حماس تدرس إجراء تعديلات على نظامها الداخلي.. وإيران تدفع للاستثمار لصالحها

سليماني يبذل جهودًا لتولي هنية رئاسة المكتب السياسي بدلاً من مشعل.. والحركة تسعى لتحديد صلاحياته ومكان إقامته

قالت مصادر فلسطينية إن حماس تدرس إجراء تعديلات على نظامها الداخلي الخاص، المتعلق بطريقة إجراء الانتخابات وصلاحيات رئيس المكتب السياسي وأعضاء المكتب ومجلس شورى الحركة، ومكان إقامة رئيس المكتب كذلك، قبل الانتخابات المرتقبة نهاية العام الحالي، وذلك بهدف تمكين إسماعيل هنية من قيادة المكتب السياسي. ويفترض أن تجري حماس انتخابات جديدة يتم خلالها انتخاب أعضاء مكتب سياسي جديد، ورئيس مكتب خلفا لخالد مشعل الحالي الذي انتهت ولايته، ولا يحق له الترشح مجددا، وأعضاء ورئيس مجلس شورى كذلك، في إجراءات تجديد تجرى كل 4 أعوام.
وفي هذا السياق أفادت مصادر فلسطينية عليمة بأنه مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي لرأس الهرم في حركة حماس وترشيح إسماعيل هنية، وموسى أبو مرزوق، لخلافة خالد مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحماس، تبذل إيران بقيادة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، مساعي حثيثة لاستثمار انتخابات حماس لصالحها والعمل على أن ينتخب إسماعيل هنية، مرشح سليماني المفضل، لقيادة الحركة والمقرب من طهران وخصوصًا بعد تسريب محادثة موسى أبو مرزوق، والتي اتهم فيها إيران بالكذب فيما يخص دعمها لحماس.
المصادر أضافت أن سليماني كان قد كلف، قبل نحو شهر، أحد مقربيه بفيلق القدس ليتولى مهمة التنسيق مع الحركات والتنظيمات الأصولية الفلسطينية، كالجهاد الإسلامي وحماس والصابرين. مرامي قرار سليماني هو ترميم علاقة طهران بحماس، والارتقاء بها لتخدم مصالح إيران حتى على حساب التعتيم عليها. يُذكر أن وفدًا ضم عددًا من مسؤولي حماس، برئاسة إسماعيل هنية، رئيس وزراء حماس في القطاع، كان قد غادر غزة للحج، مما أثار حالة من عدم الارتياح لدى طهران والتي تخشى من تقارب حماس مع الدول العربية المعتدلة.
وتشير المعطيات إلى أن سليماني يريد، عن طريق المنسق الجديد، تعزيز الشعور لدى حماس وإقناع قيادتها السياسية بأن تركيا إردوغان، وخصوصًا بعد التفاهم التركي الإسرائيلي الأخير ومحاولة الانقلاب الفاشلة، ستتنصل من التزاماتها السابقة تجاه الحركة، وعليه فإن حماس لا يمكنها الركون على إردوغان «المتخاذل» عن وعده بإنشاء ميناء بحري مقابل شاطئ غزة، يساهم بفك الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، وأنها عاجلاً أم آجلاً ستضطر مرغمة لمغادرة تركيا.
المصادر ذكرت أن المنسق المعين، بدأ بعقد لقاءات تعارف مع مندوبي الحركات الفلسطينية في طهران، مثل خالد القدومي ممثل حماس، وناصر أبو شريف ممثل الجهاد الإسلامي الفلسطيني. «عين على فلسطين، وعين على سوريا» هكذا وصفت المصادر أولويات سليماني، فعلى الرغم من انشغالاته في القتال الدائر بسوريا، فإنه يتابع الملف السياسي الفلسطيني المهم بالنسبة لإيران.
في هذا الإطار أيضا يدرس مسؤولو الحركة حاليا توسيع صلاحيات رئيس المكتب السياسي بإعطائه إمكانية اتخاذ قرارات مهمة، من خلال التشاور مع رئيس مجلس الشورى من دون العودة إلى أعضاء المكتب السياسي كافة، وإمكانية أن يقيم في الأراضي الفلسطينية وليس خارج فلسطين، بخلاف القرار الذي أخذ عام 2004، بعد اغتيال عبد العزيز الرنتيسي في غزة، الذي كان مسؤول حماس قبل أن تقرر الحركة أن رئيس مكتبها السياسي يجب أن يعيش في الخارج من أجل تجنيبه الاغتيالات والملاحقات، وتمكينه من الحركة بحرية، إلى جانب قرار بإخفاء هوية مسؤولها في غزة كذلك لنفس السبب.
وبحسب المصادر، تجري دارسة هذا الأمر في أعقاب إصرار المرشح الأبرز لرئاسة المكتب السياسي على العيش في غزة في المرحلة المقلبة، تجنبا لاتهامات له بترك القطاع وأهله تحت الحصار طمعا في المنصب، وتخليه عن شعارات طالما رددها بأنه سيعيش ويموت في غزة. ويعتقد على نطاق واسع أن هنية هو رئيس الحركة في غزة، بعد فوزه في الانتخابات السابقة بأعلى الأصوات داخل مجلس الشورى لقيادة الداخل، وعين نائبا لمشعل كذلك. كما يدرس مسؤولو الحركة توسيع مهام مجلس الشورى بشكل أكبر مما هو عليه الآن.
ومجلس الشورى هو أعلى هيئة تشريعية لحماس في حال انعقاده، وينتخب من القاعدة، وينتخب بدوره المكتب السياسي للحركة، ويعد مرجعية لهذا المكتب في القضايا المصيرية. ويوجد توجه قوي داخل حماس لانتخاب هنية لرئاسة المكتب السياسي للحركة بديلا لخالد مشعل.
وكان يفترض أن يستقر هنية مع أفراد من عائلته في العاصمة القطرية الدوحة قريبا، إيذانا بتوليه مسؤولية قيادة الحركة، بعد أن كان قد تولى منصب نائب رئيس المكتب السياسي في أعقاب الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2012 في مصر بشكل سري. وبحثت قيادة حماس بشكل معمق في الخارج والداخل خلال الشهور القليلة الماضية، مستقبل الحركة بعد انتهاء ولاية خالد مشعل، الذي لا يحق له الترشح لولاية ثالثة. واستقرت غالبية الآراء على هنية، كونه له حضور وقبول على المستويات كافة، محليا وعربيا ودوليا.
وقال مصدر مطلع في حماس: «إن هناك شبه اتفاق داخل قيادة المكتب السياسي على انسحاب أي مرشحين محتملين، كالقيادي موسى أبو مرزوق، من الانتخابات، والإبقاء على ترشح إسماعيل هنية ليصبح في زعامة الحركة».
ويجري الآن نقاش حول مكان إقامة هنية، وإن كان يصلح أن يعود إلى غزة أو يبقى في الخارج، بعد أن غادر الأسبوع الماضي من أجل أداء فريضة الحج، ومن هناك سينتقل إلى قطر لإجراء مباحثات. ويدعم مريدوه أن يبقى في قطر، ويريد هو العودة. ويستند مريدوه إلى أن هنية يتمتع «بشعبية وجماهيرية كبيرة داخل الحركة، ويُعد من القيادات المعتدلة في نظر كثير من السياسيين والكتاب والمحللين، وكذلك لدى كثير من الشخصيات العربية والإسلامية».
ويعد هنية من التيار الذي يحاول في حماس كسب جميع الأطراف، بما في ذلك استعادة العلاقة مع النظام الإيراني، وفتح علاقات جيدة مع النظام المصري، ودول عربية وإسلامية أخرى. وتسلم هنية بعد فوز حماس رئاسة الحكومة الفلسطينية، وظل على رأسها حتى انتخب نائبا لمشعل قبل سنوات، فترك الحكومة وتفرغ إلى العمل داخل الحركة.

جريدة «الشرق الأوسط»

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا