المشهد السياسي العربي والدولي 22-06-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

الصحف العربية

اهتمت الصحف العربية ومواقع الأخبار بالأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وتضمنت تعيين نجله محمد، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، وليا للعهد ليحل محل ابن عمه محمد بن نايف.
وقد أولت الصحف السعودية اهتماما خاصا باختيار الأمير الشاب وليا للعهد، وأبرزت الأوامر الملكية على صدر صفحاتها الأولى، كما أبرزت مبايعة ولي العهد المُعفى من منصبه محمد بن نايف لولي العهد الجديد ونشرت صورة تظهر ابن سلمان وهو يقبل يد ابن نايف بعد البيعة.

وكتبت صحيفة الرياض في افتتاحيتها تقول إنه “في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك الحزم يلحظ المتابع حرصه -حفظه الله – على الدفع بقيادات شابة ،أمينة ومخلصة للإسهام في عملية البناء والتحديث بما يتوافق والمستجدات والمتغيرات المتسارعة في عالم اليوم”.
وأشادت الصحيفة بولي العهد الجديد، قائلة إنه “من رسم خارطة رؤية المملكة 2030 تعزيزاً لاقتصادنا الوطني وهو من يقود التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، ومركز الحرب الفكرية لمكافحة الإرهاب بما يعزز الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة والعالم … قاد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية – وهو مجلس يضم عدداً كبيراً من الوزراء – باقتدار ونجاح الأمر الذي انعكس على أداء اقتصادنا الوطني وفتح آفاقاً جديدة لمدخلات ومخرجات الاقتصاد السعودي”.
وأضافت أنه كذلك “أدار عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية بهمة عالية وبدقة متناهية مما جعله يحظى ويحوز على الإعجاب في الداخل والخارج”.

“مهندس مستقبل المملكة”

قالت صحيفة رأي اليوم الإلكترونية اللندنية إنها لم تخطئ في قراءتها للمشهد السعودي “حينما تنبأت بانتقال الحكم السعودي لأبناء الملك سلمان بن عبد العزيز بدلا من أبناء عبد العزيز (إخوة الملك سلمان وأبناؤهم)”.
وأشارت إلى أن هذا التغيير قد “حسم الحرب الباردة بين المحمدين لصالح نجل الملك”، الذي قالت إنه “يزداد نفوذا في المملكة بعد تعيينه وليًا للعهد”.
وأضافت الصحيفة أن ولي العهد الجديد “كان أساسا قد بدأ تسلّم مهام سلفه بالتدريج اثناء تعيينه كرئيس لمجلس أمني تم استحداثه لهذه الغاية”.
ورأت الصحيفة أن الأمير الشاب “يغدو اليوم وتدريجيا صاحب اليد الطولى في الحكم السعودي لمهام ‘ابن عمه’ إضافة إلى سلسلة مهامه التي تكاد تكون لا تنتهي”.

وكذلك قالت صحيفة الدستور المصرية إن الأمر الملكي بتعيين الأمير الشاب وليا للعهد “لم يصدر فجأة وإنما كان بعد عدة أحداث شهدتها السعودية، جعلت الأمير محمد بن سلمان، يصل إلى منصب الرجل الثاني في الحكم”.

وتحت عنوان “مهندس مستقبل المملكة”، كتبت النهار اللبنانية تقول إن الأمير الشاب يُعتبر من الشخصيات “الأكثر نفوذا في المملكة العربية السعودية، وأيضا العالم”.

وعن شخصية ابن سلمان، تقول الجريدة إنه “وزير دفاع مندفع، رئيس مجلس إدارة شركة النفط السعودية الحكومية (ارامكو)، أكبر شركة نفط في العالم… صاحب سلطة في السياستين الداخلية والخارجية السعوديتين، صاحب كلمة فصل ووقع، لما لديه من نفوذ كبير لم يتمتع به من قبل أي أمير سعودي شاب. ‘ذكي جداً’، على ما يوصف، ومكانته خاصة عند الملك، ورأيه مسموع لديه”.

وتحت عنوان “مملكة الشباب تقود الخليج”، كتبت اليوم السابع المصرية تقول إن الملك سلمان “جدد دماء المملكة العربية السعودية بشباب قادرين على قيادة المملكة في ظل التحديات الراهنة التي تواجهها المنطقة وتحتاج لرؤية واستراتيجية جديدة يكون للشباب فيها دور للعبور بالبلاد إلى الأمن والاستقرار”.
وأضافت أن الأمير محمد بن سلمان يُعد “مهندس الرؤية السعودية في المنطقة وقائد التحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثي في اليمن، والذى برز دوره في الآونة الأخيرة ولا سيما التحالف الإسلامي لمواجهة أي خطر يهدد أمن واستقرار الدول العربية والإسلامية”.

فيما يلي أهم عناوين الصحف العربية، اليوم الخميس:

صحف خليجية

الأنباء الكويتية:
– السعودية تبايع محمد بن سلمان ولياً للعهد
– “إسرائيل” تواصل تخفيض إمدادات الكهرباء لغزة ومصر تسمح بإدخال مليون ليتر مازوت للقطاع
– إعادة فتح محطة قطارات بروكسل بعد هجوم فاشل.. ولا مؤشرات على هجمات وشيكة
– ترامب: الصين حاولت المساعدة في ملف كوريا الشمالية لكنها فشلت

الخليج الاماراتية:
– خليفة ونائبه ومحمد بن زايد وسلطان والحكام يهنئون باختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد
– “سوريا الديمقراطية” تضيق الخناق على بقايا “الدواعش” في الرقة
– العاهل السعودي يعين محمد بن سلمان ولياً للعهد
– السراج يطالب أوروبا بتنفيذ تعهداتها ويرفض توطين المهاجرين

عُمان العمانية:
– جلالة السلطان يهنئ محمد بن سلمان باختيـاره وليا للعهد بالســعوديـة
– وصول الدفعة الأولى من طائرات التايفون إلى السلطنة
– “إسرائيل” تشيِّد أول مستوطنة جديدة بالضفة منذ 20 عامًا
– القوات العراقية تتقدم في الموصل القديمة مع فرار المدنيين

العرب القطرية:
– تعزيزات عسكرية تركية ضخمة تدخل شمال سوريا
– لاجئو جنوب السودان يجدون الأمان في دارفور
– الحصار يهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها
– الأزمة الخليجية يدوي صداها في وزارات المالية الأوروبية والأميركية

صحف أخرى

الثورة السورية:
– كثف عملياته ضد تجمعات “النصرة” بدرعا وريف السويداء..الجيش يستعيد عدة مناطق بريف دمشق الجنوبي الشرقي.. ويستهدف تحركات “داعش” على محور خط البترول وتبارة الديبة شرق سلمية
– عباس وبولاديان يبحثان تعزيز العلاقات السورية الأرمينية.. مجلس الشعب يواصل مناقشة مشروع تعديل نظامه الداخلي
– المهندس خميس في حوار خاص مع التلفزيون العربي السوري حول المشروع الوطني للإصلاح الإداري: نتاج انتصار الجيش على الإرهاب.. ويعدّ النواة الأساسية لبناء سوريا ما بعد الحرب
– في “يوم القدس الثقافي”.. شعبان: فلسطين ستبقى البوصلة.. وصمود سـورية سـيغير وجه التاريخ

الوطن السورية:
– في تصريحين لـ”الوطن”.. السفير الإيراني: “أستانا 5″ ستبت في الملفات النهائية باتفاق الأطراف.. والقائم بالأعمال المصري: ندعم جهود الحل الدبلوماسي..الجيش مستمر بتأمين شرقي العاصمة وزعامة الغوطة تدفع ميليشياتها ضد التآزر
– شعبان في يوم القدس: لا وجود للعرب دون حل الصراع العربي الإسرائيلي
– وزير الداخلية محمد الشعار لـ”الوطن”: تنفيذاً لتوجيهات الرئيس الأسد تم التعميم بالتعامل مع المظاهر المسيئة فوراً
– عزوز: ترامب قبض ثمن تولية محمد بن سلمان لولاية العهد السعودية

الأهرام المصرية:
– تعيين نجل العاهل السعودي وليا للعهد وإعفاء الأمير محمد بن نايف..أوامر ملكية بتمديد إجازة عيد الفطر أسبوعا وإعادة المكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة
– زعيم المعارضة التركية لأردورغان: استقل إذا كانت لديك كرامة
– ماكرون يحذر من تحويل دور العبادة إلى مراكز للتحريض
– الجامعة العربية: “إسرائيل” تسعى لتحويل حل الدولتين إلى بديل مستحيل

كيهان الإيرانية:
– غداً.. عشرات الملايين في ايران ودول العالم تحيي يوم القدس العالمي الخالد
– العميد اسماعيلي: ايران لا تتغاضى أو تتماشى أمام أي اعتداء ولا أحد يختبر ردها
– رئيس الجمهورية: نهج ايران لم يتغير وترد بحزم على أية محاولات تآمرية تستهدف شعبها
– القائد: لا تثقوا بالأميركيين فهم وأذنابها يعارضون استقلال العراق وهويته ووحدته

الحياة اللندنية:
– السعودية تبايع محمد بن سلمان ولياً للعهد.. وقادة العالم يهنئون
– حشود عسكرية تركية شمال سوريا
– خامنئي يحذر من إضعاف “الحشد الشعبي”

الشرق الأوسط:
– السعوديون يبايعون محمد بن سلمان ولياً للعهد
– “داعش” يفجّر جامع النوري ومنارته التاريخية في الموصل
– اتفاق أميركي ـ روسي على إبعاد إيران عن الأردن

المدى العراقية:
– تكتّم عراقي على مشاركة الحشد الشعبي باستعادة معبر الوليد
– العبادي ينهي جولته الإقليميّة بزيارة الكويت ولقاء أميرها
– رئيس البرلمان: الخنجر والعيساوي يحضران مؤتمراً سيعقد في بغداد
– مقاومة “داعش” تتراجع مع دخول معركة الموصل القديمة يومها الرابع

الدستور الأردنية:
– المومني: سنتعامل بإيجابية مع قرار ألمانيا نقل قواتها من تركيا إلى الأردن
– خادم الحرمين يعيّن الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد
– القـوات العراقيـة تقتحم قلب المدينة القديمة في الموصل
– مستوطنـة إسرائيليــة جديـدة وسـط مسـاعٍ أميـركيـة لدفـع عمليـة “السـلام”

الصحف الدولية

طغى موضوع تعيين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز نجله محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من محمد بن نايف على موضوعات الصحف البريطانية.

ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً لمارتن شلوف بعنوان “نجل الملك السعودي أقرب إلى الحكم بعد انقلاب ناعم”.
وقال كاتب المقال إن “الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أعفى ابن أخيه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد، وعين بدلاً منه نجله محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاماً لدعم خطوات المملكة لتصبح قوة إقليمية مؤثرة”.
وأضاف كاتب المقال أن هذا الأمر الملكي الذي صدر أمس بعد منتصف الليل، وأذهل المؤسسة السعودية التي كانت تتابع بزوغ نجم الأمير محمد بن سلمان ، إلا أنها لم تكن على دراية بأن منصب ولي العهد السابق محمد بن نايف في خطر.
وأردف أن “ولي العهد الجديد كان وراء العديد من المبادرات من بينها تحسين علاقة السعودية بواشنطن التي توترت مؤخراً وشن حرب على الحوثيين في اليمن والعمل على تحقيق طموحاته الاقتصادية والثقافية في السعودية”.
وختم قائلاً إن “بزوغ نجم الأمير محمد بن سلمان رافقه بعض الانتقادات والترحيب الداخلي، فالبعض يرى أنه لا يستحق كل هذه الصلاحيات التي أعطيت له، فيما يتأمل فيه الشباب السعودي الكثير من الخير، إذ يرحب الأمير بإضفاء مزيد من الترفيه في البلاد كما يركز على فالتعليم وخلق فرص جديدة للشباب”.

مكافحة الإرهاب وولي العهد

ونطالع في صحيفة التايمز مقالاً لرديتشارد سبنسر يلقي الضوء على مخاوف أمنية في حال تولى الأمير الشاب سدة الحكم في السعودية. وقال كاتب المقال إن على السعودية العمل على طمأنة بريطانيا وأمريكا على التزامها بتعاونها لمكافحة الإرهاب بعد إعفاء ولي عهدها من منصبه.
وأضاف أن ” الملك سلمان (81 عاما) أعلن أمس عن تعيين نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد بدلاً من الأمير محمد بن نايف”.
وأشار كاتب المقال إلى أن “الملك السعودي أراد التأكد من تولي ابنه محمد بن سلمان حكم البلاد من بعده، مضيفاً أن هناك الكثير من الشائعات حول تنازله عن العرش لصالح ابنه، وبذلك يكون أول ملك سعودي يتنازل عن الحكم لنجله”.
وأردف كاتب المقال أنه ينظر إلى ولي العهد الجديد بأنه وراء قرار السعودية بشن الحرب في اليمن في 2015، الحرب التي راح ضحيتها 10 آلاف مدني، جراء الغارات السعودية مع حلفائها.
وتابع بالقول إن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي التقى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد الجديد، أبدى إعجابه بطريقة تفكيره، ويبدو أنه يقف إلى جانبه”.
وختم قائلاً إن” ولي العهد الجديد لم يكن معروفاً قبل تولي والده سدة الحكم في السعودية، وأضحى ولياً للولي العهد بعد ثلاثة شهور من تولي والده سدة الحكم، ولدى الأمير الشاب الكثير من المشاريع والإصلاحات التي من شأنها تطوير المملكة”.

نظرة مختلفة

وفي صحيفة الديلي تلغراف نقرأ مقالاُ لشارلوت ليزللي بعنوان ” التقيت ولي العهد السعودي الجديد – إنه ثوري”.
وقالت كاتبة المقال إنها كانت تقود وفداً من البرلمانين إلى أكثر البلاد سرية في العالم ألا وهي السعودية.
وروت الكاتبة التحضيرات التي سبقت الرحلة وكيف اضطرت إلى الذهاب لشراء عباية سوداء طويلة من شارع العرب في لندن فضلاً عن غطاء للرأس.
وأضافت “أنها تفاجأت عندما شاهدت سيدات سعوديات يعملن في السفارة السعودية لا يرتدين الحجاب، وكيف قالوا لها، يمكنك نزع الحجاب لا داعي له”.
وأشارت إلى أنها ذهبت إلى المراكز التجارية في السعودية ولمست تطوراً منقطع النظير في البلاد، مضيفة أن الجميع كان يردد دوماً اسم ولي العهد الجديد وطموحاته لتطوير البلاد.
وتحدثت كيف التقت بالأمير الشاب محمد بن سلمان المليء بالطاقة وصاحب نظرة مستقبلية، وكيف كان يوقف المترجم مراراً ليصحح له بعص التعبيرات التي تعتبر أكثر ملائمة للحوار القائم.
وختمت بالقول إنها “حضرت مهرجان الجمال بحضور ولي العهد ولمست أن البلاد تتطور بصورة متسارعة وأن الملك المقبل والمسؤول عن كل ذلك جالس إلى جانبهم”.

فيما يلي أهم عناوين الصحف الدولية، اليوم الخميس:

الصحف الإنجليزية

صحيفة الإندبندنت البريطانية:
• جاريد كوشنر يلتقي بالزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي.
• إيهود باراك: الدولة تواجه انزلاقا نحو الفصل العنصري.
• داعش يفجر المسجد الكبير في الموصل.
• رئيس الوزراء العراقي: قيام داعش بتفجير المسجد بمثابة إعلان هزيمتها.
• السعودية تطرد جمالا وماعزا لقطر.

صحيفة الغارديان البريطانية:
• داعش يفجر مسجدا كبيرا في الموصل.
• أستراليا ستستأنف طلعاتها الجوية القتالية فوق سوريا.
• روسيا تلغي المحادثات بعد قيام الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة إزاء النزاع الأوكراني.
• تعمق الخلاف بين آية الله خامني والرئيس الإيراني.

صحيفة تلغراف البريطانية:
• طائرة روسية تحلق على مقربة من طائرات أمريكية فوق البلطيق.
• رحلة “مذلة” لتيريزا ماي إلى بلجيكا.

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية:
• الجيش العراقي: داعش فجر مسجدا تاريخيا في الموصل.
• جاريد كوشنر في رحلة من أجل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية:
• ترامب يرى محمد بن سلمان حليفا رئيسيا لتعزيز التحالف السني في الخليج.
• الأمين العام للأمم المتحدة يخفف لهجته إزاء انتقادات التجارب الصاروخية الإيرانية.
• خسارة جديدة للموصل: داعش يفجر المسجد الكبير.

الصحف روسية

صحيفة ريا نوفستي الروسية:
• مستشار ترامب جايسون غرينبلات يناقش مع الرئيس الفلسطيني التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.
• روسيا والبرازيل تؤيدان الحل السياسي للأزمة السورية.
• ماكرون: مشاركة فرنسا في غزو ليبيا عام 2011 خطأ.
• الرئيس الفرنسي : فرنسا لم تعد تعتبر رحيل الأسد شرطا ًأساسياً لحل التسوية.
• بوغدانوف يناقش مع السفير المصري سوريا وقطر وليبيا.
• العاهل السعودي يحصل على دعوة لزيارة روسيا.
• الولايات المتحدة تأمل بتسوية الأزمة الخليجية.
• أمريكا والصين تؤكدان طموحهما لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.
• أمير قطر يرسل رسالة خطية إلى بوتين.
• انفجار بالقرب من منشأة عسكرية تابعة لحلف الناتو في محافظة إزمير التركية.
• ترامب يلتقي نظيرة الصيني على هامش قمة العشرون الكبار في ألمانيا.
• كوريا الشمالية تدعو الرئيس الكوري الجنوبي إلى تحسين العلاقات.
• وسائل إعلام كورية جنوبية تؤكد أن زعيم كوريا الشمالية أعطاً أمراً سرياُ بشأن الأسلحة النووية.
• الولايات المتحدة تعد عقوبات جديدة ضد فنزويلا.

وكالة ايتار تاس الروسية:
• الرئيس الفنزويلي مستعد لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة.
• وزارة الدفاع الاسترالية تستأنف الضربات الجوية على مواقع داعش في سوريا.
• وزير الدفاع الكندي يعد كييف بتقديم الدعم العسكري.
• كوشنير وعباس يناقشان التسوية في الشرق الأوسط.
• التحالف الدولي يحمل داعش مسؤولية تفجير المسجد في الموصل.
• نواب روسي وإسرائيليين يناقشون الوضع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية.
• تشكيل حكومة جديدة في فرنسا.
• ترامب يناقش مع ولي العهد السعودي الجديد مكافحة الإرهاب بالهاتف.
• أمير قطر يهني الملك سلمان وولي عهده الجديد.

وكالة انترفاكس الروسية:
• إرهابيون يفجرون مسجداً في الموصل.
• تيلرسون يدعو الصين إلى تعزيز الضغط على كوريا الشمالية.
• ترامب يمدد العقوبات ضد كوريا الشمالية.
• البيت الأبيض لم يؤكد بعد لقاء بوتين وترامب في ألمانيا.
• بوتين سيلتقي على هامش قمة العشرون الكبار الرئيس الفرنسي والرئيس الكوري الجنوبي.

موقع فيستي رو الروسي:
• وزير خارجية النمسا يريد إغلاق روضات الأطفال التابعة للمسلمين.
• الشيشان تقدم مساعدات إنسانية للأطفال السوريين.

موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية:
• كوشنير لعباس ولنتنياهو: السلام سيتم ولكن ليس فوراً.
• ترامب يخطط لأكبر عملية انخفاض للضرائب في تاريخ الولايات المتحدة.
• روحاني: نحن بحاجة إلى الوحدة في العالم الإسلامي لتعزيز مواجهة النظام الصهيوني والإرهاب في المنطقة.
• نتنياهو يلتقي كوشنر صهر الرئيس الأمريكي ترامب.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version