المشهد السياسي العربي والدولي 29-06-2017

يهتم بأبرز ما تناولته الصحف العربية والدولية

اعداد: رئيس التحرير وليد ظاهر

الصحف العربية

ناقشت صحف عربية التهديد الأمريكي لسوريا بعدما أعلنت واشنطن أنها رصدت “استعدادات محتملة” لشن هجوم باستخدام أسلحة كيماوية.
يتساءل عبد الباري عطوان في “الرأي اليوم” اللندنية “لماذا تقرع أمريكا طبول الحرب الكيماوية في سوريا مجدداً؟ وهل الأسد وحلفاؤه الروس على هذه الدرجة من الغباء لاستخدام هذا النوع من الأسلحة وفي مثل هذا التوقيت؟”.
ويضيف عطوان “تشعر إدارة الرئيس دونالد ترامب انها على وشك خسارة الحرب في سوريا، وانتفاء أسباب وجود قواتها وتحالفها الذي شكلته من أكثر من ستين دولة، بسبب انكماش ‘الدولة الإسلامية’ وقرب خسارتها لعاصمتها العراقية (الموصل)، والسورية (الرقة)، ولهذا تريد الانتقال إلى افتعال معارك مع الحكومة السورية، وخلق ذرائع جديدة لاستمرار الحرب لأطول فترة ممكنة”.
وكذلك، يتساءل زهير ماجد في “الوطن” العمانية “ماذا أبدى السوري من مواقف تنم عن عودته إلى السلاح الكيماوي، كي تتهمه الولايات المتحدة؟”.
ويستطرد ماجد بالقول “السوريون تجاوزوا بل نسوا هذا النوع من السلاح بعدما سلموه للأمم المتحدة التي قامت بتدميره. فرغت مستودعاتهم منه تماما، ولم يبق غير كلام قديم لم يستند يومها سوى على افتراءات”.
ويتساءل “ما الذي يريده الأمريكي من خلال إعلانه المفاجئ ذاك وفي هذه الظروف بالذات سوى الدخول على مسرح الأحداث من باب الحرب المباشرة؟”.
وفي ذات السياق، تقول “القرطاس نيوز” العراقية إن “سوريا أمام صيف ملتهب وأمريكا تستعد لضرب القصر الجمهوري”.

“موسم الحصاد اقترب”

من جهته، يقول أحمد ذيبان في “الرأي” الأردنية “فوضى لا حدود لها تشهدها سوريا، ويبدو أن موسم الحصاد اقترب، وكل يبحث عن حصة من ‘الكعكة’، عندما تنتهي ‘أسطورة داعش’ والشاهد أن مناطق شرق وجنوب سوريا تشهد نشاطاً عسكرياً متسارعاً، تشارك فيه قوات تابعة لجهات متعددة تتضارب في أهدافها. فبالإضافة إلى الصواريخ الروسية والإيرانية، والنشاط الجوي الأمريكي ودعم واشنطن للمليشيات الكردية، أطلقت قوات الأسد والميليشيات المساندة له عمليات عسكرية شرق حماة وريف حلب”.
أما “الجمهورية” اللبنانية فترى أن “الإدارة (الأمريكية) لم تقصد بتحذيرها الحكومة السوريّة فقط، وإنّما روسيا وإيران ايضا”.
وفي “الثورة” السورية، يقول أسعد عبود “أمريكا تقصف مواقعاً للجيش السوري وتقصف بشكل شبه يومي، المناطق السكنية في سوريا، وتقتل المدنيين.‏ وبوقاحة فريدة تمهد لمعاقبة سوريا على استخدام تفترضه للسلاح الكيماوي كما افترضت واقعة خان شيخون والتي ترفض التحدث عن التحقق من مجرياتها”.
ويقول علي قاسم في الصحيفة نفسها “الواضح أن الإدارة الأمريكية بدأت حرب ذرائع استباقية تحاول من خلالها مداراة الكثير من جوانب العجز والفشل في استراتيجيتها المحكومة بالأخطاء المتعمدة، والتي تشير إلى أن الكثير من رهاناتها قد وصلت إلى طريقها المحتوم، فيما تعويلها على الأدوات، سواء الإقليمية أم تلك التي استرزقت على وجود العدوان الأمريكي، تواجه المصير ذاته، إن لم يكن أسوأ، في وقت تواجه التنظيمات الإرهابية حالة من التشتت التنظيمي بعد الهزائم الكبيرة التي منيت بها، مضافاً إليها انفراط عقد الدول الوظيفية المشغلة أو الداعمة والممولة لهم، على خلفية مشهد التناحر المتدحرج”.

الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم المباحثات التي جرت أمس بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز “حفظه الله وفخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هاتفيًا بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتأكيدهما على استمرار التنسيق المشترك لمواجهة المخاطر والتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة العربية .
وسلطت الصحف الضوء على اتهام وفد مصر في مجلس الأمن قطر بدعم الجماعات الإرهابية خلال اجتماع طارئ دعت مصر له لإلقاء الضوء على أوجه الدعم الذي قدمته الدوحة للإرهاب في ليبيا مستشهدًا بتقارير فريق خبراء مجلس الأمن .
وتحدثت الصحف عن إعلان حركة حماس الشروع في إقامة منطقة أمنية عازلة على الحدود بين قطاع غزة ومصر بعمق 100 متر.
عراقياً أخبرت الصحف عن استعادة الجيش العراقي منطقتين جديدتين من تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل القديمة مما يقربه خطوة من السيطرة على كامل المدينة.
وتحدثت الصحف عن إلقاء السلطات المغربية القبص على نحو 50 محتجاً بعد اشتباكات عنيفة مع الشرطة المغربية بمدينة الحسيمة .

الصحف اللبنانية

واكبت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم أجواء التوافق السياسي الذي أعقب إقرار قانون الانتخاب اللبناني الجديد الذي انبثق عنه ورشة عمل على المستويين الحكومي والبرلماني تهتم بجملة قضايا بينها ما هو خدماتي وما هو اقتصادي تخص شؤون اللبنانيين .
وتابعت الأنباء المتعلقة بالميدان السوري حيث واصلت قوات النظام وحلفاؤها عمليات القصف والغارات الجوية بالبراميل المتفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في درعا وأريافها ، مما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين .
كما أشارت إلى إعلان الولايات المتحدة أن النظام السوري استجاب للتحذير الأمريكي من مغبة إقدامه على استخدام السلاح الكيميائي في هجمات على المناطق التي تُسيطر عليها المعارضة .
ولفتت إلى توالي سقوط ما تبقى من أحياء في المدينة القديمة في الشطر الغربي للموصل بيد القوات العراقية التي تخوض مواجهات شرسة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي .
وتطرقت إلى ترحيب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون بتعيين غسان سلامة كممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، داعياً جميع الليبيين إلى دعم جهوده.
وتناقلت صحف لبنان نبأ مهاجمة طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة الفنزويلية المحكمة العليا وإحدى الوزارات في تصعيد للأزمة السياسية بالدولة العضو بمنظمة أوبك.

الصحف المغربية

تناولت الصحف المغربية الصادرة اعتقال السلطات الأمنية الاسبانية لعدد من الاشخاص للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش الارهابي و ترويج الفكر المتطرف ، مشيرة إلى أن هذه الاعتقالات تمت بالتنسيق بين الشرطة الاسبانية ونظيراتها في المانيا وبريطانيا.
وتابعت الصحف التطورات الميدانية في العراق مشيرة إلى أن قوات الجيش وعناصر مكافحة الارهاب قد كثفت من عملياتها العسكرية لطرد مسلحي داعش من اخر معاقلهم في المدينة القديمة للموصل .
وتوقفت عند مخلفات العمليات العسكرية ضد داعش في بلدة الرقة السورية والمخاطر التي تهدد حياة عشرات الالاف من المدنيين المحاصرين في البلدة .
وواصلت اهتمامها بفصول الأزمة التي تواجهها فنزويلا .
وتناولت الصحف الوضع الانساني في اليمن الذي يعاني من انتشار وباء الكوليرا و الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة التي تتعرض لمزيد من الغارات التي تشنها الطائرات الاسرائيلية على قطاع غزة .

الصحف التونسية

تطرقت الصحف التونسية في اهتماماتها اليوم، للأوضاع على الساحة الليبية واندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش الليبي مدعوماً بالطيران الحربي والميليشيات المسلحة في مدينة بنغازي.
وأشارت إلى مقتل 30 مسلحاً على الأقل في قصف جوي للتحالف الدولي استهدف بلدة الدبلان في محافظة دير الزور، والتي يسطر عليها تنظيم داعش الإرهابي.
وكتبت عن تواصل الاشتباكات العنيفة في مدينة الموصل على الجبهات كافة بين القوات العراقية وتنظيم داعش الإرهابي والتي تركزت في منطقتي باب شديد وباب الطوب.
وأبرزت في شأن متصل اتهام وفد مصر في مجلس الأمن قطر بدعم الجماعات الإرهابية وذلك خلال اجتماع في مقر الأمم المتحدة لمراجعة الوضع الأمني في ليبيا.
وتحدثت عن إعلان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادور إلقاء مروحية تابعة للشرطة قنبلتين على مقر المحكمة العليا في كراكاس وإعلان الضابط المنفذ للهجوم بدء انتفاضة لإسقاط النظام.
وأخبرت في عناوين متفرقة أن أكثر من نصف المواطنين الألمان يؤيدون انتخاب المستشارة ميركل لولاية جديدة بحسب استطلاعات للرأي في ألمانيا ، واعتقال القوات الأمنية في عدد من العواصم الأوروبية عناصر من تنظيم داعش الإرهابي.

الصحف السودانية

ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم على اعتماد مجلس الامن الدولي أمس قرارا يقضي بتخفيض قوات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي العاملة في دارفور يوناميد بنسبة44 %.
وتطرقت إلى إمهال الفيفا للخرطوم 48 ساعة قبل تجميد النشاط الرياضي بسبب أزمة انتخابات اتحاد الكرة السوداني .
وعرجت على قرار السلطات المصرية أمس، إخضاع القادمين من السودان لفحص طبي لتأكيد سلامتهم من مرض الكوليرا، في أعقاب تنامي حالات الإصابة بالمرض في السودان .
واخبرت عن شن قوات الشرعية في اليمن، المدعومة من التحالف العربي أمس، هجمات عدة على مواقع متفرقة لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية في محيط بلدة صرواح معقلها الأخير في محافظة مأرب شرق البلاد .
واولت اهتماما بما ذكره مصدر بارز في الحكومة الإيطالية أمس، أنه سيتم إبلاغ السفن الأجنبية التي تحمل مهاجرين جرى إنقاذهم من البحر بالابتعاد عن الموانئ الإيطالية، إلا إذا وافقت الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على تقاسم العبء الأكبر .
وأشارت إلى تمكن القوات العراقية أمس، من تحرير منطقتي حضرة السادة والأحمدية .
ونشرت صحف السودان نبأ تمديد الاتحاد الأوروبي أمس رسميا العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا لستة أشهر ، بسبب فشلها في الوفاء بالتزاماتها حيال وقف اطلاق النار في أوكرانيا .

الصحف الليبية

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، إعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وصول أفراد وفد بعثة الأمم المتحدة الذي احتجزته مجموعة مسلحة بمدينة الزاوية مساء أمس، والمكون من أربعة
رجال وامرأتين، إلى العاصمة طرابلس وهم بصحة.
وركزت صحف الخميس، على إعلان المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة أحمد المسماري، وتأكيده أن “قيادة الجيش لم تعد تحتمل المزيد من المآسي التي يعانيها الليبيون”.
واهتمت صحف الصباح بالأوضاع الأمنية والعسكرية، موضحةً مقتل ثلاثة أفراد من قوات المسلحة الليبية في تقدمها المتواصل على مواقع تسيطر عليها الجماعات الإرهابية في مدينة بنغازي.
ونوهت إلى مشاركة وزير الخارجية لحكومة الوفاق محمد سيالة فى أعمال قمة الاتحاد الإفريقي بأديس ابابا، وأن القمة الإفريقية ستستعرض عددًا من القضايا الهامة أبرزها تقرير رئيس جمهورية الكونغو برازافيل حول ليبيا في إطار رئاسته للجنة الاتحاد الإفريقي.
وأشارت صحف ليبيا إلى تعبير الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي الشريف عن ارتياح بلاده لتعيين وزير الثقافة اللبناني السابق غسان سلامة رئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وتأكيده استعدادها التام لدعم جهوده من أجل تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي المبرم في 17 ديسمبر 2015.

لقراءة الصحف السعودية اضغط هنا

لقراء الصحف الاماراتية اضغط هنا

عناوين الصحف العربية ليوم الخميس

صحف خليجية

الأنباء الكويتية:
– المضف: “الرهن العقاري” وأدوات تمويلية جديدة خلال مارس 2018.
– توزيع جديد للمناطق في دوائر “البلدي”.
– التربية: الاسبوع المقبل اجازة لمدارس الثانوية.
– الغياب..الكبير…لا عقوبات للمتغيبين الاربعاء والخميس.

الرياض السعودية:
– خادم الحرمين يجري اتصالاً بالرئيس المصري.
– أمير القصيم يوجه بتشكيل لجنة للتحقيق في وفاة مواطن بسبب الألعاب النارية.
– نائب أمير الجوف يلتقي رئيس محكمة سكاكا.
– شفاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز تقــود أبناءً للتنــازل عــن دم أبيــهم.

الخليج الاماراتية:
– محمد بن زايد يبحث هاتفياً مع رئيس تشاد العلاقات الثنائية.
– «وسائل الإعلام» ترصد رسائل الوحدة والنصح من محمد بن راشد لقطر.
– واشنطن: جماعة «الإخوان» سبب أزمات المنطقة.
– سلطان يدعم تأسيس مجلس اللسان العربي في نواكشوط.

عُمان العمانية:
– السلطنة تواصل احتفالاتها بعيد الفطر المبارك.
– فيروس الفدية “بيتيا” ينتشر في العالم..و”السلامة المعلوماتية” بحذر.
– 100 ألف مدني محاصر في الرقة.
– عباس يدعو حماس لحل لجنتها الادارية لتحقيق المصالحة.

العرب القطرية:
– اليابان: مطالب دول الحصار “قاسية”… ونواصل “الشراكة الكاملة” مع قطر.
– استقبال خاص للاشقاء الكويتيين والعمانيين في المطار خلال العيد: أسفرت وأنورت.
– أسرة سعودية لـ “العرب”: لم نشعر بالعيد بسبب “قطع الأرحام”..ولم نجد من قطر الا كل خير وكرم.
– مكتب محاماة سويسري لمقاضاة دول الحصار.

صحف أخرى

الثورة السورية:
– كبّد داعش خسائر كبيرة على المحور الجنوبي لمدينة دير الزور.. الجيش يستعيد عدداً من النقاط المهمة شرق آرك بريف تدمر.. ويستهدف محاور تحرك إرهابيي النصرة في القنيطرة.
– تحذيرات روسية وإيرانية لأميركا من عواقب التصعيد في سورية..موسكو: سنرد بشكل مناسب .. والتصريحات الأميركية دعوة للإرهابيين لافتعال استفزاز جديد بالأسلحة الكيميائية.. طهران: لعب في النار.. والميدان السوري كفيل بإنهاء استمرار العدوان الأميركي.
– بعض الدول زوّدت التنظيمات الإرهابية بالمواد الكيميائية لاستخدامها ضد المدنيين والعسكريين.. فلوح: موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشامل.

الوطن السورية:
– ﺑﻌد ﺣﺸود أﻧﻘرة.. »وﺣدات اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ«: ﺗﻞ رﻓﻌت ﻟن ﺗﻜون ﻟﻘﻤﺔ ﺳﺎﺋﻐﺔ لاتراك.
– اﻟﺠﻴش ﻳﺸن ﻫﺠوماً ﻣﻀﺎداً ﻓﻲ اﻟﻘﻨﻴطرة.. وﻳﺘﻘدم ﻓﻲ ﻋﻴن ﺗرﻣﺎ ورﻳﻒ ﺗدمر.
– »ﻗﺴد«: طرد داﻋش ﻣن اﻟرﻗﺔ ﻟﻴس ﺳﻬﻼً.
– ﻣﺤﺎﻓظ ﺣﻠب: اﻟﻤﻴﺎه ﺳﺘﺘﺤﺴن ﺗدرﻳﺠياً ﺧﻼل أﻳﺎم.

الأهرام المصرية :
– مصر تقدم أدلة دعم قطر للارهاب في ليبيا.
– تفوق كاسح للبنات في الدبلومات الفنية.
– إزالة التعديات على اراضي الدولة بلا توقف.
– تحالف افريقي لدعم التجارة والصناعة.

كيهان الإيرانية:
– القوة البحرية اليمنية تستهدف سفينة انزال عسكرية تابعة للعدوان السعودي قبالة المخاء.
– طهران: المغامرات الاميركية في سوريا “لعب بالنار.
– لاريجاني: ايران وروسيا تكافحان الارهاب بصورة حقيقية على نقيض شعارات بعض الدول.
– وزير الدفاع الأميركي: تسليح الأكراد أمر محتمل حتى بعد استعادة الرقة.

الحياة اللندنية:
– ربع النفط السوري لـ «طبّاخ بوتين».
– «إيبولا» إلكتروني يهزم الشركات والاستخبارات.
– روسيا تحذر أميركا من تحرك «استباقي» في سورية.
– الإمارات تشدد على فقدان الثقة بقطر والتزامها العهود.

الشرق الأوسط:
– واشنطن: أولويتنا في الأزمة وقف تمويل الإرهاب.
– 3 خيارات أمام «داعش» بعد خسارته الموصل.
– مسؤول أميركي زار ريف الرقة وتركيا تقصف أكراد سوريا.
– حماس «تطمئن» مصر بـ«منطقة عازلة».

الصحف الدولية

الصحف البريطانية

الاتهامات المتبادلة بين الحكومة والمعارضة في بريطانيا بشأن سبب مقتل العشرات في حريق هائل ببرج سكني، كانت من أبرز موضوعات الصحف البريطانية .
كما لفتت الصحف الى ان دول الخليج تفكر جدياً في إجبار حلفائها على الاختيار ما بين إقامة أعمال تجارية معها أو مع قطر في حال رفضت الأخيرة سلسلة المطالب المقدمة من قبلهم، بسبب مزاعم دعم للإرهاب، كما نقلت الكاتبة عن سفير الإمارات لدى روسيا، عمر سيف غباش، قوله “على بعض الدول، مثل بريطانيا الاختيار ما بين أن تتعامل مع مجلس التعاون الخليجي أو مع دولة صغيرة في شبه الجزيرة، وليس كلانا”.

ونطالع في صحيفة التايمز تقريرا لكاثرين فيليب بعنوان “اختاروا، إما نحن أو قطر: تحذيرات دول الخليج لحلفائها في الغرب”.
وقالت الكاتبة إن “دول الخليج تفكر جدياً في إجبار حلفائها على الاختيار ما بين إقامة أعمال تجارية معها أو مع قطر في حال رفضت الأخيرة سلسلة المطالب المقدمة من قبلهم، بسبب مزاعم دعم للإرهاب”.
ونقلت الكاتبة عن سفير الإمارات لدى روسيا، عمر سيف غباش، قوله في مقابلة مع الصحيفة من العاصمة البريطانية لندن “على بعض الدول، مثل بريطانيا الاختيار ما بين أن تتعامل مع مجلس التعاون الخليجي أو مع دولة صغيرة في شبه الجزيرة، وليس كلانا”.
وأضاف غباش أن “على بريطانيا ختيار التعامل تجارياً مع شخاص لديهم أجندة متطرفة أو مع أولئك الراغبين ببناء شرق أوسط بعيد عن التطرف”.
وأردفت كاتبة التقرير أن “تداعيات هذا القرار سيكون بمثابة الكارثة لبريطانيا، إذ أن ممتلكات قطر في المملكة المتحدة تقدر بنحو 40 مليار جنيه إسترليني، أغلبيتها في مجال العقارات ومنها: برج “ذا شارد” الذي يعتبر أعلى بناية في أوروبا الغربية، بالإضافة إلى قسم كبير من حي كناري وورف”.
وقال غباش “هل تريدون الأموال القطرية الملوثة بالدماء؟”.
وأردف السفير أن “الأموال التي تتأتى من الاستثمارات القطرية في بريطانيا تذهب مباشرة إلى الجماعات المتشددة في الشرق الأوسط في كل من ليبيا والعراق وسوريا”.
وأشار إلى أن “إجبار شركاء قطر في مجال التجارة على الاختيار ما بين الأخيرة أو دول الخليج يعتبر من إحدى العقوبات الإضافية على الدوحة في حال لم توافق على لائحة المطالب التي قدمت إليها والتي تضمنت 13 بنداً”.
ورداُ على الانتقادات التي توجه للدول الخليجية حول مزاعم تمويل قطر للمتشددين، يقول غباش “لدينا أدلة كثيرة، مختلفة عن ما كنا قد قدمناه في السابق”.
وختم بالقول إنه “عند تصعيد الموقف مع قطر، فإننا سنضع الأدلة بين أيدي الشعب، ولن يكون بوسع دول الخليج توقيع أي اتفاقية مع قطر، كما أنه لن يكون هناك بوسع أي أحد القيام بأي مبادرة دبلوماسية، سيكون هناك آلية دولية قانونية ستلقي بظلالها على الحكومات الغربية”.

التقشف والموت

ونطالع في صحيفة الغارديان مقالاً لألن ترافس بعنوان “هل كانت سياسة التقشف سبباً للموت؟”.
وقال كاتب المقال إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين اصطدما معاً حول إمكانية أن تكون سياسة التقشف التي تتبعها الحكومة سبباً في وفاة نحو 80 شخصاً في برج غرينفليد، أو كان بسبب سنوات من الإهمال تعود إلى عام 2000.
وألقى كوربين باللوم على سياسة التقشف التي ينتهجها حزب المحافظين منذ عام 2010، وركز على سببين: الأول هو اقتطاع 40 في المئة من ميزانية المجالس المحلية، والثاني تسريح نحو 11 ألف رجل إطفاء، الأمر الذي انعكس سلباً على السلامة العامة.
وأشار كوربين إلى أن الاقتطاع في ميزانية السلطات المحلية أدى إلى انخفاض عدد المباني التي يتم الكشف عن سلامة العيش فيها من قبل المختصين، إضافة إلى نقص في عدد المفتشين الحكوميين.
وردت ماي على اتهامات كوربين بأن استخدام الكسوة الخارجية المصنوعة من البلاستيك والألومنيوم – غير المضادة للحرائق- بدأ في عهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي كان يتزعم حزب العمال، ونقل مسؤولية التدقيق في إجراءات السلامة لاسيما الحرائق من وحدات الإطفاء إلى المجالس المحلية.

خلية متطرفة في إسبانيا

ونقرأ في صحيفة الديلي تلغراف تقريرا لبن فارمير يتناول اتهام إمام مسجد في منطقة ميدلاندز بتجنيد أشخاص في خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في إسبانيا.
وقال كاتب التقرير “وجهت اتهامات لإمام متطرف يعيش في غرب ميدلاندز في بريطانيا بتجنيد أشخاص عبر (موقع) يوتيوب للانضمام إلى خلية إرهابية في إسبانيا”.
وأضاف أن “طارق شادلوي (43 عاما) اعتقل مؤخراً في برمنغهام بعدما اعتقلت السلطات الإسبانية 4 من مساعديه في جزيرة مايوركا”. كما اعتقل إسباني آخر (28 عاما) في دورتموند.
وأوضح الكاتب أن “الإمام من أصول مغربية، ويعيش في بريطانيا مع زوجته وأطفاله الثمانية منذ عام 2015 بعدما انتقلوا إليها من بلجيكا”.
وتابع بالقول إن “شادولي، المعروف باسم طارق بن علي، كان يتردد على مسجد باريسي لطالما وجد فيه عمر مصطفي، أحد المسلحين الثلاثة الذين دخلوا قاعة “باتاكلان” للحفلات ضمن الهجمات التي ضربت أماكن متفرقة من باريس وقتل فيها نحو 130 شخصا في عام 2015.
وختم بالقول إنه في حال إدانة شادلوي فإنه يواجه حكماً بالسجن لمدة 20 عاماً.

عناوين الصحف البريطانية:

الغارديان البريطانية:
• الولايات المتحدة: تحذيراتنا بشأن هجوم كيماوي سوري محتمل حالت دون وقوع هجوم جديد.
• إيطاليا تدرس إغلاق موانئها في وجه قوارب المهاجرين.
• إيران: قرار ترامب بحظر دخول المسلمين عنصري وغير عادي.
• سفير إماراتي يهدد بفرض مزيد من العقوبات على قطر.

التلغراف البريطانية:
• وزير إسرائيلي يقترح بناء جزيرة صناعية قبالة غزة.
• مسؤول كبير في أستراليا، جورج بيل، يواجه عدة تهم بجرائم جنسية.

الإندبندنت البريطانية:
• السلطة الفلسطينية تدريس تغيير وضع غزة إلى “قطاع متمرد”.
• توقعات بتحقيق نصر في الموصل خلال أيام معدودة.
• مخاوف من تعريض المدنيين إلى مزيد من الخطر في الموصل.
• مقتل 15 مدني على الأقل في قصف استهدف مقر لداعش في سوريا.

الصحف الامريكية

تناولت الصحف الاميركية الصادرة اليوم اعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو “تنطلق من مبدأ” ان اللقاء الاول بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي دونالد ترمب سيكون خلال قمة مجموعة العشرين في السابع والثامن من يوليو في هامبورغ في المانيا.
هذا ولفتت الصحف الى ان وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي اعلن أن الإدارة الأميركية ستقر إجراءات أمنية جديدة خاصة برحلات الطيران المتوجهة إلى الولايات المتحدة، من دون تعميم حظر نقل الكومبيوترات المحمولة إلى مقصورة الركاب، وأوضح الوزير الأميركي في خطاب ألقاه في العاصمة الأميركية ان الاجراءات الجديدة تقضي خصوصا بإجراء عمليات تفتيش “اكثر تكاملا” على الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة، اضافة الى “تدقيقات مكثفة” على المعدات الالكترونية التي ينقلها الركاب معهم.

عناوين الصحف الامريكية:

واشنطن بوست
– الرئيس الصيني يبدأ زيارة تاريخية إلى هونغ كونغ
– إخلاء قطار بولندي متجه إلى برلين إثر إنذار بوجود قنبلة
– واشنطن تشدد إجراءاتها على رحلات الطيران المتجهة إليها
– النائبة العامة بفنزويلا تتهم مادورو باستخدام “إرهاب الدولة”

نيويورك تايمز
– حكومة ماي تنجح في أول اختبار لها داخل مجلس العموم
– بوتين: أجهزة استخبارات أجنبية تسعى إلى التأثير على روسيا
– محمد بن نايف تحت الإقامة الجبرية
– موسكو تتوقع لقاء بين ترمب وبوتين خلال قمة العشرين

الصحف الروسية

مسلحو داعش يعدون للهجوم على تركمانستان وأوزبكستان
يسلط المحلل السياسي أيضين ميهدييف الضوء على ثغرات في خط الحدود الطويل لدول آسيا الوسطى مع جارتها أفغانستان، التي يتفاقم فيها الوضع الأمني في الفترة الأخيرة.
ويقول الكاتب في مقاله، الذي نشرته الصحيفة الإلكترونية “برافدا.رو”، إنه في الوقت الذي تشهد فيه الحدود الغربية لروسيا توترا متزايدا بسبب تكثيف حلف الناتو نشاطه العسكري في البلطيق وشمال أوروبا، تشهد الحدود الروسية الجنوبية وضعا لا يقل خطورة، حيث يعد مسلحو تنظيمي “داعش” و”طالبان” الإرهابيين، في آن واحد، لاختراق الحدود الضخمة لبلدان آسيا الوسطى السوفياتية السابقة المتاخمة للجارة الأفغانية.
ويشير ميهدييف، اعتمادا على تقارير مختلفة، إلى أن مسلحي “داعش” كثفوا وجودهم على الحدود مع تركمانستان. وينقل عن الوكالة الأفغانية للأخبار “أريانا نيوز” أن “مسلحي “داعش” سيطروا على قضاء في ولاية جوزجان الشمالية-الغربية على الحدود مع تركمانستان.
وفي الوقت نفسه، نشط مسلحو “طالبان” على الحدود مع طاجيكستان. ويشير الكاتب إلى أن “طالبان” سيطرت خلال الفترة الأخيرة على عشرات القرى المتاخمة للحدود الأفغانية–الطاجيكستانية في قضاء خواجة غار بمحافظة طهار الواقعة شمالَ–شرق البلاد.
كما يؤكد أيضين ميهدييف أن موسكو لا تخفي قلقها من الوضع المتدهور في أفغانستان، ومن مخاطر اختراق مسلحي “داعش” أو “طالبان” حدود أحد بلدان آسيا الوسطى.
وفي هذا الصدد، يتناول الكاتب تصريح جنرال الجيش فاليري غيراسيموف في ختام اجتماع عقدته مؤخرا اللجنة العسكرية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، حيث أكد غيراسيموف أن “منطقة أسيا الوسطى ستدخل في نظام المنظمة الموحد للدفاع الجوي والصاروخي”. وعلى هذا النحو، ستحظى خاصرة روسيا الجنوبية، كما تسمى منطقة آسيا الوسطى، بغطاء جوي مضمون.
بيد أن هذا الخبر، كما جاء في المقال، لم يبعث الاطمئنان في نفوس الجنرالات الروس، ولا سيما أن “داعش” و”طالبان” لن يهاجما دول آسيا الوسطى من الجو، بل عبر ثغرات على الحدود البرية الضخمة مع أفغانستان، ومثل هذه الثغرات كثيرة، كما يقول ميهدييف، في دفاعات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لهذه المنطقة.
ويضيف الكاتب أن جوهر القضية يتلخص في رفض تركمانستان الانضمام إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي، ورفضها المشاركة في تنفيذ أنشطة مشتركة مع المنظمة لتعزيز حدودها مع أفغانستان.
أما أوزبكستان، فعلقت مشاركتها في نشاط منظمة معاهدة الأمن الجماعي منذ عام 2012. وفي الوقت الراهن، لا تشارك عشق آباد أو طشقند في برامج المنظمة. غير أن المراقبين ينوهون بمرونة الرئيس الأوزبكستاني الحال شوكت ميرزيايف خلافا لسلفه إسلام كريموف.
وفي ظل هذا الوضع القائم، يقول الكاتب، اعتمادا على آراء خبراء ومختصين في المنطقة، إن موسكو قررت تعزيز قواعدها العسكرية على مقاطع أخرى من حدود المنظمة مع أفغانستان في جمهوريتي طاجيكستان وقيرغيزستان، وذلك في محاولة منها لتقليل حجم الخطر إلى أقل قدر ممكن.
ومن الجدير بالذكر أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي تضم في الوقت الراهن روسيا، أرمينيا، بيلاروس، كازاخستان، قيرغيزستان وطاجيكستان.
ويخشى زعماء المنظمة أن يتمكن فجأة بضعة آلاف من مسلحي “داعش”، الذين يتركزون في المنطقة الحدودية بين أفغانستان وتركمانستان، من اختراق دفاعات قوات حرس الحدود التركمانستانية، والتقدم نحو المناطق الغربية من كازاخستان، ومن هناك – إلى أراضي روسيا.

الكرَّة الأوروبية
نشرت صحيفة “كوميرسانت” مقالا لمعلقها السياسي سيرغي ستروكان عن العقوبات المفروضة على روسيا، يشير فيه إلى أن أوروبا لم تعد قائدة، بل مقودة.

كتب ستروكان:
على خلفية محاولات مجلس الشيوخ الأمريكي تشديد العقوبات ضد روسيا، لم تشأ أوروبا أن تصبح المحقق الطيب، ومددت عقوباتها ضد موسكو.
لذلك لم يبق أمام وسائل الإعلام الروسية سوى البحث عن ساسة أوروبا أصدقاء موسكو الأقلاء، الذين يصفون تمديد قمة بروكسل العقوبات ضد روسيا بالسخيفة، وأنهم لو كانوا هم في السلطة وليس الذين يقودون أوروبا حاليا، لما كان هناك أي حديث عن تحديد التعاون مع روسيا منذ زمن بعيد.
ولكن مثل هذه الاعترافات لا تحل أي شيء. فمثلا مارين لوبان زعيمة “الجبهة الوطنية”، أو “رابطة الشمال” الإيطالية، لن تستلما السلطة على أقل تقدير في المستقبل المنظور. أي لن يكون بيدهما القرار بشأن روسيا. لذلك، فإن روسيا لا ترى الضوء في نهاية النفق الأوروبي.
وهنا يطرح السؤال نفسه: لماذا؟ مع أنه قبل فترة كان هناك انطباع يفيد بأن سياسة العقوبات الأوروبية غير مثمرة وهي على وشك أن تتعرض لتغيير جذري.
كان يبدو أن جميع الشروط ملائمة لذلك: أولا، خلال السنوات الثلاث تعب البزنس الأوروبي منها كثيرا، ويتكبد خسائر من دون أن يدرك لأجل أي شيء فرضت. وثانيا، تبين أن مشروع الميدان الأوروبي لم يتطابق مع أهداف بروكسل عام 2014 في مباركتهم إطاحة الرئيس يانوكوفيتش. وثالثا، الرئيس أوباما الذي ضغط على بروكسل وطلب عدم إظهار الضعف، ترك كرسيه لدونالد ترامب، الذي ليست العقوبات بالنسبة إليه هدفا بحد ذاته.
ومع هذا، فإن قرار الاتحاد الأوروبي ليس مريحا لموسكو، لأنه جاء نتيجة استمرارية السياسة البيروقراطية الأوروبية غير القادرة على التكيف مع الواقع الجديد. فقد قال خبير مجلس أوروبا للشؤون الدولية غوستاف غريسيل المعروف بمواقفه المعادية لروسيا، في قمة بروكسل: “حدث شيء رائع”. لقد استعرضت أوروبا موقفا موحدا من المسألة الروسية في حين أن “هذا الإجماع لم يحدث في مسألة اللاجئين و “بريكست” وانتخاب دونالد ترامب”، على الرغم من محاولات موسكو الرامية إلى تقسيم أوروبا. وقد أكدت أوروبا بهذا قدرتها على وحدتها ومبدئيتها.
هذا يعني أن تمديد العقوبات ضد روسيا أصبح بالنسبة إلى أوروبا مسألة توكيد للذات، الضرورية في ظروف اختبار متانة وحدتها في اتجاهات مختلفة.
ولكن بروكسل بتكرارها أن العقوبات سترفع عن موسكو فقط بعد تنفيذها اتفاقات مينسك، تدفع بهذه المسألة إلى نفق مظلم. لأنه مهما كان الموقف من دور موسكو في دونباس، هناك أجزاء كبيرة من اتفاقات مينسك يجب فقط على أوكرانيا تنفيذها. وهذا يعني أن أوروبا وضعت علاقاتها مع موسكو رهينة إرادة كييف. أي أن بروكسل في الحوار مع كييف قررت لعب دور الجهة المقودة وليس القائدة. ويبدو أنها لم تأخذ بالحسبان كل شيء.

الأسد يرد على واشنطن بزيارة قاعدة حميميم
نشرت “نيزافيسيمايا غازيتا” مقالا بقلم إيغور سوبوتين عن زيارة الرئيس السوري قاعدة حميميم ولقائه رئيس هيئة الأركان الروسية فيها؛ مشيرة إلى إنها جاءت إثر التهديدات الأمريكية الأخيرة.

كتب سوبوتين:
أجرى رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف مباحثات مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارته قاعدة حميميم الجوية. وقد جاء هذا اللقاء على أثر التهديدات الأمريكية الأخيرة بمعاقبة دمشق في حال استخدامها السلاح الكيميائي، وخاصة أن المراقبين يرون في هذه التهديدات نية واشنطن توجيه ضربة جديدة إلى مواقع القوات السورية.
وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية، الذي صدر في ختام المحادثات، أنه “تمت خلال العمل المشترك مناقشة تنسيق العمل مع القوات الحكومية السورية المدعومة بالقوة الجو-فضائية الروسية في محاربة المجموعات الإرهابية. كما جرى التطرق إلى مسألة مراعاة اتفاق وقف إطلاق النار ضمن إطار تنفيذ مذكرة التفاهم بشأن إنشاء مناطق تخفيف التوتر”.
وليس مستبعدا أن تكون زيارة الرئيس الأسد الأولى إلى حميميم قد جاءت في سياق التهديدات، التي أطلقها البيت الأبيض تجاه سوريا. فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض شون سبايسر قبل يوم من الزيارة أن “الولايات المتحدة رصدت استعدادات محتملة من قبل النظام السوري لشن هجوم كيميائي آخر قد يؤدي إلى عملية قتل جماعية لمدنيين بمن فيهم أطفال أبرياء”. وتوعَّد سبايسر محذرا: “إذا ما شن الأسد هجوما جديدا وأدى ذلك إلى عملية قتل جماعية باستخدام أسلحة كيميائية، فإنه وجيشه سيدفعان ثمنا باهظا”.
من جانبه، قال مدير الجمعية الأمريكية للحد من التسلح داريل كمبال لصحيفة نيويورك تايمز: “لا أتذكر أن البيت الأبيض أطلق مثل هذه التهديدات العلنية لدولة أجنبية خلال السنوات العشرين الماضية بشأن استخدام أسلحة محرمة”؛ مضيفا أن مثل هذه المسائل تناقش سرا.
ونقل موقع “بوزفيد” عن خمسة موظفين في البنتاغون أنه ليس لديهم معلومات عن المنطقة التي يقصدها سبايسر. وعلاوة على ذلك، أعلن ممثلو البنتاغون للصحافيين أنهم لا يعلمون شيئا عن هدف الإدارة الأمريكية من وراء نشر هذا البيان، لأنه يتم عادة عرض مثل هذه الأمور على الجهات المسؤولة عن الأمن.
أما دمشق فنفت رسميا هذه الاتهامات، حيث أعلن وزير المصالحة علي حيدر أن واشنطن بهذا البيان تعلن “الحرب الدبلوماسية” ضد سوريا في الأمم المتحدة.
بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “بالطبع نحن نعدُّ التهديدات الموجهة ضد القيادة السورية غير مقبولة. ولكن من المهم هنا الإشارة إلى أن استخدام الأسلحة الكيميائية مرفوض بصورة مطلقة”.
أما وسائل الإعلام الأمريكية، فقد رأت هذه التهديدات مقدمة لتوجيه ضربة جديدة إلى القوات السورية، بحسب نيويورك تايمز؛ مشيرة إلى أن البيت الأبيض بعد الهجمة الكيميائية المزعومة في خان شيخون، أمر بإطلاق الصواريخ على قاعدة الشعيرات الجوية السورية.
من جانبهم، امتنع المحللون الغربيون عن إعطاء توضيح لسياسة البيت الأبيض في سوريا، وصرح مدير برنامج دراسة الأمن الدولي في المعهد الملكي المتحد للدراسات الدفاعية (RUSI) رافائيلو بانتوتشي لـ “نيزافيسيمايا غازيتا” بأنه “من الصعب فهم الاستراتيجية الأمريكية الحالية”؛ معربا عن اعتقاده بأن “الرئيس ترامب يتوق إلى إظهار مدى قوته. واعتقد بأن هذا عامل رئيس في تفكيره”.

عناوين الصحف والمواقع الروسية:

صحيفة ريا نوفستي الروسية:
• الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينياً في مدينة الخليل.
• سقوط قذيفة سورية في مرتفعات الجولان الخاضعة تحت السيطرة الإسرائيلية.
• بوشكوف: واشنطن بصدد افتعال ذريعة لشن هجوماً على سوريا.
• لافروف: روسيا وألمانيا لم يتوقفان عن الحوار أبداً.
• الخارجية الألمانية: يجب الاتفاق مع الأسد لتسوية النزاع السوري.
• إيران تخطط لاستخدام علاقاتها مع كوريا الشمالية لتسوية الوضع.
• مستشارو ترامب يحاولون إقناعه بجدية التهديد من جانب موسكو لأمريكا.
• أمين عام الأمم المتحدة: تحذيرات البيت الأبيض للأسد جدية.
• واشنطن تفرض إجراءات أمنية جديدة على طائرات الركاب القادمة من الخارج.
• اتهام مسؤول رفيع المستوى في الفاتيكان بارتكاب جرائم جنسية.

وكالة ايتار تاس الروسية:
• الصين تتهم أستراليا بالتجسس والتنصت على مواطنيها.
• تيلرسون يثير فضيحة في البيت الأبيض بسبب التعيينات في الخارجية الأمريكية.
• البيت الأبيض: الولايات المتحدة بدأت للتو تشديد الضغط على كوريا الشمالية وسيتم هذا العمل قريباً.
• الخارجية المصرية: يجب على قطر أن تختار بين الحفاظ على الأمن القومي العربي أو الاستمرار في تقويضه لصالح قوى خارجية.
• نائب المندوب الدائم لكوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة: كوريا الشمالية لن تتخلى عن تطوير الأسلحة النووية.
• قرار تمديد العقوبات الأوروبية ضد روسيا يدخل حيز التنفيذ.
• الولايات المتحدة أوعزت لقواعدها الجوية والبحرية في الشرق الأوسط أن تكون على أهبة الاستعداد لقصف محتمل لقاعدة جوية سورية.

وكالة انترفاكس الروسية:
• طائرات أمريكية تجري استطلاعاً عند السواحل السورية والقواعد الروسية في طرطوس.
• إسرائيل تهاجم الأراضي السورية بعد سقوط قذيفة في مرتفعات الجولان.
• الولايات المتحدة: الأسد سيدفع ثمناً باهظاً إذا شن هجوماً كيميائياً جديداً.

موقع فيستي رو الروسي:
• الرئيس البرازيلي لن يشارك في قمة مجموعة العشرين الكبار.
• لافروف: موقف الأمريكيين من الهجوم الكيميائي قد يساعد فقط الإرهابيين.
• انفجار في محافظة حلب السورية: مقتل شخص وإصابة 12 آخرين.

موقع ميج نيوز الإسرائيلي الناطق بالروسية:
• بوتين يتهم أجهزة المخابرات الأجنبية بدعم الإرهابيين.
• مقتل”استشهاد” شاب فلسطيني خلال إطلاق نار مع الجيش الإسرائيلي بالقرب من كريات أربعة في الخليل.
• الخارجية الإيطالية: إيطاليا لا تعترف بضم القرم إلى روسيا.
• يائير لبيد لإسبانيات: توقفوا عن تمويل الإرهابيين.
• إلقاء القبض على فتاة بحوزتها سكين على حاجز بيت لحم.

الصحف الباكستانية

أبزرت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم تصريح رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوه الذي حذر فيه العناصر التي تسعى إلى استغلال الأعمال الإرهابية في باكستان لتفريق الشعب على أساس طائفي.
واهتمت بعزم باكستان على مواصلة تقديم الدعم السياسي والدبلوماسي والمعنوي للشعب الكشميري حتى ينال حقه المشروع في تقرير المصير.
وأشارت إلى قلق باكستان إزاء الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للهند في مجال التكنولوجيا الدفاعية بشكل يؤثر سلباً على ميزان القوى في جنوب آسيا.
وتطرقت إلى تأكيد الصين بأن باكستان تمثل جبهة أمامية في الحرب على الإرهاب ولا يمكن تجاهل الدور الذي تؤديه لدعم الأمن الإقليمي.
وعرجت إلى عزم باكستان على الالتزام بالاستخدام السلمي للطاقة النووية وعدم الدخول في سباق للتسلح بجنوب آسيا.
إقليمياً تابعت صحف باكستان تطورات الوضع الأمني الراهن في أفغانستان والجهود الإقليمية الجارية لدعم عملية المصالحة الوطنية الأفغانية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version