دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية تشارك في المشاورات العربية حول الهجرة

القاهرة : شاركت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة عن دولة فلسطين في الاجتماع الاستثنائي لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة في القاهرة يومي الثاني والثالث من شهر آب القادم، وضم الوفد الفلسطيني علي ابوهلال المنسق العام للدائرة والمستشار نهاد حسونه ابو غوش.

وقد نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة السياسات السكانية والمغتربين والهجرة) بصفتها الأمانة الفنية لعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة الاجتماع بحضور وفود الدول العربية يومي 2-3 آب/ أغسطس 2016 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، وذلك للتحضير للاجتماع العام رفيع المستوى بشأن التعامل مع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين الذي تعقده الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 19 سبتمبر 2016 على هامش دورتها الواحدة والسبعين.

وعقد الاجتماع بالتعاون والشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، والمنظمات الدولية والإقليمية والعربية المتخصصة، بالإضافة إلى السادة الخبراء في مجال الهجرة واللجوء.

وشارك في جلسة الافتتاح معالي السيد/ احمد أبو الغيط- الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسيد/ أمين عوض- مدير المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمنسق الإقليمي للازمة السورية والعراقية، والسيد/ أوفيس سرمد-رئيس مكتب مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، والسيدة/ كارين أبو زيد – المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الاجتماع رفيع المستوى للتحركات الكبيرة للاجئين. وحضر الاجتماع ممثلين عن 18 دولة من الدول العربية الأعضاء من بينها دولة فلسطين.

ناقش الاجتماع الأسباب وراء التحركات الكبيرة للاجئين في المنطقة جراء النزاعات والحروب الإقليمية والداخلية باعتبارها أهم الأسباب لنشوء الظاهرة، كما تم تناول الأوضاع الاقتصادية والفقر الذي تعاني منه بلدان المنشأ المصدرة لهذه الظاهرة، كما تم التطرق إلى مسألة الاتجار بالبشر، والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تؤكد على حماية حقوق اللاجئين والمهاجرين.

بالإضافة إلى عدد من الموضوعات التي تتعلق بالهجرة وتنسيق الموقف العربي إزاء المحاور التي سيتم مناقشتها في الاجتماع رفيع المستوى والتي تتضمن: معالجة الأسباب الجذرية للتحركات الكبيرة للاجئين، وتقييم العوامل الدافعة للهجرة – بصفة خاصة التحركات الكبيرة – لقاء والضوء على الإسهامات الإيجابية للمهاجرين، والعمل الدولي والتعاون في مجال اللاجئين والمهاجرين وقضايا النزوح: الطريق إلى الأمام، والاتفاق العالمي بشأن تقاسم المسئولية فيما يتعلق باللاجئين واحترام القانون الدولي، والاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والنظامية والمنظمة: نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 وتحقيق الاحترام الكامل لحقوق الإنسان للمهاجرين، ومعالجة الأوضاع الهشة للاجئين والمهاجرين أثناء رحلتهم من دولهم الأصلية إلى الدول التي يصلوا إليها .

أبرز الوفد الفلسطيني المعاناة التي سببتها دولة الاحتلال للاجئين الفلسطينيين وما تبعها من موجات متعاقبة للهجرة سواء من داخل فلسطين أو من المخيمات الفلسطينية، داعياً إلى معالجة جذرية شاملة لأزمة اللاجئين والمهاجرين، استناداً إلى القانون الدولي والقانوني الدولي الإنساني وقواعد حقوق الإنسان.

وصدر عن الاجتماع بيان ختامي دعا إلى إيجاد حلول سياسية عاجلة للنزاعات والصراعات التي تسببت في زيادة أعداد اللاجئين، وأكد المشاركون على إدانتهم لدولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب استمرار معاناة اللاجئين الفلسطينيين وحملوا إسرائيل مسؤولية هذه المعانة الطويلة وخاصة جريمة اقتلاعهم من وطنهم، داعين المجتمع الدولي وخاصة وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا ) إلى تحمل مسؤولياتها الكاملة تجاههم بموجب قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وأكدوا عل حقهم في العودة إلى وطنهم بموجب القرار الأمم رقم 194.

كم أكد على مبدأ التضامن الدولي مع الدول المضيفة للمهاجرين وعلى أهمية تكاتف جهود جميع أطراف المجتمع الدولي في رعاية شؤون اللاجئين وتقديم المساعدة اللازمة لهم بما يكفل ويحافظ على حقوقهم وكرامتهم الإنسانية، ويلبي احتياجاتهم العاجلة مؤكدين على أن الحل الجذري لمشكلتهم تكمن في علاج الأسباب الجذرية لهذه الأزمة والعمل على تمكينهم من العودة إلى أوطانهم.

كما أكد المشاركون على أهمية المشاركة الفاعلة في الاجتماع العام رفيع المستوى بشأن التعامل مع التحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين الذي تعقده الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 19 سبتمبر 2016 على هامش دورتها الواحدة والسبعين، استنادا للوثيقة الصادرة عن الاجتماع والتي تتضمن الموقف العربي الموحد تجاه القضايا المطروحة في هذا الاجتماع.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا