شخصيات أمريكية يهودية بارزة تهاجم ترامب إزاء تصريحاته بشأن اليهود الديمقراطيين

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الثلاثاء إن “كل يهودي يصوت للحزب الديمقراطي عبارة عن خائن كبير وجاهل وعديم المعرفة”. تصريحات ترامب هذه استفزت الكثير من المجموعات اليهودية الأمريكية، وهو ما سلطت عليه الضوء صحيفة جروزلم بوست الصادرة بالإنجليزية صباح اليوم الأربعاء.

قال المدير التنفيذي لـ “المجلس الديمقراطي اليهودي في أميركا” هالي سوفيير إن “هذه التصريحات ليست إلا مثالا آخر على تسييس معاداة السامية من قبل ترامب .. ترامب هو من يعزز معاداة السامية على الأرض عبر تبني نزعة القومية الأمريكية البيضاء”.

بينما وجهت “اللجنة اليهودية الأمريكية” انتقادات حادة للرئيس الأمريكي، إذ قالت “هذا كفى يا سيادة الرئيس … اليهود الأمريكيون يمتلكون وجهات نظر سياسية متنوعة تماما كما بقية الأمريكيين .. إن اعتبارك لليهود الذين يصوتون للديمقراطيين على أنهم خائنين أمر ينطوي على عدم الاحترام .. رجاء توقف عن هذا الأسلوب”.

أما رئيس منظمة “غلوبال جيويش إيجنسي” ديفيد هاريس فقال إن “تصريحات ترامب بشأن اليهود مثيرة جدا للغضب .. الولايات المتحدة دولة حرة واليهود ليسوا كتلة متجانسة، بعضهم يفضلون الحزب الديمقراطي، والبعض الآخر يفضل الحزب الجمهوري .. رجاء يا ترامب أن تبقي مسألة الولاء خارج إطار هذه الأحاديث”.

علاوة على ذلك، قال المدير التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير الأمريكية جوناثان غرينبلات إن “كلمات ترامب تهاجم كل اليهود وليس اليهود الديمقراطيين فحسب .. من غير الواضح لماذا نطق ترامب بهذه الكلمات. لا يمكن الدخول بعملية ديمقراطية في ظل هذه التصريحات .. عليكم أن تتوقفوا عن استخدام اليهود كأداة سياسية”.

وقال الممثل عن ولاية فلوريدا تيد داتش إن “الرئيس ترامب اتهم اليهود الأمريكيين بعدم الولاء .. هذا اعتداء كبير ومتطرف وخطير .. على جميع من يهتمون بالديمقراطية الأمريكية أن ينتقدوا تصريحات الرئيس”.

كما وهاجم السيناتور جاكي روزين من ولاية نيفادا الرئيس ترامب، وقال إن “التشكيك بولاء اليهود الأمريكيين ينطوي على معاداة السامية وهذا غير مقبول أبدا .. علينا أن نواجه هذه السياسة من قبل ترامب بكل جدية”.

بينما قال السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل دانييل شابيرو إن “تصريحات ترامب مقرفة ومثيرة للاشمئزاز، وتستحق السخرية وليس الإدانة فحسب”.

أما المرشح للرئاسة بيرينزي ساندرز، فقال إن “تصريحات ترامب “مهينة جدا ولا يمكن التغاضي عنها أو التسامح معها، وتعبر عما يجول برأس ترامب تجاه اليهود بشكل عام”.

وفي نهاية تقريرها، قالت الصحيفة إن “الائتلاف اليهودي الجمهوري” هي المجموعة اليهودية الوحيدة التي دافعت عن تصريحات ترامب، إذ قالت إن “الرئيس الأمريكي محق في كلماته حول عدم ولاء اليهود الديمقراطيين للولايات المتحدة”.

المصدر: جروزلم بوست
ترجمة مركز الإعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا