اتفاق تاريخي: السلطة تسدد ديونها “للقُطرية”

وقعت شركة “النقل الفلسطينية الوطنية للكهرباء” PETL في رام الله على اتفاق اعتبر تاريخيا مع شركة الكهرباء الإسرائيلية تسدد بموجبه الشركة الديون المفروضة عليها للشركة الإسرائيلية والتي وصلت حتى مليار شاقل.
وبموجب مسودة الاتفاق التجاري التي وقعتها الشركة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي فانه سيتم سداد مليار دولار شاقل من قيمة الدين الفلسطيني لشركة الكهرباء الإسرائيلية، كما تم الاتفاق على نقل الإدارة الفعلية لتزويد الكهرباء للمواطنين الفلسطينيين من الشركة الإسرائيلية الى سلطة الكهرباء الفلسطينية.
وحتى الان لم يكن لدى شركة الكهرباء الإسرائيلية وسيلة فعلية لجباية ديون الكهرباء من الزبائن الفلسطينيين لان العلاقة بينهم كانت عن طريق الحكومة الفلسطينية، اما الان وبموجب الاتفاق فان مسؤولية الجباية انتقلت بصورة فعلية الى اياد فلسطينية، حيث يمكن للسلطة ان توفر ضمانات بنكية للديون المستقبلية التي تصل لمئات ملايين الشواقل.
هذا الاتفاق يمتد حتى 15 عاما. وحجم النطاق المالي للاتفاق الذي سيتم اعداده يصل الى مبلغ 2.8 مليار شاقل سنويا حتى اليوم.شركة الكهرباء الإسرائيلية ستبيع للشركة الفلسطينية كهرباء وخدمات مرافقة عن طريق اربع محطات ذات جهد عال، والتي اقامتها الشركة الإسرائيلية خصيصا للشركة الفلسطينية، وأيضا عن طريق نقاط اتصال بجهد عال ومنخفض، وذلك من اجل توزيعه وتزويده من قبل الشركة الفلسطينية او من ينوب عنها للمستهلكين في مناطق السلطة الفلسطينية، توزيع وتزويد وملكية للمحطات الفرعية الأربعة وصيانتها وتشغيلها سيتم من قبل الشركة الفلسطينية.
وقال البيان الصادر عن شركة الكهرباء الإسرائيلية بان الاتفاق تم التوصل اليه بعد مفاوضات استمرت منذ التوقيع على اتفاق المبادئ الأساسية في تشرين اول/سبتمبر 2016 بين وزير المالية الاسرائيلي، منسق اعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية والوزير الفلسطيني للشؤون المدنية.
وتوصل الطرفان امس الى تفاهمات تجارية مكنت التوقيع اليوم على مسودة اتفاق تجاري اولي اليوم وهو الأول من نوعه الذي ينظم العلاقات التجارية- بيع الكهرباء بين الطرفين، وشارك في المفاوضات التي أوصلت الى الاتفاق ممثلون عن شركة الكهرباء الاسرائيلية، وزارة المالية، سلطة الكهرباء، منسق اعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، الإدارة المدنية الإسرائيلية، الحكومة الفلسطينية وشركة الكهرباء الفلسطينية.وبموجب الاتفاق سيتم ترتيب الدين التاريخي للسلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء، وبعد التوقيع النهائي على الاتفاق يبدأ دفع دين السلطة بقيمة 915 مليون شاقل لشركة الكهرباء منطقة القدس من قبل السلطة عن طريق 48 دفعه متساوية وهي عن الفترة قبل 12 تشرين اول/سبتمبر 2016.
ووصل دين الفلسطيني لشركة الكهرباء الإسرائيلية حتى عام 2016 الى 2 مليار شاقل.
وبنفس السنة وقع الجانبان على اتفاق أولي للتسوية التي توصل اليها الجانبان اليوم لسداد الديون الحالية، وذلك بعد تفاهمات توصل اليها الطرفان بتخفيض 500 مليون شاقل للفلسطينيين( خصم عن التعريفات الاجتماعية واخطاء حسابية) وفي أيلول/أكتوبر 2016 سدد الفلسطينيون 600 مليون إضافية واليوم الباقي.وذكر البيان عن إقرار آلية ضمانات بغرض تأمين الدفعات التي تحصل عليها الشركة بموجب الاتفاق، خصوصا بشأن الديون السابقة، وسيتم تزويد الشركة الإسرائيلية بضمانات بنكية وبضمانات بنكية، إضافة الى آليات الدفع القائمة حاليا بايدي الشركة.

معا

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا