السفير شامية يبحث سبل تطوير التعاون الثنائي الفلسطيني الهندي

رام الله – بحث مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، افريقيا واستراليا السفير مازن شامية، اليوم الاثنين، مع ممثل جمهورية الهند لدى دولة فلسطين السفير أنيش راجان، في مقر وزارة الخارجية والمغتربين برام الله، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
قدم السفير شامية التهاني الى السفير الهندي وللهند حكومةً وشعباً بذكرى الاستقلال الـ 70 لجمهورية الهند، وأبدى ارتياحه لآليات التنسيق الخاصة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يتعلق باللجنة المشتركة الهندية الفلسطينية، والمشاورات السياسية ومذكرات التفاهم التي وقعت أثناء زيارة فخامة الرئيس محمود عباس الأخيرة الى الهند.

واستعرض السفير شامية الوضع السياسي الفلسطيني والتحركات السياسية والدبلوماسية والتي قامت وتقوم بها القيادة الفلسطينية لضمان وقف جميع الانتهاكات والتصعيد الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب الفلسطيني، وما قدمته القيادة الفلسطينية من أجل صناعة السلام وما تقابله الحكومة الإسرائيلية من إجراءات تدميرية لعملية السلام من خلال الاستمرار في سياسات الاستيطان والتهويد والاغلاق.

كما وبحث سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصةً في المجال التعليمي، وكيفية الاستفادة من التميُز العلمي والمهني المتقدم الذي تُحظى به الجامعات الهندية. وفي هذا السياق أكد شامية على أهمية اختيار التخصصات العلمية النوعية التي من شأنها إثراء الطلاب الفلسطينيين بالمعرفة وتعمل على إحداث تغير إيجابي ونوعي بالمجتمع الفلسطيني.
وشكر الحكومة الهندية على المنح الدراسية المقدمة، وأكد على ضرورة أن تشمل المنح الدراسية كافة المجالات خاصةً المجالات العلمية والتكنولوجية. مشدداً على ضرورة أن تمر هذه المنح عبر القنوات الرسمية بين البلدين من أجل ضمان النزاهة والشفافية في اختيار الطلاب حسب مستوى تحصيلهم العلمي.

ومن جانبٍ آخر، ثَمّن السفير شامية حرص الحكومة الهندية على تطوير وتعزيز فرص الاستثمار والتنمية في الشباب الفلسطيني وزيادة المعرفة والخبرة لديه، حيث ناقش الطرفان آلية استقبال الوفد الشبابي الهندي الذي سيزور فلسطين في شهر سبتمبر القادم، حيث سيطلع الوفد الهندي على الواقع الفلسطيني عن قرب مما سيُساهم في تقريب وجهات النظر الهندية الفلسطينية ويعزز من مفاهيم الدبلوماسية العامة بين البلدين.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا