المالكي يبحث خططا لتعزيز التعاون المشترك مع البنك الإسلامي للتنمية

أبيدجان – بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي تعزيز التضامن مع فلسطين، مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بندر الحجار.

وناقش الطرفان خطوات محددة تهدف لحشد الدعم حول التحركات الفلسطينية الدبلوماسية على الساحة الدولية، انطلاقا من البعد التنموي. وأكد الطرفان المسؤولية التي تضطلع بها الدول الأعضاء في دعم القضية المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي تتمحور حول فلسطين.

كما تبادل الطرفان أفكارا ومقترحات عملية من شأنها أن تفضي لمراجعة أداء عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي تستفيد من المنح المالية والهبات التي يقدمها البنك الإسلامي للتنمية، ليتماشى موقفها مع مسؤولياتها وواجباتها بموجب ميثاق ومبادئ المنظمة.

كما أطلع المالكي رئيس مجموعة البنك الإسلامي على خطط وبرامج عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي. وراجع الطرفان عددا من الأنشطة التي ستتم بشكل مشترك في عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، خاصة تلك الواقعة في القارة الإفريقية. كما تم الاتفاق على استمرار التنسيق والعمل المشترك المتعلق بآليات التنفيذ بالتماشي، والولاية المناطة بالوكالة الفلسطينية وبأولويات البنك الإسلامي التي تتمحور حول برامج التنمية.

وتم الاتفاق على متابعة التعاون بين الوكالة الفلسطينية والبنك الإسلامي من جهة، ومع الدول الأعضاء من جهة أخرى لتنفيذ الخطط والبرامج ذات الصلة وخاصة تلك التي تدرج ضمن إطار التعاون “جنوب جنوب”، وبالاستعانة بآليات العمل الخاصة بالربط العكسي وبالتعاون الثلاثي والمتعدد.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا