.

يوآف مردخاي، منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. كتب على صفحته على الفيسبوك:
” القيم التي تنشأ عليها الأجيال تحدد وجهة المستقبل. في الصورة، أطفال فلسطينيون في ‫‏مخيم_صيفي‬ في يهودا والسامرة وأطفال من غزة يتلقون ثقافة تروج ‫‏للعنف‬ والقتل. فهل بات واضحًا أي ‫‏مستقبل‬ ينتظر كلا الطرفين؟”.

مقــال اليــوم

حماس تعتبر السكان المدنيين مصدر وأداة في الحرب ضد إسرائيل وهي تستغل أموال المنظمات الإنسانية من اجل تطوير قدراتها العسكرية

بقلم: زئيف جابوتنسكي، عن إسرائيل اليوم

في يوم الخميس الماضي سمح بالنشر أن مدير فرع غزة لمنظمة المساعدة الدولية وورلد فيجن، محمد حلبي، تم اعتقاله واعترف أن الذراع العسكرية لحماس قامت باستخدامه من اجل استغلال ميزانية المنظمة ومصادرها لصالحها. وجاء في لائحة الاتهام أنه قام بإيصال 7.2 مليون دولار سنويا، المبلغ الذي يشكل 60 في المئة من ميزانية المنظمة في غزة. وخلال خمس سنوات من اجل تمويل منظمة إرهابية من أموال المساعدة التي تبرعت بها دول العالم، استخدمت هذه الأموال من اجل التسلح العسكري لحماس، بما في ذلك حفر الأنفاق الهجومية وشراء السلاح في قطاع غزة وسيناء وإقامة موقع عسكري لحماس أمام بيت حانون.
الحلبي قام بإعطاء حماس مئات الأطنان من الحديد ووسائل الحرف ومواسير البلاستيك التي كان يفترض أن تخصص للزراعة، لكن حماس استخدمتها في بناء المواقع العسكرية وحفر الأنفاق الهجومية. لقد زار الأنفاق وساعد في بنائها وفي اعمار وبناء مواقع عسكرية. وقدم النايلون من مخازن منظمة وورلد فيجن التي استخدمت من اجل إخفاء وتمويه فتحات الأنفاق كي تبدو وكأنها دفيئة زراعية.
منظمة وورلد فيجن هي منظمة صدقات مسيحية معادية لإسرائيل، وموقعها في الانترنت مؤيد للفلسطينيين ويحرض ضد سياسة إسرائيل. ويشتكي الموقع أيضا من غياب مؤسسات التعليم في القطاع. وأصبح واضحا الآن لماذا لا يساعد العالم في إقامة هذه المواقع التعليمية. وقد قام الحلبي، سواء بعلم المنظمة أو عدم علمها، بمنح 37.5 مليون دولار لحماس. ولو كانت المنظمة سليمة لكانت ستكتشف سرقة 60 في المئة من الميزانية بعد سنة أو سنتين ووقف ذلك، لكن المنظمة لم تفعل ذلك، ولهذا فان الافتراض هو أن هناك تعاون. وفي أعقاب ذلك سارعت حكومة ألمانيا وحكومة استراليا إلى الإعلان أنهما ستوقفان فورا ضخ الأموال للمنظمة.
أمس بعد ذلك النشر بخمسة أيام، قدمت نيابة منطقة الجنوب لائحة اتهام ضد وحيد عبد الله البرش، مهندس يعمل في منظمة الأمم المتحدة، بسبب مساعدة حماس واستغلال مصادر الـ يو.ان.دي.بي.
البرش متهم بأنه نفذ أعمال مختلفة ساعدت حماس مثل المساعدة في بناء موقع بحري للذراع العسكرية في القطاع من أموال يو.ان.دي.بي وفضل اعمار المناطق التي يسكن فيها نشطاء حماس. عندما كانت تنكشف فوهات أنفاق في المنازل التي قامت يو.ان.دي.بي باعمارها كانت حماس تسيطر على هذه البيوت، وهذه المؤسسة، خلافا لإجراءات الأمم المتحدة، لم تبلغ عن هذه الإحداث لـ يو.ان.أم.إي.اس المسؤولة عن تدمير السلاح. وكشف برش أيضا عن عدد من نشطاء حماس المزروعين في منظمات المساعدات.
إن من اعتقد ان حماس ستحترم الاتفاقات ولا تقوم باستغلال المنظمات التي تساعد السكان المدنيين الذين يعانون في غزة، كان مخطئا. لأن حماس لم تهتم بالسكان الذين تسيطر عليهم، كما توقع من أرادوا مساعدة المساكين، بل على العكس، حماس تعتبر المدنيين الذين تحت سيطرتها مصدر آخر وأداة في الحرب ضد إسرائيل ولا يرف لها جفن عندما يتم إعطاء أكثر من نصف ميزانية المساعدة من اجل قضاء حاجاتها العسكرية.
من الواضح أن ما كشف هو طرف جبل الجليد لظاهرة عامة. لذلك وكجزء من حربنا ضد حماس، يجب على دولة إسرائيل كشف جميع الحالات التي تستطيع كشفها وأن توقف التمويل والتسلح العسكري لحماس الذي يتم بهذه الطريقة مع استخدام قوانين محاربة الإرهاب للدول المتبرعة نفسها.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا