المشهد الاخباري الفلسطيني 29-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • أكد السيد الرئيس عزمه توحيد الأرض والشعب وإنهاء الانقسام، وقال:إنني أكرر القول بأنه لا دولة بغزة ولا دولة بدون غزة، وشكر سيادته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بالعاصمة أنقرة نظيره والشعب التركي على وقوفهم بحزم ضد الإجراءات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى، والاتصالات التي تعبر عن رفض هذه الإجراءات.(ق.الجزيرة مباشر)
  • قال السيد الرئيس، إننا نسعى لأن يعيش شعبنا بكرامة وسيادة بدولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67 بعاصمتها القدس الشرقية، وقال سيادته، أجريت مباحثات مثمرة مع الرئيس أردوغان حول مختلف القضايا التي تهم البلدين، ووضعته في صورة آخر التطورات بمنطقتنا، وبخاصة نتائج الزيارة الأخير للوفد الأميركي، وجهودنا لعقد المجلس الوطني.(ق.الجزيرة مباشر)
  • قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن طريق السلام الدائم في المنطقة يمر من خلال إقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، وإن حل الأزمة في المنطقة وإرساء السلام يصب في صالح الإسرائيليين فضلا عن إخوتنا الفلسطينيين، وشدد أردوغان أنه ينبغي على الإدارة الإسرائيلية وضع حد للمحاولات الرامية لتقويض حل الدولتين.(ق.الجزيرة مباشر)
  • أشار عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل ابو يوسف، إلى أن زيارة السيد الرئيس لتركيا، تأتي في إطار التنسيق والتعاون المشترك بين فلسطين وتركيا، فيما يخص الانتهاكات المتكررة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحرمة المسجد الأقصى، كون تركيا تشغل رئاسة مجلس التعاون الإسلامي، وكان لها دور بارز في الحفاظ على المقدسات الإسلامية في القدس.(قدس نت)
  • أكَّد د. واصل ابو يوسف أن أجندة لقاء القمة بين السيد الرئيس ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ركزت على إعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وإحياء المصالحة بين الفرقاء الفلسطينيين، ودعوة حماس لحل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوحدة الوطنية من العمل في قطاع غزة لإلغاء الإجراءات الأخيرة كافة بحق قطاع غزة.(قدس نت)
  • أكد عضو مركزية فتح عزام الأحمد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طرح أفكاراً مهمة للخروج من الأزمة فيما يتعلق بقطاع غزة وملف المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، مشيراً إلى أن الرئيس التركي سيرسل 5 ملايين دولار لقطاع غزة لسداد ديون ثمن وقود محطة توليد الكهرباء، وذلك بالاتفاق مع السلطة الفلسطينية، إضافة لحلول أخرى كثيرة.(سما)
  • أكَّد سفير فلسطين في تركيا د. فائد مصطفى أن لقاء السيد الرئيس مع الرئيس التركي كان لقاء قمةٍ ناجحاً بامتياز، حيث استعرض سيادته مع اردوغان موقف القيادة الفلسطينية من موضوع الانقسام الذي يعاني منه المجتمع الفلسطيني وما هي المداخل التي يمكن اللجوء اليها من اجل الانتهاء من الانقسام. (ت.فلسطين)
  • شن وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي افيغدور ليبرمان هجوما وانتقادات لفظية على السيد الرئيس واتهمه بالسعي لتخريب الهدوء الحاصل في غزة من خلال اجراءاته الرامية لأخذ الامور الى الانفجار القطاع، جاء ذلك خلال استقباله الامين العام للامم المتحدة أمس. (PNN،يديعوت أحرنوت)
  • نفى مكتب الاتحاد الاوروبي في القدس المحتلة أن يكون الاتحاد الأوروبي بحث قطع المعونات المالية عن السلطة الفلسطينية في حال استمر السيد الرئيس في تنفيذ إجراءاته، وقال شادي عثمان الناطق باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقدس ان ما تناولته مواقع اعلامية بهذا الخصوص غير صحيح نافيا أن يكون الاتحاد اصدر اي بيانات صحفية حول هذا الأمر . (سما)
  • دعا عضو المجلس الثوري لحركة فتح محمد الحوراني، إلى ضرورة وضع إستراتيجية وطنية موحدة بهدف إقناع العالم بحقوقنا المشروعة والقانونية، مؤكدا تمسك القيادة الفلسطينية بإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، رغم الضغوطات الأمريكية المنحازة للإسرائيليين. (ق.فلسطين اليوم)
  • إتهم عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية، هاني الثوابتة، الولايات المتحدة بالانحياز للحكومة الإسرائيلية، داعياً إلى وضع إستراتيجية فلسطينية مشتركة منسجمة مع تطلعات ابناء شبعنا الفلسطيني، إضافة إلى الإسراع بعقد مجلس وطني فلسطيني وإنهاء الانقسام. (ق.فلسطين اليوم)
  • أعرب سفير فلسطين الدائم في الأمم المتحدة رياض منصور، عن أمله بان يقوم الأمين العام للأمم المتحدة، بالضغط على إسرائيل لتتوقف عن الممارسات التي تعطل حل الدولتين مع التأكيد على أن خيار الدوليتن هو الخيار الأمثل. (ت.فلسطين)
  • أعرب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، أمس، عن أمله وحلمه برؤية دولتين في الأرض المقدسة، وعن معارضته للأنشطة الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.(وفــا)
  • اعلن بنيامين نتنياهو ان الاستيطان بالضفة الغربية والقدس وجد ليبقى للابد، مؤكدا انه لن يتم ازالة اي مستوطنة مهما كلف الامر، جاء ذلك خلال حفل على “شرف” مرور 50 عاما على الاستيطان الاسرائيلي بالضفة الغربية، وطالب نتنياهو المشاركين بالحفل بحماية الاستيطان وتوسيعه وقال”علينا أن نحافظ على السامرة مواجهة كل من يريد ان يقتلعنا من هنا”.(PNN)

التقرير المسائي الاثنين 28-8-2017

  • اجتمع السيد الرئيس في العاصمة التركية أنقرة، مساء اليوم ، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وجرى خلال الاجتماع بحث العديد من القضايا الثنائية التي تهم البلدين، وخاصة الاعتداءات الإسرائيلية في القدس والمسجد الأقصى، وجهود القيادة الفلسطينية لعقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني، إلى جانب استمرار الجهود لإنهاء الانقسام وتوحيد الأرض والشعب.(وفــا)
  • شدد مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للسيد الرئيس على اهمية زيارة السيد الرئيس لتركيا، ولقائه بالرئيس أردوغان، خاصة وأن بلاده تترأس القمة الإسلامية، مشيرا إلى أن سيادته سيطلع نظيره التركي على آخر المستجدات في فلسطين، خاصة ما يتعلق بالعملية السياسية، إضافة إلى ملف المصالحة الوطنية. (ص.فلسطين)
  • قال سفير فلسطين لدى تركيا د. فائد مصطفى، إن زيارة السيد الرئيس لتركيا تؤكد المستوى الهام للعلاقات الفلسطينية والحرص المتبادل على تنميتها وتطويرها لتشمل جميع الجوانب، مؤكدا أن الحديث عن مبادرة تركية لتحقيق المصالحة سابق لأوانه.(موطني،أجيــال)
  • نفى عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، بأن يكون لدى السيد الرئيس، نية للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. (دنيا الوطن)
  • أشار د. نبيل شعث، إلى أن خطاب السيد الرئيس الذي سيلقيه في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل، سيؤكد على المطالب الفلسطينية وسيكون بصيغة جديدة وسيتناول فترة وعد بلفور حتى يومنا هذا. (وفــا،ص.فلسطين)
  • قال د. نبيل شعث، إن الوفد الأميركي طلب من القيادة إمهالهم ثلاثة الى أربعة أشهر لتقدم الادارة الأميركية خطة سلام، مؤكدا أن الوفد الأمريكي لم يقدم أي موقف مضاد للمطالب الفلسطينية او مؤيد وإنما طلبوا مهلة لإعداد خطة سلام. (وفــا،ص.فلسطين)
  • أكد د. صائب عريقات أن ما تحاول الحكومة الإسرائيلية فرضه على الأرض لتدمير خيار الدولتين واستبداله بمبدأ الدولة بنظامين( الابرثايد)، مصيره الفشل والزوال، وأن الحل الواقعي هو دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، جاء ذلك خلال لقائه في أريحا، اليوم، عددا من المبعوثين والدبلوماسيين الدوليين، كلا على حدة. (وفــا)
  • دعا د. صائب عريقات ، حركة حماس إلى حل اللجنة الإدارية الحكومية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة صلاحياتها ومسؤولياتها في قطاع غزة استناداً للقانون الأساسي الفلسطيني، وقبول إجراء الانتخابات العامة والعودة إلى إرادة الشعب، تمهيدا لإزالة أسباب الانقسام وتحقيق مصالحة حقيقية. (وفــا)
  • أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير محمود اسماعيل استمرار نية القيادة وقرارها بعقد المجلس الوطني، وثباتها على القرار مهما كانت الصعاب رغم الظروف والمستجدات التي استدعت تأجيل موعد عقده، مشددا على أن انعقاد المجلس يعتبر الطريق الأقصر لإنهاء الانقسام واستعادة اللحمة الوطنية للشعب تحت راية وبرنامج منظمة التحرير. (موطني)
  • أشار محمود اسماعيل الى أن إنشغال السيد الرئيس خلال هذه الفترة، بالتحضير للذهاب إلى الأمم المتحدة، هو أحد أسباب تأجيل انعقاد المجلس الوطني، إضافة إلى اقتراح من قادة الفصائل الوطنية واللجنة التنفيذية باستمرار الحوار لإنتاج أفضل الصيغ لعقد المجلس، بهدف لم الشمل الفلسطيني، بعد انقلاب حماس في قطاع غزة. (موطني)
  • اعتبر عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني إنشاء ودعم وتطوير مايسمى (تنظيم شبيبة التلال اليهودي) المتطرف امر طبيعي لسياسة الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي من انشائها هو مهاجمة الفلسطينيين والاسرائيليين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني. (موطني)
  • طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية روحي فتوح، جمهورية ناميبيا والدول الإفريقية، بمقاطعة القمة الإفريقية الإسرائيلية المقرر عقدها في جمهورية توغو نهاية شهر تشرين أول/اكتوبر المقبل. (وفــا)
  • دعا عضو تنفيذية منظمة التحرير، تيسير خالد، لتوبيخ انطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة على خلفية طلبه سحب تقرير أممي يتهم اسرائيل بممارسة التمييز العنصري مع الفلسطينيين. وقال:”يجدر بالجانب الفلسطيني أن يوجه توبيخا للسيد غوتيريس في اللقاء المرتقب معه، فهذا هو أدنى الواجبات لتذكيره بمسؤولياته كأمين عام للأمم المتحدة”. (موقعه بالفيس بوك)
  • قالت الجبهة العربية الفلسطينية ان زيارة الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتريش للمنطقة والتي بدأها بوضع اكليل من الزهور على ضحايا المحرقة اليهودية، هي تعبير صارخ عن انحيازه الواضح والصريح لدولة الاحتلال، مؤكدة على انها ليست المرة الاولى التي يعبر فيها غويتريش عن انحيازه لدولة الاحتلال. (معــا)
  • انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشدة الأمم المتحدة وزعم أنها تسمح للفلسطينيين بالتحريض على إسرائيل في المؤسسات الدولية، جاء ذلك خلال استقباله، اليوم ، أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. (ق.الجزيرة مباشر)
  • رفض أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إتهام نيتانياهو للأمم المتحدة بالتحيز للفلسطينيين، وأكد أن الأمم المتحدة تعمل من منطلق المساواة بين جميع البعثات الدبلوماسية، وأكد بأنه سيعمل على مكافحة معاداة السامية.(ق.الجزيرة مباشر)
  • قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن قرار نيتانياهو، السماح لأعضاء الكنيست والوزراء باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام، خطوة استفزازية تهدف الى تكريس عمليات الاقتحام المتواصلة للأقصى وباحاته. (وفــا)
  • أكدت القوى الوطنية والإسلامية في بيان صدر عقب اجتماعها برام الله اليوم ، على أهمية تظافر كل الجهود للتصدي لخطوة الاحتلال الهادفة للمساس بالمسجد الاقصى المبارك من خلال دعوة أعضاء الكنيست مع المستوطنين الاستعماريين لاقتحامه، الامر الذي يتطلب شد الرحال من كل ابناء شعبنا والذهاب الى المسجد الاقصى لمن يستطيع الوصول للدفاع عنه.
  • أدان المجلس التنفيذي لمنظمة (الألكسو) قيام قوات الاحتلال بصحبة عدد كبير من المستوطنين وأعضاء الكنيست بافتتاح كنيس يهودي في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن تم طرد آل أبو ناب المقدسيين أصحاب المنزل الحقيقيين، بعيدا عن أضاليل الاحتلال ومستوطنيه وزيفهم وادعاءاتهم الكاذبة. (وفــا)
  • ذكرت مصادر إعلامية عبرية بأن وزير “الأمن الداخلي” في حكومة الاحتلال، جلعاد أردان، يسعى لإيجاد “حلول أمنية” لبناء حي استيطاني يهودي جديد بالقرب من حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. (وفــا)
  • ارتفعت وتيرة الدعوات التي يطلقها الحراك الشبابي المقدسي ونشطاء من القدس وخارجها، الى المواطنين ممن يستطيع منهم الوصول الى مدينة القدس المحتلة، بضرورة شدّ الرحال والتواجد المكثف والمُبكر بالمسجد الاقصى المبارك صباح يوم غد.(وفا)
  • قال مركز عدالة، إن رد الحكومة الاسرائيلية، على الالتماس الذي تقدم بالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية، ومركز الميزان لحقوق الانسان في غزة، والمطالب بإلغاء “قانون التسوية”، ضم فعلي لأراض فلسطينية لإسرائيل وخرق للقانون الدولي. (وفــا)
  • أمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية النيابة العامة لسلطات الاحتلال أسبوعا، من أجل إخلاء المستوطنين من مبنى عائلة أبو رجب بالخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد إثبات عدم قانونية دخولهم المبنى وعدم ملكيتهم للعقار. (PNN)
  • أطلع مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا السفير مازن شامية، سفير جمهورية ناميبيا غير المقيم المعتمد لدى دولة فلسطين جافيت ايزاك، اليوم الإثنين، على آخر التطورات السياسية. (وفــا)

مقال اليوم

التنظيم الإرهابي اليهودي الجديد نتيجة حتمية لسياسة التحريض الإسرائيلية

حديث صحيفة القدس
التقرير الذي نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في عددها الصادر امس والذي كشفت من خلاله عن وجود تنظيم إرهابي يهودي جديد يعمل ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم والأماكن الدينية للمسلمين والمسيحيين وكذلك ضد «اليساريين» اليهود هو نتيجة حتمية للسياسة التحريضية التي تنتهجها الحكومة الأكثر يمينية وتطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة.
فالتحريض ضد الفلسطينيين في المدارس والجامعات والكنس وتصريحات العديد من المسؤولين الإسرائيليين لا يمكنها إلا أن تقود إلى ظهور مثل هذه التنظيمات الإرهابية التي هدفها تعميق العداء بين الشعبين، ورفض السلام والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني الوطنية الثابتة.
وهذا التنظيم الإرهابي الذي يطلق على نفسه «التمرد» انبثق وفق صحيفة «هآرتس» عن التنظيم الإرهابي الذي يسمى «شبيبة التلال» إلا أنه أخطر من الأول وفقا لتقارير جهاز «الشاباك» الإسرائيلي الذي نقلت الصحيفة الإسرائيلية عنه المعلومات حول هذا التنظيم الإرهابي الجديد القديم .
إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة والعنصرية هي المسؤول الأول والأخير عن ظهور هذه التنظيمات الإرهابية التي سيمتد خطرها ليطال أيضا الجماعات اليهودية التي تؤمن بالسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ومن ضمن العمليات الإرهابية التي نفذها هذا التنظيم الذي يضم متطرفين من العنصر الشبابي إلى جانب إحراق سيارات فلسطينية ومحاولة حرق سيارة دبلوماسية قرب القنصلية الأسبانية في القدس، تنفيذ سلسلة هجمات ضد الفلسطينيين والناشطين اليسارين اليهود والأجانب، الأمر الذي يؤكد الحقيقة المعروفة بأن التحريض والتطرف ضد الآخرين سيرتد إن عاجلا أم آجلا نحو أصحابه ونحو الذين ساهموا في ظهوره.
إن الحكومة الإسرائيلية التي تتهم الجانب الفلسطيني بالتحريض، هي التي تقوم بذلك، وان جميع محاولاتها ذر الرماد في العيون لن تجدي نفعا. فالتنظيمات اليهودية الإرهابية التي تظهر بين الفينة والأخرى هي انعكاس لهذا التحريض وهذه السياسة التي تدعو إلى قتل الفلسطينيين وطردهم والتخلص منهم ووصفهم بأبشع الأوصاف التي يندى لها جبين الإنسانية.
كما أن تساهل حكومة الاحتلال وأجهزتها الأمنية والعسكرية مع أعضاء هذه التنظيمات الإرهابية يشجعهم على التمادي في إرهابهم وتنفيذ عمليات إرهابية ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم وأماكنهم الدينية، فعدم اعتقالهم إلا لساعات أو الفرض على بعضهم عدم دخول الضفة الغربية لأيام معدودة ، إلى جانب تنفيذ اعتداءاتهم الإرهابية تحت سمع وبصر جيش الاحتلال، في أحيان كثيرة بمساعدتهم على ذلك، يدفعهم إلى القيام بالمزيد من العمليات الإرهابية كما حصل مع التنظيم الأول المسؤول عن حرق عائلة دوابشة في دوما وحرق الطفل محمد أبو خضير.
والحكومة الإسرائيلية التي تدعي السلام وتعمل على عكسه تماما، إن كانت حقا تريد السلام فإن عليها قبل كل شي وقف التحريض ضد شعبنا سواء من خلال المناهج التعليمية أو من خلال تصريحات الحاخامات أو المسؤولين الإسرائيليين.
فهذا التحريض المتواصل لن يجلب سوى مزيد من التطرف والعنف والذي كما ذكرنا سابقا سيرتد أيضا على المجتمع الإسرائيلي نفسه، وعلى حكومة اليمين المتطرف أخذ العبرة من قاتل اسحق رابين، حيث أن تحريض الجهات اليهودية المتطرفة على كل من يؤيد السلام مع الفلسطينيين، حتى ولو كان هذا السلام منقوصا ولا يلبي حقوق الفلسطينيين كاملة، فإن مصيره سيكون مثل مصير رابين رغم أن هذا الأخير عمل من أجل دولة الاحتلال أكثر من أي شخص آخر.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا