من العاصمة: الحقيبة الإخبارية الأسبوعية 26 كانون الاول 2021- 2 كانون الثاني 2022

تصدر عن وحدة شؤون القدس / وزارة الإعلام

سياسات احتلالية
اوردت مصادر اعلامية يوم 1/1 ان دبلوماسيا إسرائيليا في تل أبيب، كشف عن مقترح طرح مؤخراً على طاولة المباحثات مع واشنطن لتسوية مشكلة تجميد قرار إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الخاصة بشؤون الفلسطينيين، وأن المقترح هو عبارة عن صفقة تشمل التنازل عن تأشيرة دخول الإسرائيليين إلى الولايات المتحدة. وأكد المسؤول الإسرائيلي أن هذا المقترح سيطرح خلال لقاءات الوفد الأميركي الرسمي الذي سيصل إلى تل أبيب في نهاية الشهر الجاري، للتباحث في موضوع التأشيرات.

النشاط الاستيطاني
في 28/12 شرعت سلطات الاحتلال في مدينة القدس، بتركيب أعمدة لوضع بوابة إلكترونية في شارع العين في سلوان بهدف التحكم بحركة أهالي المنطقة.

هدم المنازل
أجبرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي المواطن رامي عويضة على هدم منزله في واد قدوم بسلوان جنوب الأقصى يوم 1 /1، وقال عويضة إنه اضطر لهدم منزله البالغة مساحته 60 مترا ذاتيا، تجنبا لدفع غرامات باهظة تفرضها عليه بلدية الاحتلال في حال قامت طواقمها بعملية الهدم. وأضاف: انه اضطر للعيش في المنزل مع زوجته وأبنائه الأربعة، رغم أن البيت ليس مكتمل البناء، بسبب مضايقات بلدية الاحتلال التي لم تسمح له بإكماله، ورفضت منحه ترخيصا. ويوم 29 /12 هدمت قوات الاحتلال في جبل المكبر منزلاً تعود ملكيته للمواطن حسين بشير، بحجة عدم الترخيص. وفي اليوم ذاته 29/12 هدمت قوات الاحتلال في سلوان، منزلاً تعود ملكيته للمواطن باسل جلاجل، بحجة عدم الترخيص وفي يوم 27/12 هدمت قوات الاحتلال في قرية العيساوية، بناية سكنية (مكونة من 3 طوابق) تعود ملكيتها للمواطن ياسين حسن علي مصطفى، بحجة عدم الترخيص. وفي تطور احتلالي قالت المقدسية هنادي أبو رموز يوم 29/12، إن عائلتها تسلمت قبل أيام غرامة مالية من قبل بلدية الاحتلال بقيمة 57 ألف شيقل؛ بعد مرور أربع سنوات على هدم الاحتلال منزلهم.

هدم المنشآت
اجبرت سلطات الاحتلال المواطن جمال أبو نجمة على هدم محله التجاري في الشيخ جراح يوم 1/1 بحجة عدم الترخيص. ويوم 27/12 هدمت قوات الاحتلال في بلدة حزما، 10 منشآت تجارية تستخدم لصيانة المركبات تعود ملكيتها للمواطنين: عودة الخطيب، مصطفى الخطيب، سعيد قاسم الخطيب، وغالب صلاح الدين، بحجة عدم الترخيص ولوقوعها في المنطقة المصنفة (C) الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية.

الاعتقالات
خلال فترة التقرير تم رصد 44 حالة اعتقال منها 42 في نهاية العام 2021 وتوزعت الاعتقالات 7 في سلوان 4 في المسجد الاقصى 1 بدو 2 قلنديا 1 العيسوية 2 الشيخ جراح 2 كفر عقب 25 حزما. ومن بين المعتقلين 3 من الموظفين حراس المسجد و 4 اطفال على الاقل.

 

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا