بارزاني يرفض طلب ابو الغيط بخصوص تأجيل استفتاء الانفصال عن العراق

طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني تأجيل الاستفتاء المزمع عقده في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري لفترة مؤقتة، على أن يُقام في وقت لاحق تحت رعاية وإشراف المجتمع الدولي، وبتفاهم وحوار متواصل بين إقليم كردستان وحكومة بغداد.

جاء ذلك خلال استقبال بارزاني لأبو الغيط والوفد المرافق له اليوم السبت، وحضر اللقاء أيضاً أعضاء المجلس الأعلى للإستفتاء في إقليم كردستان.

وأكد أبو الغيط لبارزاني أنه توصل إلى قرار يؤكد ويضمن حماية شعب كردستان، وفي ذات الوقت أن يعمل الجميع من أجل منح كردستان والعراق فرصة أخرى للعيش المشترك معاً في دولة واحدة، مبدياً لبارزاني “قلقه حيال إجراء عملية الإستفتاء”.

من جانبه، أكد بارزاني للأمين العام لجامعة الدول العربية أن قرار الإستفتاء “ليس قراراً فردياً”، مشيراً إلى أنه “لا يمكن تأجيل هذه العملية بهذه السهولة”، ومعتبراً أن “هذا القرار يعود لشعب كردستان وللقوى السياسية في الإقليم”.

وأشار بارزاني إلى “التاريخ المشترك الذي لم يشهد سوى ‏خروقات فاضحة لمبادىء الشراكة والتوافق والدستور والإتفاقيات المبرمة بين الجانبين، والمكتظ بشتى أشكال المعاناة التي عانها شعب كردستان جراء إرتباط مصيره بالدولة العراقية”، وفق ما قال.

رئيس إقليم كردستان العراق أكد لأبو الغيط أن “التجارب الفاشلة بين إقليم كردستان والعراق في مختلف المراحل، أدّى إلى إنعدام الثقة بين الإقليم والعراق، ولذلك قرر شعب كردستان إجراء هذا الإستفتاء المصيري”، مشدداً على أن “هذه العملية ستجري في موعدها المحدد وسيبقى شعب كردستان يطالب بحقوقه بالطرق السلمية وبالإحتكام إلى لغة الحوار والتفاهم”.

بدوره رأى رئيس البرلمان في إقليم كردستان يوسف محمد أن أية خطوة لتحديد مصير إقليم كردستان خارج المؤسسات التشريعية “ستجر الإقليم نحو منزلق خطير”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا