قسيسية يلتقي كبار مسؤولي الفاتيكان

الفاتيكان – التقى سفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية، اليوم الجمعة، مع كبار مسؤولي الكرسي الرسولي وفي مقدمتهم المونسينور انطوان كاميليري، وكيل وزارة الخارجية، ورئيس الوفد المفاوض.

وأكد قسيسية، خلال لقائه المونسينور كاميليري، أن دولة فلسطين لا تتدخل في مجرى المفاوضات بين الفاتيكان وإسرائيل، إلا أنها تشدد على أن إنجاز الاتفاقية الشاملة يوجب عدم المس بالشرعية الدولية والقرارات الدولية ذات الصلة، خاصة فيما يتعلق بمدينة القدس.

وأثار السفير قضايا العائلات الفلسطينية المسيحية التي تعاني بسبب قضايا عدة تتعلق بسحب الهويات وملفات لم الشمل وتقطيع أوصالها، معربا عن أمله باهتمام الفاتيكان بتلك القضايا ووضعها على طاولة المفاوضات رغبة من أبناء الرعايا.

كما طرح قسيسية ملف مصادرة أراضي كريميزان لـ 52 عائلة فلسطينية مسيحية، مؤكدا أن هذه الإجراءات بمجملها تدفع نحو تهجير وتقليص الوجود المسيحي في الأرض المقدسة، “حيث أن للكرسي الرسولي مسؤولية في الحفاظ على هذا الوجود”.

ونوه إلى أن سيادة الرئيس محمود عباس، ومن خلال الاتفاقية الشاملة بين دولة فلسطين وحاضرة الفاتيكان التي وقعت في 26/05/2015، قد أعفى الكنيسة من كافة أنواع الضرائب، وقدم امتيازات لها لتثبيت الوجود الكنسي ومؤسساتهم في الأراضي المقدسة ومنها حرية العقيدة والعبادة، متمنيا أن يأخذ مفاوضو الكرسي الرسولي هذه النقاط كنموذج للآخرين في مفاوضاتهم.

وتمنى السفير قسيسية على كبار مسؤولي الكرسي الرسولي عرض الاتفاقية على رؤساء الكنائس المحلية قبل التوقيع عليها، بما لها من تأثير مباشر عليهم.

من جهة أخرى، التقى قسيسية مع مدير مكتب الإسلام بالمجلس البابوي لحوار الأديان، المونسينيور خالد عكشة، وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل حول مفهوم الحج في المسيحية والإسلام وكيفية تشجيع الحج إلى أرض القداسة -فلسطين.

كما اتفق الطرفان على تفعيل وتعميق الحوار الإسلامي المسيحي، من خلال تشكيل لجنة مشتركة لوضع الآليات لتفعيل هذا الحوار، حيث أنه كان لتجربة حوار الأزهر مع المجلس البابوي نجاحات تكرست بزيارة قداسة البابا فرانسيس إلى الأزهر الشريف خلال زيارته الأخيرة إلى مصر.

وشارك السفير في حفل العشاء الذي أقامه سكرتير دولة الكرسي الرسولي الكاردينال بيترو بارولين على شرف السلك الدبلوماسي المعتمد لدى حاضرة الفاتيكان، كما شارك بقداس واحتفالات فرسان مالطا، وقدم نسخة عن أوراق اعتماده كخطوة أولى لاعتماده سفيرا لدولة فلسطين لدى فرسان مالطا.

كذلك شارك في قداسين بساحة القديس بطرس، أقامهما قداسة البابا فرانسيس الأول لمناسبة تعيين كرادلة جدد وعيد القديسين بطرس وبولص.

ومن الجدير ذكره أن سفارة فلسطين لدى الكرسي الرسولي أقامت مأدبة عشاء على شرف رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة، احتفاء بوجوده في الفاتيكان.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا