ملف القدس – الاثنين 28-01-2019

أخبار العاصمة وضواحيها,,,

  • اقتحم عضو الكنيست الإسرائيلي الحاخام المتطرف يهودا غليك، صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك على رأس مجموعة من المستوطنين المتطرفين، ضمن طقوس دينية تلمودية بمناسبة زفافه. (صفا)
  • قامت مجموعة من المستوطنين باقتحامات وجولات استفزازية للمسجد الأقصى وتجولت في مرافقه وأرجائه بحراسة وحماية مشددة من قبل قوات الاحتلال حتى مغادرتهم من باب السلسلة. (وفا)
  • اقتحمت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية المتطرفة ميري ريغيف، البلدة القديمة في القدس المحتلة، يوم الأحد، وقامت بجولة استفزازية فيها، بحراسة وحماية أمنية مشددة ومعززة. (الحياة الجديدة)
  • قال مراقب حقوق الإنسان والسكن في القدس يعقوب عودة إن سلطات الاحتلال تنفذ مجزرة هدم منازل في القدس المحتلة واحيائها مشيرا الى أن هناك أكثر من 63 عائلة الآن في حي الشيخ جراح تنتظر قراراً بإخلاء منازلها، تمهيدا لهدمها واقامة خمسئة وحدة استيطانية .(قدس برس)
  • أفرجت سلطات الاحتلال عن أسيرين من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، من سجن عوفر العسكري بمدينة رام الله بعد قضاء محكوميتهما. (صفا)
  • كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن السنوات الستة عشر الماضية شهدت منح “الجنسية الإسرائيلية” لنحو 3400 فلسطيني من سكان القدس المحتلة، وتشير الصحيفة إلى أن إجمالي من تقدموا بطلب الحصول على الهوية الزرقاء الإسرائيلية من سكان القدس، وصل إلى 11 ألف مواطن خلال الفترة نفسها، ورغم ذلك تشير الصحيفة إلى تراجع طلبات منح الجنسية الإسرائيلية، مقارنة بالفترة نفسها من القرن الماضي. (زمن برس)
  • قالت مصادر محلية، إنّ قوات الاحتلال اقتحمت صباح الأحد، جنوب مدينة القدس المحتلة، وأفادت المصادر، أنّ قوات الاحتلال اقتحمت، بلدة السواحرة جنوب شرقي القدس المحتلة، مستخدمة سيارة مدنية، وتتجول فيها. (امد)

تصريحات ومواقف سياسية,,,

  • ندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس باحتفال عضو “الكنيست” الإسرائيلي المتطرف “يهودا غليك” بحفل زفافه في المسجد الأقصى المبارك برفقة وحماية شرطة الاحتلال صباح اليوم الاثنين. (صفا)
  • ندد رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم محمود اسماعيل، اليوم، اقتحام وزيرة ثقافة الاحتلال ميري ريغيف للمسجد الأقصى المبارك للترويج لنفسها قبيل الانتخابات الإسرائيلية معتبراً أنها تمثل عداء حقيقياً للأديان. (بال سوا)
  • أشار الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات حنا عيسى الى الانتهاكات الاسرائيلية الصارخة التي تمارسها سلطات الاحتلال لحرمة المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية المحتلة، ما يؤدي إلى الحد من حرية العبادة، وتمنع المصلين من الوصول إلى مساجدهم وكنائسهم، مشيرا الى أن الظروف التي تمر بها القدس صعبة للغاية، والمخاطر الحقيقية المحدقة بالمقدسات الإسلامية والمسيحية تغير الواقع في المدينة المقدسة. (سما)
  • أطلع المجلس الوطني الفلسطيني الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية على خطط الاحتلال الإسرائيلي باستهداف وتصفية مدارس “الأونروا” العاملة في مدينة القدس المحتلة. (وفا)

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا