مسرح “هبيما” يثير ضجة بعد قراره تقديم عروض في المستوطنات

كتبت صحيفة “هآرتس” ان المسرح القومي “هبيما” أثار انتقادا شديدا له في اوساط المبدعين ورجال الاكاديمية الاسرائيلية، اثر قراره تقديم اول عرض مسرحي في مستوطنة كريات اربع في الضفة الغربية. وطالب المنتقدون ادارة المسرح بالتراجع عن قرارها، وقالوا ان قرار العرض في المستوطنة غير قانوني، وينبع من “تهديدات” وزيرة الثقافة، ميري ريغف، التي حددت معايير جديدة لدعم المسارح في اسرائيل، سيتم في اطارها المس بميزانيات المسارح التي ترفض العرض في المستوطنات.
وسيعرض المسرح عمله “حكاية بسيطة” في المستوطنة في العاشر من تشرين الثاني القادم. وجاء الانتقاد اثر ما كتبه د. حاييم فايس، المحاضر الكبير في جامعة بن غوريون، على صفحته في الفيسبوك، تعقيبا على قرار المسرح، حيث قال ان “روح القائد تعمل والخوف من التهديدات العلنية او السرية لريغف يحقق غايته”.
وقال الكاتب والمخرج المسرحي يهوشواع سوبول لصحيفة “هآرتس” ان القرار غير قانوني، “فالخليل وكريات اربع ليسا جزء من اسرائيل ولذلك لا يمكن اجبار مؤسسة اسرائيلية على تقديم العروض فيهما”.
ووفقا للمعايير التي حددتها ريغف في نيسان الماضي، فان الفرق الفنية التي ستعرض في المستوطنات ستحصل على محفز مالي يتمثل بزيادة 10% الى ميزانيتها، بينما يتم خصم حوالي ثلث الميزانية من الفرق التي ترفض تقديم العروض هناك. وفي شهر ايلول الماضي زارت ريغف المستوطنة، وحسب صفحة الفيسبوك التابعة للمستوطنة، فقد اعلنت ريغف هناك بأن مسرح “هبيما” سيعود لتقديم عروض في المستوطنة. ويوم امس رحبت ريغف بقرار ادارة المسرح، وقالت انها تدعم “موقفه الراسخ ضد الانتقاد الجارف من اليسار”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا