المشهد الاخباري الفلسطيني 21-12-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• يبدأ السيد الرئيس اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين، وعلى رأسهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بهدف استعراض أحدث التطورات في القضية الفلسطينية، ووضع العاهل السعودي بصورة نتائج المؤتمر السابع لفتح، وما يتهدد القدس من أخطار، وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.(الأناضول،وفــا)
• أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني، أن زيارة السيد الرئيس إلى السعودية، اليوم ستكون ليوم واحد فقط، وسيعود بعدها إلى رام الله ولن يزور دولة أخرى، لافتًا إلى أن الملفات السياسية التي سيناقشها سيادته تتعلق بالتحرك الدبلوماسي الفلسطيني في المحافل الدولية، إضافة لمساندة القرارات الرباعية العربية ضد الاستيطان الإسرائيلي. (دنيا الوطن)
• قال سفير فلسطين لدى السعودية بسام الآغا:”كلنا يعرف المواقف المبدئية والثابتة للمملكة تجاه القضية الفلسطينية، والتأكيد الدائم من المملكة ان موقفها ثابت اتجاه فلسطين، وأيضا تأكيد الرئيس للمملكة أن فلسطين معها في مواجهة الإرهاب”.(وفــا)
• أجرى السيد الرئيس، مساء أمس، اتصالا هاتفيا مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عزاه فيه بشهداء الكرك الذين ارتقوا جراء الأحداث الإرهابية، وأدان سيادته هذا الاستهداف من قبل الإرهاب للمملكة الأردنية الهاشمية. (وفــا)
• عبر اسامة القواسمي عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث الرسمي باسم الحركة، الثلاثاء، عن رفض حركته المطلق وإدانتها “للعمل الإرهابي الجبان الذي يمس المملكة الأردنية الهاشمية”. (معــا)
• ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أمس، أن بنيامين نتنياهو يضع خطة غير مسبوقة لبناء مستوطنات بالضفة الغربية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب. (اليوم السابع)
• سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إخطارات بالاستيلاء على أراض في منطقة باب المرج تعود لمواطنين في قرية دير بلوط بمحافظة سلفيت. (وفــا)
• وافقت لجنة الكنيست الإسرائيلي على مبادرة وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان بمنع أعضاء الكنيست من زيارة أسرى فلسطينيين معتقلين على خلفية قضايا أمنية، حسب ما جاء في صحيفة “معاريف” العبرية. (وفــا)
• أنهى صندوق الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) في لبنان عقده مع الشركة الأمنية “جي فور أس” G4S، والتي تعد من أبرز الشركات العالمية المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي بانتهاكاته لحقوق الإنسان، بفضل ضغط حملة المقاطعة بلبنان.(شاشة)
• هدد د. صائب عريقات بسحب الاعتراف بإسرائيل في حال أقدمت الإدارة الأمريكية الجديدة بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، موضحاً أن الاعتراف بإسرائيل لم يكن مجانياً كما أوضح السيد الرئيس. (ت.فلسطين)
• قال د. صائب عريقات:”إذا قررت أمريكا نقل سفارتها للقدس، ستضطر جميع السفارات الأمريكية بالعالم العربي إلى إغلاق أبوابها – ليس بالضرورة برغبة من القيادات العربية، ولكن خوفا من الغضب الشعبي بالعالم العربي .(تايمز اوف اسرائيل)
• دعا وزير الخارجية رياض المالكي، جميع الدول الأوروبية التي لم تعترف الى الآن بالدولة الفلسطينية للإسراع بالإعلان عن اعترافها، جاء ذلك في كلمته أمام الجلسة المغلقة في أعمال الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين في الجامعة العربية. (وفــا)
• دعا د. رياض المالكي “الرئاسة الحالية لمجلس الجامعة على مستوى الوزاري”، والاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء، للعمل من أجل الإسراع في بدء المشاورات الرسمية من أجل التوصل الى اتفاقية شراكة كاملة ما بين دولة فلسطين والاتحاد الاوروبي مما سيعزز الشخصية القانونية لدولة فلسطين. (وفــا)
• أدان وزراء الخارجية العرب والأوروبيون، السياسات والممارسات الإسرائيلية أحادية الجانب في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك الاستيطان غير القانوني، وطالب الإعلان الصادر في ختام الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، بضرورة احترام قواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة وفك الحصار عن غزة. (وفــا)
• اكد وزير خارجية مصر سامح شكري بكلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب والأوروبيين انه يجب ألا تشغلنا التحديات الجسيمة التي تواجه إقليمنا عن القضية التي كانت وستظل أصل التحديات الاستراتيجية في المنطقة، وهي قضية الشعب الفلسطيني.(معـا)
• طالب الباحث في الشؤون السياسية عمر الغول القيادة الفلسطينية بإبداء رفضها لتعيين “فريدمان” سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية لدى إسرائيل، وأضاف:” لا يجوز دائماً ان نقول نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين.(ت.فلسطين)
• أكَّدت عضو مركزية فتح دلال سلامة، أن إجتماعا للجنة المركزية للحركة، سيُعقد غدا بدعوة من السيد الرئيس، مشيرةً إلى أن تعيين نائب لرئيس الحركة وأمانة سرها ومسؤولي المفوضيات جزء من المهام التي سيتم بلورتها في الاجتماع ، مستبعدة الحديث عن تعيين أعضاء جدد في المركزية وفي المجلس الثوري لأن هذا الأمر بحاجة إلى جلسة أخرى، حسب رأيها. (معــا)
• أكد عضو مركزية فتح جمال محيسن، أن أولوية اللجنة المركزية للحركة في المرحلة المقبلة تطبيق البرنامج الذي أقره المؤتمر السابع ، والعمل على معالجة الجروح الناتجة عن المؤتمر. (دنيا الوطن)
• نفى د. جمال محيسن، وجود أي صراعات على المهام داخل اللجنة المركزية، وفيما يتعلق بأعضاء اللجنة المركزية الذين يجري تعيينهم، نوه محيسن، إلى أن السيد الرئيس لا يقوم بتعيين الأعضاء، وإنما يرشح عددا من الأسماء. (دنيا الوطن)
• عقد المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية، مؤتمراً في مدينة رام الله، أمس، تحت عنوان “المصالحة المجتمعية الفلسطينية.. ضرورة وطنية”، لمناقشة تداعيات استمرار حالة الانقسام الداخلي، واثارها على المجتمع الفلسطيني.(وفــا)
• قال محمد منصور وكيل وزارة الداخلية وممثل رئيس الوزراء في مؤتمر المصالحة المجتمعية، ان اي جهد لن ينجح اذا استمر الانقسام، واختطاف القرار والمكان والسلاح بمعزل عن المؤسسة الرسمية الشرعية، واكد منصور على ان المصالحة المجتمعية تحتاج الى وجود مؤسسة واحدة غير منقسمة. (ق.فلسطين مباشر)
• قال عضو مركزية فتح روحي فتوح:”لا تستطيع السلطة الفلسطينية فرض سلطتها في قطاع غزة إلا اذا تم اجراء الانتخابات، ودون ذلك ستبقى حماس مسيطرة على القطاع. (ق.فلسطين مباشر)
• قال روحي فتوح، إنه لا يمكن الذهاب للمصالحة المجتمعية قبل حل باقي القضايا الأخرى، في ملف الانقسام ، مشيراً إلى أن ملف المصالحة المجتمعية جزءاً من جملة من القضايا.(وكالة خبر)
• أشار مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ عكرمة صبري، إلى أن أبرز العقبات التي تحول دون انجاز المصالحة المجتمعية، تتجه نحو اختلاف وجهات النظر بين الأطراف، إضافة إلى خصوصية الأجندات المتبعة. (وكالة خبر)
• قال مدير المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية محمد المصري:استنكر منع حركة حماس في غزة، لانعقاد المؤتمر في فندق جراند بالاس، وهذا يدلل على تخوف البعض من ملف المصالحة المجتمعية. (ق.فلسطين مباشر)
• قال النائب عن فتح د. عبد الله عبد الله ان كتلة فتح لن تشارك في الجلسة المنوي عقدها اليوم للمجلس التشريعي، باعتبارها غير قانونية، وأشار الى أن قانونية أية جلسة سيعقدها التشريعي يجب أن تكون بعد دعوة يوجهها السيد الرئيس. (وطن)
• أقر النائب عن (الجبهة الشعبية) جميل مجدلاوي، أنه تلقى دعوة من مكتب أحمد بحر، للمشاركة في جلسة للمجلس التشريعي، لكنه لن يشارك هو والنائب خالدة جرار، في اطار عدم تعميق الأزمة الفلسطينية الفلسطينية. (وطن)
• طالبت النائب عن الجبهة الشعبية خالدة جرار، كتلة فتح البرلمانية بموقف واضح من الاجراءات المتمثلة برفع الحصانة عن النواب اضافة لتشكيل المحكمة الدستورية، معربة بالوقت ذاته رفضها المشاركة بجلسة التشريعي المنوي عقدها اليوم، لأن اي جلسة يتم الدعوة لها بدون توافق سوف تزيد من الانقسام. (ق.الأقصى)
• إدًّعى النائب حسن خريشة أن رفع الحصانة عن خمسة من النواب خلق حالة ايجابية من أجل التحرك لعقد جلسة في المجلس التشريعي، مشيرا إلى إحتمالية مشاركة نواب حماس، إضافة إلى من رُفِعت عنهم الحصانة في الجلسة. (ق.الأقصى)
• قال المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان الضميري، إن مطلوبين اثنين رئيسيين من نابلس سلما نفسيهما مساء الثلاثاء، إلى الأجهزة الأمنية الفلسطينية. (وفــا)

التقرير المسائي الثلاثاء 20-12-2016

• دعا مجلس الوزراء، خلال جلسته الأسبوعية في مدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي إلى وقفة عربية وإسلامية وتحرك جاد وحازم تجاه نية الإدارة الأميركية الجديدة نقل سفارتها إلى القدس. (وفــا)
• رحب مجلس الوزراء بقرار اللجنة الوزارية العربية طرح مشروع القرار الفلسطيني بشأن الاستيطان على مجلس الأمن الدولي، مناشدا كافة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة بالدعم الكامل لمشروع القرار، والذي يؤكد أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، غير شرعية بموجب القانون الدولي. (وفــا)
• شاركت دولة فلسطين، اليوم الثلاثاء، في أعمال الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب مع نظرائهم في الدول الأوروبية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في جمهورية مصر العربية. (وفــا)
• طالب عضو مركزية فتح، عباس زكي، الدول العربية والمجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الإدارة الأمريكية الجديدة، فيما إذا تم تنفيذ ما وعد به ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وأضاف أن نقل الإدارة الأمريكية لسفارتها للقدس يعد خرقاً فاضحاً وسافراً للقرارات الدولية، واختراق واضح للسياسة الخارجية الأمريكية تجاه هذا الموضوع.(دنيا الوطن)
• بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره الإسباني ألفونسو داستيس، جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب والأوروبيين والذي انعقد بمقر الجامعة العربية، وتناول وجهة النظر المصرية تجاه القضايا الإقليمية الهامة وعلى رأسها استئناف المفاوضات.(وفــا)
• طالب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بالتصدي بكل حزم لمسعى إسرائيل للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن، لان الاحتلال يجب إنهاؤه لا مكافأته بأن يصبح عضواً بجهاز الأمم المتحدة المنوط بحفظ السلم والأمن الدوليين، وذلك بكلمته أمام الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي الـ 4 الذي انعقد، بمقر الجامعة العربية.(وفا)
• أكدت الممثل الأعلى لسياسة الامن والشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني، ان ايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي ما زال على رأس أولوياتنا، ودعت بكلمتها أمام أعمال الاجتماع الوزاري الـ4 العربي الأوروبي لتوحيد الجهود للوصول لحل هذه القضية القديمة، مضيفة إن مبادرة السلام العربية توفر عوامل أساسية للوصول لتسوية سلمية شاملة.(وفــا)
• أطلع عضو مركزية فتح اللواء جبريل الرجوب، وزير الدولة للشؤون الخارجية باليابان كينتارو سينورا، على آخر المستجدات التي تشهدها فلسطين على كافة المستويات، ووضع الرجوب مضيفه في صورة شاملة للأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة على صعيد تواصل الاعتداءات الإسرائيلية بحق شعبنا، الى جانب استمرار إسرائيل بتبني سياسة التوسع الاستيطاني.(وفـا، سوا)
• أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية باليابان كينتارو سينورا اعتزاز بلاده بالتعاون الدائم مع دولة فلسطين، مقدما تهانيه لحركة فتح بنجاح مؤتمرها السابع، وأكد سينورا التزام اليابان الدائم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، والعمل على مواصلة إقامة البرامج المختلفة التي تقدمها الحكومة اليابانية لفلسطين في عدة مجالات. (وفــا)
• اعتبر رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، تقديم حكومة الاحتلال العنصرية مكافآت للمستوطنين، هدما لخيار حل الدولتين، وضربا للقوانين الدولية، وقال:”إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي عقدت صفقة مع المستوطنين لإخلاء مستوطنة “عمونا” بشرط نقلهم الى أراض قريبة”، لافتاً إلى أن هذه الأراضي شمال غرب مدينة رام الله للفلسطينيين.(موطني)
• حذرت وكيل وزارة شؤون القدس، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، سلوى هديب، من مشاريع الترحيل في القدس ومحاولة تطهير سكانها الفلسطينيين الأصليين. (موطني)
• قدم مواطن فلسطيني اعتراضاً على نية حكومة الاحتلال إنشاء 24 مسكناً متنقلاً لمستوطني “عمونا” على أرضه الخاصة المجاورة للبؤرة المقرر هدمها، وقالت صحيفة “هآريتس” العبرية، إنه إذا أثبت المواطن -الذي رفض كشف هويته لوسائل الإعلام- ملكية الأرض فيصعب على الحكومة تنفيذ المخطط الذي تم الاتفاق عليه مع مستوطني “عمونا”. (أجيــال)
• أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير، رئيس مجلس إدارة هيئة التقاعد، أحمد مجدلاني، أهمية التعاون المشترك في إطار العلاقات الدولية، بين فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، باعتبار عضويتهما في المنظمة الدولية للضمان الاجتماعي، واهتمام الجانبين بتطوير التعاون الاستثماري المشترك ما بين هيئة التقاعد الفلسطينية وصندوق الاستثمار التابع للهيئة. (وفــا،معــا)
• أدى القاضي عماد سليم (أسعد عبد الله)، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الثلاثاء، اليمين القانونية، أمام السيد الرئيس، رئيساً لمجلس القضاء الأعلى، ورئيسا للمحكمة العليا. (وفــا)
• عبرت حركة فتح، عن تضامنها مع ألمانيا شعبا وأحزابا، غداة الاعتداء الهمجي ذي الطابع الإرهابي الذي وقع أمس، في برلين، الذي أودى بحياة عدد من الأشخاص، وقال المتحدث باسم الحركة بأوروبا جمال نزال، ببيان اليوم:”حركتنا ترفض الاعتداء على حياة الأبرياء بغض النظر عن السياق والزمان والمكان، وذلك انطلاقا من إيمانها بالحق بالحياة والسلام عالميا”.(وفــا)
• مَثُل العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس للتحقيق في مقر الشرطة الإسرائيلية في مدينة اللد شرق تل أبيب اليوم، حيث تتهمه السلطات الإسرائيلية بتهريب أجهزة هاتف نقال ورسائل سرية إلى أسرى فلسطينيين معتقلين في سجون الاحتلال.(ق.الجزيرة)

مقال اليوم

خطر الإرهاب يداهم الأردن

مركز الإعلام
الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية منذ عدة سنوات بما عرف بالثورات العربية او بما يسمى بالربيع العربي ساهمت في إحداث تغيرات وتحولات كثيرة في الخريطة السياسية العربية وفي ضرب التضامن العربي بسبب التداخلات التي حدثت خلال تلك الفترة ووقوف بعض الأنظمة موقفا سلبيا أو ايجابيا مما حدث في بعض البلدان وأدى إلى استفحال الخلافات العربية العربية ونتج عن ذلك انهيار النظام العربي وانهيار النظام الأمني وضرب الأمن القومي العربي بحيث باتت المنطقة العربية تعاني من عدم الاستقرار.
القضية الفلسطينية تأثرت كثيرا بما حدث في المحيط العربي بسبب انشغال غالبية الدول العربية سواء كانت بشكل مباشر او غير مباشر بما يحدث في البيئة العربية وادي ذلك إلى تراجع الاهتمام العربي بالقضية الفلسطينية وبقي ذلك في إطار الدعم السياسي المحدود.
خصوصية ما عرف بالربيع العربي وإفرازاته فرضت نفسها على واقع الدول العربية التي كانت تشكل الثقل في النظام العربي الرسمي بدءً بمصر ومرورا في العراق وسوريا وانتهاء بالمملكة السعودية التي تأثرت بأحداث اليمن وبقي الأردن الواحة الوحيدة بعيدة عن تلك المؤثرات ويسودها نوعا من الاستقرار.
صحيح أن ما عرف بالربيع العربي قد بدأ بشكل عفوي وغير منظم لعدم وجود تنظيمات رسمية ترعاه وتوجهه لكن سرعان ما تحول المشهد السياسي إلى مشهد أكثر تنظيما من خلال اطر حزبية تلقفت هذه الظاهرة وأخذت تغذيها وتتبناها وتقف على رأسها وفرض إيديولوجياتها ويقف على رأس هذه التنظيمات أصحاب أجندة الإسلام السياسي بمختلف قطاعاته وتوجهاته الليبرالية والمتشددة وقادت هذه التطورات الى تفريخ “داعش” وتفريخ أخوات وإخوان له على ضفاف الصراع في المنطقة العربية وأصبحت المنطقة العربية خاضعة لقوى الإسلام السياسي الذي أصبح يكافح ضد مظاهر الدولة .
هذه التنظيمات عملت على خلط الأوراق في كافة المناطق العربية فبعد الأزمة السورية والصراع الدائر هناك والتي اختلطت أوراقه هناك بسبب تعدد وتنوع القوى المؤثرة في الأزمة السورية وعلى رأسها تنظيم داعش أرادت قوى الإسلام السياسي والتي تعاني من حربا دولية عليها أرادت نقل المعركة الى مواطن الاستقرار في دول عربية أخرى وعلى ما يبدو ان البوصلة وقعت على الأردن الذي يمتع بالأمن والاستقرار وكان المطلوب بات إشعال الحريق في كافة مناطق الوطن العربي، فكان أن تم مهاجمة مدينة الكرك الأردنية.
ما حدث في الأردن هو استهداف لاستقرار الأردن ودوره في النظام العربي الرسمي الحالي اذ ان الاستقرار جعل من الأردن مركزا لصناعة القرار العربي ودعما للقضية الفلسطينية وربما كانت هذه هي الدوافع الرئيسية لهذا الهجوم.
فلسطين أعلنت وقوفها إلى جانب الأردن حكومة وشعبا وان الاستقرار في الأردن هو مطلبا فلسطينيا أيضا والأردن كان وما زال يشكل عمقا استراتيجيا للقضية الفلسطينية ورافدا عربيا باتجاه دعم الحقوق الوطنية الفلسطينية نحو إقامة الدولة المستقلة.

فيديو

حال السياسة – ضيف الحلقة د. صائب عريقات 20 12 2016
https://fatehmedia.eu/?p=80690

ملف اليوم – اجتماعات اللجنة الوزارية العربية والتوجه الى مجلس الأمن 20 12 2016
https://fatehmedia.eu/?p=80687

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا