النشرة الإخبارية المحلية 6-2-2021

كتب: وليد ظاهر*

أعلن معهد الدولة للأمصال عن تسجيل 413 اصابة جديدة بالكورونا من بين 142.827 شخص تم اجراء فحص لهم بالأمس، والنسبة المئوية لإصابات 0,29، وانخفض عدد المرضى المصابين في المستشفيات الى 382، وتسجيل 14 وفاة. (Dr)

– السويد تمدد حظر الدخول من الدنمارك والنرويج وبريطانيا
ذكر راديو سفيريجس (Sveriges Radio) ان السويد من اليوم تبدأ بتمديد حظر الدخول من الدانمرك والسويد وبريطانيا حتى 31 آذار/مارس.
ويستثنى من ذلك المقيم والذي له عمل في السويد، وسكان بورنهولم والأشخاص الذين تقل اعمارهم عن 18 عاماً، بشرط اظهارهم اختباراً سلبياً للكورونا.
وصرح وزير الداخلية ميكائيل دامبرج (Mikael Damberg) لراديو سفيريجس (Sveriges Radio) ” لقد اتخذنا هذا القرار لانه لا يزال هناك عدم يقين بشأن الطفرات المتحورة لفيروس الكورونا”. (Dr)

– تعرض مدير الهيئة الدنماركية للصحة لانتقاد شديد في طريقة إدارة ازمة جائحة الكورونا في وقت مبكر عند اكتشافها في الدنمارك.
فقد بينت تحقيق مستقل في إدارة ازمة جائحة الكورونا مدير الهيئة الدنماركية للصحة سورين بروستروم عارض الحكومة، ويعرض التحقيق عدداً من الأمثلة على خذلان هيئة الصحة الدنماركية ومديرها سورين بروستروم السياسيين الذين كان من المفترض أن يقودوا البلاد عندما تعرضت الدنمارك لأكبر أزمة في الآونة الأخيرة.
ووجه البروفيسور يورغن غرونغارد كريستنسن، الذي قاد تحقيقاً مستقلاً في إدارة جائحة الكورونا في ربيع عام 2020 انتقادات شديدة لبروستروم.
واضاف “ان العمل المشترك بين هيئة الصحة الدنماركية والحكومة، يتطلب من هيئة الصحة تقديم معلومات صحية واضحة للحكومة لكيفية التعامل مع جائحة الكورونا”.
ويشير إلى أن هيئة الصحة الدنماركية كانت موضوعية في مجالها، ولكن سورين بروستروم فشل لأن دوره كمسؤول كبير هو أيضاً مساعدة السياسيين.
وتخلص الدراسة إلى أن الهيئة الدانمركية للصحة كانت تعتقد في وقت مبكر أن المسؤولية عن التعامل مع جائحة “كوفيد 19” ان المسؤولية في التعامل مع جائحة الكورونا تقع فقط على عاتقها. ووفقاً للتقرير، فإن هذا يعكس “عدم فهم وفهم حقيقة أن الأزمة في شباط/فبراير أصبحت قضية سياسية ذات أولوية تحتاج بطبيعة الحال إلى معالجة على المستوى الحكومي”. (Jyllands-posten)

– بثت قناة تي في 2 الدنمركية تقرير مصور حول التدقيق على الحدود بين المانيا والدنمارك، ليلة ٤ فبراير، وقد لوحظ مرور ٢٢٢ شاحنة وسيارة ومركبات أخرى دون ايقافهم والتدقيق في اوراقهم.
وعلى اثر ذلك صرح وزير العدل نيك هاكوب بالتصريح بأن الحكومة ستعمل على تشدد القيود وضمان المراقبة عليها طوال اليوم .
وتجدر الاشارة الى ان الحكومة كانت قد اتخذت قرارات وشروط بخصوص دخول الأجانب الى الدنمارك، أن يكون حاصل القادم الى الدنمارك على أوراق تثبت ان هناك سبب ضروري للدخول الى الاراضي الدانمركية من ضمنها العمل وكذلك وثيقة فحص كورونا نتيجتها سلبية (عدم الاصابة بالكورونا). (Tv2)

– طالب حزب اللائحة الواحدة بتخصيص مبلغ وقدره مليار للتخفيف من تأثير جائحة الكورونا والاغلاق على الاطفال والشباب، يتم تخصيص المبلغ لتوظيف معلمين أكثر، والمساعدة النفسية والمشرفين الاجتماعيين وكذلك على الأنشطة. (Tv2)

– أظهرت احصائية صادرة عن سوق العمل، ارتفاع 35 بالمائة في غياب الموظفين/العمال عن العمل بسبب الإصابة بالكورونا، حيث أبلغ 3217 موظف/عامل عن اصابتهم بالكورونا في الأول من فبراير. (Tv2)

– أعلن معهد الدولة للامصال وصول اول دفعة من اللقاح البريطاني استرازينكا الى الدنمارك اليوم، وتحتوي على 24.000 جرعة لقاح، وينتظر وصول أكثر من 100.000 جرعة لقاح في الأسبوع التاسع. (Tv2)

– سيتم تطبيق شروط الزامية على المسافرين القادمين الى الدنمارك يوم الغد الاحد، وهي الحصول على شهادة فحص الكورونا وان تكون النتيجة سلبية (أن المسافر ليس مصاب) بالكورونا والحجر الذاتي لمدة عشرة أيام، وفي حالة عدم الالتزام سيتم تغريم الشخص 3500 كرون. (Tv2)

– سيرفع حظر السفر من الإمارات الى الدنمارك من الغد، حيث أعلن وزير النقل والمواصلات رفع الحظر على رحلات السفر بين الإمارات والدنمارك، ومع مراعاة الحصول على شهادة نتيجتها سلبية لفحص الكورونا والحجر (العزل) الذاتي. (Tv2)

– خبر سار للطلاب حول الامتحانات الدراسية
الحكومة وغالبية الاحزاب البرلمانية تتوافق بخصوص امتحانات الصف التاسع والعاشر والثانوي وهي كالتالي:
الصف التاسع سيقدم امتحان في ثلاث مواد وهي:
اللغة الدنمركية امتحان شفوي (شفهي) وتحريري (كتابة)، واللغة الانجليزي امتحان شفوي (شفهي) والرياضيات تحريري (كتابة).
اما الصف العاشر سيقدم امتحان شفوي (شفهي) وتحريري (كتابة)، في اللغة الدنمركية والرياضيات.
السنة الأولى هو اف (1. hf) امتحان في مادتين شفوي (شفهي) المواد العلمية، اما السنة الثانية هو اف (2.hf) تقديم امتحان تحريري (كتابة) في اللغة الدنماركية وثلاثة امتحانات شفوية (شفهية).
والثانوي 1g و2g يتم السحب من أجل الامتحان في مادة واحدة شفوي (شفهي)، وممكن استبدال المادة المسحوبة في حالة كانت المادة لم تدرس بشكل جيد عن بعد عبر تقنية الفيديو على سبيل المثال مثل مادة الموسيقى. (Dr)

* رئيس التحرير

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا