مجلس تنفيذي بيت لحم يناقش العديد من القضايا الهامة

ترأس محافظ بيت لحم جبرين البكري المجلس التنفيذي الدوري بحضور كافة مدراء المؤسسات والدوائر الحكومية، وذلك لمناقشة الوضع السياسي العام وانتخابات الهيئات المحلية وأزمة المياه في بيت لحم، وقسم الكلى في مستشفى بيت جالا الحكومي، الى جانب مكرمة خادم الحرمين الشريفين لذوي الشهداء وقراءة تقارير لجان العلاقات العامة والسلامة العامة ولجنة السير.

وافتتح الجلسة منسق المجلس التنفيذي يوسف العمور بالترحاب بالأعضاء الجدد للمجلس التنفيذي فاطمة المشني مديرا لأسر الشهداء، وعبد العزيز أبو عياش مدير لضريبة القيمة المضافة .

وثمن المحافظ البكري جهود القيادة الفلسطينية في المضي قدما بملف المبادرة الفرنسية، لتعزيز الحق الفلسطيني وسيادته على أرضه، وصولا إلى الدولة المستقلة وتقرير المصير.

وأكد المحافظ إجراء الانتخابات للهيئات المحلية في موعدها، والتي وافقت عليها جميع الفصائل واعتذار الجهاد الاسلامي، والترتيبات على قدم وساق في كافة المحافظات والتجهيزات لإجرائها، والتي ستكون الجانب المشرق لأبناء شعبنا وإنهاء الانقسام.

واشار المحافظ البكري الى انجازات المعلمين مع الاتحاد العام في الالتزامات مع الحكومة لإنهاء كافة الاشكالات، والبدء في العام الدراسي الجديد في موعده دون اعاقات للمسار التعليمي.

من جانبه، تطرق الطبيب زياد شقير إلى قلة عدد اجهزة غسيل الكلى في مستشفى بيت جالا الحكومي، الذي كان يستوعب تسعة مرضى قبل عدة سنوات، واصبح اليوم يستقبل قرابة 100 مريض بوجود 12 جهاز غسيل، ثلاثة منها لمرضى التهاب الكبد بفئتيه سي وبي، بما معدله 1600 غسلة كل شهر تحتاج كل غسلة الى اربع ساعات، خاصة ان معظم المرضى من الفقراء آملا العمل من خلال المجلس التنفيذي على الصيغ المناسبة للتواصل مع المؤسسات الداعمة والمجتمع المدني لتخطي هذه المشكلة .

كما تطرق مدير عام لجنة الزكاة في بيت لحم حسن طهبوب الى فتح ابواب الكفالة للايتام والتوقيع مع قرى الاطفال لرعايتهم، الى جانب الاتفاق مع المملكة الاردنية للأضاحي والنذور والعقائق بثمن تسعين دينارا فقط، الذي يسمح للعديد من المواطنين وذوي الدخل المحدود اتمام السنن والتي ستتم توزيعها على فقراء فلسطين والتكايا.

وعن الهيئات المحلية اشار شكري الردايدة مدير الحكم المحلي إلى متابعة مؤسسته كافة براءة الذمم والضرائب لدفعها حسب الاصول، خاصة للذين يريدون الترشح الانتخابات والتي تقع على عاتق لجنة الانتخابات ولن يستطيع المشارك فيها الترشح لدورتين متتاليتين.

كما شرح اكرم نصار مدير دائرة المياه المصادر الرئيسة للمياه في المحافظة من الجانب الاسرائيلي لشركات جيحون القدس وميكوروت وسلطة المياه، وأن الجانب الإسرائيلي قام بتخفيض لكميات المياه المزودة يوميا من 14 الف كوب الى تسعة فقط، وما يزيد الجهد ايضا ضخ المياه الى المناطق المرتفعة من مناطق التوزيع، والعمل على البرامج الحالية لتوزيع المياه بشكل عادل على جميع المواقع .

وذكرت فاطمة المشني مدير عام اسر الشهداء الى ان مكرمة خادم الحرمين الشريفين التي تصل الى الف حاج توزع الى على كل فلسطين في الضفة وغزة بالتساوي، بواقع 500 لكل منهما، والتي لا تغطي الاعداد الكبيرة اذا ما وزعت على كافة المواقع والمحافظات الجنوبية والشمالية.

واكد المربي بسام جبر في كلمته بالنيابة عن التربية والتعليم العمل على نظام التوجيهي الجديد، الذي سيكون الافضل للطلبة وسيحمل منها اربع مواد اجبارية واربعة اساسية الى جانب طرح منهاج جديد بالكامل من الصف الاول الاساسي الى الرابع الاساسي، وسيتم تقديم دورة لاربعة ايام متتالية لـ600 معلم ومعلمة للمنهاج الجديد.

وفي نهاية اللقاء تحدث المحافظ البكري عن عمل لجنة التكافل متطرقا إلى مخاطبات لمؤسسات المجتمع المحلي ودول داعمة للوصول الى صيغ لدعم اجهزة الغسيل الكلى، التي عملت سابقا على توفير العديد من الكراسي الكهربائية لذوي الاحتياجات الخاصة وعمل التكية على مدار شهر رمضان المبارك في تأمين 3000 وجبة يومية .

كما تطرق المحافظ الى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق من يسرق المياه دون تهاون، خاصة ان ما تعانيه مدينة بيت لحم من نقص يفوق الخيال خاصة بعد تخفيض الكميات اليومية من قبل الجانب الاسرائيلي، آملا العمل من قبل المواطنين على رفض ونبذ كافة اشكال السرقة والتي هي من مصلحة الجميع.

ونوه الى العمل على بدء إطلاق مشروع لمصنع اسمنت في مناطق الريف الشرقي على مساحة 3 الاف دنم، يستوعب 20 الف عامل في كافة المرافق، وتعمل العديد من اقسامه على الطاقة الشمسية، ويقوم من جانب اخر على تذليل عقبة من عقبات البطالة والذي في القريب سيقوم السيد الرئيس ابو مازن بوضع حجر الاساس له.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version