الرئيس في القمة الإسلامية:القدس كانت ولا زالت وستظل إلى الأبد عاصمة دولة فلسطين

إذا مرّ وعد بلفور لن يمر وعد ترامب

انطلقت، أعمال القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي دعت إليها تركيا، لبحث تداعيات القرار الأميركي بشأن القدس، بمشاركة 57 دولة اسلامية.

وقال الرئيس محمود عباس في كلمته بالقمة الإسلامية أنه إذا مرّ وعد بلفور لن يمر وعد ترامب، مشدداً على ان إعلان ترامب انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة

وأكد الرئيس أن القدس كانت ولا زالت وستظل إلى الأبد عاصمة دولة فلسطين وهي درة التاج التي لا سلام ولا استقرار دون أن تكون كذلك.

وقال الرئيس: “نؤكد رفضنا للقرارات الأميركية الأحادية وغير الشرعية والباطلة”.

وقال أن الولايات المتحدة اختارت أن تفقد أهليتها كوسيط وأن لا يكون لها دور في العملية السياسية، مشيرً الى أن الخطوات الأحادية للرئيس ترامب لن تعطي أية شرعية لإسرائيل في القدس، وانها خطوات خاطئة تشجع الجماعات المتطرفة على تحويل الصراع من سياسي إلى ديني.

وقال الرئيس: “نرفض قرارات الكونغرس الأميركي التي تعتبر منظمة التحرير الفلسطينية منظمة إرهابية ونطالب بإلغائها”.

وأكد الرئيس أن القرارات غير الشرعية بشأن القدس تجاوزت كل الخطوط الحمراء الأمر الذي لن يجعل بمقدورنا إبقاء التزاماتنا قائمة من جانب واحد

وافتتح القمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بصفته الرئيس الدوري لمنظمة المؤتمر الإسلامي وقال في كلمته: “لا يمكن القضاء على منظمة ارهابية بالاستعانة بمنظمة ارهابية أخرى.

وأضاف الرئيس أردوغان أن أميركا وقفت إلى جانب من لا يريد السلام، وأكدد أردوغان أن قرار ترامب ضربة قاسية على حضارتنا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وناشد أردوغان الدول المتمسكة بالقانون الدولي الاعتراف بالقدس عاصمة دولة فلسطين، مشدداً على ان القدس خط أحمر بالنسبة لنا.

وطالب الرئيس التركي الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية أن تفعل ذلك.

وكان سبق مؤتمر القمة اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء للمنظمة، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو فيه: “أولا يجب أن تعترف جميع الدول الأخرى بالدولة الفلسطينية، علينا أن نكافح جميعنا من أجل تحقيق ذلك”.

وتابع “يجب أن نشجع الدول الأخرى على الاعتراف بدولة فلسطينية على أساس حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية”.

ويشارك في المؤتمر ممثلو 48 دولة، بينهم 16 زعيما على مستوى رؤساء أو ملوك أو أمراء،10 منهم عرب، هم من الأردن وقطر واليمن والصومال والكويت وفلسطين والمغرب، والسودان، ولبنان، وموريتانيا.

وقال المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي ماهر الكركي لإذاعة “صوت فلسطين الرسمية” إن الرئيس محمود عباس سيلقي كلمة في افتتاح القمة التي تعقد بناء على طلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بصفة تركيا رئيسا للقمة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ندد في الأيام القليلة الماضية بالقرار الأميركي وحذر من عواقبه، قائلا إنه يضع المنطقة في دائرة النار.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا