ناصر: نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية بلغت 50%

أنهينا عملية الاقتراع اليوم بنجاح كامل

رام الله – قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، إن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية بلغت 50%.

ورحب ناصر، خلال مؤتمر صحفي للحديث عن سير العملية الانتخابية عقد في المركز الإعلامي التابع للجنة في مدينة البيرة مساء اليوم، بالوفد الأردني الذي يشارك في عملية المراقبة، وعلى رأسه محافظ العاصمة الأردنية، وزملاء من لجان الانتخابات، إضافة لأعضاء لجنة الانتخابات: الأمينة العامة لميس العلمي، والعضو خولة الشخشير، والمحامي شكري النشاشيبي، والمدير التنفيذي هشام كحيل.

وأضاف ناصر أن لجنة الانتخابات أنهت عملية الاقتراع بنجاح كامل، وأن العملية سارت بشكل عام بهدوء وانتظام دون أي مشاكل، ولم تسجل أي خروقات جدية من شأنها أن تؤثر على نتيجة الاقتراع.

وأشار إلى أن نسبة المقترعين في جميع المناطق بلغت حوالي 50% ويتوقع أن ترتفع بعد تصويت الموجودين في مراكز الاقتراع في 141 مركزا، مبينا أن عدد المقترعين الكلي في كافة الهيئات المحلية التي جرت فيها الانتخابات بلغ 393572 من أصل 787,386 ناخبا وناخبة من أصحاب حق الاقتراع، حتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

وقال إن النسب في المحافظات والمدن الكبيرة لم تكن مرتفعة، وهي في القرى أفضل منها في المدن المشاركة في الانتخابات.

وأضاف ناصر أن نسب المشاركة في المحافظات بالضفة الغربية، كانت كالتالي: القدس 40%، وجنين 56%، وطولكرم 56%، وطوباس 67%، ونابلس 28 %، وقلقيلية 63%، وسلفيت 68%، ورام الله والبيرة 47%، وبيت لحم 52%، والخليل 49%.

وأوضح ناصر أن النسب في المدن الرئيسة، جاءت كالتالي: جنين 38%، وطولكرم 40%، وطوباس 65%، ونابلس 20%، وقلقيلية 53.5%، وسلفيت 58%، والبيرة 28%، ورام الله 39%، والخليل 30%، وبيت لحم 45%، وأريحا 53%.

وأشار إلى أن اللجنة قررت في وقت سابق تمديد فترة التصويت في مركز اقتراع مدرسة جمال عبد الناصر في مدينة نابلس حتى الساعة التاسعة مساء، لتمكين الناخبين من الطائفة السامرية من التصويت بعد انتهاء نهار السبت الذي يمثل عطلة دينية لديهم.

وقال ناصر إنه سيبدأ بعد ساعة من الآن فرز الأصوات بوجود ممثلي القوائم ومن يرغب من المراقبين الدوليين والمحليين، ومن البلدان العربية الشقيقة، ومن الجمعيات الفلسطينية من الداخل، مؤكدا أن الصناديق ستبقى في نفس مراكز الاقتراع، وستوقع النتائج من ممثلي الأحزاب والقوائم، ومن ثم يجري تجميع محاضر الفرز في مبنى الهيئة المحلية، بحيث يتم في نهاية هذه العملية نشر عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم المرشحة في الهيئة المحلية.

وأشار إلى أن المواطنين يستطيعون عمل حساباتهم الخاصة بهم من خلال ممثلي القوائم والكتل، ومعرفة النتائج بشكل أولي قبل إعلانها من قبل لجنة الانتخابات بشكل رسمي.

وتابع ناصر أن النتائج الأولية للانتخابات ستعلن يوم غد الأحد بعد الساعة الثالثة عصرا، بعد إقرارها من كافة أعضاء لجنة الانتخابات المركزية، ومن ثم سيفتح الباب حسب الجدول الانتخابي المعلن للطعون قبل إقرار النتائج النهائية للانتخابات.

ويذكر أن إعلان النتائج الأولية يشمل عدد الأصوات، وعدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة وأسماء الفائزين.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا