فرقة نمساوية تغني لفرقة العاشقين تضامناً مع الأسرى في أريحا

أريحا – الاغنيتين “جمع الاسرى جمع في معسكر انصار والشمس لما تطلع بتواعد الثوار” و”من سجن عكا طلعت جنازة محمد جمجوم وفؤاد حجازي.. وعطا الزير” عزفتا بلحن نمساوي فلسطيني مشترك تعبيرا عن التضامن من فنانين قادمين من النمسا مع الاسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي وعن تمنايتهم بالحرية للاسرى. وذلك خلال امسية موسيقية نمساوية فلسطينية مشتركة ورمزية جرت في قاعة محافظة اريحا والاغوار.

والاغنيتين من اجمل اغاني فرقة العاشقين الفلسطينية. ويعشق الفلسطينيين تردديها فلكل منهما لها دلالات وطنية ووجدانية وتاريخية، فالاولى ” جمع الاسرى..” تعبر عن صمود الثورة الفلسطينية في لبنان ابان الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 وقصص البطولة والفداء التي سطرها الفدائي دفاعا عن فلسطين وعن عروبة لبنان وعن ممارسات الاحتلال وصمود الاسرى في خيام معسكرات انصار, والثانية “من سجن عكا…” تنقلت الى بدايات النضال الفلسطيني وفصص البطولة والفداء وثورة البراق عام 1929 واقدام سلطات الانتداب البريطاني انذاك على اعدام محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي عام 1930 في سجن عكا لرفضهم سياسات الانجليز وثورتهم على ما كان يجرى.

والفرقة النمساوية ” Trio Baldachin ” والتي تضم Lukas Schiemer, Benjamin Schiem, Niklas Satanik , العازفين على الات غربية نمساوية وسوسرية واسبانية وهندية, تصادف وجودهم في فلسطين للمشاركة ببعض الانشطة والفعاليات الموسيقية المرتبطة باليوم العالمي موسيقى “الجاز” والتي تنفذها اليونسكو ومشاركة المنتدى اليقافي النمساوي.وللفرقة حفلات في اوروبا وقامت بجولات في المكسيك وافريقايا والارجنتين. وحاليا في فلسطين.

ولم تدعى الفرقة النمساوية معرفتها للغة العربية ومفردات الاغاني فالموسيقى لغة عالمية تعبر عن الاحاسيس والمشاعر الانسانية دون ترجمتها لاحرف مكتوبة ولم يخفوا اعجابهم بابداعات ومواهب الشباب الفلسطيني الذي شاركهم الحفل والذين التقوهم اول مرة ونجحوا بالمزج بين التخت الشرقي والجاز الغربي دون. فغنت سارة اسعيد. الشاب ميسرة فضيلات فيما عزفت حنين الرجوب ومحمد الرجوب وعز الدين اسعيد ومحمد اسعيد ومنذر فضيلات الاغنيتين الى جانب اغناي وطنية لفيروز وقدمت الفرقة النمساية مقطوعات موسيقية رائعة الى جانب مشاركتها ومزج موسيقاها مع موسيقي التخت الشرقي.

ووصف ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار امين سر المجلس الثوري عزف الفرقة النمساوية بالرائع وانهم مرحب بهم لزيارة فلسطين واريحا باي وقت وكل الفرق والفعاليات الفنية والثقافية المحبة للسلام وتعزيز ثقافة الانفتاح والتعايش بين مختلف الشعوب واصفا العلاقات النمساية الفلسطينية بالدافئة ومواقف النمسا الداعمة والمتفهمة للحقوق الوطنية اللفلسطينية.

وحضر الامسية الموسيقية الفلسطينية النمساوية Freedom”” جمال الرجوب نائب محافظ اريحا ود.سامي مسلم المحافظ الاسبق لاريحا والاغوار وعدد من اعضاء صالون مي زيادة الثقافي وعدد من محبي الموسيقى والفنون .

عن امد

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا