الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي: بومبيو يفشل في حشد الدول العربية الأخرى

وصل مايك بومبيو رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى الإمارات العربية المتحدة يوم الأربعاء 26 آب، في المحطة الأخيرة في جولته في الشرق الأوسط. توصلت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرا إلى اتفاق مع إسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما. اتفاق تاريخي رعته الولايات المتحدة. كان مايك بومبيو يأمل خلال جولته في حشد الدول العربية الأخرى لكن آماله تبددت.
وفي البحرين استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة مايك بومبيو يوم الأربعاء 26 آب، وشدد على أهمية “إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين”. إن تجديد التزامها بإقامة دولة فلسطينية هو أحد السبل لمملكة البحرين لرفض ضمني دعوة واشنطن لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بسرعة.

تقويض تفاؤل بومبيو
يوم الثلاثاء 25 أغسطس، عارض السودان بشكل واضح قبول دعوة رئيس الدبلوماسية الأمريكية. وزعمت الحكومة أنه ليس لديها “تفويض” لإقامة أو عدم إقامة علاقات طبيعية مع الإسرائيليين حتى نهاية الفترة الانتقالية في البلاد في عام 2022.
مايك بومبيو الذي قال إنه “متفائل” يوم الاثنين بأن الدول العربية الأخرى يمكن أن تحذو حذو الإمارات العربية المتحدة، قد شاهد بالتالي أن آماله قد تبددت. وفي 19آب، أشارت المملكة العربية السعودية أيضا إلى أنه لن يكون هناك تطبيع للعلاقات بدون سلام مع الفلسطينيين.
تنتهي جولته في الشرق الأوسط بالتوقف في أبو ظبي يوم الأربعاء 26 آب. حيث كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت في 13 آب تطبيع علاقاتها مع إسرائيل. تم تنظيم جولة مايك بومبيو في منتصف مؤتمر للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة. كان من المفترض أن يعرض نجاحات دونالد ترامب الدبلوماسية. لكن النتيجة كانت مختلطة.

المصدر: إذاعة فرنسا الدولية- ترجمة مركز الإعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا