جامعة النجاح الوطنية أول من يصل فلسطينياً إلى نهائيات المناظرات الدولية لغير المبتدئين

شارك ثلاثة أعضاء من جمعية المناظرات لجامعة النجاح الوطنية في بطولة جامعة بريستول المفتوحة على الإنترنت وذلك بتاريخ 19-12-2020، والتي ضمت 47 فريقًا (94 متحدثًا) من جميع أنحاء العالم، ولا سيما أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية مع ما يقارب 40 من أفضل المحكمين الدوليين، حيث مثل جامعة النجاح في المسابقة كل من شهاب أحمد علي الخضر، خريج قسم هندسة الميكاترونكس، والطالبة زينة جمال حوراني من قسم الفيزياء، وبيان روبين النتشة، خريجة النجاح وعضو الفريق الجديد.

تم تنظيم المسابقة بالنظام البرلماني البريطاني (للمحترفين والمبتدئين معاً)، حيث يمكن للمتحدثين الدوليين الذين وصلوا إلى النهائيات من المسابقات الدولية ضمن “الفئات المفتوحة” (غير المبتدئين) أن يشاركوا مع أي متحدث دولي لم يسبق له المشاركة في نهائيات هذه المسابقات الدولية، كما ويتضمن هذا النظام أربعة فرق تتنافس ضد بعضها البعض بفريقين لكل جانب وعضوين لكل فريق؛ يهدف كل فريق إلى تكوين القضية الأكثر إقناعًا في زمن 15 دقيقة فقط من وقت التحضير.

كانت هناك أربع جولات مفتوحة لجميع الفرق للمنافسة تليها ثلاثة مستويات من النهائيات للفرق الأربعة الأولى (النهائي الذهبي)، والفرق ذات الرتب 5-8 (النهائيات الفضية)، والفرق ذات الرتب 9-12 (النهائيات البرونزية)، وركزت الجولات على مواضيع متنوعة ضمن السياق العالمي المتعلق بالديمقراطية والمشاركة المدنية، الذكاء الاصطناعي، الفلسفة والأخلاق، التوظيف وحقوق العمل.

تنافست الطالبة حوراني وشريكها محمد مزمل جوديل في فئة “المحترفين والمبتدئين”، ووصلوا إلى النهائيات الفضية مع ثلاثة فرق أخرى احتلت جميعها المراتب الخامسة حتى الثامنة من أفضل الفرق في المسابقة. جوديل هو طالب دولي في السنة الثالثة في مرحلة البكالوريوس في جامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة، ويعمل على الحصول على درجته في علوم الكمبيوتر والرياضيات.

احتل جوديل مؤخراً المرتبة الثانية كأفضل متحدث في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في بطولة مناظرات الجامعات الأمريكية (USUDC)، بينما احتلت زينة حوراني المرتبة الأولى بين المتحدثين المبتدئين بشكل منتظم، ووصلت إلى العديد من نهائيات المبتدئين بما في ذلك جامعة ديوك أون لاين المفتوحة في الولايات المتحدة، والتي شاركت فيها وفي غيرها من المسابقات مع شريكها في المناظرات تيسير سلطان علاونة، طالب في كلية الطب ومناظر رائع في جامعة النجاح الوطنية.

من بين ما يقارب ال100 متحدث، احتلت زينة حوراني المرتبة الثانية عشرة بين المتحدثين بشكل عام، والمرتبة الثانية بين المتحدثين المبتدئين. هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها أي مناظر يمثل مؤسسة فلسطينية إلى نهائيات من الفئة المفتوحة دولياً (لغير مبتدئين)، وهو ما يمثل إنجازًا كبيرًا للجامعة.

شاشة نيوز

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا