سلوفاكيا ترحب باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية

براتسلافا – رحبت جمهورية سلوفاكيا، على لسان نائب وزير الخارجية والشؤون الاوروبية، لوكاش باريزك، باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية، الذي وُقعَ في مدينة القاهرة، برعاية مصرية هذا الشهر.

وقال لوكاش خلال استقباله، سفير دولة فلسطين لدى براتسلافا، عطا الله قبيعة، أن “سلوفاكيا تدعم جهود استعادة الوحدة الفلسطينية، بوصفها ضرورة لمواجهة القضايا التي تواجه الشعب الفلسطيني”.

وأكد على متانة العلاقات الفلسطينية السلوفاكية، مستشهداً بالزيارة التي أداها الرئيس السلوفاكي إلى فلسطين هذا العام، ولقائه مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير الخارجية والمغتربين دكتور رياض المالكي.

وأبدى حرص بلاده على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، وأهمية تنويع مجالات الاهتمام المشترك، في كافة القطاعات الممكنة، سيما في الاستثمار والتعليم والسياحة والزراعة، بالموازاة مع الجانب السياسي، في سياق العلاقات بين فلسطين وسلوفاكيا.

بدوره، هنأ قبيعة جمهورية سلوفاكيا،باختيارها عضواً في مجلس حقوق الانسان، بين عامي 2018م وحتى 2020م، مشدداً على قناعته بأن صوتها سيكون هاماً، في دعم مسيرة حقوق الانسان في العالم، سيما في فلسطين، التي ترزح تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار إلى حرص القيادة الفلسطينية، على إنجاح المصالحة الوطنية، وأهمية أن يكون هناك جهد دولي داعم لهذه المصالحة، بالإضافة إلى ضرورة العمل الدولي الجماعي،
على إلزام اسرائيل، بوقف استيطانها المخالف للقرارات الدولية، ورفع حصارها الجائر عن قطاع غزة، وبدء عجلة إعادة إعماره في أقرب الآجال.
كما تطرق اللقاء، إلى عدد من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك، ومنها توسعة التعاون الاقتصادي، وتنويع المشاريع التنموية السلوفاكية المقدمة لفلسطين، وزيادة عدد المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين في الجامعات السلوفاكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version