النشرة المسائية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني 2022

يواصل الأسرى الإداريون الذين يبلغ عددهم في سجون الاحتلال نحو (500 أسير)، مقاطعتهم لمِحاكم الاحتلال، لليوم الحادي عشر على التوالي، وذلك في إطار مواجهتهم لسياسة الإعتقال الإداري. يُذكر بأن عدد الأسرى المقدسيون داخل سجون الاحتلال (11 أسيراً) بحِسب ما أفادت بــِه لجنة أهالي الأسرى المقدسيين.
دعوات مقدسية لأداء صلاة الجمعة القادمة في أراضي وادي الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك احتجاجًا على أعمال التهويد والمصادرة التي يُمارسها الاحتلال بحِق أراضي البلدة.
تجري التحضيرات لإستقبال الأسير المقدسي “باسل عبيدات” من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بعد قضاء حُكماً مدته 8 سنوات في سجون الاحتلال.
———————

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المبارك:-
– اقتحم (220 مستوطنًا) اليوم المسجد الأقصى المبارك، خلال فترات الاقتحام الصباحية والمسائية، بحِراسة مُشددة من شرطة الاحتلال.
————————-

♦️ اعتقالات:-
– اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الشاب المقدسي “مُعاذ يوسف شيوخي” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك .
———————

♦️ إعتداءات الاحتلال والمستوطنين :-
-اندلعت مواجـهـات بين عدد من الطلاب وقوات الاحتلال في مُحيط جامعة القدس في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة. وأطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغازية داخل حرم الجامعة، ما أدى لتسجيل نحو 10 إصابات خلال المواجهات.
-انتشرت قوات الاحـتلال الإسرائيلي بشكلٍ مُكثف في محُيط باب الأسباط بالقدس المحتلة وقامت بإيقاف المواطنين المتواجدين في المنطقة وتفتيشهم.
-اقتحمت طواقم ما تُسمى بـِ “ضريبة الاحتلال” برفقة الشرطة عدد من المحال التجارية في سوق خان الزيت بالقدس القديمة.
———————-

♦️ إفــراجــات:-
– أفرجت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء، عن الشُبان المقدسييْن “معتز وأحمد السّعو”. من حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة شرط الحبس المنزلي لمدة يومين، وغرامة مالية قدرها 1500 شيقل.
– قررت سلطات الاحتلال الإفراج عن الفتى المقدسي “وسيم موسى عبيدات”، من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، شرط الحبس المنزلي مدة 5 أيام، وغرامة مالية بقيمة 1500 شيقل.
– أصدرت سلطات الاحتلال قراراً بالإفراج عن الشاب المقدسي “سيف هلسة” من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة شرط الحبس المنزلي لمدة 5 أيام، وغرامة مالية قيمتها نحو 1500 شيقل.
———————

♦️ محكمة الاحتلال:-
-محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “فِراس عديلة” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك حتى تاريخ (23/01/2022).
– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “منُير داري” من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة إلى يوم الأحد القادم.
-محكمة الاحـتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “عبود أبو سنينة” حتى الـ 18 من الشهر الجاري.
————————————

مُلخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-
– أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن المستشار القانوني لحكومة الاحتلال “أفيخاي مندلبليت”، بعث برسالة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية جاء فيها أنه يؤيد قرار تهجير عائلة سمرين من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك . وتابع المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أنه يعتقد بأن قرارات المحاكم السابقة، التي أمرت بتهجير العائلة، لا ينبغي تغييرها، وبالتالي فإنه لا يوجد أي عائق أمام عملية التهجير.
– اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال بعد منتصف الليل منطقة دوار الشهيد في بلدة الرام شمالي القدس المحتلة.
-اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من مدينة القدس المحتلة وضواحيها.
-اعتقلت شرطة الاحتلال فتيين مقدسيين من مُحيط باب العامود في القدس المحتلة ، واقتادتهما عبر إحدى دورياتها للتحقيق.
– اقتحمت شرطة الاحتلال منزل “عائلة زيداني” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك في محاولة لاعتقال الشاب“عامر زيداني” الذي لم يكن متواجداً في المنزل، كما قامت بتفتيش البيت. يُذكر أن شرطة الاحتلال اعتقلت زيداني أول أمس حيث مكث في مركز التوقيف لمدة ليلة كاملة ثم أُفرج عنه شرط العودة للتحقيق مجددًا.
-اقتحم عشرات المستوطنين من بينهم عضو كنيست الاحتلال “إيتمار بن غفير”، حَيّ الشيخ جرّاح بحِماية قوات الاحتلال، وقاموا بتهديد الأهالي ومحاولة استفزازهم بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة في الحي.
-أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “عُدي فرح جمهور” من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس المحتلة.
– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الأسيرين المقدسيين “عبد الرحمن باسم صلاح الدين” و”يوسف باسم الخطيب” من بلدة حزما شمال القدس المحتلة حتى تاريخ (17/01/2022).
-أصدرت محكمة الاحتلال حُكمًا بالسجن الفعلي على الأسير المقدسي “مفيد سعيدة” من حَيّ وادي الجوز بالقدس المحتلة لمدة 10 شهور، يُذكر أنه معتقل منذ نحو 8 أشهر.
**************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 7:30 مساءً

وحدة العلاقات العامة/محافظة القدس الشريف

11/01/2022

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا