القضاء بقانونية بيع أراض مملوكة للكنسية لصالح اليهود في القدس

اقرت المحكمة الإسرائيلية بأن “جمعية عطرات كوهنيم” هي صاحبة ثلاث مبان موجودة في مناطق استراتيجية في البلدة القديمة في القدس، حيث انها أمتلكت من قبل شركات اجنبية في عام 2004، هذا ما نشرته اليوم صحيفة معاريف، القضية تم الكشف عنها قبل حوالي 12 عام ونشرت في موقع معاريف.
وكانت قد أثيرت عاصفة في آذار 2005، حينما نشر أن هذه المنشات تم شراؤها بشكل سري من الكنيسة اليونانية الارثوذكسية، ضمن ثلاث صفقات منفصلة مع ثلاث شركات أجنبية مختلفة، وقد تم شراؤها بعد فنادق “بترا” و ” امبريال”، الموجودة في ساحة عمر بن الخطاب بين باب الخليل والسوق العربي، ومبنى آخر يسمى “بيت عزمي” في حي باب حطة.
من يقف خلف هذه الصفقات، وتحديدها والتفاوض على شراؤها هو جمعية “عطرات كوهنيم”، التي يعتبر جزءا من عملها “البحث عن الأراضي في القدس الشرقية”، وقد أعطت نائبة رئيس المحكمة المركزية في القدس، غيلا كنافي شتاينتص، أول أمس الحكم في القضية.
وأثارت هذه القضية عاصفة في أوساط الجمهور العرب وفي أوساط المؤسسات المسيحية، وغضب كبير موجه تجاه الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، ووصل البلاد وفدا من اليونان من أجل التحقيق مع البطريرك ايرانيوس سكوبالتي، وفي النهاية فصلته من منصبه وخفضت من منصبه إلى كاهن، البطريرك الذي عين خلفا له، ثيوفيلس غانوفلس، حاول إلغاء صفقة البيع والادعاء بأنها لم تجري وفقا للقانون.
ووفقا لتقرير معاريف، رفضت القاضية كافة مزاعم الكنيسة فيما يتعلق بان دائرة المالية في الكنيسة لم يكن لديها صلاحيات عندما وافقت على صفقة البيع، وأن البطريرك لم يكن يعلم عنها شيئا، ورفضت أيضا مزاعم من بين الأمور الأخرى والتي تدعي فيها الكنيسة انها استأنفت فقط على هذه الصفقات وليس على جميع الصفقات التي وقعت في ذلك الوقت.
وزعم البطريرك أيضا بأن الحديث يدور عن “صفقات بدون حسن نية، وأنها جرت بالغش وفساد وبشكل غير قانوني”، وأن مدير دائرة المالية وعد برشوة بقيمة مليون دولار إذا وافق عليها.
فيما أقرت القاضية بأن الحديث هنا يدور عن صفقات سليمة ونهائية، فيما أعلن مكتب البطريرك لمعاريف”، بأنه ينوي الاستئناف ضد هذا الحكم.

المصدر: صحيفة معاريف – ترجمة مركز الاعلام

المحكمة المركزية في القدس تقضي بقانونية الصفقات لبيع عقارات تابعة لكنيسة الروم الأرثوذكس في البلدة القديمة بالقدس

قضت المحكمة المركزية في القدس بقانونية الصفقات لبيع عقارات تابعة لكنيسة الروم الأرثوذكس في البلدة القديمة من القدس إلى شركات مقربة من جمعية عطيرت كوهانيم اليهودية اليمينية.
وقد ردت المحكمة دعوى تقدمت بها الكنيسة لإلغاء الصفقات بداعي انه يعتريها الفساد والاحتيال . ويدور الحديث عن فندقي البتراء وامبريال في باب الخليل ومبنى آخر في حي باب حطة. إلى ذلك قدمت عضوة الكنيست راحيل عزاريا من حزب “كولانو” مشروع قانون ينص على مصادرة أراض في العاصمة تابعة للكنيسة وتم بيعها إلى جهات مجهولة.
وبحسب مشروع القانون سيتم نقل ملكية هذه الأراضي إلى الدولة التي ستقوم بتعويض المشترين، وعلم بأن مشروع القانون هذا يحظى بدعم المستشار القانوني للحكومة ووزارتي العدل والمالية.

هيثة البث الإسرائيلي، شايكي – ترجمة مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا