ترجمات روسية ليوم الاثنين 26-12-2016

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف الروسية

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف: ترجمتين في الشأن الفلسطيني، وست ترجمات في الشأن الإسرائيلي.

فلسطينياً

• نشرت صحيفة ريا نوفستي تقريرا بعنوان “الخارجية الروسية: روسيا ما زالت مستعدة لجمع قادة إسرائيل وفلسطين للمحادثات في موسكو”، جاء في بيان الخارجية الروسية أن روسيا ما زالت مستعدة لجمع ممثلي إسرائيل وفلسطين للمفاوضات في موسكو، مؤكدة أن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بحل الدولتين يمكن فقط من خلال عقد محادثات مباشرة ودون شروط مسبقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأضاف البيان: “جهود روسيا تتجه إلى هذا الهدف، حيث تستمر بتعزيز العملية السلمية كعضو للرباعية الدولية. ونود أن نذكر بأننا ما زلنا مستعدين لاستضافة قادة فلسطين وإسرائيل في موسكو. ونأمل بأن يكون تركيز أطراف النزاع على التعاون البناء والتقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط التي ستسود في المستقبل القريب”. وأكدت الخارجية الروسية أن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يمكن إلا من خلال المحادثات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودون أي شروط مسبقة. وجاء في البيان أن مجلس الأمن الدولي صوت للمرة الأولى ومنذ ثماني سنوات على مشروع قرار الاستيطان الإسرائيلي، حيث صوتت روسيا الفدرالية لصالح هذا القرار استنادا إلى مضمونه العام الذي يؤكد موقف المجتمع الدولي حول عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي”. وفي هذا الصدد فإن موقف روسيا لم يتغير وتابت.
• نشر موقع ريك أوكرانيا الناطق بالروسية تصريحات لوزير الداخلية الأوكراني بشأن التصويت على قرار الاستيطان الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي”، كتب وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف على صحفته على الفيسبوك أن تصويت أوكرانيا لصالح قرار مجلس الأمن الدولي بشأن منع إسرائيل من بناء المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين يجب أن يتم النظر فيه قريباً في مجلس الوزراء. ووصف هذا القرار بالمتسرع، ولهذا السبب بالتحديد على الحكومة أن تعيد النظر بذلك”. وكتب: “تصويت أوكرانيا ضد إسرائيل في الأمم المتحدة غريب ومتسرع، يجب إعادة النظر فيه قريباً خلال اجتماع مجلس الوزراء”.

إسرائيلياً

• نشرت صحيفة ريا نوفستي تقريرا بعنوان “بيان وزارة الخارجية الأوكرانية: يجب أن تتم التسوية الفلسطينية الإسرائيلية بالطريقة السلمية وقرار مجلس الأمن الدولي يجب ألا يعرقل العلاقات الودية الأوكرانية الإسرائيلية”، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية يجب أن تتم بالطرق السلمية، وتؤمن الخارجية الأوكرانية بأن الجدل السياسي الداخلي العاطفي في إسرائيل بشأن قرار مجلس الأمن الدولي لا يعيق العلاقات الودية مع إسرائيل. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: “نحن مع إقامة دولتين مستقلتين-إسرائيل وفلسطين. وتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالطرق السلمية. ونؤكد أهمية المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة”. وتشير وزارة الخارجية الأوكرانية إلى أن أوكرانيا، كجميع أعضاء مجلس الأمن الدولي دائمة العضوية أو غير الدائمة، تؤكد أن الأمين العام للأمم المتحدة أدان مرارا ًوتكراراً النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، لأنه يعارض القانون الدولي. وأوكرانيا تدين العنف والتحريض من الجانب الفلسطيني”. وأضاف بيان الخارجية الأوكرانية: “نص قرار مجلس الأمن الدولي متزن، ويدعو إلى اتخاذ خطوات ذات أهمية من الجانب الفلسطيني والإسرائيلي للتسوية السلمية. يجب على إسرائيل وقف النشاط الإسرائيلي ويتعين على السلطات الفلسطينية أن تتخذ خطوات ذات فعالية في مكافحة الإرهاب”. وتعبر وزارة الخارجية الأوكرانية عن الثقة بأن قرار مجلس الأمن الدولي الذي أثار الجدل السياسي والعاطفي النشط في إسرائيل لا يعيق العلاقات الودية مع إسرائيل”.

• كتب وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على صحفته على الفيسبوك باللغة الروسية: “يتعين علينا خلال أيام عيد الحنوكا “الأنوار” أن نرسل إلى مجلس الأمن الدولي واليونسكو والعالم بأكمله أن أول حنوكا كانت مضاءة قبل 2000 عام في الحرم القدسي، في جبل الهيكل. القدس هي مهد الثقافة اليهودية. القدس واحدة وغير مجزئه، وعاصمتنا الأبدية. وستكون دائما لنا، وأي تصويت في الأمم المتحدة أو في أي منظمة أخرى لن يغير الوضع. وخلال 2000 عام، عندما لن يذكر أحد هذه القرارات، فإن اليهود سيشعلون شمعة الحانوكا في القدس”.

• نشر موقع نيوز رو الإسرائيلي الناطق بالروسية تقريراً بعنوان “السفير الأمريكي الحالي يطلب البقاء في إسرائيل بسبب طفلته”، طلب السفير الأمريكي الحالي في إسرائيل دان شابيرو من وزارة الخارجية الأمريكية السماح له بالبقاء في إسرائيل كشخصية خاصة، والسبب وراء ذلك يعود إلى أن طفلة السفير الأمريكي تدرس في مدرسة إسرائيلية، حيث يريد السفير أن تنهي طفلته العام الدراسي بشكل جيد. ويضيف التقرير أن طفلة السفير تدرس في الصف الحادي عشر. يجدر الذكر أن أوباما عين شابيرو سفيراً للولايات المتحدة في إسرائيل في عام 2011، والآن حان الوقت لشابيرو أن يجمع حقائبه لمغادرة إسرائيل. ومن المتوقع أن يصل السفير الجديد دافيد فيردمان إلى إسرائيل في فبراير -مارس، وإذا سمحت الخارجية الأمريكية لشابيرو بالبقاء في إسرائيل فإنه يتعين عليه إخلاء مقر السفير الأمريكي في هرتسليا والبحث عن بيت له.

• نشرت صحيفة ريا نوفستي الروسية تقريراً بعنوان “باكستان تهدد إسرائيل بالسلاح النووي”، رد وزير الدفاع الباكستاني خواجه محمد أصف على تصريحات وزير الجيش الإسرائيلي السابق يعلون بأن إسلام أباد لديها أسلحة نووية. ووفقاً لقناة سي إن إن فإن موقع AWDNews نشر تصريحات منسوبة لوزير الجيش الإسرائيلي السابق موشي يعلون الذي لم يستبعد إمكانية الهجوم النووي من باكستان، معلقاً على خطط إسلام أباد للمشاركة في محاربة المسلحين في سوريا. وذكر الموقع تصريحات يعلون: “سوف ندمر هذا البلد بهجوم نووي”. وكتب وزير الدفاع الباكستاني على صفحته على التويتر رداً على تصريحات يعلون: “إسرائيل تنسى أن باكستان لديها أيضاً قدرات نووية. وفي اليوم التالي نشرت وزارة الجيش الإسرائيلية على صفحتها على التويتر تصريحات تفيد أن يعلون لم يصرح بذلك أبداً، وأن هذه الأخبار غير صحيحة. وكتب وزير الدفاع الباكستاني: “برنامجنا النووي هو عامل رادع ولحماية حريتنا، ونريد العيش في سلام في منطقتنا وفي الخارج”.

• نشر موقع ريك أوكرانيا الناطق بالروسية تقريراً بعنوان “هناك الكثير من النواب في البرلمان الأوكراني لا يدعمون قرار الخارجية الأوكرانية بشأن إسرائيل”، قال النائب غيورغي لوغفينسكي خلال حواره مع القناة 112-أوكرانيا إن الكثيرين من أعضاء الرادا (البرلمان الأوكراني) لا يدعمون قرار وزارة الخارجية الأوكرانية بشأن إسرائيل. وأضاف: “عندما لا تدعم أوكرانيا إسرائيل يبدو هذا غريباً على الساحة الدولية، لا يمكن مقارنة احتلال القرم بالوضع الذي يحدث في إسرائيل، هناك الكثير من الأشخاص في البرلمان الأوكراني لا يدعمون قرار ممثلي الخارجية الأوكرانية، وأعتقد أنه في القريب العاجل ستكون هناك تصريحات رسمية بشأن ذلك”. ويدين لوغفينسكي قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الذي يمنع وزراءه من زيارة البلاد التي صوتت ضد إسرائيل في مجلس الأمن الدولي. ويشير: “أدين نتنياهو لاتخاذ خطوات مماثلة، هذه الزيارة لم تكن فقط لرئيس وزراء أوكرانيا غرويسمان، أنا كنت عضو في الوفد، لم يلغوا الزيارة فقط بل قضوا على بعض وظائف العلاقات…ووفقاً للمعلومات فإن غرويسمان حاول إقناع المسؤولين في أوكرانيا بالامتناع عن التصويت”.

• نشر موقع ريك -أوكرانيا الناطق باللغة الروسية تصريحات للمندوب الأوكراني الدائم في الأمم المتحدة حول سبب دعم أوكرانيا قرار ضد إسرائيل”، كتب المندوب الأوكراني الدائم في الأمم المتحدة فلاديمير يلتشينكو على توتير أن التصويت لصالح قرار مجلس الأمن الدولي بشأن إسرائيل جاء لأن المستوطنات الإسرائيلية تعارض القانون الدولي. وكتب: “المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة تعارض القانون الدولي كاحتلال القرم من قبل روسيا! والقانون الدولي واحد للجميع”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا