إسرائيل ومملكة الجبل الأسود توقعان اتفاقية دفاع بملايين الدولارات

وقّعت إسرائيل ومملكة الجبل الأسود أول اتفاق حول صفقات شراء الأسلحة، أمس الأحد، يمنح شركة “إلبيت” الإسرائيلية عقدًا بقيمة 35 مليون دولار لشراء محطات التحكم عن بُعد (RCWS) وسيارات تكتيكية خفيفة.
بحسب ما ورد في صحيفة “جيرواليزم بوست”، وقع الجانبان الاتفاقية أمس في المقر العسكري بمديرية التعاون الدولي العسكري التابعة لوزراة الدفاع الإسرائيلية، وحضره وفد عسكري من الجبل الأسود بقيادة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بريدراج بوسكوفيتش، والوفد الإسرائيلي بقيادة الجنرال المتقاعد يائير كولاس.
حظيت الاتفاقية بالإشادة من الجانبينـ إذ اعتبرها كولاس خطوة أساسية لتعميق التعاون بينهما، وقال: “مملكة الجبل الأسود حليف استراتيجي لحلف الناتو وصديق لإسرائيل.. هذه الاتفاقية تعكس قيمة الابتكار الدفاعي الإسرائيلي في معالجة القضايا التي قد يواجهها شركاؤنا وحلفاؤنا، كما يدل على العلاقات الممتازة بين دولة إسرائيل ومملكة الجبل الأسود”.
نص العقد على منح مملكة الجبل الأسود صفقة دفاعية من شركة “إلبيت” الإسرائيلية المتخصصة في صناعة الأسلحة، تتضمن محطات تحكم عن بُعد مزودة بأسلحة يتم دمجها في المركبات الخفيفة التكتيكية. يسمح هذا النوع من الأسلحة بإطلاق النار بدقة أثناء التنقل ويتم تشغيلها بواسطة معالجات وأجهزة العرض الذكية من داخل السيارة، الأمر الذي يوفر الحماية إلى طاقم السيارة في حالة التهديدات الخارجية .
في الإطار ذاته، قال وزير دفاع مملكة الجبل الأسود إن “التجربة والتحسين التكنولوجي لإسرائيل في مجال صناعة الدفاع تجعل البلاد شريكًا موثوقًا به لإقامة تعاون مناسب في هذا المجال”.
تجدر الإشارة إلى أن هذه المرة الأولى من نوعها التي تقيم فيها إسرائيل علاقات دفاعية استراتيجية مع مملكة الجبل الأسود الواقعة في غرب منطقة البلقان، ويُطلق عليها أيضًا اسم “مونتيغيرو”. أُعلن عن قيام هذه الدولة لأول مرة على يد الملك نيكولاس الأول في الفترة التي تزامنت مع حروب البلقان ضد الدولة العثمانية، وبعد دخولها في الحرب العالمية الأولى ضمن قوات الحلفاء تم احتلالها من قبل المجر.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا