تقريــر الاعلام الاسرائيلي- الثلاثاء 30-08-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• رأى وزير الاحتلال افيغدور ليبرمان أن الجنديين مطلقي النار في الخليل وسلواد بريئان حتى تثبت إدانتهما. وأضاف أن المحكمة هي الجهة الوحيدة التي تصدر عنها الإدانة.(ص.إسرائيل،معا)
• قال أفيغدور ليبرمان، أنه يعتقد أن جثتي الجنديين “هدار غولدين وأورون شاؤول” لن تعادا من قطاع غزة إلى إسرائيل. وبحسب تقرير للقناة الإسرائيلية العاشرة، فإن ليبرمان قد قال إنه لا ينوي عقد صفقة تبادل مع حركة حماس التي تحتجز جثتي الجنديين، وهذا ما نفاه ديوان وزير حرب الاحتلال.(سما،ص.إسرائيل)
• أكد رئيس معارضة الاحتلال هرتسوغ على أنه “يجب التوقف عن بيع الأوهام، ويجب معرفة كيفية النظر للواقع والتوقف عن إيذاء هذه العائلات. جاء ذلك ردا على تصريحات ليبرمان حول جثتي “هدار غولدن وأرون شاؤول”.(سما)
• عبرت عائلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة، هدار غولدين، عن غضبها من أفيغدور ليبرمان، في أعقاب تصريحاته بأنه لن تتم إعادة جثماني غولدين والجندي الآخر أورون شاؤول.(عربـ48)
• كشفت إذاعة جيش الاحتلال أمس، أن الرقابة العسكرية سمحت بنشر نبأ يشير وصول إسرائيل لمعلومات حول الجندي الإسرائيلي غاي حيفر. والذي اختفت آثاره قبل 19 عاماً قرب قاعدة عسكرية بالجولان السوري المحتل. وبناء على المعلومات الجديدة سيتم تمشيط أعمال البحث، وبعدها سيتم الإعلان عن تلك المعلومات الجديدة.(سما)
• هاجم رئيس “موساد” الاحتلال السابق تمير فريدو القيادة السياسية للاحتلال الحالية، مؤكدا عدم وجود تهديد حقيقي على وجود “إسرائيل” من الخارج، وبأن التهديد الخطير يتمثل بالانقسام الداخلي والذي قد يتطور إلى حرب أهلية.(معا)
• قامت قوات الاحتلال بتنفيذ أشغال هندسية في منطقة جبل روس على الحدود مع لبنان بهدف تحسين البنى التحتية العسكرية وتشديد الإجراءات الدفاعية على امتداد الحدود.(ص.إسرائيل)
• عقد مجلس وزراء الاحتلال جلسته الاسبوعية لافتتاح العام الدراسي الجديد بعد غد الخميس، وقال نتنياهو في مستهل الجلسة أن الهدف هو تحقيق انقلاب في التعليم يستند إلى عنصرين هما التفوق والصهيونية. وبدوره أكد وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت تصميم الحكومة على تقوية المناطق المحيطية.(ص.إسرائيل)
• قررت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية إلغاء موضوع سقوط أنظمة ديمقراطية في أوروبا، بينها ايطاليا وبولندا، من منهاج التاريخ.(عربـ48)
• قام أفيغدور ليبرمان ووزير الزراعة وتطوير القرية أوري أرئيل والوزيرة المعنية بشؤون المساواة غيلا غملئيل بجولة تفقدية في تجمعات سكنية بدوية في النقب، ويذكر أن الجولة تهدف إلى الإطلاع على ما تقوم به الحكومة بشأن السكان البدو.(ص.إسرائيل)
• أبدى المستشار القضائي لكنيست الاحتلال إيال ينون رأيه بأن مشروع قانون التسويات بصيغته الحالية غير دستوري ويجب تقليص نطاقه بشكل ملموس، وفي أعقاب ذلك طلب رئيس الكنيست يولي ايدلشتاين من وزير المالية موشه كحلون أن تفعل وزارته ذلك قبل طرح مشروع القانون على الكنيست بكامل هيئتها للتصويت عليه.(ص.إسرائيل)
• كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن منظمة “ليهافا” اليهودية الإرهابية نظمت دورات عسكرية لعناصر إرهابية عقدت في المستوطنات.(يديعوت أحرونوت،فلسطين اليوم)
• اعتقلت شرطة الاحتلال في منطقة سدود اليوم، إسرائيليا في 38 من العمر بشبهة استيراده 1:7 ليتر من المخدر المعرف تجاريا باسم “مخدر الاغتصاب” وعلميا ” gamma-hydroxybutyrate “.(معا)
• شهدت عديد مدن الاحتلال اليوم، انقطاعا في التيار الكهربائي، وذلك جراء خلل فني وقع في محطتين لتزويد الكهرباء في إسرائيل وفقا لما صدر عن شركة كهرباء.(معا)

شأن إسرائيلي خارجي

• قال المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إن الاستيطان توسع خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية، وأكد ملادينوف، أن إسرائيل لم تستجب لهذه الدعوة.(سما)
• هاجم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بشدة مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادنوف، في أعقاب توجيه الأخير انتقادات لسياسة الاستيطان خلال نقاش في مجلس الأمن الدولي، وزعم أن هذه التصريحات تشوه التاريخ والقانون الدولي وتبعد السلام، على حد قوله.(ص.إسرائيل،عربـ48)
• زعم مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة السفير داني دانون تصريحات ملادينوف بأنها مكافأة للفلسطينيين، وقال أنها تبعد الفرصة للتوصل إلى السلام، وتعكس نفاق المنظمة الدولية تجاه كل ما يتعلق بإسرائيل، حسب تعبيره.(ص.إسرائيل)
• يصل إلى إسرائيل الأسبوع الحالي وزير الزراعة من دولة بوتان، ويدور الحديث عن الأمل في أن تمهد هذه الزيارة الطريق أمام تأسيس علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ودولة بوتان.(ص.إسرائيل)
• قال معلق إسرائيلي بارز، إن هناك ما يدلل على أن وزير حرب الاحتلال أفيغدور ليبرمان، يخطط لإسقاط حكم حماس في غزة، عبر منع وصول المساعدات الدولية وليس فقط عبر عمل عسكري.(سما)
• ضبطت قوات الاحتلال خلال نشاط أمني قامت به في عدد من القرى الفلسطينية بالضفة الغربية الليلة الماضية كمية من الوسائل القتالية هي عبارة عن بنادق صيد وأسلحة من صنع محلي وزجاجات حارقة وكمية من الذخيرة.(ص.إسرائيل)

عــرب الـــ48

• عقب النائب طلب أبو عرار، حول الكشف عن تدريبات عسكرية لتنظيم ‘ليهافا’ الإرهابي، بهدف الاعتداء على الفلسطينيين، وقال إنه ‘لطالما طالبنا بإخراج هذا التنظيم عن القانون لأنه مصدر إرهاب للفلسطينيين.(عربـ48)
• كشفت الإذاعة العبرية العامة أن رئيس لجنة المتابعة العربية عقد اجتماعات بين قيادات من حركة حماس وفتح لانجاز المصالحة. ونقلت الإذاعة عن بركة أن السيد الرئيس محمود عباس منحه تفويضاً لعقد تلك اللقاءات مشيرا إلى أنه طرح على قادة حماس إجراء انتخابات تشريعية خلال ست شهور.(سما)
• طالب رئيس اللجنة الشعبية في مجلس محلي جسر الزرقاء، سامي العلي، وزارة المعارف بتشكيل لجنة تحقيق لفحص أسباب الانحدار الحاد في نتائج البجروت وتردي مستوى التعليم ومحاسبة المسؤولين عن الفشل الذريع.(عربـ48)
• أعلن منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية الإضراب المفتوح وعدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة، وذلك احتجاجا على عدم تحويل الميزانيات الحكومية اللازمة إلى الجهاز التعليمي في القرى الدرزية والشركسية.(ص.إسرائيل)
• تلقى رئيس مركز اتحاد الشباب في النقب، رأفت عوايشة، من سكان اللقية دعوة للتحقيق في مركز شرطة بئر السبع. ويأتي ذلك في أعقاب نشر الناشط، رأفت عوايشة، نصًا على صفحته الشخصية بموقع ‘فيسبوك’ ردًا على زيارة الشرطة لمنطقة النقب وإقامة ما يسمى مشروع ‘نجوم الصحراء’.(عربـ48)
• لقي طارق زياد ضعيف (44 عامًا) من قرية عارة بالمثلث الشمالي، مصرعه اليوم، إثر حادث سير مروّع وقع بين حافلة وسيارة على شارع رقم 65 قرب مدينة أم الفحم بمنطقة وادي عارة.(عربـ48)

قنــــوات التلفـــزة العبريــــة

القناة الثانيـــــة
• الجندي الذي قتل الفلسطيني في سلواد في نهاية الأسبوع الماضي، مشبوه بالتسبب بالموت نتيجة الإهمال.
• مصادر إسرائيلية وفلسطينية، جرت في الآونة الأخيرة اتصالات أولية لعقد لقاء قمة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في موسكو.
• النيابة العسكرية تنوي محاكمة شرطي نكل بفلسطيني على حاجز حزمة.
• الناطق باسم “جيش الإسلام” السوري: لسنا ضد الاتفاق مع إسرائيل!

القناة العاشرة
• وزير الحرب ليبرمان، رأي استثنائي حول قضية الجنديَين المخطوفَين، أورون شاؤول وهدار غولدين اللذان قُتلا في عملية “الجرف الصامد” التي حدثت في غزة في صيف عام 2014. ليبرمان قد أجرى جولة في جنوب إسرائيل، وقال خلالها: “أعتقد أن جثتَي الجنديَين لن تُعادا إلى إسرائيل، ولا أرى أن ذلك يحدث. لقد عارضتُ في الماضي إجراء صفقة شاليط ولا أنوي إجراء صفقة مع حماس في المستقبل”.أثارت الأحداث التي لا تتماشى أبدا مع وعود رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، التي يصرح بها مرارا وتكرارا، حول إعادة الجثتين، غضبا عارما في أوساط عائلتي الجنديَين، واللتين طالبتا من الوزير ليبرمان الاستقالة في أعقاب الأقوال. كما وسُمع انتقاد آخر من جهات سياسية وإعلامية حول حقيقة أن العائلتين تتلقيا تحديثات عبر وسائل الإعلام وليس بطريقة رسمية.
• عائلة غولدين: “وزير الأمن الذي يقرر التنازل عمدا عن إعادة الجنود من ساحة الحرب لا يتمتع بأي حق أخلاقي بمواصلة شغل منصب وزير امن إسرائيل. نحن نطالب رئيس الحكومة بتوضيح موقف الحكومة بشأن إعادة هدار واورون لوزير الأمن وللجمهور الإسرائيلي”.

Facebook

أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نشر على صفحته على الفيسبوك:
“ما قاله اليوم مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط في مجلس الأمن يشوه التاريخ والقانون الدولي ويبعد السلام. عاش اليهود في أورشليم وفي يهودا والسامرة منذ آلاف السنين وتواجدهم هناك ليس العقبة أمام السلام. إن العقبة أمام السلام هي المحاولة غير المتوقفة لإنكار صلة اليهود بوطنهم التاريخي والرفض العنيد بالاعتراف بأنهم ليسوا غرباء فيه. إن الإدعاء بأن البناء اليهودي في أورشليم غير شرعي هو إدعاء سخيف مثله مثل الإدعاء بأن البناء الأمريكي في واشنطن أو البناء الفرنسي في باريس ليسا شرعيين.
المطلب الفلسطيني بالقيام بتطهير عرقي ضد اليهود في الدولة الفلسطينية المستقبلية يثير الاشمئزاز وعلى الأمم المتحدة أن تدينه بدلا من أن تعتمده”.

عيسوي فريج، حزب ميرتس اليساري نشر على صفحتها على الفيسبوك:
“للعنصرية ثمن اقتصادي باهظ جداً، ومن يتحمل وزر هذه العنصرية في الغالب ليس العرب. العنف الكلامي والجسدي الذي يتعرض له شريحة كبيرة من المواطنين العرب في البلدات اليهودية، يتسبب بإبعاد العرب وعدم وصولهم اليها. الكثير من جيراني العرب توقفوا عن الشراء من مدينة بيتح تكفا القريبة لأنهم لا يشعرون بالراحة: غير مريح السفر بالباص وغير مريح الحديث بالعربية داخل المجمعات التجارية، وبقوا في كفر قاسم او اجروا مشترياتهم المركزة في الشمال او في الضفة الغربية، كل ذلك من اجل عدم الشعور بأنهم غير مرغوبين. عُدت مؤخراً من رحلة عائلية في انطاليا شاهدتُ فيها الفنادق واماكن الترفيه التي تعج بمواطنين عرب من اسرائيل، وليس فقط هذا المشهد نراه في انطاليا وانما في شرم الشيخ والعقبة وطابا واماكن قريبة اخرى يفضل العرب الوصول اليها، في حين ان قلة قليلة توجهت الى طبريا وايلات، ولا حاجة للسؤال لماذا؟”.

دوف حنين، القائمة المشتركة كتب على صفحته على الفيسبوك:
“نوقف قانون “الترتيبات”! رئيس الكنيست صادق بمنعه طرح قانون “الترتيبات” الحالي على الكنيست. هذه المرة هو عبارة عن رزمة كبيرة من الاضرار الاجتماعية والبيئية، تريد الحكومة تمريرها بلمح البصر. قانون “الترتيبات” هو ضرر للمستضعفين ولكنه أولا ضرر للديمقراطية: ففي الديمقراطية لا يوجد مكان لسن قوانين بالجملة وبسرعة البرق. سأستمر في العمل من أجل الحد من قانون “الترتيبات”. وبالمقابل سأستمر في النضال من أجل تمرير اقتراحي لقانون يلغي قانون “الترتيبات”.

مقــال اليــوم

انتخابات محلية فلسطينية
على أبواب عملية الاقتراع تسعى كل من حماس والسلطة إلى ترتيب الأوراق من أجل الفوز بها

بقلم:رؤوبين باركو،عن إسرائيل اليوم
عشية الانتخابات البلدية المخطط لها في 8 تشرين أول في غزة وفي يهودا والسامرة فإن الساحة الفلسطينية متقدة. تعاني منظمة التحرير من أمراض كثيرة ومن ضمنها تمرد مسلح في نابلس وغياب الشرعية السلطوية لأبو مازن وأجهزته. بالاضافة إلى ذلك هناك انقسامات في صفوف السلطة الفلسطينية والتوتر ينبع من الفهم بأن عجلة التاريخ بحاجة إلى جيل جديد من القيادة.
السلطة الفلسطينية وخاصة حركة فتح تحاولان وضع مرشحين متفق عليهم وعقد التحالفات مع الحمائل المؤثرة وانهاء الخلافات المتصاعدة في اوساط النشطاء واجهزة السلطة عن طريق فرض تفاهمات لتوحيد الصفوف امام حماس. الامر ذاته في غزة التي تتهيأ لفرض نتائج الانتخابات على السكان عن طريق القمع والتخويف والمسيرات العسكرية والتهديد.
الاطراف تشهر ببعضها البعض بزعرنة وباستخدام الاعيب غير ديمقراطية. كل طرف ينظر إلى الوظائف التي ستكون فارغة كقوة ادارية تؤثر على التأييد والسيطرة في المستقبل، وستشكل نتائج الانتخابات «بالونات تجارب» تعكس معادلة القوة الحقيقية للحركتين المتنافستين من اجل الانتخابات للمجلس التشريعي ورئاسة السلطة الفلسطينية.
الوضع في غزة ويهودا والسامرة يشير إلى طريق مسدود وتناقض بنيوي: في يهودا والسامرة لا زال يحدث سيناريو الرعب الذي من الممكن فيه أن تفوز حماس مرة اخرى كما حدث عام 2006 بسبب تصويت الاحتجاج الجماهيري ضد فساد السلطة الفلسطينية. إلا ان السلطة الفلسطينية تتخذ هذه المرة خطوات مانعة لكبح هذا السيناريو. الامر ذاته في غزة حيث أن الكثير من الجمهور يعارض حماس بسبب التدمير والكوارث والفقر والبطالة التي سببتها. تشير التقارير إلى أن حماس «مهتمة» في هذه الايام في ابعاد الخلافات بالقوة بعيدا عن صندوق الاقتراع وحسب تجربة الماضي فإنها ستسعى إلى تحسين مكانتها قبل الانتخابات عن طريق خطف او عملية ضد إسرائيل.
بنوع من الحذر قدمت حماس مرشحين مستقلين ومؤثرين خوفا من ان مرشحين واضحين سيتم اعتقالهم. إذا فاز هؤلاء المرشحين في الانتخابات بدون ان يتضرروا «سيخرجون من الخزانة» كحمساويين. وإذا خسرت فسوف تتهم السلطة الفلسطينية وإسرائيل بالنتائج.
تعمل في الخلفية مصر، السعودية، الأردن من أجل تحريك المصالحة بين محمد دحلان وابو مازن وتقديم دحلان كوريث ممكن للرئيس. الحديث هو عن أسير سابق وخبير في الامن الفلسطيني وله تأثير على حماس وناجح اقتصاديا وله علاقات مع الدول العربية وحتى الإسرائيليين باستطاعتهم التحاور معه. يبدو أن خطوة كهذه ليست «توصية» وقد يؤدي هذا الامر إلى حل المسألة الفلسطينية التي اصبحت غريبة عن العرب. حيث تحولت المسألة الفلسطينية إلى شوكة تلحق الضرر بجهود التهيؤ الاستراتيجي العربي امام الإرهاب الإسلامي الداخلي وأمام إيران.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا