وفودٌ رسمية وشعبية حاشدة تؤمُّ مقابر الشهداء في بيروت صبيحة الأضحى المبارك

أحيا الفلسطينيون في لبنان عيد الأضحى المبارَك السبعين في الشتات بعيداً عن الوطن، كعادتهم من كلِّ عام، بزيارة أبنائهم الذين قضوا شهداء على طريق العودة إلى الوطن، مُضيئين آلاف مشاعل الحرية لمَن سيُتابع الطريق من بعدهم.

فصبيحة العيد، الذي حلَّ اليوم الجمعة 1-9-2017، ومنذ الصباح الباكر، أمَّت مقابر الشهداء في مخيّمات بيروت والمقبرة المركزية، التي تضمُّ تحت ثراها قادةً وشهداء عظامًا، قياداتٌ فلسطينيةٌ ولبنانيةٌ رسميةٌ وشعبيةٌ تقدَّمها سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهوريّة اللبنانية أشرف دبور، ومُنسِّق عام “الحملة الأهليّة لنُصرة فلسطين وقضايا الأُمة” معن بشور على رأس وفدٍ من الحملة، وقيادة حركة “فتح” في بيروت، وممثِّلو الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية وفصائل “م.ت.ف” وحركة “الجهاد الإسلامي”، وجمعية “كنعان” اليمنية، وممثِّلو اللجان الشعبية وقوات الأمن الوطني الفلسطيني، ومسؤول مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى في لبنان شريف سوقي، ومسؤول المؤسسة في بيروت الحاج أبو أشرف دبور، وكشّافة مركز شهداء مخيّم برج البراجنة، وحشدٌ من أهالي مخيّمات بيروت وعوائل الشهداء.

وقد وضعت الوفودُ أكاليلَ من الزهر بِاسم السيّد الرئيس محمود عبّاس وسفارة دولة فلسطين و”م.ت.ف” وحركة “فتح” ومؤسّسة أُسَر الشهداء وجمعية “كنعان”، على أضرحة الشهداء، وقرؤوا الفاتحة لأرواحهم الطاهرة.

وفي المقبرة المركزية، أُلقيَت كلماتٌ من وحي المناسبة. فكانت الكلمة الأولى للأستاذ نبيل حلاق بِاسم “تجمُّع اللِّجان والروابط الشعبية وأُسَر الشهداء”، قال فيها: “في حضرة الشهداء ننحني لهم وهُم القادة الأبرار، ننحني أمام تضحياتهم، ولدمائهم الطاهرة الزكية التي تقتضي علينا الإبقاء على شعلة المقاومة حتى النّصر والتحرير. إنَّ مقاومة أهلنا في فلسطين المحتلَّة بشيبها وشبابها تزيد من عزم الشرفاء في أُمَّتنا العربية والناشطين الأحرار في العالم لمؤازرة تلك المقاومة والتضحيات من أجل إحقاق الحق والعدالة لفلسطين”.

وأضاف: “آخر القضايا التي نعمل عليها هي قضية أملاك وأوقاف الكنيسة الأرثوذكسية الفلسطينية، والتي يتم التفريط بها وبيعها من قِبَل البطريرك اليوناني في فلسطين المحتلة، والبارحة تمَّ تقديم طلب من الحقوقيين الأرثوذكسيين الفلسطينيين لكشف الحقائق وعزل البطريرك، ونحن بدورنا سنواكب هذا الأمر في اليونان من خلال ناشطين وحقوقيين وبرلمانيين لإقصاء ذلك البطريرك، وإرجاع الحق لأصحابه، ونحن كما قال الشهيد القائد ياسر عرفات: (العهد هو العهد والقَسَم هو القَسَم مهما كلَّفت من تضحيات)”.

وألقى كلمة جمعية “كنعان” مسؤولها يحيي صالح جاء فيها: “من أرض اليمن، أرض الصمود والتحدي ننقلُ لكم التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ونؤكِّد لكم أنَّ الشعب اليمني يبادلكم الوفاء من أجل قضيّتنا المركزية قضية فلسطين، ونُحَيّي المقدسيين بدفاعهم عن المقدسات وخاصة المسجد الأقصى وكنيسة القيامة”.

وألقى السفير دبور كلمة استهلَّها بالآية الكريمة: ﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾، صدق الله العظيم.

وتابع: “نعلمُ جميعاً أنَّ شعوب الأرض كلّها تذهب في العيد لقضاء العيد، والأطفال يذهبون لأماكن الفرحة والبهجة، ولكن شعبنا الفلسطيني كان حريصًا دائمًا، منذ أن كان رمزُ عزتنا الشهيد ياسر عرفات هنا في لبنان، على أن يحضر دائماً في كل صبيحة عيد ليُجدِّد العهد والقَسَم للذين سبقونا، للأكرم منا جميعاً، الشهداء الأبطال. إنَّها ضريبة الشعب الفلسطيني، ضريبة الأمة العربية بأن نكون دائمًا حاضرين نتذكَّر هؤلاء الأكرم منا جميعًا، ونعاهدهم على أنَّ نستمر بالمسيرة حتى تحرير فلسطين”.

واستطرد السفير دبور قائلاً: “لا بدَّ لنا أن نذُكِّر بالعمل الفلسطيني المشترَك والجماعي في هذا البلد لبنان الذي استضاف شعبنا منذ العام 1948. ورغم مرور الزمن إلّا أنَّ المسؤولين لم ينسوا القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ولم يخضعوا لأيّة أجندات قد تؤثِّر على أهلنا ومخيّماتنا. هناك ثقافة فلسطينية أصحبت واضحة للجميع، والشعب الفلسطيني يعلم جيّدًا أنَّ ما يجري في منطقتنا العربية هدفه الأول والأخير والأساسي هو ضرب القضية الفلسطينية. شهِدنَا جميعاً ما حصل للشعب الفلسطيني في اليرموك وسوريا، وكيف هُجِّر، وقبله في العراق، ونشهد كذلك مؤامرات كثيرة، ونشهد كذلك محاولات حديثة لجرِّ مخيّماتنا إلى ما آلت إليه الأمور في مخيّماتنا الأخرى، لضرب حقِّ العودة للاجئين الفلسطينيين، ولكن كلّ مَن يفكر في هذا، وعندما يرى هؤلاء الأطفال، هؤلاء الأشبال والزهرات الذين يأتون هنا بدلاً من أن يذهبوا لقضاء يوم العيد ليُجدِّدوا العهد، يعلم جيِّدًا بأنَّ هذا الشعب سيقاوم، وكما قال الشهيد الرمز ياسر عرفات: (إنَّ شبلاً أو زهرة سيرفع عَلم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس)، وليعلَم كلُّ مَن يتآمر على هذا الشعب بأنَّ هذا الشعب صامدٌ في وجه كلِّ المؤامرات”.

وأضاف: “اسمحوا لي أن أتوجّه بكلمة لأبناء شعبنا الفلسطيني المناضل والمكافح الذي يعيش في أحزمة من البؤس على الرغم من هذه الحياة الصعبة التي يعانيها أبناء شعبنا إلّا أنَّه علينا أن نكون، وسنكون، على قدر المسؤولية، وسنتحمَّل وسنعمل معًا وسويًّا على أن نتجاوز ما يُحاك ضدّنا. نحن نعترف بأنَّنا نمر بمرحلة خطيرة جدًا، وهذه المرحلة بالتأكيد تحتاج إلى الكلِّ الفلسطيني الجامع لنجتاز خطورة الموقف، وما يُحاك ضدَّ قضيتنا وشعبنا”.

وتوجَّه لأهلنا في مخيّم عين الحلوة قائلاً:”نحن بالأمس كُنا سعداء عندما رأينا أهلنا يعودون إلى منازلهم، ويتجوّلون في شوارعهم آمنين مُطمئنين، هذا كلُّ ما نأملُهُ لحين عودتنا إلى وطننا، أن يعيش أهلنا آمنين مطمئنين من دون خوف أو رعب من هذه الجهة أو تلك الجهة، وإنَّني أُوجِّه كلامي لهذه الجهة وتلك الجهة التي تحاول تدمير شعبنا وأقول: اتقوا الله بشعبنا، هذا الشعب ظُلِمَ كثيرًا. نحن نقف هنا أمام هذا الضريح، أمام هؤلاء الأبطال الشهداء، لنتذكَّرهم ونذكُرَهم ونُعاهدهم ونُقسِم لهم، وأيضاً لكي نتعلَّم من ظروف الماضي وتجارب الماضي، إنَّ الماضي الأليم بهمة وعزيمة هذا الشعب البطل لن يعود بإذن الله، وبالتأكيد ليس فقط بهمّة وعزيمة شعبنا البطل، ولكن أيضًا بوقفة هؤلاء الأحرار معنا، وإلى جانب هذا الشعب بما نلاقيه من دعم ومساندة من إخوتنا اللبنانيين. ونعاهدهم أيضاً كما نعاهد الشهداء، أنَّنا سنبقى أوفياء للاستضافة ولن نكون خنجراً في خاصرة لبنان والسِّلم الأهلي اللبناني، ولن نقبلَ أن تكون المخيّمات لا ممرًّا ولا مستقرًّا لأيِّ عابثٍ بأمن المخيّمات والجوار إلى حين العودة”.

وختمَ السفير دبور كلمته بمقولة الرئيس الشهيد أبو عمار الخالدة: (يرونها بعيدة، ونراها قريبة وإنّا لصادقون)، ولنُردِّد سويًّا ومعاً ثورة ثورة حتى النّصر”.

وفي وقت لاحق من هذا اليوم وبمشاركة مُمثِّلي فصائل “م.ت.ف”، وحركة “فتح” واللجان الشعبية، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني، وعوائل الشهداء وُضِعَت أكاليل من الورود على أضرحة الشهداء في مقبرة الشهيد علي أبو طوق في مخيَّم شاتيلا، وفي مقبرة مخيّم برج البراجنة، وعلى ضريح الجندي المجهول.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا