الاستيطان ومواجهات غزة أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

أوردت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، والحياة الجديدة، والأيام) الصادرة اليوم الاثنين، على صفحاتها الأولى، وقوع عشرات الإصابات خلال مواجهات اندلعت شرق قطاع غزة، إضافة إلى أكثر من 98 إصابة في بلدة أبو ديس جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

وعلى صدر صفحتها الأولى ركزت صحيفة الحياة الجديدة في عناوينها، على رفض إسرائيل للنداءات المطالبة بإجراء تحقيق مستقل في مجزرة استشهاد 16 مواطنا في قطاع غزة يوم الجمعة الماضي، متهمة كل من يدعو إلى ذلك بـ “النفاق”.

كما أفردت مساحة لخبر اجتماع مجلس الجامعة العربية لبحث التصعيد الإسرائيلي ضد شعبنا، وتصريحات بابا الفاتيكان فرنسيس الذي قال إن المسالمين قتلوا بالأرض المقدسة، في إشارة إلى شهداء قطاع غزة، إضافة إلى اجتماع مجلس الجامعة الثلاثاء المقبل لبحث جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

ومن بين العناوين التي نشرتها الحياة الجديدة أيضا تلقي الرئيس محمود عباس رسالتين وبرقية تضامن وتعزية من العاهل المغربي ونظيره التونسي والنيكاراغوي. إضافة إلى ما قالته وزارة الخارجية والمغتربين بأن سفيرة أميركا في الولايات المتحدة “نيكي هيلي” تصر على اتخاذ مواقف داعمه للاحتلال ومدافعة عن جرائمه وانتهاكاته.

فيما، نشرت صحيفة القدس على صفحتها الأولى تصريحات وزير الخارجية المصري ونظيره الأردني أيمن الصفدي، اللذان قالا خلال مؤتمر صحفي إن حل القضية الفلسطينية سيغير خارطة المنطقة.

كما أوردت خبر بناء الاحتلال لـ “1045” وحدة استيطانية في القدس المحتلة، مشيرة إلى أن ذلك جاء عقب مصادقة اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية الاحتلال على بناء 3 آلاف وحدة في مستوطنة “غيلو”.

كما حظي خبر احتفال الكنائس المسيحية التي تسير على التقويم الغربي بعيد أحد الفصح المجيد “القيامة المجيدة” كذلك احتفال الطوائف الشرقية بـ”أحد الشعانين”، باهتمام لدى الصحيفة، إلى جانب أخبار أخرى من بينها: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تحقيق مستقل واجتماع عاجل غدا لمجلس الجامعة العربية، وعريقات: أميركا قررت بالإنابة عن إسرائيل فرض الإملاءات.

وحظي خبر “اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى واعتداءهم على مناطق عدة” الاهتمام الأكبر صدر في صحيفة الأيام.

كما أوردت الصحيفة خبر اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نتنياهو بأنه “إرهابي” بعد رفض الأخير تلقي جيشه دروسا حول الأخلاق من تركيا حول الجمعة الدامية على حدود قطاع غزة.

واشتركت الصحيفة إلى جانب القدس والحياة الجديدة بخبر رفض إسرائيل إجراء تحقيق مستقل في قتل جيشها 16 مواطنا في غزة، إضافة إلى تصريحات البابا إن المسالمين قتلوا في الأرض المقدسة في إشارة إلى الشهداء الذين ارتقوا الجمعة الماضية.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا