النشرة الاخبارية لمحافظة القدس حول “أبرز المستجدات والانتهاكات” الاحد 13-2-2022

النشرة: رقم (371)
_________________________
اليوم: الأحد، الموافق: 13 شباط 2022
_________________________

🔴 دعوات لإقامة صلاتي المغرب والعشاء في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة، دعمًا لأهالي الحَيّ ومساندة لحقهم بالبقاء في منازلهم ضِدّ الهجمة الاستيطانية الشرسة التي تهدف لاقتلاعهم من أرضهم، وصدّاً لأي اعتداء جديد محتمل من قـِبل المستوطنين.

🔴 أصدرت محافظة القدس الشريف بيانًا حول أحداث حَيّ الشيخ جرّاح وقالت فيه: “مسلسل الجرائم الإسرائيلية مستمر بحِق أهالي الشيخ جرّاح وكل مكونات المدينة المقدسة وأن ما جرى ليلة أمس وصباح اليوم هو محاولة للتهجير القسري لسكان الحَيّ وعربدة زعران المستوطنين يجب أن تتوقف، كما دعت المجتمع الدولي إلى سرعة توفير الحماية العاجلة لشعبنا ولأهالي الحَيَّ وممتلكاتهم”.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اقتحامات المسجد الأقصى المُبارك:

– اقتحم ( 159 مستوطنًا) اليوم باحات المسجد الأقصى المُبارك خلال الفترتين الصباحية والمسائية بحِراسة مشددة من قوات الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖

♦️ عمليات هـدم:-

– أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلتي “دبش” و “كركي”، على هدم منزلهما ذاتيّاً في بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتداءات الاحتلال:-

– اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

– حررت شرطة الاحتلال عددًا من المخالفات للمركبات في حَيّ وادِ حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

– هاجمت قوات الاحتلال أحد المركبات في حَيّ وادِ الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك.

– اقتحمت بلدية الاحتلال بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
➖➖➖➖➖➖

♦️ أحداث حي الشيخ جراح:-

– أدى مستوطنون رقصات استفزازية في أرض “عائلة سالم“ في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة وذلك بالتزامن مع انتشار مكثف لقوات الاحتلال والمستوطنين في الحَيّ .
حيثُ اعتدى المستوطنون المتطرفون على كافة أفراد العائلة التي سيشرّدها الاحتلال وسيُجبرها على إخلاء منزلها في الأيام القادمة.

– أغلقت قوات الاحتلال مداخل حَيّ الشيخ جرّاح بالحواجز الحديدية وعززت من تواجدها في الحَيّ تزامنًا مع دعوات دعا إليها المستوطنون بالحيَّ.

– اقتحم عضو برلمان الاحتلال “الكنيست” ، إيتمار بن غفير، بعدما أعلن أمس عن نيته فتح مكتب له في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.

– اقتحمت مجموعات من المستوطنين حَيّ الشيخ جرّاح، وسط حماية عناصر من شرطة الاحتلال.

– اعتدت قوات الاحتلال وعدد من المستوطنين على الأهالي والمتضامنين والصحفيين بحِيَّ الشيخ جرّاح بالضرب ورش غاز الفلفل.

– اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين في الحَيَّ والمستوطنين الذين حاولوا استفزازهم بـِرفع علم الاحتلال، لكن الشبان والنساء والرجال تصّدوا لهم ورفعوا العلم الفلسطيني.

– قامت قوات الاحتلال بـِسحل الشاب المقدسي “موسى خلف” بعد رفعه علم فلسطين في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.

– اعتدت قوات الاحتلال ومجموعة من المستوطنين على المواطن المقدسي”ناصر قوس” مدير نادي الأسير بالقدس أثناء تواجده في حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة،كما تم الاعتداء على الناشط المقدسي “محمد أبو الحمص”.

– قام قطعان المستوطنون بعرقلت عمل الطواقم الصحفية في حَيّ الشيخ جرّاح ووضعوا العلم الإسرائيلي وأياديهم على عدسات الكاميرات.
➖➖➖➖➖➖

♦️ أحكام بالسجن الفعلي:

– أصدرت سلطات الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي (لمدة 6 أشهر) على الشاب المقدسي “حاتم عقل” من بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة.

– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي لمدة (9 أشهر) بحِق الأسيرين “معتصم عماد محمد عطون” والبالغ من العمر ( 20 عاماً) و “حذيفة إياد محمد عطون” البالغ من العمر (19 عاماً) من بلدة صورباهر جنوب القدس المحتلة. يُذكر أن الشابين قد اعتقلا في شهر تموز من العام الماضي ووجهت لهم المحكمة الاحتلالية تُهمًا بالمشاركة في فعاليات داخل المسجد الأقصى المُبارك و بلدة صورباهر في الأحداث الأخيرة التي اندلعت في مدينة القدس المحتلة.

– أصدرت محكمة الاحتلال حكمًا بالسجن الفعلي لمدة (9 أشهر) بحِق الشاب المقدسي “وسيم عواد”، يُذكر أن قوات الاحتلال اعتقلته في شهر أيلول 2021 وهو من بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة. ➖➖➖➖➖➖

♦️ محكمة الاحتلال:-

– محكمة الاحتلال تؤجل محاكمة الشاب المقدسي “أحمد السّلوادي” من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المُبارك حتى الثالث عشر من الشهر القادم.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الناشط المقدسي والإعلامي “عنان نجيب” عقب اعتقال إداري دام ثمانية أشهر. وقد استدعى الاحتلال نجيب للتحقيق معه في مركز “النبي يعقوب” عقب الإفراج عنه من سجن النقب الصحراوي.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير المقدسي “مفيد سعيدة” من حَيّ واد الجوز بالقدس المحتلة بعد قضائه مدة 10 شهور في سجون الاحتلال.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الشاب المقدسي “أدهم ناصر عيد ثبتة” والبالغ من العمر (23عاماً)من قرية العيسوية شمال شرق القدس المحتلة بعد قضائه مدة محكوميته البالغة 24 شهرًا في سجون الاحتلال.

– أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير “محمد نعيم حمد” من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة بعد اعتقال دام عام ونصف في سجون الاحتلال.
➖➖➖➖➖➖

♦️ اعتقالات وتوقيف:-

– اعتقلت قوات الاحتلال شابين من حَيّ الشيخ جرّاح بالقدس المحتلة.
كما واعتقلت عدد من الشبان من الحَيّ وهم:-
“إبراهيم مزعرو” وذلك عقب اعتداء المستوطنين عليه.
“عرفات جواد برقان”،”أيوب الجولاني”عقب تفتيشهم.
“خليل سالم” المهدد منزله بالاستيلاء من قبل سلطات الاحتلال بالحي.

– اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم 4 مواطنين من القدس وهم: “حسام الصطافي” من بلدة الرام شمال القدس المحتلة، والطفل “زين الدين مهنا”، و “معتز السعو”، و “حيدر عماد النشاشيبي”.

– أوقفت قوات الاحتلال الأسير المقدسي المحرر “بركات زعتري” في حَيَّ الشيخ جراح وهددته باعتقاله في حال عدم مغادرته الحي.

– اعتقلت قوات الاحتلال المواطن المقدسي “خالد الزير” بالقرب من شارع الزهراء في مدينة القدس المحتلة.
➖➖➖➖➖➖

♦️ ملف الأسرى:-

– نقل الاحتلال الأسير “قسام صابر حماد” من مخيم قلنديا إلى مستشفى سجن الرملة بعد إصابته بفيروس كورونا، علما أنه معتقل منذ شهرين، وقد أصيب برصاصة بالرأس وشظايا أثناء انتفاضة الأقصى وبقيت الشظايا في رأسه مما سبب له مضاعفات أثناء اعتقاله بسبب البرد الشديد إضافة إلى مضاعفات بسبب إصابته بفيروس كورونا، ومنع الاحتلال أهله والمحامي من زيارته ومحاوله نقله إلى مستشفى بالقدس المحتلة.

– نادي الأسير: “المعتقلون الإداريون المرضى في سجن “مجدو” يقررون مقاطعة الدواء احتجاجًا على اعتقالهم الإداري والمطالبة بالإفراج الفوري عنهم، وذلك في سياق خطة عمل ستشمل كافة السجون، في مواجهة سياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى خطوة مقاطعة محاكم الاحتلال المستمرة لليوم ال44 على التوالي”.
➖➖➖➖➖➖

ملخص أبرز أحداث مساء أمس في محافظة القدس:-

– اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والمستوطنين وسكان حَيَّ الشيخ جراح، ما أدى لتسجيل 16 إصابة لفلسطينيين، إصابتين كانتا بالرصاص المطاطي، و4 إصابات بغاز الفلفل، و5 إصابات بقنابل الصوت، و5 مثلها اعتداء بالأيدي.

وقامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص والقنابل الصوتية والغازية صوب الشبان الذين حاولوا الدّفاع عن الحي وأهله.
كما واعتدى المستوطنون على ممتلكات الأهالي ومركباتهم وقاموا بتكسيرها، دون قيام الشرطة باعتقال أيٍ منهم.

وقام مستوطنون برش غاز الفلفل على المقدسي “أحمد سمير عبيد” بحي الشيخ جراح أثناء تواجده في مركبته بالحي، وتم نقله إلى مستشفى المقاصد للعلاج.

واعتقلت شرطة الاحتلال ستة شبان من حي الشيخ جراح إثر الأحداث التي اندلعت، وهم: “مالك حمدان”، “معتز الحاج محمود”، “محمد حمدان”، “محمود حمدان”، “معتصم أبو تايه”، و “أيمن أبو تايه”.

***************
انتهى لهذا اليوم لغاية الساعة 7:30 مساءً.
وحدة العلاقات العامة
محافظة القدس الشريف

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا