في الأغوار.. يواجهون الضم منذ عشرات السنين

بؤر استيطانية جديدة وتوسعة للموجود وملاحقة للمواطنين

عاش المواطنون في الأغوار من جنوبها إلى شمالها أشكالا متنوعة من البطش بهدف إرغامهم على الرحيل، ونجح الاحتلال في دفع آلاف العائلات لمغادرة الأغوار، مع تمسك عدد أقل من المواطنين في حقهم بالبقاء في أراضيهم ومزارعهم. منذ أربع إلى خمس سنوات برزت ظاهرة جديدة، تؤسس لما نحن عليه الآن، وهي إقامة بؤر استيطانية في مواقع منتقاة، على شكل مزارع مواش وأبقار، تشبه إلى حد كبير طبيعة تلك التجمعات والمضارب الفلسطينية، مع توفير كافة متطلبات البقاء، والحماية للمستوطن الذي يتم انتدابه للقيام بهذه المهمة. وقد أقام الاحتلال ما لا يقل عن خمس إلى ست بؤر موزعة على مواقع قريبة من مضارب المواطنين، بما يزيد من تأثيرها على حياة الناس هناك.

ومنذ أن أقيمت هذه البؤر بدأت ملامح مرحلة جديدة واضحة لمن يعيش هناك، سواء ممن يكتوون يومياً بنيران الاحتلال ومستوطنيه، أو ممن يتابعون شأن الاحتلال والأغوار. فقد أطلق الاحتلال العنان للمستوطنين لإغلاق مساحات كبيرة من الأراضي، خاصة المناطق الرعوية والأراضي الحكومية، وتحويلها إلى مراع خاصة بمواشي المستوطنين، فيما شددت سلطات الاحتلال، أذرعها المختلفة الخناق على المواطنين، تارة بحجة منع الدخول لمناطق عسكرية مخصصة للتدريبات، وتارة أخرى بحجة حماية الطبيعة. هذا في وقت أن كل هذه التعليمات تتلاشى عندما يتعلق الأمر بتوسع استيطاني، فيتم حرق مساحات من الأراضي دون مراعاة للتنوع الحيوي، ودون اهتمام بحماية الطبيعة، ويتم وقف التدريبات العسكرية في أي مساحة تمتد لها أيادي المستوطنين.

أما الخطر الآخر الذي ينخر جسد الأغوار المنهك بالاستيطان فهو التوسع الصامت لما هو قائم من مستوطنات، ومن يتابع الأمر على الأرض يرى أن عمليات التوسع والضم لم تتوقف منذ بداية الاحتلال، وأن وتيرتها تزداد يوماً بعد يوم، لترسيخ الوجود الصهيوني في هذه المنطقة الهامة. ولا يحتاج الأمر إلا لجولة يقوم بها بعض أصحاب المكاتب لمعرفة ما يجري على الأرض دون الحاجة لمراكز دراسات وأبحاث وغيرها، فالحقيقة الصادمة والمؤلمة أن الوجود الفلسطيني في الأغوار لم يعد يشكل عقبة أمام مشروع الضم، سواء من حيث عدد المواطنين أو من حيث الانتشار المحصور في مواقع محددة يسهل خنقها.

أمام كل هذا الواقع لا بد من تغيير أدوات العمل الفلسطيني، والتوقف عن التشدق بشعارات لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا تردع الاحتلال، خاصة ذلك الخطاب الذي يدعو للمقاومة الشعبية السلمية، التي لا يتوفر لها أية مقومات في الأغوار، فكيف لتجمع فلسطيني قوامه بضع خيم آيلة للسقوط، وعدد من المواطنين لا يزيد عن عشرات في أحسن تقدير مقاومة كل هذا الكيان المسلح بقوانين جائرة، وجيش مجرم، ومستوطنين يستحوذون على كل متطلبات البقاء، وخلفهم جيش ومؤسسة أمنية تحرس كل بطشهم؟ لذا أرى وبكل تواضع، أن الحديث يجب أن يتحول إلى ضرورة تفكيك الوجود الصهيوني في الأغوار بشكل خاص، وفلسطين بشكل عام، وغير ذلك يبقى هراء.

الحياة الجديدة- عاطف أبو الرب

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا