المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الاخباري الاسرائيلي 16-6-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

• كشفت شركة صناعة المنظومات القتالية الاسرائيلية المعرفة باسم ” البيت ” عن طائرة مسيرة صغيرة الحجم اطلقت عليها اسم طائرة “الوروار” صنفتها كمنظومة تسليح تكتيكية جوالة تستخدم لتنفيذ العمليات السرية والدقيقة وفقا لما كشفه اليوم موقع “واللا الذي قال ان الشركة ستعرض طائرتها الجديدة خلال صالون باريس الجوي الاسبوع القادم.(واللا،معـــا)
• تسعى شرطة الإحتلال لتحضير خطة للتحقق من معلومات وصلتهم قبل اكثر من شهرين، اذ انه وبحال اثبتت هذه المعلومات فإنها ستعزز الدلائل ضد نتنياهو، حول العلاقة المزدوجة بينه وبين احد رؤوس الأموال، المشتبه بمنحه ،وذكرت مصادر اسرائيلية انه سيتم فحص المعلومات الجديدة قريبا، وسيتم استدعاء ذوي العلاقة للإدلاء بشهاداتهم.(هآرتس،سمــا،عربـ48)

شأن إسرائيلي خارجي

• يستعد وزير التعليم الاسرائيلي زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت لطرح مشروع قانون أمام الكنيست قريبا، لمنع تقسيم مدينة القدس، وجاء مشروع القانون، أثر ما يشاع عن قرب استئناف المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية، ويهدف الى استباق المفاوضات التي تحتمل تقسيم مدينة القدس وتسليم الاحياء والبلدات الفلسطينية للجانب الفلسطيني.(معـا،سمــا)
• قال افيغدور ليبرمان بأن اسرائيل ليست طرفا في مشكلة الكهرباء في قطاع غزة وهي مشكلة بين حماس والسلطة الفلسطينية، وفي حال تم دفع ثمن الكهرباء اسرائيل جاهزة لتزويد الكهرباء واذا لم يدفعوا ثمنها لن يحصلوا على الكهرباء، وأبدى استعداد اسرائيل لبناء مناطق صناعية ومحطات تحلية ومحطات للكهرباء في قطاع غزة، بشرط نزع السلاح من قطاع غزة”.(معــــا)
• قال وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان اقامة جزيرة وعليها ميناء لغزة هي بمثابة جائزة “للارهابيين ” حسب تعبيره، واوضح ليبرمان انه يعارض خطة وزير المواصلات الإسرائيلي، (كاتس) لأقامه ميناء على جزيرة صناعية قبالة سواحل غزة.وقال ليبرمان : “لا يمكن منح حركة حماس جائزة ببناء ميناء لغزة”.(سمــــا)
• قال تقرير صحفي إن إسرائيل تهدف من تضييق الخناق على قطاع غزة من خلال تقليص تزويده بالكهرباء القول للدول المانحة إن عليها تسديد فاتورة الكهرباء، وإلا فإن الأزمة الإنسانية ستتفاقم ويمكن أن تتدهور إلى حرب جديدة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع في الصيف المقبل، وأن نتائجها ستتحملها الدول التي تعهدت بإعادة إعمار القطاع.(عربـ48)
• قال رئيس اسرائيل روبين ريفلين في خطابه أمام 8 الاف مستوطن في الجولان السوري المحتل أمس، بأنه يتوجب على العام الاعتراف بالجولان كجزء لا يتجزأ من دولة اسرائيل. وأضاف بأن الجولان جزء من الجليل وجرى فصلها عن الجليل في اتفاقية “ساكيس بيكو”، ومن يعتقد بأن تاريخ اليهود مع هضبة الجولان حديث وفقط منذ 50 عاما فهو مخطئ، فتاريخ اليهود ممتد لالاف السنين مع هضبة الجولان كونها جزء من الجليل الذي لنا تاريخ طويل معه. (معــــا،سمـــا)
• وصف بنيامين نتنياهو، مشروع خط أنابيب “إيست ميد”، الرامي لنقل الغاز من شرق البحر الأبيض المتوسط، إلى أوروبا بـ”الواعد”.جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس، ورئيس إدارة الشطر الرومي لجزيرة قبرص، نيكوس أناستاسياديس، عقب القمة الثلاثية بينهم، في مدينة سالونيك اليونانية.(شاشة نيـوز)

عرب 48

• كشفت صحيفة ‘يسرائيل هيوم’ أمس، النقاب عن قرار المستشار القضائي لحكومة الإحتلال بإغلاق ملف التحقيق مع أفراد الشرطة ممن تورطوا في قتل الشهيد خير حمدان من بلدة كفركنا والذي قتل برصاص أفراد الشرطة الذين داهموا منزل العائلة عام 2014.، وذلك بزعم عدم توفر الأدلة، وبذلك يتم رد الاستئناف الذي تقدم به محامين باسم عائلة الشهيد.(اسرائيل اليوم)
• أصيبت طفلة ووالدتها، بإصابات متفاوتة، أمس، نتيجة إطلاق نار وقع في مدينة أم الفحم.وتبين أن الطفلة، وتبلغ من العمر سنتين، قد أصيبت بإصابات متوسطة، في حين أصيبت والدتها، وهي في الأربعينات من العمر، بإصابات طفيفة.(عربـ48)
• انطلق مهرجان ليالي رمضان في ساحة اللحام بمدينة الناصرة، تحت رعاية بلدية الناصرة ودائرة الثقافة والرياضة والشباب فيها، أمس.ويستمر المهرجان ثلاث ليال ويختتم يوم السبت، وفي كلمته، رحب رئيس بلدية الناصرة، علي سلام، بالحضور، وتحدث عن مشاريع البلدية.، متمنيا أن يكون رمضان شهر خير ومحبة وسلام. (عربـ48)

عناويــــن الصحـــف العبريـــة

يديعوت أحرونوت

• احداث ثورة داخل المجلس الوزاري المصغر، بعد صدور تقرير مراقب الدولة شديد اللهجة وتوجيه انتقادات لمجلس الوزراء المصغر وكيفية تصرفه واتخاذه القرارات بعملية الرصاص المصبوب العسكرية في قطاع غزة ، نتنياهو قدم الاسبوع الماضي خطة خاصة ” وثيقة ” لتصحيح الاخطاء والفشل.
• مدراء المدارس في البلاد يقفون الى جانب مديرة المدرسة التي شغّلت لديها معلم ارتكب أعمال مشينة بحق عدد من تلميذات الصف الثاني وذلك في رسالة أبرقوها لوزير التعليم واتهموا الوزارة بعدم وضع القواعد والقوانين التي من الممكن أن تحميهم في مثل هذه الحالة، وقالوا المديرة وقعت ضحية لخطأ لم ترتكبه ولم تكن مسؤولة عنه.
• واشنطن تصدر قرارات اعتقال ضد حراس شخصيين للرئيس التركي بسبب اعتداء على متظاهرين في واشنطن.
• مقتل أحد أعضاء العالم السفلي وسط مدينة “رحوفت” بإطلاق نار.
• فوز فريق هبوعيل القدس بكرة السلة ببطولة الدولة الليلة الماضية وتغلب على مكابي حيفا بنتيجة 83 مقابل 76 نقطة.

معاريف

• منظمة حزب الله تحاول تعزيز تأثيرها في قطاع غزة من خلال إبداء الدعم والتأييد للفصائل الفلسطينية، موسى أبو مرزوق كان التقى بحسن نصر الله في بيروت بهدف بلورة ثلاث جبهات تعمل ضد اسرائيل في الوقت نفسه.
• في تقرير للصحفي ياسر العقبي الوزير ليبرمان يقول إذا دفع الفلسطينيون يحصلون على الكهرباء وإذا لم يدفعوا لن يحصلوا على التيار الكهربائي.
• هل رفض مقترح إقامة الجزيرة العائمة على شواطئ غزة بسبب ان المقترح قدم من قبل وزير المواصلات اسرائيل كاتس؟ المقترح حاز على موافقة أغلب الوزراء إلا أن ليبرمان حال دون إقراره والموافقة عليه.
• في إطار صراع جماعات العالم السفلي في اسرائيل، مقتل شخص في “رحوفوت”.

هآرتس

• “ملف نتنياهو، ملف مندلبنت المستشار القضائي للحكومة” الكشف عن معلومات جديدة تعزز الشبهات التي تؤكد عمل نتنياهو لصالح أحد رجال الاعمال الأثرياء الذين قدموا له أموال، وتفصل الصحيفة “الشرطة استعدت للبحث في هذه المعلومات إلا أن المستشار القانوني حينها، والنائب العام للدولة عرقلا الأمر”.
• رئيس يخضع للتحقيق، المدعي العام الأميركي روبرت مولر يشتبه باحتمال أن يكون الرئيس الأميركي ترامب قد حاول تشويش سير العدالة، مولر مكلف حاليا بالتحقيق في ملف قضية التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية ووسع مؤخرا نطاق تحقيقاته ويفحص الشبهات التي تحوم حول الرئيس الاميركي ومحاولته تشويش سير التحقيقات الجارية ضده.
• الرئيس أبو مازن يتحدث عن حق العودة ويجب الرد عليه.
• إسرائيل تعمل من أجل أن تخلي مسؤوليتها عن المواجهة القادمة في غزة.
• في ظل الأزمة مع قطر مصر تقرب حماس منها.
• ظاهرة في الوسط العربي بشكل خاص، بضغوط من الأهل والعائلة عشرات النساء العربيات يضطررن إلى الزواج من رجال يعانون من تخلف عقلي.

اسرائيل اليوم

• الخطوة الاستراتيجية التي من شأنها أن تحمي العاصمة في حال التوصل الى تسوية سياسية مع الجانب الفلسطيني، طرح مشروع قانون من قبل نفتالي بينت، مبادرة تتطلب موافقة 80 عضو كنيست لتقسيم القدس، هذه المبادرة ستضمن عدم تقسيم القدس حتى في حال طرح القضية للاستفتاء العام، قيادات حزب البيت اليهودي يقولون السبب هو تغيير سياسة الرئيس ترامب.
• حصيلة عدد القتلى في الحريق الهائل الذي شب في برج سكني ضخم في لندن وصلت الى 17 شخصا وعشرات المصابين توصف حالتهم بالخطيرة.
• مداولات لفحص إمكانية إطلاق سراح رئيس الوزراء الاسبق أيهود أولمرت من السجن، عشية إجراء المداولات للنظر في هذا الموضوع، النائب العام للدولة أعلن عن فتح تحقيق جديد ضد أولمرت في شبهات جديدة حول احتمال أن يكون قام بتسريب مواد سرية خطيرة من سجنه إلى الخارج في إطار كتاب خاص حول سيرة حياته.
• المستوى السياسي في إسرائيل: لم نسمع ان الفلسطينيون تخلو عن شرط تجميد الاستيطان للعودة لطاولة المفاوضات.

مقـــال اليـــوم

الانقسام الفلسطيني مصلحة استراتيجية لاسرائيل ويجب ان يستمر

بقلم: اللواء احتياط/ جرشون كوهين،عن يسرائيل هيوم

أزمة الكهرباء في قطاع غزة هي فرصة ذهبية لإسرائيل للعمل على خدمة مصالحها الامنية، يجب على إسرائيل الاهتمام باستقرار غزة من جهة، وضمان الانقسام بين حماس بغزة، والسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية من جهة أخرى، حان الوقت لوضع حد لابتزازات الأعداء.
هذا الصيف انتهت عشرة سنوات على حكم حركة حماس في غزة، مشكلة قطاع غزة هي مشكلة غير قابلة للحل، منذ قيام الدولة خلال حرب الاستقلال، مرورا بحرب الإيام الستة، بن جريون بنفسه قال عن غزة انها “عبء ثقيل على إسرائيل ويجب التخلص منها” ، لذلك وافق على ان تحكمها مصرن وصلى للرب ان يبتلعها البحر.
هذه المعضلة المعقدة التي اسمها قطاع غزة، عادت لتظهر على السطح من جديد في الأسابيع الأخيرة، في اعقاب ازمة الكهرباء، كل واحد من الاطراف اللاعبة بهذه الازمة يعتبر ان موقفه صحيح، حتى وزير الجيش أفيجدور ليبرمان يعتبر موقفه صحيح عندما طالب بنزع سلاح غزة مقابل الإعمار والميناء، وتحسين الظروف الاقتصادية للسكان، وهذا موقف سليم وجيد.
لكن السؤال الأكثر تعقيدا هو : لماذا لا تدفع حماس ثمن الكهرباء؟ من الاموال التي يتم جبايتها من السكان ، الجوالب هو انهم يستخدمون هذه الامول لصالح زيادة قوتهم العسكرية، ويلقون بعبء مشاكل سكان القطاع على كاهل إسرائيل، والمنظومة الدولية، خوفا من فقدان السيطرة هناك.
نتنياهو أعلن ان ازمة الكهرباء في غزة، هي خلاف داخلي بين حماس السلطة برئاسة ابو مازن ولا شأن لإسرائيل فيه، وان إسرائيل لن نتجر لتحمل عبء الازمة الانسانية في القطاع، وغير معنية بالانجرار لحرب بسبب هذه الازمة.
أين تكمن مصالح إسرائيل في ظل هذه الأزمة؟
منذ الانسحاب الإسرائيلي من غزة سنه 2005 ، وحتى سيطرة حماس على الحكم سنه 2007 ، بدأت تتزايد حالة الانقسام بين حماس بغزة، والسلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، ومن الجيد لإسرائيل عدم تحديد موقفها صراحة من هذا الانقسام، الذي تكمن فيه مصالحها, والذي عليها الحفاظ جيدا عليه لخدمة مصالحاها الامنية.
منذ المفاوضات على اوسلو عبرت المنظومة الأمنية الإسرائيلية من تخوفها من ربط الضفة وغزة ببعضهما، وقال مستشار رابين للشؤون الامنية، اللواء “جيك نيرا” ان الربط بين الضفة وغزة يهدد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الضفة، ويعرض حياة الجنود للخطر.
ان الربط بين الضفة وغزة سيسهم في نقل السلاح لمدن الضفة، وسيصعب على الجيش الإسرائيلي العمل فيها بسهولة، كما هو حاصل الآن، لذلك فاستمرار الفصل بين الضفة وغزة، هو مصلحة امنية لإسرائيل، وعليها الحفاظ على هذه المصلحة.
حتى على المستوى السياسي والاستراتيجي، فإن الانقسام بين حماس بغزة والسلطة بالضفة هو مصلحة إسرائيلية عليا، ويجب العمل على الحفاظ عليها، لان هذا الانقسام لن يحقق للفلسطينيين أي دولة في مناطق “ا وب” ، بحسب خطة كلينتون، التي طالبت بإقامة دولة فلسطينية في المناطق ا وب على حدود العام 67، وكذلك يبعد شبح الخوف الإسرائيلي من التهديد الديموغرافي.
الوضع الموجود اليوم (حماس حركة مقاومة بغزة ، منفصلة ومنعزلة عن السلطة في الضفة التي تسعى للحصول على كيان سياسي، وحكم في رام الله) يصب في المصلحة الامنية الإسرائيلية، وعلى إسرائيل العمل على خدمة هذه المصالح الامنية، وأضعاف الارتباطات بين الطرفين.
أما بالنسبة لازمة الكهرباء في غزة، فمن مصلحة إسرائيل الحفاظ على حالة استقرار وهدوء داخل قطاع غزة، والحفاظ على حالة انفصال بين غزة والضفة، وابقاء حماس ككيان مستقل بغزة ، دون أي ارتباطات بالسلطة الفلسطينية بالضفة. وفي نفس الوقت الإسهام في بناء ميناء لغزة، صحيح أن الميناء لن يلين مواقف حماس اتجاه إسرائيل، وصحيح ان التهديدات الأمنية قد يتزايد من قطاع غزة على إسرائيل، لكن هذا يخدم المصلحة الأمنية الإسرائيلية، وعلى إسرائيل كقوة أساسية في المنطقة ان تعمل على خدمة مصالحها الأمنية، السرية والعلنية.

Exit mobile version