عيسى: يجب استصدار قرار جديد من مجلس الأمن وفق الفصل السابع لالزام اسرائيل بايقاف الاستيطان

رأى المختص بالقانون الدولي د. حنا عيسى، بضرورة صدور قرار عن مجلس الأمن يستند الى الفصل السابع بخصوص الاستيطان الاسرائيلي بعد صدور تقرير مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط الذي أكد تجاهل اسرائيل طلب مجلس الأمن بايقاف بناء المستوطنات.

وقال عيسى في حديث لاذاعة موطني اليوم الأحد:” أن تقرير المبعوث يؤكد للأعضاء الذين صوتوا للقرار 2334 بأن الاجراءات التي اتخذها مجلس الأمن لم تؤد رسالتها المطلوبة “.

وأضاف:” على مجلس الأمن التفكير بآلية جديدة، لاستصدار قرار جديد يستند للفصل السابع ” مشيراً الى اعتماد مجلس حقوق الانسان أربع قرارات خاصة بدولة فلسطين.

وأكد عيسى أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن 2334 باعتباره إجماعا دوليا على أن الاستيطان الاسرائيلي باطل ولاشرعي مخالف للقانون الدولي ، ويعطل عملية السلام ويهدد قيام دولة فلسطين .
ورأى عيسى في اعتماد مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة لأربعة قرارات خاصة بفلسطين، من بينها قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي دلالات واضحة وبينات دامغة على جرائم دولة الاحتلال”، وقال:” يمكن للجانب اعتماد هذه القرارات الاربعة كوثائق اممية قانونية مدونة وتقديمها للمحكمة الجنائية كدلائل على جرائم سلطات الاحتلال.

واعتبر عيسى قرارات مجلس حقوق الانسان الجديدة دليلا اضافيا على ان دولة الاحتلال اسرائيل غير ملتزمة بالقانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الانساني في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ومستمرة بانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الشعب الفلسطيني وبمقدمتها حقه بتقرير المصير، وقيام دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967″، اضافة الى ضرورة مسائلة اسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني .

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا