جيويش برس الأمريكية: إيليت شاكيد تؤكد أن إسرائيل تسعى بالفعل إلى تهجير الغزيين بشكل طوعي

قالت مجلة جيويش برس الأمريكية إن وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة، وزعيمة حزب يميني الإسرائيلي، إيليت شاكيد، قد أكدت يوم الثلاثاء صحة التقارير الإعلامية التي تحدث عن مساع إسرائيلية لتهجير سكان قطاع غزة بشكل طوعي.

وقد نقلت المجلة الأمريكية تصريحات شاكيد، قالت فيها إن “التقارير التي تحدثت حول تشجيع إسرائيل للهجرة الطوعية من قطاع غزة صحيحة، وسنعمل على تسهيل هجرة الغزيين قدر المستطاع لما في ذلك من مصلحة لهم ولنا”.

وكان مسؤول إسرائيلي كبير مرافق لنتياهو في أوكرانيا، قال أمس الاثنين إن “إسرائيل مستعدة لتمويل رحلات الطيران لأي فلسطيني يعتزم الهجرة من قطاع غزة”. ووفقا للمسئول الإسرائيلي، فإن “إسرائيل تواصلت مع عدة دول وطلبت منها استيعاب الغزيين الراغبين بمغادرة القطاع”. وأضاف المسؤول قائلا “لم توافق أي دولة حتى اللحظة على طلبات إسرائيل باستيعاب الغزيين الراغبين بالهجرة من القطاع”

بينما قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل نقلا عن مصدر إسرائيلي أن “نتنياهو يبارك جهود ترحيل الغزيين خارج القطاع، ويقول إن هذه الخطة نوقشت عدة مرات في المجلس الوزاري المصغر”. وقال مصدر سياسي إسرائيلي مساء أمس الاثنين، “إن إسرائيل على استعداد لفتح معابر قطاع غزة، والسماح للغزيين بالسفر جوا منها، في حال توفرت دولة يمكنها استيعابهم”. وقال المصدر نفسه، الذي يرافق نتنياهو في زيارته لأوكرانيا، إن “إسرائيل على استعداد لتنظيم عملية النقل، وفتح أحد مطارات النقب لهذا الغرض”.

وادعى المصدر أنه في العام الماضي غادر قطاع غزة نحو 35 ألف فلسطيني بدون أي تدخل من جانب إسرائيل. ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” عن المصدر قوله إن ما تسمى “هيئة الأمن القومي” في مكتب رئيس الحكومة عملت في السنة الأخيرة على السماح لغزيين بالهجرة دون عودة من قطاع غزة. وأكد المصدر بدء العمل بالخطة بمصادقة رئيس الحكومة، وعرضت عدة مرات في السنة الأخيرة خلال مداولات المجلس الوزاري المصغر.

المصدر: جيويش برس الأمريكية
ترجمة مركز الإعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا