المشهد الاخباري الفلسطيني 7-9-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات امس الأربعاء إن البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية ارتفع منذ بداية العام الحالي بنسبة 85% مقارنة مع العام الماضي.(ج القدس)
  • أدانت الحكومة على لسان الناطق الإعلامي باسمها طارق رشماوي، الإجراءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا في مدينة القدس والتي كان آخرها طرد عائلة شماسنة من منزلها الذي تسكنه منذ العام 1964. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • طرح عضو الكنيست عن حزب البيت اليهودي المتطرف، “بتسلئيل سموتريتش ” خطة تهدف الى اجهاض المشروع الوطني الفلسطيني من خلال ضم الضفة الى اسرائيل وتفكيك السلطة الوطنية وتسريع وتيرة الاستيطان.(ت.فلسطين)
  • قال عضو تنفيذية منظمة التحرير واصل ابو يوسف: إن تصريحات عضو الكنيست المتطرف، سموتريتش لن تخيف شعبنا الفلسطيني ولا تكسر إرادته، والسلطة جاءت نتائج تضحيات وشهداء واسرى وجرحى. (ت.فلسطين)
  • عقدت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية برام الله أمس اجتماعا مع وفد أمريكي وبريطاني تم خلاله مناقشة أخر المستجدات السياسية في فلسطين. (معـا)
  • أكد د نبيل شعث في الاجتماع مع الوفد الأمريكي والبريطاني على أن التحضيرات جارية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني، نظرًا لأهميته في إنهاء الانقسام وتعزيز النظام السياسي من خلال إجراء الانتخابات الفلسطينية الرئاسية والتشريعية.(دنيا الوطن)
  • حذر رئيس الوزراء، د.رامي الحمد الله، من خطورة القرار الإسرائيلي القاضي بتشكيل مجلس إدارة شؤون المستوطنين في مدينة الخليل ، مؤكداً أن القرار يعتبر خرقاً للقانون الدولي والمواثيق الدولية، ويؤدي إلى تدهور الأوضاع الأمنية.(دنيا الوطن)
  • قال محافظ الخليل كامل حميد : إن التطورات الأخيرة في محافظة الخليل بعد القرار الإسرائيلي بتشكيل هيئة محلية أو بلدية لخدمة المستوطنين في البلدة القديمة هي تطورات خطيرة جدا وعلى ما يبدو تلمح إلى ضم البلدة القديمة لإسرائيل.(ت فلسطين مباشر)
  • قال الناطق الإعلامي لتجمع شباب ضد الاستيطان محمد الزغير حول انشاء بلدية للمستوطنين في البلدة القديمة بالخليل:إن مثل هذا القرار يعني تبعية الفلسطينيين لبلدية الاحتلال، وعدم إعطاء الرخص للأبنية ومصادرة المنازل والمتاجر المغلقة، مما يعني خسارة أي فلسطيني لممتلكاته.(ق.الغد العربي)
  • أكّد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن فرنسا ستقدّم مساعدةً للميزانية الفلسطينية تساوي قيمة مساعداتها العام الماضي، وأشار إلى تنظيم دورة ثانية للندوة الحكومية الفرنسية الفلسطينية في رام الله في النصف الأول من عام 2018.(معـا)
  • شارك رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، وأمين سر فتح وفصائل منظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات، وممثلو الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية وهيئات وجمعيات لبنانية وفلسطينية تعنى بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، في لقاء تضامني مع الأسرى. (معـا)
  • نفت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح دلال سلامة، أن تكون مركزية فتح، قد اتخذت قرارًا بفصل 35 من أعضائها المحسوبين على محمد دحلان. وقالت سلامة: ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن قيام الرئيس محمود عباس بفصل 35 عضوًا من حركة فتح كلام عارٍ تمامًا عن الصحة، حتى إن اللجنة المركزية لم تنعقد طوال هذه الفترة.(دنيا الوطن)
  • قال رئيس منتدى الشرق الاوسط للدراسات محمد حمزة : على حماس التوجه الى الحل الديمقراطي والمشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية لإنهاء هذه الصفحة السوداء “الانقسام”.(ت.فلسطين)
  • قال د. محمد حمزة : “حماس بالمضمون الاستراتيجي هي مشروع إسرائيلي وتحقق أهدافها من خلال محاولة فصل قطاع عن الدولة الفلسطينية. “.(ت.فلسطين)
  • قال استاذ العلوم السياسية عبد المجيد سويلم: الأخطر ما يمكن ان تنطوي عليه المرحلة القادمة وهو مشروع تقارب دحلان وحماس يعني ان تذهب حماس مع الشيطان مقابل ان لا تعود للشرعية الوطنية ولا تدخل منظمة التحرير. (ت.فلسطين)

التقرير المسائي الاربعاء 6-9-2017

  • ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم أن الرئيس الأمريكي ترمب ينوي لقاء السيد الرئيس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال الشهر الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.(راية إف إم،ق.القدس)
  • عقد وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، اجتماعا معمقا مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان، في باريس، وأكد المالكي إنه جرى التوافق خلال لقائه بنظيره الفرنسي على التحضير للقاء الذي سيجمع السيد الرئيس، بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
  • أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان التزام بلاده والاتحاد الأوروبي، بحل الدولتين وبضرورة إقامة دولة فلسطينية الى جانب إسرائيل، وإدانة فرنسا للاستيطان، كونه يؤدي الى قتل إمكانية إقامة دولة فلسطينية. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
  • دعا أمين سر تنفيذية منظمة التحرير د. صائب عريقات إلى اتخاذ إجراءات عملية، وملموسة إلى ردع انتهاكات الاحتلال لحقوق شعبنا، وتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته، وطالب عريقات بضرورة مساءلة ومحاسبة الاحتلال على خروقاته الممنهجة لحقوق شعبنا، والقانون الدولي، من أجل إنقاذ فرص التوصل إلى حل سياسي قائم على رؤية حل الدولتين. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • حذر رئيس الوزراء رامي الحمد الله، من خطورة القرار الاسرائيلي بتشكيل مجلس إدارة شؤون المستوطنين في مدينة الخليل ومنحهم “سلطة إدارة شؤونهم البلدية”، مشددا على أن ذلك يعتبر خرقا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية، ويؤدي إلى تدهور الأوضاع الأمنية. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • قالت وزارة الخارجية إن تعميق الاستيطان وتهجير الفلسطينيين يُفرغ المفاوضات من مضمونها، وهذا ما تؤكده يومياً، اجراءات وتدابير الاحتلال الاستيطانية المتصاعدة، التي كان آخرها مصادقة سلطات الاحتلال الاسرائيلية الليلة الماضية، على مخططات لبناء ما يزيد عن 4000 وحدة استيطانية على جبال القدس المحتلة. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)
  • طالب وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات المجتمع الدولي بسرعة التحرك لتطبيق قرار مجلس الأمن الخاص بالاستيطان 2334″.(ص.فلسطين)
  • كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية، اليوم، النقاب عن أن المجلس القطري للتخطيط والبناء التابع للاحتلال، وافق أمس الثلاثاء، على مخطط استيطاني جديد لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية على التلال “المحيطة” بالقدس المحتلة. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
  • قال عضو مركزية فتح مفوض العلاقات الدولية روحي فتوح، إن إعلان أكبر نقابة عمالية كندية بمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، وتأييدها لحق شعبنا الفلسطيني في تقرير المصير، ودعمها للحق في الدعوة لمقاطعة اسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها، يعتبر ردا طبيعيا على انتهاكاتها للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية.(وفـا،معـا،سما)
  • أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، قيام سلطات الاحتلال يوم أمس بإخلاء عائلة شماسنة بالقوة من منزلها الذي تسكنه منذ العام 1964، في حي الشيخ جراح وسط مدينة القدس، والاستيلاء عليه لصالح جمعيات استيطانية متطرفة. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
  • قال امين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق حول التحذير من مقاطعة جلسة المجلس الوطني: “الانقسام هو امر خطير و بات اقرب الى انفصال، لهذا اعتقد بضرورة تجديد الشرعية الفلسطينية عبر عقد دورة جديدة للمجلس الوطني”.(موطني)
  • شاركت سفارة دولة فلسطين لدى الأرجنتين، في معرض الجاليات في العاصمة بوينس آيرس (Expo Colectividades 2017) وهو الأول من نوعه، والذي نظمته حكومة العاصمة، ووصف بأنه الأهم في أميركا الجنوبية من حيث مستوى المعروضات في الأجنحة المشاركة والتنظيم والمهرجانات الفنية التي تخللته. (وفـا،معـا)
  • شارك وفد من حركة “فتح”، في مهرجان الحزب الشيوعي البرتغالي، في العاصمة لشبونة، وضم وفد “فتح” نائب المفوض العام للعلاقات الدولية للحركة، عضو المجلس الثوري عفيف صافية، ونائب سفير فلسطين لدى البرتغال فادي الزبن.(وفـا)
  • أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت تشاؤم الفلسطينيين من الدور الأمريكي في عملية السلام بعد مرور ستة أشهر على تسلم ادارة الرئيس ترامب لرئاسة الولايات المتحدة.(معـا)

مقال اليوم

اقتلاع عائلة شماسنة من منزلها خطة جديدة في تهويد المدينة

خاص بمركز الإعلام
الهجمة الاسرائيلية على القدس لم تأتي مصادفة بل هي عملية مخطط ومبرمج لها وتأتي في سياق الوضع السياسي للمدينة المقدسة وأهميتها السياسية والدينية للفلسطينيين في معادلة الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بحيث لن يكون هناك حلول دون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وهذا ما تقره الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة في حين يرفض نتنياهو الاعتراف بشرعية هذه القرارات ويعتبر القدس عاصمة موحدة لــ “دولة” اسرائيل وغير قابلة للتقسيم. وما يعزز هذه الفرضية ان هناك قوات من الجيش والشرطة كانت تعزز وتحرس المستوطنين دائما وهذا يعني ان هناك قرارا سياسيا صادرا من اعلى سلطة سياسية في اسرائيل ممثلة بنتنياهو لفرض واقع جديد في المنطقة.
حلقة اخرى من حلقات الغطرسة الاسرائيلية بقيام قوات الاحتلال باقتلاع عائلة شماسنه من منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة وتحويل المنزل للمستوطنين. شكل اخر من اشكال الاستيطان في الاستمرار بتهويد المدينة واقتلاع جذور ساكنيها من الفلسطينيين. حيث ان الوجود الفلسطيني في المدينة يشكل حالة التوازن في ميزان الرعب الاسرائيلي ويشكل عمقا لوجستيا وامتدادا استراتيجيا للمشروع الوطني الفلسطيني وتبين ذلك من خلال الاحداث التي شهدتها المدينة المقدسة خلال السنوات القليلة الماضية والأحداث التي شهدتها باحات المدينة المقدسة والذتي افضت الى نصر فلسطيني وهذا ما دعا اسرائيل الى اعادة حساباتها السياسية بعد ان توصلت الى قناعة بان استمرار التوسع الديمغرافي الفلسطيني في المدينة المقدسة يعتبر ضربا لأمنهم الديمغراقي والقومي.
ما يحدث في القدس وما حدث في الخليل هو هو بمثابة بداية التنفيذ الفعلي لمشروع اسرائيل الكبرى تمهيدا لضم المناطق الفلسطينية لاسرائيل ومنح السيادة الاسرائيلية على المستوطنات القائمة في الاراضي التي تحتلها اسرائيل.
هذه الاجراءات الاسرائيلية تأتي متزامنة مع الحراك السياسي الدائر لإعادة ملف التسوية الى الواجهة السياسية ومع جولات المبعوثين الامريكيين المكوكية لفرض واقع جديد في الاقليم والحديث عن تسوية اقليمية حيث تاتي هذه الاجراءات لقطع الطريق امام اية تسوية سياسية قادمة سواء كانت اقليمية او محلية وإخراج القدس من دائرة الاحداث السياسية بوصفها ارض اسرائيلية لا حوار حولها ولا مفاوضات بشأنها. وربما تتساوق بعض دوائر صنع القرار في السياسة الدولية مع هذه الاجراءات والتعامل مع سياسة الامر الواقع وفرضها على الجانب العربي.
المطلوب الان التحرك الفعلي والجاد وطرق ابواب المنظمات الدولية وتحميلهم المسئولية الكاملة والإشارة الى ان السلام المنشود في عنوانه الرئيسي سيكون القدس ولا سلام بدونها بل الى المنطقة ذاهبة الى مزيد من الانفجار فيما لو تساوق المجتمع الدولي مع السياسة الاسرائيلية وترك القدس رهينة بيد اسرائيل.
اذا كان العالم اجمع معنيا بسيادة السلام في المنطقة فعليه وقف الممارسات الاسرائيلية في القدس والإشارة الى ان القدس مدينة محتلة بموجب القرارات الدولية وليس من حق اسرائيل القيام بأية اجراءات من شأنها تغيير الوضع القائم للمدينة وان استمرار الاجراءات الاسرائيلية هو حرق للشرعية الدولية.

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا