د. الفرا : لجنة الانتخابات المركزية خالفت القانون فيما يتعلق بقوائم حركة فتح

غزة – خاص روا- أكد الدكتور عبد الله الفرا أستاذ القانون في جامعة الأزهر بغزة أن الطعون التي قدمت ضد قوائم حركة فتح في معظمها غير صحيحة وغير قانونية , وذلك لأنها استندت لمعلومات غير صحيحة سواء فيما يتعلق بالأشخاص الذين ارتكبوا جنح أو جنايات مخلة بالأمانة والشرف وهذا في حقيقته غير صحيح أو حتى الأشخاص الذين لديهم أكثر من محل إقامة وقبلت الطعون بحقهم , حيث تعد تلك القرارات بحقهم بهذا الخصوص مخالفة للقانون .

وتابع ” القانون أجاز للشخص أن يكون له أكثر من مكان للإقامة , والعبرة هنا في محل الإقامة الفعلي , وهو مجال معظم الطعون التي قالت في المرشحين أنهم ليسوا مقيمين على الرغم من وجود الأوراق الثبوتية التي تدلل على محل الإقامة لمرشحي حركة فتح” .

مؤكداً أن جميع البيانات المقدمة من مرشحي القوائم لحركة فتح كانت بيانات صحيحة , وأن الطعون وإن قبل بعضها , أو كان بعضها مطروح أمام المحاكم فهذا لا يغير من حقيقة مرشحي حركة فتح ومصداقية قوائمها.

وحول قرارات لجنة الانتخابات المركزية قال الفرا :” قرارات لجنة الانتخابات المركزية بإلغاء تسجيل أربعة قوائم لحركة فتح كان في غير محله , وهي وقعت في خطأ كبير عندما أسقطت القائمة , في حين أن النص في مادة 18 , والمادة 15 , والمادة 14 , من قانون الانتخابات للهيئات المحلية , تقرر بشكل واضح أن القائمة مفتوحة , ولا يؤثر الطعن أو حتى قبول الطعن في القائمة , وتبقى القائمة , وأن حالات سقوط القائمة أو شطبها محددة في نص المادة 20 , والحالات الأخرى مثل عدم اكتمال النصاب للقائمة 50+1 أو أن عدد النساء أقل من المتوفر في القانون , وهذا لم يتوافر في أي حالة من الحالات في قوائم فتح .

مؤكداً أن قرارات لجنة الانتخابات المركزية مخالف للقانون ونصوصه وكان الأولى بها أن تطبق ما استقر عليه القضاء إن رأت صحة الطعون وذلك بإسقاط عضوية العضو وليس إسقاط القائمة بأكملها وغير ذلك مخالف للقانون .

وفيما يتعلق بتأثر تلك الطعون على جماهير حركة فتح قال د. الفرا إن قرارات لجنة الانتخابات أثرت على المجموع الفلسطيني وكل شخص شريف في فلسطين , وليس فقط أبناء حركة فتح , وأن إسقاط القوائم في بعض المناطق المهمة مثل طولكرم والنصيرات وغيرها بالطبع أثر في نفسية الجمهور الذي يرغب في أن تصعد حركة فتح وتتولي زمام الأمور.

وختم د. الفرا حديثه قائلاً ” العنصر الفتحاوي وإن تلقي مفاجأة كبيرة من لجنة الانتخابات المركزية قادر , ومصر على المنافسة في بقية المناطق .

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا