الاحتلال رفض السماح لدبلوماسيين امريكيين بزيارة مجمعات فلسطينية في الغور

تكتب “هآرتس” ان الجيش الاسرائيلي رفض السماح لدبلوماسيين من القنصلية الأمريكية في القدس، بالوصول الى منطقة تل الحمة في شمال غور الأردن، حيث هدمت الادارة المدنية خيام الرعيان الفلسطينيين، على مقربة من المكان الذي تقام فيه بؤرة استيطانية جديدة.

وكان من المفروض ان تتم الزيارة ظهر يوم الخميس، بمرافقة نشطاء من “محسوم ووتش”. وعندما وصل الوفد، الذي ضم دبلوماسيين ومجموعة كبيرة من رجال الامن الامريكيين، الى منطقة العوجة، شمال اريحا، تلقى رجال الامن محادثة هاتفية من الجيش، قيل لهم خلالها بأن منطقة الحمة هي منطقة اطلاق نار، وتجري فيها تدريبات عسكرية.

لكن المنطقة التي كان يقصدها الوفد، خلة حامد، لا تقع في منطقة اطلاق النار، فعلى مقربة منها تقوم مستوطنة “محولة” والبؤرة الاستيطانية “سلعيت”، والسفر الى المكان يتم عبر شارع 90 المفتوح امام الجميع. وخلال محادثة اجرتها “هآرتس” صباح الخميس مع سكان في تل الحمة، اكدوا انهم لم يسمعوا عن تدريبات عسكرية تجري في المنطقة. وقالت دفنا بناي، من منظمة “محسوم ووتش” ان الوفد كان ينوي زيارة الرعيان في راس الاحمر وخلة مكحول، بعد زيارة خلة حامد. وتقيم في منطقة راس الاحمر مجموعة سكانية هدمت الادارة المدنية اكواخها قبل شهر، وهناك ايضا اكدوا عدم وجود تدريبات.

وقال الناطق العسكري ان دائرة الارتباط والتنسيق هي التي منعت الوفد الأمريكي من الوصول الى هدفه. وفي رد وحدة منسق اعمال الحكومة في المناطق، جاء ان “ممثل القنصلية اتصل صباح الخميس طالبا تنسيق وصول الوفد الى راس الأحمر، وبما ان الاتصال تم حين كان الوفد في طريقه، بدون تنسيق مسبق، وفي وقت يجري فيه تدريب في المنطقة، فقد طلبنا منهم تنسيق الزيارة مسبقا، في سبيل تجنب المخاطر. وتم الاتفاق على ذلك”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا