حواجز حماس الأمنية في قطاع غزة تعيق حركة المواطنين

أعاقت العشرات من الحواجز الأمنية الثابتة و”الطيارة”، التي نشرتها أجهزة أمن وشرطة “حماس”، منذ يوم الجمعة الماضي، على طول الطريق الواصل ما بين مدينة رفح جنوباً وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمالاً، مروراً بالمحافظة الوسطى، حركة تنقل المواطنين والسيارات.

وعبر المواطنون عن تذمرهم الشديد لتكدس المئات من السيارات في طوابير طويلة على الحواجز، وذلك لقيام أجهزة الشرطة والأمن بالتدقيق في بطاقات الهوية، والأوراق الثبوتية للسيارات، والصور الشخصية للمواطنين، ما جعل الكثير منهم يتقدم للجهات المختصة بشكاوى تطالب بتخفيف مثل هذه الإجراءات.

وقال مصدر أمني لـ”الأيام الالكترونية”، إن انتشار هذه الحواجز، جاء في أعقاب الأحداث الأمنية التي وقعت يوم الجمعة الماضي في مدينة رفح المصرية، وراح ضحيتها العشرات من الجنود والضباط المصريين، كما قُتل العشرات من المسلحين المهاجمين على المواقع العسكرية المصرية.

وأضافت المصادر الأمنية نفسها، إنه جاء أيضاً تماشياً مع حالة التأهب الأمني القصوى التي أعلنت الأجهزة الأمنية في غزة عن رفعها لمنع تسلل مسلحين من القطاع إلى سيناء أو العكس.

وفي هذا السياق، قال الناطق باسم داخلية حماس، إياد البزم: “إن سبب انتشار الحواجز الأمنية في معظم مناطق قطاع غزة، مرتبط بعمل أمني تقوم به الأجهزة الأمنية خلال هذه الأيام، من أجل المحافظة على الهدوء والاستقرار وتتركز في منطقة رفح، وهي مؤقتة”.

وأضاف البزم على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: إن الإجراءات التي تتخذها الأجهزة الأمنية هي وفقا ً للحاجة الأمنية، ولا يوجد لها سقف زمني, وستنهي وفقاً لانتهاء الظرف الأمني.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تجتهد كي لا تعيق تلك الإجراءات الأمنية على حياة المواطنين.

يُذكر أن اللواء توفيق أبو نعيم رئيس قطاع الشؤون الأمنية في ما تسمى اللجنة الإدارية بغزة، كان أعلن أول من أمس، عن رفع حالة التأهب لقوات الأمن الوطني الفلسطيني على طول الحدود الجنوبية مع مصر، في أعقاب الأحداث الأمنية بسيناء.

وأكد أبو نعيم، في تصريح صحافي عقب اجتماع أمني عقده مع قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية على الحدود الجنوبية للقطاع مساء أمس السبت، أن الداخلية (يعني داخلية حماس) لن تسمح بأي اختراق للحالة الأمنية هناك، وإنه منذ اللحظة الأولى للهجمات التي استهدفت الجيش المصري يوم الجمعة الماضي، تم تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود، بهدف منع أية عمليات تسلل أو تهريب لمطلوبين.

الايام – كتب فايز أبوعون

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا