النشرة الاعلامية الاحد 6-2-2022

تنشر بالتعاون مع منظمة التحرير الفلسطينية – دائرة شؤون المغتربين

العناوين:

  • رئيس الوزراء يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب ورفض اعتماد إسرائيل كعضو مراقب
  • اشتية يلتقي الرئيس النيجيري ووزراء خارجية تونس ومصر وبتسوانا كل على حدة
  • الدورة الـ31 للمجلس المركزي تنعقد اليوم في مدينة رام الله
  • جبهة التحرير العربية: دورة المجلس المركزي استراتيجية ومركزية وسنخرج بقرارات مصيرية
  • “النضال الشعبي”: واقعنا يتطلب مشاركة الجميع في المجلس المركزي
  • التحرير الفلسطينية: انعقاد “المركزي” يعكس الحالة الديمقراطية التي تمارسها القيادة منذ انطلاقة الثورة
  • “الديمقراطية”: “المركزي” فرصة للجميع لعرض أفكارهم ورؤيتهم للخروج بموقف موحد
  • الحركة الأسيرة تعلن النفير العام بعد فرض إدارة السجون عقوبات جديدة
  • تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات ومستوطنون يقتلعون أشجار زيتون

رئيس الوزراء يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب ورفض اعتماد إسرائيل كعضو مراقب

أديس أبابا – طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، بسحب ورفض اعتماد اسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، لأن هذا الاعتماد مكافأة لا تستحقها، وتشجعها على الاستمرار في انتهاكاتها وخرقها للمواثيق والاتفاقات الدولية والاتفاقيات الموقعة معنا، كما أنها مكافأة تشعرها بالحصانة وعدم المساءلة.
وأعرب رئيس الوزراء، خلال كلمة ألقاها نيابة عن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في القمة الأفريقية، التي انطلقت أعمالها اليوم السبت، في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا عن ثقته بانحياز الدول الأعضاء لمنطق الحق والحرية والسلام والعدل، وحرصها على دعم الشعب الفلسطيني الخاضع لاحتلال اسرائيلي مديد، مضيفا “لا نعتقد أنكم ستكافئون إسرائيل على انتهاكاتها وعلى نظام الفصل العنصري الذي تنتهجه وتطبقه ضد الفلسطينيين”.
وقال اشتية إن إسرائيل ككيان، تدرّجت من عقدة الضحية إلى البارانويا ثم التطرف والعسكرة والتوسع الاستعماري، هذا الأمر يجب أن يتوقف.
وأضاف اشتية، أن اسرائيل لا يجب أن تكافأ على القتل والتعذيب والاعتقال الاداري، وإلحاق الإصابات الجسيمة، والحرمان من الحريات أو الاضطهاد ضد المواطنين الفلسطينيين الأبرياء، أو على بناء مستعمرات في الضفة الغربية، يسكنها أكثر من 700 ألف مستوطن، ولا على ضم القدس الشرقية من جانب واحد، أو على الإجراءات التي تقوم بها لتغيير مكانة القدس الشرقية المحتلة وتركيبتها الديمغرافية.
اشتية يلتقي الرئيس النيجيري ووزراء خارجية تونس ومصر وبتسوانا كل على حدة
أديس أبابا – التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، السبت على هامش انعقاد القمة الافريقية، الرئيس النيجيري محمد بخاري، ووزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، ووزير خارجية مصر سامح شكري، ووزير خارجية بتسوانا ليموجانغ كوابي، كل على حدة.
وبحث رئيس الوزراء خلال الاجتماعات آخر تطورات القضية الفلسطينية، وسبل إحياء العملية السياسية من أجل إنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وأطلعهم اشتية على انتهاكات الاحتلال التي أشارت إليها مؤخرا عدة مؤسسات دولية في تقاريرها، وخلصت بأن إسرائيل قد ارتكبت الجرم الدولي المتمثل في الفصل العنصري، باعتباره انتهاكا للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.
وثمن رئيس الوزراء موقف نيجيريا الداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية، مشيرا الى أهمية تعزيز التعاون المشترك ما بين البلدين.
وأشاد اشتية بالعلاقات الأخوية ما بين فلسطين وتونس، والدور التونسي المناصر لشعبنا وقضيته العادلة.
وحضر الاجتماعات وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير العمل نصري أبو جيش، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية إثيوبيا الاتحادية فارس القب.
كما التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، السبت على هامش انعقاد القمة الأفريقية، رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.
ونقل رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية رياض المالكي، ووزير العمل نصري أبو جيش، وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية إثيوبيا الاتحادية فارس القب، تحيات الرئيس محمود عباس لرئيس المجلس الرئاسي الليبي والشعب الليبي الشقيق.
وبحث اشتية مع المنفي سبل تعزيز التعاون بين البلدين، مؤكدا عمق العلاقة الأخوية بين الشعبين.
واطلع رئيس الوزراء، الرئيس الليبي على تطورات القضية الفلسطينية، والجهود المبذولة لإحياء العملية السياسية من أجل إنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، إضافة إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة تجاه شعبنا، وارتفاع وتيرة التوسع الاستيطاني الذي يقوض فرص إقامة الدولة الفلسطينية المتواصلة جغرافيا.
بدوره، عبر المنفي عن موقف بلاده الثابت والداعم لقضيتنا ومطالب شعبنا العادلة بالخلاص من الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة، قائلا: “نحن مع فلسطين وشعبها وسنقدم لها كل ما نستطيع”.

الدورة الـ31 للمجلس المركزي تنعقد اليوم في مدينة رام الله

رام الله – تنعقد مساء اليوم الأحد، في قاعة أحمد الشقيري بمقر الرئاسة، في مدينة رام الله، الدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني، بعنوان: “تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وحماية المشروع الوطني، والمقاومة الشعبية”.
ويلقي الرئيس محمود عباس في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني، كلمة سياسية شاملة.
وتناقش دورة المجلس المركزي، ما تتعرض له القضية الفلسطينية من حرب استعمارية استيطانية مفتوحة على كامل أرضنا الفلسطينية، خاصة في مدينة القدس المحتلة.
كما تناقش جمود عملية السلام في الشرق الأوسط، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بتنفيذ قراراته الخاصة بالقضية الفلسطينية، لا سيما ما يتصل بوقف الاستيطان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية لشعبنا، وعقد مؤتمر دولي للسلام تحت مظلة الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها.
وتبحث الدورة الـ31 للمجلس المركزي آليات تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي بشأن العلاقة مع الاحتلال، ويناقش المجلس أيضا العلاقة مع الإدارة الأميركية.
ويتضمن جدول أعمال المجلس: متابعة القضايا الفلسطينية التي طرحت على المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل، ومجلس حقوق الانسان، والانضمام إلى المنظمات والاتفاقيات الدولية، وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية، وقرارات القمم العربية ومبادرة السلام العربية.
ويبحث المجلس الأوضاع في مدينة القدس المحتلة، عاصمة الدولة الفلسطينية، والمقاومة الشعبية وتطويرها وتفعيل ادواتها لمواجهة الاحتلال والاستيطان، كذلك ملف الأسرى وعائلات الشهداء.
وبخصوص الوضع الداخلي، يناقش المجلس المركزي سبل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وتعزيز العلاقات الوطنية الفلسطينية.
كما يتضمن جدول أعمال الدورة الـ31 للمجلس المركزي، انتخاب هيئة جديدة لرئاسة المجلس الوطني الفلسطيني، وانتخاب رئيس مجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني، واستكمال عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
جبهة التحرير العربية: دورة المجلس المركزي استراتيجية ومركزية وسنخرج بقرارات مصيرية
رام الله – قال أمين عام جبهة التحرير العربية ركاد سالم، إن دورة المجلس المركزي المرتقبة استراتيجية ومركزية، وإن جدول أعمالها سيكون حافلا بالقضايا أبرزها التخلي عن الاتفاقيات الموقعة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وسحب الاعتراف بها، والخروج بقرارات تجابه سياستها.
وأضاف سالم خلال حديثه عبر فضائية عودة، أن التسوية السياسية مع الاحتلال وصلت إلى طريق مسدود بسبب تعنته، وتجاهله الحقوق السياسية لشعبنا الفلسطيني، ومحاولة اختصارها بالحلول الاقتصادية والإنسانية، مستشهدا بخطاب الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي قال فيه إننا لا يمكن أن نستمر على هذه الأحوال.
وأكد أنه “ستكون للمجلس المركزي قرارات استراتيجية بحيث لا نستمر على ما نحن عليه الآن، لذلك تعتبر هذه الدورة ضرورة ملحة وأساسية نظرا لثلاثة أسباب: سياسة الاحتلال وممارساته، والتلكؤ الأميركي بفتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، والتطبيع العربي المتسارع في هذه المرحلة”.

“النضال الشعبي”: واقعنا يتطلب مشاركة الجميع في المجلس المركزي

رام الله – قال عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي عبد العزيز قديح، إن انعقاد المجلس المركزي يأتي في ظل ظروف غاية في الحساسية والخطورة، نتيجة تعطيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي لعملية السلام، وتنكرها لكل القرارات الدولية.
وأضاف في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين، أن انعقاد المجلس المركزي يأتي في ظل ما يتطلبه للانتقال بالوضع الفلسطيني باتجاه تجسيد قيام الدولة الفلسطينية على الأرض، وفق قرارات الشرعية الدولية، ما يدعو الجميع للمشاركة والمساهمة من خلال رؤيتهم السياسية في إنجاح عقده.
وبين قديح أن منظمة التحرير تقود النضال الوطني وتمثل الكل الفلسطيني، لذا فإن انعقاد المجلس فرصة لمراجعة القرارات السابقة، والتأكيد عليها ووضع الآليات المناسبة لتنفيذها.

التحرير الفلسطينية: انعقاد “المركزي” يعكس الحالة الديمقراطية التي تمارسها القيادة منذ انطلاقة الثورة

رام الله – قال أمين سر المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس المركزي بلال القاسم، إن انعقاد المجلس المركزي يكتسب أهمية كبرى في ظل المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وضرورة صدور موقف وطني جامع وموحد يخاطب العالم والعرب وشعبنا الفلسطيني، لإسناد نضالنا وصمودنا على أرضنا.
وتوقع القاسم في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”، أن تخرج الدورة الجديدة من المجلس المركزي بقرارات باتجاه توحيد الموقف الوطني الفلسطيني الجامع، مؤكدا ضرورة هذه الاجتماعات لتقييم المرحلة السابقة، ولوضع قرارات تكون على مستوى الوضع الحالي، ورسم صورة وطنية فلسطينية للمستقبل.

“الديمقراطية”: “المركزي” فرصة للجميع لعرض أفكارهم ورؤيتهم للخروج بموقف موحد

رام الله – شددت الجبهة الديمقراطية، على أهمية انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني للتوصل إلى قرارات لمعالجة الوضع الداخلي الفلسطيني والتصدي لجرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعبنا وأرضنا وتنكره لحقوقنا، إضافة لمسألة العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية.
وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، عضو المجلس المركزي نايف مهنا، إن انعقاد جلسة المركزي في غاية الأهمية لمراجعة كافة الأوضاع الفلسطينية، ومحاولة لملمة الوضع الداخلي لتصعيد النضال من أجل التصدي لإجراءات الاحتلال، بما فيها الذهاب إلى كافة هيئات الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية.
وأوضح مهنا في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” اليوم السبت، أن انعقاد المجلس المركزي فرصة من أجل أن يعرض الجميع أفكاره ورؤيته للخروج بموقف موحد أمام العالم.

الحركة الأسيرة تعلن النفير العام بعد فرض إدارة السجون عقوبات جديدة

رام الله – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن الحركة الأسيرة أعلنت النفير العام بعد فرض إدارة السجون عقوبات جديدة على الأسرى.
وأوضحت الهيئة في بيان صحفي، أن ادارة سجون الاحتلال تراجعت عن التفاهمات التي أبرمت بعد تمكن ستة أسرى من انتزاع حريتهم من سجن “جلبوع”، وفرضت عقوبات جديدة على الأسرى تمس حياتهم اليومية بكل تفاصيلها.
وأضافت: ردا على ذلك أعلنت الحركة الأسيرة بكافة أطيافها النفير العام، وأشارت إلى أن الهيئات التنظيمية ستقوم بحل نفسها يوم غد الإثنين.

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات ومستوطنون يقتلعون أشجار زيتون

محافظات – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، واقتلع مستوطنون 25 غرسة زيتون من أراضي بروقين غرب سلفيت، واعتقل الاحتلال شابين من قرية عنزة جنوب جنين وأحبط أهالي الشيخ جراح محاولة مستوطن حرق مركباتهم.

مستوطنون يقتلعون 25 غرسة زيتون في سلفيت ويحاولون احراق سيارة بالقدس
أقدم مستوطنون، على اقتلاع وتكسير 25 غرسة زيتون، من أراضي المواطنين في بلدة بروقين غرب سلفيت.
وأفاد المواطن حسام عبد المعطي سمارة، بأنه فوجئ أثناء ذهابه لأرضه التي تعرف “بواد بقدونس” شمال البلدة، بإقدام مستوطني “بروخين” المقامة على أراضي البلدة، على اقتلاع 25 غرسة زيتون تقدر أعمارها بخمس سنوات.
كما أهالي حي الشيخ جراح من مدينة القدس المحتلة، محاولة مستوطن، إحراق مركباتهم في الحي.
وأفادت مراسلتنا في القدس نقلا عن شهود عيان بأن مستوطنا حاول إحراق مركبات مواطنين في حي الشيخ جراح شرق القدس المحتلة، لكن يقظة شبان الحي حالت دون ذلك، بعد اكتشافهم حركة غريبة لمستوطن تتبعوها واستطاعوا إفشال مخططه.

الاحتلال يعتقل شابين من قرية عنزة جنوب جنين ويقتحم صور باهر وسيلة الحارثية
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، شابين من بلدة عنزة جنوب جنين.
ذكرت مصادر محلية، إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت الشابين عز الدين زياد صدقة، وقصي مأمون العمور، عقب مداهمة منزلي ذويهما، والعبث بمحتوياتهما.
واقتحمت قوات الاحتلال بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، وأفادت مراسلتنا في القدس نقلا عن شهود عيان، بأن العشرات من جنود الاحتلال المدججين اقتحموا بلدة صور باهر وانتشروا في أحيائها وحاراتها، دون أن يبلغ عن اعتقالات حتى اللحظة.
كما اقتحمت بلدتي السيلة الحارثية وتعنك، وكثفت من تواجدها العسكري وشنت حملات تمشيط واسعة غرب جنين، وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ”وفا”، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت بلدتي السيلة الحارثية وتعنك ونصبت عدة حواجز عسكرية وشنت حملات تمشيط واسعة في منطقة واد عبد الله دون أن يبلغ عن اعتقالات.

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

رام الله – أبرزت الصحف الفلسطينية الثلاث “الحياة الجديدة، الأيام، القدس” الصادرة اليوم الأحد، انعقاد الدورة الـ31 للمجلس المركزي الفلسطيني مساء اليوم في مدينة رام الله.
كما تناولت الصحف الثلاث، قرار رئيس الوزراء محمد اشتية، بتشكيل لجنة لدراسة ومتابعة قضية رفع الأسعار.
وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الثلاث:

* “الحياة الجديدة”:
-المجلس المركزي.. الشرعية تعمل وتجابه وتتقدم
-اشتية يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب ورفض اعتماد إسرائيل كعضو مراقب
-اشتية يقرر تشكيل لجنة لدراسة ومتابعة قضية رفع الأسعار
-مستوطنون يقتلعون 25 غرسة زيتون من أراضي بروقين وإحباط محاولة مستوطن حرق مركبات في الشيخ جراح
-الحالة الصحية للأسير أبو حميد ما زالت صعبة وتستدعي الرعاية الطبية الحثيثة
-وفاة مواطن شنقا في بيت لاهيا وآخر اختناقا بدير البلح والعثور على جثة شاب في برطعة
-الطفل ريان.. نهاية مأساوية

* “الأيام”:
-افتتاح دورة المجلس المركزي مساء اليوم
-اشتية يطالب الاتحاد الأفريقي بسحب ورفض اعتماد إسرائيل كعضو مراقب
-الحكومة تشكل لجنة لمتابعة ارتفاع الأسعار
-إصابات خلال قمع مسيرة في بلدة كفر قدوم
-تجريف أراض في جالود لأغراض استيطانية
-اجتماع إسرائيلي قريبا لبحث خطة لربط البؤر الاستيطانية بالكهرباء
-“كورونا”: 8 وفيات و3051 إصابة
-وزيرة الصحة: الإغلاق الشامل لم يطرح
-توتر في الخليل بعد تجدد الاشتباكات المسلحة بين عائلتين
-المغرب: الطفل ريان أخرج ميتا من البئر بعد خمسة أيام من سقوطه

* “القدس”:
-“المركزي” ينعقد اليوم ويناقش العلاقة مع إسرائيل وأميركا
-اشتية يطالب قمة اديس ابابا بسحب ورفض اعتماد إسرائيل كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي
-55 وفاة و38 ألف إصابة بالوباء في إسرائيل
-اقتلاع زيتون ببروقين واقتحام صور باهر
-احباط حرق مركبات بالشيخ جراح
-“عير عميم”: “العاد” و”عطريت كوهانيم” تنفذان سياسات الحكومات الإسرائيلية لتهويد القدس
-العثور على مقتنيات للفدائي باجس أبو عطوان في كهف

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا