اختتام أيام ليون الدولية للمسرح العربي والفرانكفوني بمشاركة فلسطينية فاعلة

اختتمت مؤسسة “ارت دريمز” أيام ليون الدولية للمسرح العربي والفرانكفوني، بمشاركة 35 كاتبا وفنانا مسرحيا من فلسطين، والمغرب، والجزائر، والإمارات، وفرنسا.

وتعتبر هذه الفعاليات هي الأولى من نوعها على الساحة الثقافية الفرنسية، حيث شارك فيها الكاتب محمد عريقات ممثلا عن فلسطين، والكاتبان مايا أبو الحيات والأمين بن ربيعه من الجزائر، والكاتبة سعاد حمو عمر من المغرب، والكاتب عماد المي من تونس، والكاتب محسن سليمان من الامارات العربية المتحدة.

وزار الكتّاب على مدار أسبوعين من الفعاليات مبنى بلدية ليون الكبرى الذي يعد متحفا تاريخيا يعود الى عام 1836، وجرى رفع أعلام الدول المشاركة في المبنى، تكريماً لزياراتهم، وتجولوا ميدانيا في أهم المعاهد والمكاتب والمسارح في مدينة ليون.

وقد تضمنت فعاليات “أيام ليون” محاضرة للدكتور عمر فرتات، الأكاديمي المختص في الشؤون المسرحية العربية عامة والمغربية خاصة، حيث قدم عرضاً عن الواقع المسرحي في العالم العربي وأهم المعوقات التي تواجه تطوره منذ تاريخ نشأته .

كما تضمن البرنامج ورشات تدريبة للدراماتوغ محمد القاسمي والسيناريست رومان جورس حول الكتابة المسرحية. وأقيمت محاضرة عن الكتابة المسرحية مع الفنانة جاكلين جاكو، وتنظيم لقاء بين الكتّاب وفانسون بادي مدير مسرح ضاحية ليون الثامنة.

ولاقت “أيام ليون” استحسانا كبيرا من الصحافة والإعلام العربي الفرنسي. واستقبل راديو مونت كارلو الكتاب في مقر الإذاعة في باريس، وتم تغطية الورشات على صفحات التواصل الاجتماعي باللغة العربية والفرنسية.

وقام فريق من المترجمين تحت اشراف الشاعر والمترجم محمد العمراوي بترجمة مقتطفات من أعمال الكتّاب المخصصة للمشروع وعرضها في الحفل الختامي على شكل مشاهد مسرحية توجهت الى الجمهور باللغة العربية والفرنسية، تناولت قضايا مختلفة في العالم العربي منها الحرب والغربة والعالم الافتراضي ومواضيع اجتماعية سياسية اخذت طابع الكوميديا والتراجيديا.

واعتبر المخرج الفلسطيني روحي عيادي هذه الفعاليات “تجربة ناجحة بصفتها حلقة وصل بين العرب في المهجر من ناحية، والمثقفين العرب في الدول العربية من ناحية أخرى”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا