ترجمات تركية ليوم الأحد 1-1-2017

قراءة في أبرز ما أوردته الصحف والمواقع الإعلامية التركية

تصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

في هذا الملف: ترجمة في الشأن الإسرائيلي، وثلاث في الشأن الدولي.

إسرائيليا

• نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “المعارضة الإسرائيلية تدعو لإجراء استفتاء شعبي بخصوص حل الدولتين”. جاء في التقرير بأن زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوغ دعا إلى إجراء استفتاء شعبي بخصوص مسألة حل الدولتين. حيث أشار هرتسوغ إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يؤيد مسألة حل الدولتين؛ ولكن في نفس الوقت يقوم بأعمال لا تخدم هذه المبادئ. ويضيف التقرير بأن هرتسوغ أكد على ضرورة إجراء استفتاء شعبي بعد خمسة أشهر من أجل معرفة ما مدى رأي الشارع الإسرائيلي في مسألة حل الدولتين أو إقامة دولة ثنائية القومية.

دوليا

• نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “الولايات المتحدة الأمريكية تحذر رعاياها في مدينة إسطنبول”. جاء في التقرير بأن القنصلية الأمريكية في مدينة إسطنبول حذرت رعاياها خلال تصريحات لها بأخذ الاحتياطات اللازمة تخوفا لوقوع هجمات إرهابية في المدينة. جاءت هذه التحذيرات بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع صباح اليوم في إحدى الملاهي الليلية في المدينة، فقد قامت القنصلية بنشر هذه التصريحات على صفحة القنصلية على شبكة الإنترنت محذرتا مواطنيها من التواجد في الأماكن المكتظة وإبلاغ السفارة الأمريكية عن حالة العائلات المقيمة في المدينة، كما أكدت القنصلية في تصريحاتها بأن التهديدات ضد مواطنيها ودبلوماسيتها لا تزال مستمرة ومن المتوقع أن تحدث في أي لحظة.

• نشرت صحيفة (يني شفق) التركية تقريرا بعنوان “أردوغان: سنقوم بالقضاء على مصادر التهديدات”. جاء في التقرير بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد بأن بلاده ستواصل الحرب ضد الإرهاب حتى القضاء على مصادر التهديدات. جاء ذلك بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع في مدينة إسطنبول وأدى إلى مقتل 39 شخصا بالإضافة إلى اصابة العشرات، مشيرا إلى أن انهم يحاولون خلق حالة من الفوضى في هذا الهجوم. وأضاف أردوغان بأن الشعب التركي لن يسمح بمرور هذه الألاعيب القذرة، وأن هنالك بعض المنظمات الإرهابية تسعى إلى استهداف أمن واستقرار تركيا، لذا سوف نواصل القتال حتى القضاء على مصادر تلك التهديدات، ونحن عازمون على هذا القرار.

• نشر موقع إسلامي أناليز التركي تقريرا بعنوان “الحكومة التركية تعقد اجتماع أمني عقب الهجوم”. جاء في التقرير بأن رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم عقد اجتماع أمني عقب الهجوم الإرهابي في مدينة إسطنبول. ووفقا للمعلومات الواردة من مصادر في رئاسة الوزراء فإن الاجتماع الأمني سيتم عقده في مكتب رئاسة الوزراء في “دولماباهتشي” بمدينة إسطنبول، وسيبدأ هذا الاجتماع في تمام الساعة 12:30، وسوف يشارك في هذه القمة الحرجة كل من مساعد رئيس الوزراء نعمان كورتولموش ووزير الداخلية سليمان سويلو ووزير الصحة رجب أكدا ومحافظ مدينة إسطنبول فاسب شاهين وقائد شرطة إسطنبول مصطفى تشاليشكان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version