يديعوت أحرونوت: بعد المحادثات بين إسرائيل والإمارات، دول في أوروبا تدعو إلى رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل

من المقرر عقد محادثات بين ممثلي إسرائيل وممثلي الإمارات، في أبو ظبي، الأسبوع المقبل، حول تفاصيل اتفاق “السلام” بين الأخيرة وتل أبيب، والذي جاء تتويجا للتحالف بينهما.
وفي المقابل، زعمت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن “أوروبا تريد تحسين العلاقات مع إسرائيل”، بعد تعليق تنفيذ مخطط “الضم”، الذي يسعى الاحتلال من خلاله، إلى بسط سيادته على أكثر من 30% من الضفة الغربية. وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن تفتتح المحادثات بين الوفدين الإسرائيلي والأميركي في أبوظبي، وممثلي الإمارات، بمؤتمر يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، “بهدف إتمام تفاصيل التطبيع، واتفاق السلام”.
وسيشارك في المحادثات في أبو ظبي وفد أميركي، يضم مستشار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للأمن القومي، وكبير مستشاري ترامب وصهره، جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية، آفي بيركوفيتش، وفق الصحيفة.
وذكرت أن “المحادثات ستركز على سبل تعزيز التعاون بين إسرائيل والإمارات في مجموعة متنوعة من المجالات؛ مثل الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والتمويل والصحة والطاقة والأمن والثقافة والنقل وغير ذلك”.
وأوضحت الصحيفة أن وفدا ممثلا من مختلف الوزارات الإسرائيلية، سينضم إلى المحادثات، لافتةً إلى أن المدير العام لمكتب رئيس الحكومة، رونين بيرتس، سيترأس الوفد، الذي سيضم كذلك المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تال بيكر، وغيرهما، موضحة أن بيرتس “سينسق (مع الجانب الإماراتي) الملف الاقتصادي”.
وأشارت إلى أن مستشار الأمن الوطني الإماراتي، طحنون بن زايد، الذي كان قد استقبل في الثامن عشر من الشهر الجاري، رئيس الموساد، يوسي كوهين، في إطار زيارة قام بها الأخير إلى أبو ظبي لإجراء محادثات حول تفاصيل اتفاق التحالف والعلاقات الدبلوماسية الرسمية، وناقشا “آفاق التعاون في المجالات الأمنية”.

“تحسين العلاقات” مع أوروبا؟
وذكرت الصحيفة أنه بالتزامن مع المحادثات بين إسرائيل والإمارات، فإن “بعض دول الاتحاد الأوروبي تدعو إلى رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل”، بعد تعليق مخطط الضم.
وذكرت أن هذه الدول التي لم تسمها، قد عرضت إعادة إنشاء مجلس الشراكة الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية الشراكة بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، واستئناف الاجتماع السنوي الذي كان يعقد كل عام حتى توقف عقده قبل 8 سنوات.
وقالت الصحيفة، إن الدول اقترحت على وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إعادة إنشاء مجلس الشراكة، خلال مشاركته في اجتماع غير رسمي، عقد في العاصمة الألمانية برلين هذا الأسبوع، وشارك فيه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ27، وخلال الاجتماع اقترح بعض الوزراء الأوربيين “بمبادرة منهم تجديد مجلس الشراكة”، وفق الصحيفة.

المصدر: يديعوت أحرونوت- ترجمة مركز الإعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا